هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Empty إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81

مُساهمة من طرف myahia السبت يونيو 09, 2012 10:50 pm

سورة المائدة [ الجزء السادس – الربع الثامن] (الآيات 67 : 81)

بسم الله الرحمن الرحيم

(يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (67))

«يا أَيُّهَا الرَّسُولُ» تقدم إعرابه في أول السورة.
«بَلِّغْ» فعل أمر وفاعله أنت والجملة مستأنفة.
«ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ» ما اسم موصول مفعول به والجملة بعده صلته ، وإليك متعلقان بأنزل
«مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بمحذوف حال.
«وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ» إن شرطية وفعل مضارع مجزوم بلم وهو فعل الشرط وفاعله أنت والجملة مستأنفة.
«فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ» بلغت فعل ماض والتاء فاعله ورسالته مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط ، بعد الفاء الرابطة.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ
«يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ» يعصمك فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة خبر المبتدأ.
«إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ» إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة لا يهدي الفعلية خبرها وجملة إن الله مستأنفة لا محل لها.
(قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لَسْتُمْ عَلى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ وَما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْياناً وَكُفْراً فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (68))
انظر في تفصيل إعراب هذه الآية الآيات السابقة.
«لَسْتُمْ عَلى شَيْ ءٍ» لستم فعل ماض ناقص والتاء اسمها تعلق الجار والمجرور بخبرها.
«حَتَّى تُقِيمُوا» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والواو فاعله
«التَّوْراةَ» مفعوله. والمصدر المؤول من الفعل وحتى الجارة متعلقان بلستم.
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصارى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (69))
مرت هذه الآية في سورة البقرة مع خلاف قليل هو قوله تعالى : فلهم أجرهم عند ربهم «برقم 62» ونصب الصابئين على أنها معطوفة على ما قبلها أما الرفع فعلى أنها مبتدأ وخبره محذوف والتقدير : إن الذين آمنوا والذين هادوا .. كلهم كذا والصابئون كذلك ... والجملة الاسمية معطوفة على جملة إن الذين آمنوا الاستئنافية.
«مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ» من اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من الذين والجملة صلة الموصول لا محل لها
«فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ» الفاء رابطة لأن في الموصول رائحة الشرط والتقدير من آمن من اليهود والنصارى فلا خوف عليهم ، لا نافية ، خوف مبتدأ ، عليهم خبره.
«وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ» جملة يحزنون خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية ولا هم معطوفة

(لَقَدْ أَخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَأَرْسَلْنا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّما جاءَهُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقاً كَذَّبُوا وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ (70))
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المحذوف ، وقد حرف تحقيق
«أَخَذْنا مِيثاقَ» فعل ماض وفاعله ومفعوله.
«بَنِي» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
«وَأَرْسَلْنا إِلَيْهِمْ رُسُلًا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ورسلا مفعوله والجملة معطوفة على جملة جواب القسم.
«كُلَّما» اسم شرط غير جازم في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بالجواب.
«جاءَهُمْ رَسُولٌ» فعل ماض والهاء مفعول به ورسول فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«بِما لا تَهْوى أَنْفُسُهُمْ» ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بجاءهم والجملة بعده صلة الموصول.
«فَرِيقاً كَذَّبُوا» كذبوا فعل ماض والواو فاعله وفريقا مفعوله المقدم والجملة جواب الشرط : كلما جاءهم رسول عصوه ..
«وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ»جملة معطوفة.
(وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِما يَعْمَلُونَ (71))
«وَحَسِبُوا» فعل ماض والواو فاعله والجملة معطوفة بالواو
«أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ» فعل مضارع تام وفاعله (بمعنى لا تصيبهم فتنة نتيجة فعلهم المذكور في الآية السابقة) وهو منصوب بالفتحة ولا زائدة. وأن وما بعدها سد مسد مفعولي حسبوا التي بمعنى ظنوا.
«فَعَمُوا وَصَمُّوا» جملتان معطوفتان
«ثُمَّ تابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ» تاب اللّه فعل ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة وكذلك الجملتان
«ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا» معطوفتان ،
«كَثِيرٌ» بدل من الواو في عموا أو صموا ،
«مِنْهُمْ» متعلقان بكثير ،
«وَاللَّهُ بَصِيرٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وبصير خبر والجملة مستأنفة
«بِما يَعْمَلُونَ» بما الجار والمجرور متعلقان ببصير وجملة يعملون صلة الموصول لا محل لها ، ويمكن أن تكون ما مصدرية أي واللّه بصير بعملهم فالجملة صفة لما.
(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقالَ الْمَسِيحُ يا بَنِي إِسْرائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْواهُ النَّارُ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ (72))
«لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا» اللام لام الابتداء وجملة كفر .. ابتدائية لا محل لها أو اللام واقعة في جواب القسم المحذوف والجملة لا محل لها جواب القسم. وجملة قالوا صلة الموصول لا محل لها كذلك.
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها
«هُوَ الْمَسِيحُ» مبتدأ وخبر والجملة خبر إن
«ابْنُ مَرْيَمَ» بن صفة أو بدل من المسيح. مريم مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.
«وَقالَ الْمَسِيحُ» الجملة حالية أي قالوا إن اللّه هو المسيح .. والمسيح قائلا لهم ..
«يا بَنِي إِسْرائِيلَ» منادى منصوب بالياء ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة ، إسرائيل مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة
«اعْبُدُوا اللَّهَ» أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة مقول القول
«رَبِّي» بدل منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة
«وَرَبَّكُمْ» اسم معطوف.
«إِنَّهُ» إن والهاء اسمها
«مَنْ يُشْرِكْ»جملة خبرها من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وجملة يشرك خبره ،
«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بيشرك
«فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» فقد الفاء رابطة وحرم فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله والجنة مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط
«وَمَأْواهُ» مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ، والهاء في محل جر بالإضافة
«النَّارُ» خبره والجملة معطوفة
«وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ» من حرف جر زائد أنصار اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ ، للظالمين : متعلقان بخبره وما نافية لا عمل لها ويجوز أن تكون الحجازية العاملة عمل ليس وأنصار اسمها. والجملة مستأنفة على الوجهين.
(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ وَما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ إِلهٌ واحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (73))
«لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا» إعرابها كسابقتها.
«إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ» إن ولفظ الجلالة اسمها وثالث خبرها وثلاثة مضاف إليه. والجملة مقول القول
«وَما مِنْ إِلهٍ إِلَّا إِلهٌ واحِدٌ» أي ما إله موجود إلا إله واحد وليس كما يزعمون
«وَما مِنْ إِلهٍ» الواو حالية يقولون ذلك حال أنه لا إله إلا واحد. ما نافية. من حرف جر زائد.
«اللَّهَ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وخبره محذوف تقديره موجود. إلا أداة حصر إله بدل من إله الأولى.
«واحِدٌ» صفة والجملة حالية أو مستأنفة إذا كانت الواو استئنافية
«وَإِنْ» الواو وحرف استئناف و إن شرطية
«لَمْ يَنْتَهُوا» مضارع مجزوم بلم والواو فاعله
«عَمَّا يَقُولُونَ» عما متعلقان بينتهوا وجملة يقولون صلة الموصول أو المصدر المؤول من ما والفعل متعلقان بينتهوا أي ينتهوا عن قولهم. وجملة ينتهوا ابتدائية على تقدير الواو استئنافية أو واو القسم.
«لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا» يمسن مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واسم الموصول بعده مفعوله
«عَذابٌ» فاعله وجملة كفروا صلة الموصول لا محل لها
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف حال من الواو قبلهما.
«أَلِيمٌ» صفة وجملة ليمسن لا محل لها جواب القسم المقدر. وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم لأن القسم سبق الشرط فهو أحق بالجواب.
(أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74))

«أَفَلا» الهمزة للاستفهام ، والفاء حرف استئناف. ولا نافية لا عمل لها
«يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله
«وَيَسْتَغْفِرُونَهُ» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة والجملة الاسمية
«اللَّهُ غَفُورٌ» استئنافية بعد واو الاستئناف ورحيم صفة.
(مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كانا يَأْكُلانِ الطَّعامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
(75))
«مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ» ما نافية لا عمل لها المسيح مبتدأ ورسول خبره إلا أداة حصر بن صفة أو بدل ومريم مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والتأنيث ، والجملة استئنافية لا محل لها.
«قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ» خلت فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والرسل فاعله والجملة في محل نصب حال.
«وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة بالواو قبلها.
«كانا يَأْكُلانِ الطَّعامَ» كانا فعل ماض ناقص والألف اسمها. والجملة الفعلية يأكلان الطعام خبرها وجملة كانا في محل نصب حال.
«انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ» كيف اسم استفهام في محل نصب حال وجملة نبين الآيات في محل. نصب مفعول به للفعل انظر.
«ثُمَّ ، انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ» أنى اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال ، ويؤفكون مضارع مبني للمجهول ، والواو نائب فاعله والجملة مفعول به للفعل انظر ، وجملة انظر معطوفة على جملة انظر الأولى الاستئنافية.
(قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعاً وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76))
«قُلْ» فعل أمر وفاعله أنت والجملة مستأنفة.
«أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ» الهمزة للاستفهام. تعبدون فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله. واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه واسم الموصول
«ما» مفعوله
«لا» نافية
«يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا» مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده وضرا مفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» الواو استئنافية ، اللّه لفظ الجلالة مبتدأ. هو ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ السميع خبر هو مرفوع ، العليم خبر ثان مرفوع. وجملة مبتدأ. هو ضمير رفع منفصل في محل رفع
«هُوَ السَّمِيعُ»جملة في محل رفع خبر للمبتدأ اللّه.
«اللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ» جملة استئنافية لا محل لها.
(قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلا تَتَّبِعُوا أَهْواءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيراً وَضَلُّوا عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ (77))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«يا» أداة نداء
«أَهْلَ» منادى مضاف ، والكتاب مضاف إليه
«لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ» تغلوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله ، في دينكم متعلقان بتغلوا
«غَيْرَ الْحَقِّ» غير صفة لمفعول مطلق محذوف لا تغلوا غلوا غير الحق ، الحق مضاف إليه والجملة مقول القول مفعول به.
«وَلا تَتَّبِعُوا» مثل «لا تَغْلُوا»
«أَهْواءَ» مفعول به
«قَوْمٍ» مضاف إليه.
«قَدْ ضَلُّوا» الجملة صفة لقوم
«مِنْ» حرف جر
«قَبْلُ» مفعول فيه ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بمن ،
«وَأَضَلُّوا كَثِيراً» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة
«وَضَلُّوا عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ» جملة معطوفة.
(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى لِسانِ داوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (78))
«لُعِنَ الَّذِينَ» الذين اسم موصول في محل رفع نائب فاعل للفعل الماضي المبني للمجهول لعن
«كَفَرُوا» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«مِنْ بَنِي» اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من واو الجماعة.
«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة
«عَلى لِسانِ» متعلقان بلعن.
«داوُدَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف
«وَعِيسَى» عطف على داوود مجرور بالكسرة المقدرة على الألف
«ابْنِ» صفة أو بدل
«مَرْيَمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والتأنيث.
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد ، والكاف للخطاب
«بِما عَصَوْا» ما مصدرية عصوا فعل ماض وفاعل وهو مؤول مع ما المصدرية قبله بمصدر تقديره : بعصيانهم وسوء فعلهم ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ذلك ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

«وَكانُوا» فعل ماض ناقص والواو اسمها
«يَعْتَدُونَ» جملة خبرها ، وجملة كانوا معطوفة على جملة عصوا المستأنفة أيضا.
(كانُوا لا يَتَناهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ ما كانُوا يَفْعَلُونَ (79))
«كانُوا لا يَتَناهَوْنَ» إعرابها مثل «كانُوا يَعْتَدُونَ» ولا نافية
«عَنْ مُنكَرٍ» متعلقان بالفعل قبلهما
«فَعَلُوهُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر صفة لمنكر
«لَبِئْسَ ما» اللام لام الابتداء وبئس فعل ماض جامد للذم وما الموصولة فاعله
«كانُوا يَفْعَلُونَ»جملة صلة الموصول لا محل لها وجملة يفعلون في محل نصب خبر كانوا ، وجملة لبئس ابتدائية لا محل لها.
(تَرى كَثِيراً مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ ما قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذابِ هُمْ خالِدُونَ (80))
«تَرى كَثِيراً» فعل مضارع ومفعوله والفاعل أنت ،
«مِنْهُمْ» متعلقان بكثير والجملة مستأنفة
«يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا» يتولون فعل مضارع والواو فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة في محل نصب حال وجملة
«كَفَرُوا» صلة الموصول لا محل لها
«لَبِئْسَ ما» تقدم إعرابها في الآية السابقة
«قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ» قدمت فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده وأنفسهم فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها
«أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ» سخط كذلك فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله ، والمصدر المؤول من هذا الفعل والحرف المصدري قبله في محل رفع مبتدأ خبره الفعل الجامد بئس والتقدير : سخط اللّه عليهم : بئس ما قدمته لهم أنفسهم.

«وَفِي الْعَذابِ هُمْ خالِدُونَ» الجار والمجرور في العذاب متعلقان بخبر المبتدأ خالدون والجملة الاسمية هم خالدون معطوفة على ما قبلها.
(وَلَوْ كانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِياءَ وَلكِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ فاسِقُونَ (81))
«وَلَوْ كانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ» جملة كانوا ابتدائية لا محل لها وجملة يؤمنون خبر
«وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِ» جملة معطوفة عليها
«مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِياءَ» اتخذوهم فعل ماض والواو فاعله والهاء مفعوله الأول وأولياء مفعوله الثاني.
«وَلكِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ فاسِقُونَ» لكن واسمها وخبرها ومنهم متعلقان باسمها ،
«كَثِيراً» والجملة معطوفة.
يتبع بإعراب الربع الأول من الجزء السابع
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الثامن من الآية 67 إلى الآية 81  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى