بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الرابع من الآية 12 إلى الآية 26
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الرابع من الآية 12 إلى الآية 26
سورة المائدة [الجزء السادس – الربع الرابع] (الآيات 12 : 26)
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (12))
«وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ» أخذ فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وميثاق مفعول به واللام في ولقد واقعة في جواب قسم مقدر والواو استئنافية قد حرف تحقيق والجملة جواب القسم المحذوف
«بَنِي» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة
«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة
«وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً» اثني مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى وعشر جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
«نَقِيباً»تمييز تعلق به الجار والمجرور منهم
«وَقالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ» معكم ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن والجملة الاسمية مقول القول وجملة القول معطوفة.
«لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ» أقمتم فعل ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله ومفعوله واللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة
«وَآتَيْتُمُ الزَّكاةَ» عطف
«وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما
«وَعَزَّرْتُمُوهُمْ» فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والواو لإشباع الضمة.
«وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً» فعل ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله وقرضا مفعول مطلق
«حَسَناً» صفة والجملة كسابقاتها معطوفة
«لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما
«سَيِّئاتِكُمْ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم واللام واقعة في جواب القسم ، والجملة جواب القسم لا محل لها ، وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم السابق له.
«وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ» جنات مفعول به ثان والجملة معطوفة
«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ»جملة صفة
«فَمَنْ كَفَرَ» من اسم الشرط مبتدأ
«كَفَرَ» فعل ماض في محل جزم فعل الشرط
«من كَفَرَ» جملة مستأنفة
«بَعْدَ ذلِكَ» ظرف الزمان بعد متعلق بكفر واسم الإشارة في محل جر بالإضافة
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال
«فَقَدْ ضَلَّ» الجملة في محل جزم جواب الشرط
«سَواءَ السَّبِيلِ» مفعول به السبيل مضاف إليه وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.
(فَبِما نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى خائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13))
«فَبِما نَقْضِهِمْ» جار ومجرور متعلقان بلعناهم وما زائدة
«مِيثاقَهُمْ» مفعول به للمصدر قبله
«لَعَنَّاهُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به
«وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً» قاسية مفعول به ثان والجملة معطوفة
«يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال
«وَنَسُوا حَظًّا» الجملة معطوفة
«مِمَّا» متعلقان بمحذوف صفة حظا
«ذُكِّرُوا بِهِ» ذكروا فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعله والجملة صلة الموصول.
«وَلا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى خائِنَةٍ» لا تزال مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره : أنت وجملة تطلع خبرها
«مِنْهُمْ» متعلقان بخائنة
«إِلَّا» أداة استثناء
«قَلِيلًا» مستثنى منصوب تعلق به الجار والمجرور بعده.
«فَاعْفُ عَنْهُمْ» اعف فعل أمر مبني على حذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور بعده والفاعل أنت والفاء هي الفصيحة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
«وَاصْفَحْ» عطف
«إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ» الجملة تعليلية لا محل لها.
«يُحِبُّ» جملة خبر إن.
(وَمِنَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى أَخَذْنا مِيثاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ (14))
«وَمِنَ الَّذِينَ» متعلقان بالفعل أخذنا بعدها
«قالُوا» جملة صلة الموصول
«إِنَّا نَصارى » إن ونا اسمها ونصارى خبرها والجملة مقول القول
«أَخَذْنا مِيثاقَهُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة
«فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ» تقدم إعرابها في الآية السابقة ، والجملة معطوفة
«فَأَغْرَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ» أغرينا فعل ماض وفاعل والعداوة مفعول به والظرف بين متعلق بالفعل والجملة معطوفة
«إِلى يَوْمِ» متعلقان بمحذوف حال مما قبلها
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ» ينبئهم اللّه فعل مضارع ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل وسوف حرف استقبال والجملة معطوفة
«بِما كانُوا يَصْنَعُونَ» الجملة صلة الموصول ما
«يَصْنَعُونَ»جملة خبر كانوا وبما متعلقان بينبئهم.
(يا أَهْلَ الْكِتابِ قَدْ جاءَكُمْ رَسُولُنا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتابِ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبِينٌ
(15))
(15))
«يا أَهْلَ الْكِتابِ» أهل منادى مضاف منصوب الكتاب مضاف إليه
«قَدْ جاءَكُمْ رَسُولُنا» فعل ماض ومفعول به ورسولنا فاعل والجملة ابتدائية
«يُبَيِّنُ لَكُمْ» الجملة في محل نصب حال
«كَثِيراً» مفعول به
«مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتابِ» الجملة صلة الموصول ما
«تُخْفُونَ»جملة خبر كنتم ومما متعلقان بكثيرا
«وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ» الجملة معطوفة ومن الكتاب متعلقان بمحذوف حال من العائد المحذوف : مما تخفونه.
«قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ» فعل ماض ومفعول به ونور فاعل لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بمحذوف حال من نور لأنهما تقدما عليه
«وَكِتابٌ مُبِينٌ» عطف ومبين صفة والجملة مستأنفة
(يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (16))
«يَهْدِي بِهِ اللَّهُ» فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل
«بِهِ» متعلقان بالفعل
«مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ» اسم الموصول في محل نصب مفعول به ورضوانه مفعول به أول والجملة بعده صلة الموصول
«سُبُلَ» مفعول به ثان
«السَّلامِ» مضاف إليه
«يَهْدِي» صفة كتاب
«وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ» الجار والمجرور كلاهما متعلقان بيخرجهم
«بِإِذْنِهِ» متعلقان بمحذوف حال.
«وَيَهْدِيهِمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ» الجملة معطوفة.
(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17))
«لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا» اسم الموصول الذين فاعل كفر والجملة جواب قسم واللام واقعة في جواب القسم
«قالُوا» جملة صلة الموصول
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها
«هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«الْمَسِيحُ» خبره والجملة الاسمية
«هُوَ الْمَسِيحُ» في محل رفع خبر إن
«ابْنُ» صفة أو بدل مرفوع
«مَرْيَمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث
«إِنَّ اللَّهَ»جملة مقول القول
«قُلْ : فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً» اسم الاستفهام من مبتدأ والجملة بعده خبره والفاء زائدة
«فَمَنْ يَمْلِكُ» جملة مقول القول
«إِنْ أَرادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ» أراد فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها مفعوله والمسيح مفعول يهلك
«ابْنُ» صفة أو بدل
«مَرْيَمَ» مضاف إليه
«وَأُمَّهُ» عطف على المسيح
«وَمَنْ فِي الْأَرْضِ» عطف على أمه والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة من
«جَمِيعاً» حال
«وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ملك ، السموات مضاف إليه والجملة مستأنفة
«وَما بَيْنَهُما» عطف على ملك والظرف بينهما متعلق بمحذوف الصلة ما قبله
«يَخْلُقُ ما يَشاءُ» اسم الموصول ما مفعول به والجملة بعده صلة
«يَخْلُقُ» جملة مستأنفة.
«وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» لفظ الجلالة مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر قدير والجملة معطوفة.
(وَقالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصارى نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (18))
«وَقالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصارى » فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة
«نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ» مبتدأ وخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول
«وَأَحِبَّاؤُهُ» عطف على أبناء
«قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ» ما اسم استفهام مبني على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيعذبكم وحذفت ألف ما لدخول حرف الجر عليها والفاء هي الفصيحة أي : إذا كنتم كذلك فلم يعذبكم؟ والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها وفعل الشرط وجوابه مقول القول
«قُلْ» جملة استئنافية.
«بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ» مبتدأ وخبر وبل حرف إضراب والجملة مستأنفة.
«مِمَّنْ خَلَقَ» الجار والمجرور ممن متعلقان بمحذوف صفة بشر وجملة خلق صلة من
«يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ» لمن متعلقان بيغفر والجملة مستأنفة وجملة يشاء صلة الموصول
«وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ» عطف على يغفر
«وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ» تقدم إعرابها في الآية السابقة
«وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المصير والجملة معطوفة.
(يا أَهْلَ الْكِتابِ قَدْ جاءَكُمْ رَسُولُنا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا ما جاءَنا مِنْ بَشِيرٍ وَلا نَذِيرٍ فَقَدْ جاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (19))
«يا أَهْلَ الْكِتابِ» تقدمت في الآية «15»
«عَلى فَتْرَةٍ» متعلقان بجاءكم
«مِنَ الرُّسُلِ» متعلقان بمحذوف صفة فترة
«أَنْ تَقُولُوا» المصدر المؤول من أن والفعل مفعول لأجله على تقدير حذف المضاف إليه أي : كراهة قولكم أو في محل جر بحرف الجر لئلا تقولوا
«ما جاءَنا مِنْ بَشِيرٍ» جاء فعل ماض ونا مفعوله وما نافية ومن حرف جر زائد وبشير اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل والجملة مقول القول.
«وَلا نَذِيرٍ» عطف
«فَقَدْ جاءَكُمْ بَشِيرٌ» فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر أي : إذا ادعيتم ذلك فقد جاءكم بشير. والفاء هي الفصيحة
«وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» الجار والمجرور متعلقان بالخبر قدير والجملة مستأنفة.
(وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِياءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكاً وَآتاكُمْ ما لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِنَ الْعالَمِينَ
(20))
(20))
«وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ» قال فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله والجملة في محل جر بالإضافة وإذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره : اذكر
«يا قَوْمِ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا
«اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ» اذكروا فعل أمر وفاعل ونعمة مفعول به وعليكم متعلقان بنعمة ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول
«إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِياءَ» فيكم متعلقان بجعل وهما المفعول الأول وأنبياء المفعول الثاني والظرف إذ متعلق بنعمة والجملة في محل جر بالإضافة
«وَجَعَلَكُمْ مُلُوكاً» الكاف مفعول أول وملوكا مفعول ثان والجملة معطوفة
«وَآتاكُمْ ما» اسم الموصول ما هو المفعول الثاني لآتاكم والجملة معطوفة
«لَمْ يُؤْتِ أَحَداً» يؤت مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله هو وأحدا مفعوله والجملة صلة الموصول
«مِنَ الْعالَمِينَ» متعلقان بمحذوف صفة أحد.
(يا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ (21))
«يا قَوْمِ» يا أداة نداء قوم منادى مضاف
«ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ» فعل أمر وفاعله ومفعوله والمقدسة صفة
«الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ» اسم الموصول في محل نصب صفة ثانية والجار والمجرور متعلقان بكتب والجملة صلة الموصول
«وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ» ترتدوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال
«فَتَنْقَلِبُوا» عطف على ترتدوا مجزوم مثله
«خاسِرِينَ» حال
(قالُوا يا مُوسى إِنَّ فِيها قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَها حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْها فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْها فَإِنَّا داخِلُونَ (22))
«قالُوا يا مُوسى » منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب والجملة مقول القول
«إِنَّ فِيها قَوْماً جَبَّارِينَ» إن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها وجبارين صفة
«وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَها» إن واسمها
«لَنْ نَدْخُلَها» جملة خبرها والجملة الاسمية : إنا لن معطوفة بالواو
«حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْها» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بندخلها ومنها متعلقان بيخرجوا
«فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْها» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة مستأنفة
«فَإِنَّا داخِلُونَ» الفاء رابطة وإن ونا اسمها وداخلون خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(قالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبابَ فَإِذا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (23))
«قالَ رَجُلانِ» فعل ماض وفاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى
«مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ» الجار والمجرور من الذين متعلقان بمحذوف صفة رجلان
«يَخافُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول
«أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا» فعل ماض فاعله لفظ الجلالة والجملة في محل رفع صفة ثانية لرجلان
«ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبابَ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مقول القول
«فَإِذا دَخَلْتُمُوهُ» فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والواو لإشباع الضمة والجملة في محل جر بالإضافة بعد الظرف إذا
«فَإِنَّكُمْ غالِبُونَ» إن واسمها وخبرها والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتوكلوا والفاء زائدة
«إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ» إن شرطية وكان واسمها وخبرها والجملة شرطية لا محل لها وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
(قالُوا يا مُوسى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَها أَبَداً ما دامُوا فِيها فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقاتِلا إِنَّا هاهُنا قاعِدُونَ (24))
«قالُوا يا مُوسى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَها» تقدم إعرابها في الآية السابقة
«أَبَداً» ظرف زمان متعلق بندخلها
«ما دامُوا فِيها» فعل ماض ناقص والواو اسمها وفيها متعلقان بمحذوف خبر دام.
«فَاذْهَبْ أَنْتَ» فعل أمر والفاء هي الفصيحة وفاعله ضمير مستتر تقديره : أنت وأنت تأكيد للضمير المستتر
«وَرَبُّكَ» عطف على الفاعل المستتر أنت
«فَقاتِلا» فعل أمر وفاعله والجملة عطف على اذهب.
«إِنَّا هاهُنا قاعِدُونَ» إن واسمها وخبرها هاهنا الهاء للتنبيه هنا اسم إشارة في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالخبر قاعدون والجملة مستأنفة.
(قالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفاسِقِينَ (25))
«قالَ رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة
«إِنِّي لا أَمْلِكُ» إن والياء اسمها والجملة الفعلية بعدها خبرها
«إِنِّي» جملة مقول القول
«إِلَّا نَفْسِي» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم وإلا أداة حصر
«وَأَخِي» عطف على نفسي
«فَافْرُقْ بَيْنَنا» الفاء هي الفصيحة والظرف بيننا متعلق بالفعل قبله والجملة جواب الشرط غير جازم مقدر لا محل لها
«وَبَيْنَ» عطف على بيننا
«الْقَوْمِ» مضاف إليه
«الْفاسِقِينَ» صفة.
(قالَ فَإِنَّها مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفاسِقِينَ (26))
«قالَ فَإِنَّها مُحَرَّمَةٌ» إن واسمها وخبرها والفاء زائدة والجملة مقول القول
«عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ» ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلق هو والجار والمجرور قبله بمحرمة أو متعلق بيتيهون بعده.
«سَنَةً» تمييز
«يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل نصب حال
«فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور بعده
«الْفاسِقِينَ» صفة والجملة مستأنفة بعد الفاء.
يتبع بإعراب الربع الخامس
في أمان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع السادس من الآية 41 إلى الآية 50
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 11
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع السابع من الآية 51 إلى الآية 66
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 11
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40
» إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع السابع من الآية 51 إلى الآية 66
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia