هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية 106إلى الآية 123

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Empty إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية 106إلى الآية 123

مُساهمة من طرف myahia السبت مايو 26, 2012 11:40 pm


سوة البقرة [الجزءالآول - الربع السابع] (الآيات 106 :123)


بسم الله الرحمن الرحيم



(ما نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْها أَوْ مِثْلِها أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(106))



«ما» اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ننسخ.

«نَنْسَخْ» فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو فعل الشرط والفاعل نحن.

«مِنْ آيَةٍ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة من ما والمعنى أي شيء ننسخ من الآيات وقيل متعلقان بمحذوف حال من ما ، وقال بعضهم من زائدة وآية تمييز. والجملة ابتدائية.

«أَوْ» حرف عطف.

«نُنْسِها» فعل مضارع معطوف على ننسخ مجزوم مثله وعلامة جزمه حذف الياء. والفاعل تقديره نحن والهاء مفعول به والجملة معطوفة على جملة ننسخ.

«نَأْتِ» فعل مضارع مجزوم بحذف الياء لأنه جواب الشرط والفاعل نحن.

«بِخَيْرٍ» متعلقان بالفعل قبلهما.

«مِنْها» متعلقان باسم التفضيل خير.

«أَوْ مِثْلِها» اسم معطوف على خير وجملة نأت لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.

«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام لم حرف جزم ونفي وقلب.

«تَعْلَمْ» فعل مضارع مجزوم.

«أَنَّ» حرف مشبه بالفعل.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة اسمها.

«عَلى كُلِّ» متعلقان بقدير.

«شَيْ ءٍ» مضاف إليه

«قَدِيرٌ» خبر أن ، وأن وما دخلت عليه سدت مسد مفعولي تعلم. وجملة ألم تعلم استئنافية لا محل لها.



(أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ(107))




«لَهُ مُلْكُ» له جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم ، ملك مبتدأ مؤخر.


«السَّماواتِ» مضاف إليه.

«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات.

«وَما» الواو عاطفة. ما نافية.

«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«مِنْ دُونِ» متعلقان بمحذوف حال من ولي ، أو بالخبر المحذوف.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.

«مِنْ وَلِيٍّ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ.

«وَلا نَصِيرٍ» الواو عاطفة لا نافية نصير اسم معطوف على ولي.



(أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْئَلُوا رَسُولَكُمْ كَما سُئِلَ مُوسى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمانِ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (108))




«أَمْ» عاطفة بمعنى بل.

«تُرِيدُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.

«أَنْ» حرف مصدري ونصب.

«تَسْئَلُوا» فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به.

«رَسُولَكُمْ» مفعول به.

«كَما» الكاف حرف جر ما مصدرية.

«سُئِلَ» فعل ماض مبني للمجهول.

«مُوسى » نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وما المصدرية وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر.

«مِنْ قَبْلُ» من حرف جر قبل اسم مبني على الضم في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل سئل.

«وَمَنْ» الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.

«يَتَبَدَّلِ» فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين.

«الْكُفْرَ» مفعول به.

«بِالْإِيمانِ» متعلقان بيتبدل.

«فَقَدْ» الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق.

«ضَلَّ» فعل ماض والفاعل هو.

«سَواءَ» مفعول به.


«السَّبِيلِ» مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة من يتبدل مستأنفة لا محل لها من الإعراب.


(وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109))



«وَدَّ» فعل ماض.

«كَثِيرٌ» فاعل مرفوع.

«مِنْ أَهْلِ» متعلقان بكثير أو محذوف صفة له.

«الْكِتابِ» مضاف إليه.

«لَوْ» حرف مصدري.

«يَرُدُّونَكُمْ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والواو فاعل. ولو وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به.

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بيردونكم.

«إِيمانِكُمْ» مضاف إليه.

«كُفَّاراً» مفعول به ثان للفعل يردون.

«حَسَداً» مفعول لأجله.

«مِنْ عِنْدِ» متعلقان بحسدا.

«أَنْفُسِهِمْ» مضاف إليه مجرور.

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل«ود».

«ما تَبَيَّنَ» ما مصدرية ، تبين فعل ماض وهو مؤول مع ما المصدرية بمصدر في محل جر بالإضافة.

«لَهُمُ» متعلقان بالفعل تبين.

«الْحَقُّ» فاعل مرفوع.

«فَاعْفُوا» الفاء الفصيحة اعفوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

«وَاصْفَحُوا» عطف على اعفوا.

«حَتَّى» حرف غاية وجر.

«يَأْتِيَ» فعل مضارع منصوب بعد حتى ، والفاعل هو.

«بِأَمْرِهِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل يأتي وأن المضمرة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى.

«إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» ينظر الآية 20.



(وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(110))



«وَأَقِيمُوا» الواو استئنافية أقيموا فعل أمر مبني عل حذف النون والواو فاعل.

«الصَّلاةَ» مفعول به.

«وَآتُوا الزَّكاةَ» الجملة معطوفة.

«وَما» ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل تقدموا.

«تُقَدِّمُوا» فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل.

«لِأَنْفُسِكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما.

«مِنْ خَيْرٍ» متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ما.

«تَجِدُوهُ» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وهو جواب الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به.

«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.

«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها.

«بِما» ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخبر بصير.

«تَعْمَلُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

«بَصِيرٌ» خبر مرفوع.


(وَقالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كانَ هُوداً أَوْ نَصارى تِلْكَ أَمانِيُّهُمْ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ(111))



«وَقالُوا» الواو حرف عطف قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة ود كثير.

«لَنْ» حرف ناصب.

«يَدْخُلَ» مضارع منصوب.

«الْجَنَّةَ» مفعول به منصوب على التوسع في إسقاط الخافض وقيل ظرف مكان والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به.

«إِلَّا» أداة حصر.

«مَنْ» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.

«كانَ» فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو.

«هُوداً» خبرها.

«أَوْ نَصارى » معطوف على هودا وجملة كان هودا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

«تِلْكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب واللام للبعد.

«أَمانِيُّهُمْ» خبر مرفوع والجملة اعتراضية بين وقالوا وبين قل هاتوا برهانكم.

«قُلْ» فعل أمر.

«هاتُوا» فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة مقول القول في محل نصب.

«بُرْهانَكُمْ» مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.

«إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ» سبق إعراب ما يشبهها في الآية «91».


(بَلى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (112))


«بَلى» حرف جواب.

«مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ.

«أَسْلَمَ» فعل ماض والفاعل هو.

«وَجْهَهُ» مفعول به والجملة خبر.

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بأسلم.

«وَهُوَ مُحْسِنٌ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.

«فَلَهُ» الفاء رابطة للجواب له جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم.

«أَجْرُهُ» مبتدأ مؤخر.

«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر أي محفوظ عند ربه وقيل بمحذوف حال.

«رَبِّهِ» مضاف إليه.

«وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ» تقدم إعرابها في الآية «38».


(وَقالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصارى عَلى شَيْءٍ وَقالَتِ النَّصارى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتابَ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (113))



«وَقالَتِ» الواو استئنافية قال فعل ماض والتاء للتأنيث.

«الْيَهُودُ» فاعل.

«لَيْسَتِ» فعل ماض ناقص والتاء للتأنيث.

«النَّصارى » اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.

«عَلى شَيْ ءٍ» متعلقان بخبر ليس المحذوف والجملة مقول القول, وجملة وقالت استئنافية لا محل لها. وجملة «وَقالَتِ النَّصارى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلى شَيْ ءٍ» معطوفة على قالت الأولى وتعرب كإعرابها.

«وَهُمْ» الواو حالية هم ضمير منفصل مبتدأ.

«يَتْلُونَ الْكِتابَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكتاب مفعوله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل نصب حال

«كَذلِكَ» الكاف حرف جر ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر واللام للبعد والكاف للخطاب والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف أي قالوا قولا مثل ذلك.

«قالَ» فعل ماض.

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة استئنافية.

«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.

«مِثْلَ» صفة لمصدر محذوف أي قولا مثل قولهم.

«قَوْلِهِمْ» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور.

«فَاللَّهُ» الفاء استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ.

«يَحْكُمُ» فعل مضارع والجملة خبر.

«بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.

«يَوْمَ» مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا.

«الْقِيامَةِ» مضاف إليه وجملة اللّه يحكم بينهم استئنافية.

«فِيما» ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيحكم.

«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة الموصول.

«فِيهِ» متعلقان بيختلفون وجملة «يَخْتَلِفُونَ» مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كانوا.



(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعى فِي خَرابِها أُولئِكَ ما كانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوها إِلاَّ خائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ
عَذابٌ عَظِيمٌ (114))




«وَمَنْ» الواو استئنافية ، من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.

«أَظْلَمُ» خبر والجملة استئنافية.

«مِمَّنْ» من حرف جر ، من اسم موصول في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم.

«مَنَعَ» فعل ماض والفاعل هو والجملة صلة الموصول.

«مَساجِدَ» مفعول به.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.

«أَنْ» حرف ناصب.

«يُذْكَرَ» مضارع مبني للمجهول منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان لمنع وأعرب مفعولا لأجله أي كراهة أن يذكر فيها اسمه.

«فِيهَا» متعلقان بيذكر.

«اسْمُهُ» نائب فاعل للفعل المبني للمجهول يذكر.

«وَسَعى » الواو عاطفة سعى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل هو يعود على من.

«فِي خَرابِها» متعلقان بالفعل قبلهما.

«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.

«ما كانَ» ما نافية ، كان فعل ماض ناقص.

«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر.

«أَنْ» حرف ناصب.

«يَدْخُلُوها» مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان.

«إِلَّا» أداة حصر.

«خائِفِينَ» حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم. وجملة ما كان لهم في محل رفع خبر أولئك .. وجملة أولئك الاسمية مستأنفة.

«لَهُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«فِي الدُّنْيا» متعلقان بمحذوف خبر أيضا.

«خِزْيٌ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

«وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ» مثل لهم في الدنيا خزي معطوف على سابقة.

«عَظِيمٌ» صفة.


(وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ
(115))



«وَلِلَّهِ» الواو استئنافية ، لله جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.

«الْمَشْرِقُ» مبتدأ مؤخر.

«وَالْمَغْرِبُ» اسم معطوف والجملة استئنافية.

«فَأَيْنَما» الفاء استئنافية ، أينما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل تولوا.

«تُوَلُّوا» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل وهو فعل الشرط والجملة في محل جر بالإضافة أو ابتدائية.

«فَثَمَّ» الفاء رابطة لجواب الشرط.

«ثم» ظرف مكان مفعول فيه مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالخبر المحذوف.

«وَجْهُ» مبتدأ.

«اللَّهِ» مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط والجملة الاسمية.

«إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وواسع وعليم خبراها ، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.



(وَقالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قانِتُونَ (116))




«وَقالُوا» الواو عاطفة قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة قالت اليهود

«اتَّخَذَ» فعل ماض وقيل بمعنى صيّر الذي يتعدى لمفعولين.

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.

«وَلَداً» مفعول به, والجملة مقول القول.

«سُبْحانَهُ» مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء في محل جر بالإضافة. وجملة الفعل المحذوف اعتراضيه لا محل لها من الإعراب.

«بَلْ» حرف إضراب.

«لَهُ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«ما» اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر.

«فِي السَّماواتِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة تقديره ما خلق ...

«وَالْأَرْضِ» معطوف وجملة له ما في السموات استئنافية لا محل لها من الإعراب.

«كُلٌّ» مبتدأ.

«لَهُ» جار ومجرور متعلقان بالخبر قانتون.

«قانِتُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. والجملة الاسمية في محل نصب حال.


(بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ
كُنْ فَيَكُونُ (117))




«بَدِيعُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره اللّه بديع

«السَّماواتِ» مضاف إليه.

«وَالْأَرْضِ» معطوف. والجملة الاسمية اعتراضية لا محل لها.

«وَإِذا» الواو عاطفة إذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.

«قَضى » فعل ماض مبني على الفتح منع من ظهوره التعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

«أَمْراً» مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.

«فَإِنَّما» الفاء رابطة لجواب الشرط إنما كافة ومكفوفة لا محل لها.

«يَقُولُ» فعل مضارع وفاعله هو.

«لَهُ» جار ومجرور متعلقان بيقول والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

«كُنْ» فعل أمر تام وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.

«فَيَكُونُ» الفاء استئنافية يكون فعل مضارع تام بمعنى يحدث وفاعله هو. والجملة في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف أي فهو يكون أو يحدث والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. وجملة كن فيكون مقول القول في محل نصب.


(وَقالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآياتِ
لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118))



«وَقالَ» الواو استئنافية قال فعل ماض.

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة مستأنفة.

«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«لَوْ لا» حرف حض

«يُكَلِّمُنَا» فعل مضارع ونا مفعول به.

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل والجملة في محل نصب مقول القول.

«أَوْ» حرف عطف.

«تَأْتِينا» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ونا مفعول به.

«آيَةٌ» فاعل مرفوع والجملة معطوفة.

«كَذلِكَ» الكاف حرف جر ذلك اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق. تراجع الآية 73.

«قالَ الَّذِينَ» فعل ماض وفاعل.

«مِنْ قَبْلِهِمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.

«مِثْلَ» مفعول به.

«قَوْلِهِمْ» مضاف إليه.

«تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ» ماض وفاعله ، والجملة في محل نصب حال.

«قَدْ» حرف تحقيق.

«بَيَّنَّا» فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل.

«الْآياتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة.

«لِقَوْمٍ» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«يُوقِنُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة قوم.


( إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ (119))



«إِنَّا» إن حرف مشبه بالفعل ونا اسمها.

«أَرْسَلْناكَ» فعل ماض ونا فاعل والكاف مفعول به. والجملة في محل رفع خبر والجملة الاسمية إنا أرسلناك ابتدائية لا محل لها.

«بِالْحَقِّ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال تقديره مبشرا بالحق.

«بَشِيراً» حال منصوبة.

«وَنَذِيراً» معطوف.

«وَلا» الواو استئنافية لا نافية.

«تُسْئَلُ» فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل أنت.

«عَنْ أَصْحابِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل.

«الْجَحِيمِ» مضاف إليه ، والجملة مستأنفة.


(وَلَنْ تَرْضى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصارى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ
وَلا نَصِيرٍ (120))



«وَلَنْ» الواو استئنافية ، لن حرف نفي ونصب واستقبال.

«تَرْضى » فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

«عَنْكَ» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«الْيَهُودُ» فاعل.

«وَلَا» الواو عاطفة لا نافية.

«النَّصارى » معطوف على اليهود والجملة مستأنفة لا محل لها.

«حَتَّى» حرف غاية وجر.

«تَتَّبِعَ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وأن المضمرة وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والتقدير حتى اتباع ملتهم.

«مِلَّتَهُمْ» مفعول به منصوب.

«قُلْ» فعل أمر والفاعل أنت ، والجملة استئنافية.

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.

«هُدَى» اسمها منصوب بالفتحة المقدرة.والجملة مقول القول.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.

«هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.

«الْهُدى » خبره مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. والجملة الاسمية في محل رفع خبر إن.

«وَلَئِنِ» الواو حرف استئناف اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم.

«اتَّبَعْتَ» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط.

«أَهْواءَهُمْ» مفعول به.

«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بالفعل اتبعت والجملة ابتدائية لا محل لها.

«الَّذِي» اسم موصول في محل جر بالإضافة.

«جاءَكَ» فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر يعود على الذي.

«مِنَ الْعِلْمِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«ما لَكَ» ما نافية لا عمل لها لك جار ومجرور متعلقان بولي المؤخر.

«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف حال من ولي.

«مِنْ وَلِيٍّ» من حرف جر زائد ولي اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر والجملة جواب القسم وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم هذا.

«وَلا نَصِيرٍ» الواو عاطفة لا نافية نصير معطوف على ولي.



(الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (121))




«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

«آتَيْناهُمُ» فعل ماض ونا فاعل والهاء مفعول به أول.

«الْكِتابَ» مفعول به ثان والجملة صلة الموصول.

«يَتْلُونَهُ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ، والهاء مفعوله والجملة في محل رفع خبر.

«حَقَّ» مفعول مطلق.

«تِلاوَتِهِ» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.

«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.

«يُؤْمِنُونَ» فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر للمبتدأ.

«بِهِ» متعلقان بالفعل قبلهما. و الجملة الاسمية في محل رفع خبر ثان.

«وَمَنْ» الواو استئنافية ، من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.

«يَكْفُرْ» فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل هو.

«بِهِ» متعلقان بيكفر.

«فَأُولئِكَ» الفاء رابطة للجواب أولئك اسم إشارة مبتدأ.

«هُمُ الْخاسِرُونَ» مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك, وجملة من يكفر استئنافية.

(يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (122) وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ
وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ(123))



يراجع في إعرابها الآيتان «47» ، «48» فقد سبق إعرابها.
يتبع بإعراب الربع الثامن
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية  106إلى الآية 123   Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى