بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
نصائح لك أخي الاستاد أختي الاستاده
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نصائح لك أخي الاستاد أختي الاستاده
موضوع قيّم نقلته لكه لإفادة اخواتنا الاستادات و إخواننا الاساتدة
1- لا
تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح
الاستاد بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على
وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .
2- يجب
على الاستاد إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ،
وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في
أي عمل .
3- وزع
الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛
حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما
الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب
في الصفوف الأولى .
3- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم
4-هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد
5-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
6- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .
7- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .
8- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،
9- لا
تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ،
فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر
طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب
وقدراتهم العقلية والعلمية
10-يجب
أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور
التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ،
إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي
تنشأ من الخطأ ذاته .
11-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع
12- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .
13- إياك-أيها الاستاد -أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه
14- إياك أيها الاستاد أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله
15-من المفيد لو قام الاستاد بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته
16-يستحسن أن يبصر الاستاد التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل
17- قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل
18- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة
19- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .
20- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .
21-على الاستاد أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه
22- يستحسن
أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في
الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات
23- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .
24- رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها
25-ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .
-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .
27- عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه
28- عود طلابك على النقاش والحوار
29- إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم
30- نوع في أسلوب شرحك
31- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة
32- لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة
33- اكتشف ميول ومواهب طلابك
34- من
يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات
قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل
35- يوصي الاستاد تلاميذَه باستمرار بما يلي :ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
ج-أن ينـتبهوا لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس.
د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.
36-إذا لم يستطع فعل ذلك في فصله فليكن في الفصول التي تعداها
37- لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورةولو لمرة واحدة هذه السنة
38- من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الترم .
39- اعلم
أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق
المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية
القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .
40- لا
بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر
أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك
أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة
بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً
41- يستطيع الاستاد الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب
42- هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .
43- أخبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام -.
44-عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله
45-جميل
أن يبدأ الاستاد درسه بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته
حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .
46-قدّر
أي جهد يقوم به الطالب ولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين
الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده
47- مهم – في حدود الإمكان - أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي
48- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً
49-ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات
50 -يربي الاستاد تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات
51-يجب
أن يعلم الأستاذ طلابه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى
الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو
بناء شخصية متكاملة
52- أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
رد: نصائح لك أخي الاستاد أختي الاستاده
شكرا اختي الكريمة على الموضوع المفيد
خاصة و نحن على أبواب الفصل الاخير من الدراسة
و انبه غخواني الاساتدة إلى ضرورة الصبر على التلميذ في سلوكاته و اقواله و ان يتحلو بالحكمة في تصرفاتهم مع التلاميد و المحيط
و الله المستعان
خاصة و نحن على أبواب الفصل الاخير من الدراسة
و انبه غخواني الاساتدة إلى ضرورة الصبر على التلميذ في سلوكاته و اقواله و ان يتحلو بالحكمة في تصرفاتهم مع التلاميد و المحيط
و الله المستعان
رد: نصائح لك أخي الاستاد أختي الاستاده
و كم جميل أن يتحلى المرء بروح الحكمة و الاتزان ............. تحياتي لك
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia