بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 11
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 11
سورة المائدة [الجزء السادس – الربع الثالث] (الآيات 1 :11)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعامِ إِلاَّ ما يُتْلى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ ما يُرِيدُ (1))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم واسم الموصول في محل رفع بدل وجملة
«آمَنُوا» صلة الموصول
«أَوْفُوا بِالْعُقُودِ» الجار والمجرور متعلقان بفعل الأمر قبلهما والواو فاعله والجملة ابتدائية.
«أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعامِ» أحل فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور وبهيمة نائب فاعله الأنعام مضاف إليه والجملة مستأنفة
«إِلَّا ما يُتْلى عَلَيْكُمْ» ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء بإلا
«يُتْلى عَلَيْكُمْ» جملة صلة الموصول
«غَيْرَ» حال منصوبة
«مُحِلِّي» مضاف إليه مجرور بالياء
«الصَّيْدِ» مضاف إليه
«وَأَنْتُمْ حُرُمٌ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال
«إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ ما يُرِيدُ» «يَحْكُمُ» جملة خبر إن
«يُرِيدُ»جملة صلة الموصول واسم الموصول في محل نصب مفعول به.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْواناً وَإِذا حَلَلْتُمْ فَاصْطادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوى وَلا تَعاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (2))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها
«لا تُحِلُّوا شَعائِرَ اللَّهِ» تحلوا فعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَلَا الشَّهْرَ الْحَرامَ» عطف على شعائر ، الحرام صفة
«وَلَا الْقَلائِدَ» عطف على ما قبله كذلك«وَلَا الْهَدْيَ»
«وَلَا آمِّينَ» صفة لموصوف محذوف أي : ولا تحلوا قتال قوم آمّين
«الْبَيْتَ» مفعول به لآمين
«الْحَرامَ» صفة.
«يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به ومن ربهم متعلقان بفضل والجملة في محل نصب حال أي : حال كونهم مبتغين من ربهم
«وَرِضْواناً» عطف على فضلا
«وَإِذا حَلَلْتُمْ فَاصْطادُوا» إذا ظرف لما يستقبل من الزمن حللتم فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة
«اصطادوا» جملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم بلا
«شَنَآنُ» فاعل والكاف هي المفعول الأول
«قَوْمٍ» مضاف إليه
«أَنْ صَدُّوكُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والفعل في محل نصب بأن والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر التقدير : لصدهم لكم وهما متعلقان بشنآن
«عَنِ الْمَسْجِدِ» متعلقان بالفعل قبلهما
«الْحَرامَ» صفة
«أَنْ تَعْتَدُوا» المصدر المؤول في محل نصب مفعول به ثان أي : لا يكسبنكم الاعتداء.
«وَتَعاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ» الجار والمجرور متعلقان بفعل الأمر قبلهما والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها
«وَالتَّقْوى » عطف على البر
«وَلا تَعاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ» ولا تعاونوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله.
«وَاتَّقُوا اللَّهَ» فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة
«إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ» إن ولفظ الجلالة اسمها وشديد خبرها والجملة تعليلية.
(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَما أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ ما ذَكَّيْتُمْ وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3))
«حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ» حرمت فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والميتة نائب فاعله
«وَالدَّمُ» عطف على الميتة
«وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ» عطف كذلك
«وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ» ما اسم موصول معطوف والواو عاطفة وجملة أهل صلة الموصول. لغير ، وبه : كلاهما متعلقان بأهل واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ» عطف
«وَما أَكَلَ السَّبُعُ» ما اسم موصول والجملة صلة والواو عاطفة.
«إِلَّا ما ذَكَّيْتُمْ» ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء بإلا
«ذَكَّيْتُمْ» جملة صلة الموصول
«وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ» الجملة معطوفة على ما قبلها
«وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ» المصدر المؤول من أن والفعل بعدها معطوف على الميتة أي : وحرم عليكم الاستقسام.
«ذلِكُمْ فِسْقٌ» اسم إشارة مبتدأ وفسق خبره والجملة مستأنفة
«الْيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالفعل يئس
«يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ» اسم الموصول فاعل والجملة بعده صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بكفروا
«يَئِسَ»جملة مستأنفة
«فَلا تَخْشَوْهُمْ» فعل مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم لأنها بعد فاء الفصيحة.
«وَاخْشَوْنِ» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والمفعول به محذوف أي : واخشوني والجملة معطوفة على ما قبلها.
«الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ» ظرف الزمان اليوم متعلق بالفعل بعده ولكم متعلقان بهذا الفعل أيضا والتاء فاعل ودينكم مفعول به والجملة مستأنفة.
«وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي» الجملة معطوفة
«وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً» والجملة معطوفة دينا حال أو مفعول به ثان إذا كانت رضيت بمعنى جعلت
«فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ» اسم الشرط من مبتدأ اضطر فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر في محل جزم. في مخمصة : متعلقان باضطر
«فَمَنِ اضْطُرَّ ..» جملة استئنافية
«غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ» غير حال والجار والمجرور متعلقان بمتجانف.
«فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» الجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.
(يَسْئَلُونَكَ ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ (4))
«يَسْئَلُونَكَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة
«ما ذا» في إعرابها أوجه منها : ما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبره والجملة بعده صلة الموصول. أو ماذا اسم استفهام مبتدأ والجملة بعده خبره
«ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ»جملة في محل نصب مفعول به ثان ليسألونك
«قُلْ : أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ» لكم متعلقان بأحل والطيبات نائب فاعله والجملة مقول القول
«وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ» ما عطف على الطيبات وجملة علمتم صلة الموصول ما والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من المفعول المحذوف : وما علمتموه من الجوارح
«مُكَلِّبِينَ» حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم
«تُعَلِّمُونَهُنَّ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل نصب حال ثانية
«مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ» الجملة صلة الموصول ومما متعلقان بتعلمونهن.
«فَكُلُوا» فعل أمر وفاعله والفاء هي الفصيحة والجملة جواب شرط مقدر غير جازم
«مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ» فعل ماض ونون النسوة فاعله عليكم متعلقان بأمسكن والجملة صلة الموصول مما متعلقان بكلوا.
«وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ» فعل أمر وفاعل ومفعول به واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة «فَكُلُوا».
«وَاتَّقُوا اللَّهَ» الجملة معطوفة
«إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ» الجملة تعليلية.
(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَطَعامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (5))
«الْيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بأحل
«أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ» تقدم إعرابها
«وَطَعامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ» وطعام مبتدأ مرفوع واسم الموصول الذين في محل جر بالإضافة أوتوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله وهو المفعول الأول والكتاب المفعول الثاني والجملة صلة الموصول.
«حِلٌّ لَكُمْ» خبر تعلق به الجار والمجرور بعده
«وَطَعامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة
«وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من المبتدأ المحصنات وخبره محذوف تقديره حلال والجملة معطوفة.
«وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ» من الذين متعلقان بمحذوف حال من المحصنات
«مِنْ قَبْلِكُمْ» متعلقان بمحذوف حال.
«إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ» فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله الأول والجملة في محل جر بالإضافة وليت ظرف الزمان إذا وهو متعلق بالخبر المحذوف
«أُجُورَهُنَّ» مفعول به ثان
«مُحْصِنِينَ» حال منصوبة ومثلها «غَيْرَ»
«مُسافِحِينَ» مضاف إليه
«وَلا مُتَّخِذِي» عطف على مسافحين مجرور مثله
«أَخْدانٍ» مضاف إليه.
«وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ» اسم الشرط من في محل رفع مبتدأ وجملة فقد حبط عمله في محل جزم جواب الشرط ، وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من
«وَمَنْ يَكْفُرْ» جملة استئنافية.
«وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ» من الخاسرين متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ هو وفي الآخرة متعلقان بمحذوف حال من الخاسرين والجملة في محل نصب حال.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها
«إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل جر بالإضافة وإذا ظرف متعلق بالجواب فاغسلوا
«فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل اغسلوا والواو فاعله وجوهكم مفعوله وأيديكم عطف عليها
«وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل وقيل الباء زائدة للتبعيض وقيل للإلصاق
«وَأَرْجُلَكُمْ» عطف على وجوهكم
«إِلَى الْكَعْبَيْنِ» متعلقان بمحذوف حال من أرجلكم
«وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً» كان واسمها وخبرها وهي في محل جزم فعل الشرط
«فَاطَّهَّرُوا» الجملة في محل جزم جواب الشرط والفاء رابطة
«وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ثان لكنتم والجملة معطوفة
«أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ» الجار والمجرور منكم متعلقان بمحذوف صفة الفاعل أحد
«مِنَ الْغائِطِ» متعلقان بالفعل جاء والجملة معطوفة
«أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ» كذلك عطف
«فَلَمْ تَجِدُوا ماءً» مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً» فعل أمر وفاعل ومفعول به وطيبا صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة
«مِنْهُ» متعلقان بامسحوا
«ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ» المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل يجعل في محل نصب مفعول به للفعل يريد عليكم متعلقان بيجعل من حرج من حرف جر زائد حرج اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به
«وَلكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ» المصدر المؤول مفعول به ليريد : يريد تطهيركم وإتمام نعمته عليكم وعلى ذلك فاللام زائدة وليست جارة ، ولكن حرف استدراك والجملة بعدها معطوفة على
«ما يُرِيدُ» جملة المستأنفة
«لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» الجملة تعليلية
«تَشْكُرُونَ» جملة خبر.
(وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثاقَهُ الَّذِي واثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنا وَأَطَعْنا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (7))
«وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ» فعل أمر وفاعل ومفعول به والفعل تعلق به الجار والمجرور واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة
«وَمِيثاقَهُ» عطف على نعمة
«الَّذِي واثَقَكُمْ بِهِ» به متعلقان بواثقكم واسم الموصول في محل نصب صفة ميثاق
«إِذْ قُلْتُمْ» إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل واثقكم وجملة «قُلْتُمْ»
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (٨))
« يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» متعلقان باسم التفضيل أقرب والجملة مستأنفة
«وَاتَّقُوا اللَّهَ» فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على جملة اعدلوا
«إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ» إن ولفظ الجلالة اسمها وخبير خبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر وجملة
«تَعْمَلُونَ» صلة الموصول.
(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9))
«وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة بعده صلة الموصول
«وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ» عطف والمفعول الثاني محذوف تقديره : جنات
«لَهُمْ مَغْفِرَةٌ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ مغفرة
«وَأَجْرٌ» عطف على مغفرة
«عَظِيمٌ» صفة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (10))
«وَالَّذِينَ كَفَرُوا» اسم موصول مبتدأ والجملة بعده صلة
«وَكَذَّبُوا بِآياتِنا» الجار والمجرور متعلقان بكذبوا والجملة معطوفة على كفروا
«أُولئِكَ أَصْحابُ» اسم الإشارة مبتدأ وأصحاب خبر
«الْجَحِيمِ» مضاف إليه والجملة الاسمية خبر الذين وجملة والذين مستأنفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» تقدم إعرابها
«اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ» تقدم إعرابها في الآية رقم «8»
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بنعمة
«هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ» همّ فعل ماض وقوم فاعل والمصدر المؤول من الفعل يبسط وأن في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بهم
«إِلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«أَيْدِيَهُمْ» مفعول به
«هَمَّ» في محل جر بالإضافة
«فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ» فعل ماض ومفعوله والجملة معطوفة
«وَاتَّقُوا اللَّهَ» الجملة مستأنفة
«وَعَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل بعدهما والواو عاطفة
«فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ» الفاء استئنافية يتوكل مضارع مجزوم بلام الأمر والمؤمنون فاعله
يتبع بإعراب الربع الرابع
في أمان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع السادس من الآية 41 إلى الآية 50
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الرابع من الآية 12 إلى الآية 26
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع السابع من الآية 51 إلى الآية 66
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الرابع من الآية 12 إلى الآية 26
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع السابع من الآية 51 إلى الآية 66
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia