هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم

اذهب الى الأسفل

نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Empty نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية الجمعة أبريل 05, 2013 9:12 pm

من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين،
وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح،
فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة
ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته
الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز،
فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث
عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية
أو تصرفات خاطئة.

* والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو
الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً
ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل
الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما
اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

* ومن الأخطاء الشائعة
في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة
المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير
يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة
عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة
لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك
شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

*
وه..... بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت
مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف
المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً
البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:


1- عقد جلسة خاصة:

من
أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو
المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله
الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية
عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة،
فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف
يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على حل المشكلة
تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع
والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي
وجنّبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نـوع
من التوبيخ لا أرضى سماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي
فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة


2- التوبيخ و التعنيف:

إن
أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير
المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف
غالباً ما يكونان كافيين.

في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم
ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ
ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس
التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا
تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج
فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما
تجدر الإشارة إلى أن ه..... فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء
والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في
حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي
حتى ولو أدى ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين
إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.


* اعمل:
1- أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.
2- عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
3- حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
4- حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.
5- أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.
6- تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.
7- عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.


* لا تعمل:
1- لا تصف طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
2- لا تسرف في العقاب.
3- لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
4- لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
5- لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
6- لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
7- لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.
8-
لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو
المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.


3- الأسئلة المتكررة:

واحدة
من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي
سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن
تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من
إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي
الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.


4- إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

عندما
يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول
الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق
فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع
وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام
مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً،
مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم
الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما
هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن
الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعكس قدرات الطالب ولا مدى
تحصيله الدراسي.

سهام الجزائرية
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد

نصائح و توجيهات ، كيف يتعامل الأستاذ مع التلميذ المشاغب داخل القسم Jb12915568671
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى