هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Empty إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31

مُساهمة من طرف myahia الخميس مايو 23, 2013 1:21 am

سورة الكهف [ الجزء الخامس عشر – الربع السادس ] (الآيات 17: 31)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

(وَتَرَى الشَّمْسَ إِذا طَلَعَتْ تَتَزاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذاتَ الْيَمِينِ وَإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِداً (17))



«وَتَرَى الشَّمْسَ» الواو استئنافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والشمس مفعوله والجملة مستأنفة

«إِذا» ظرف للزمان المستقبل متعلق بجوابه

«طَلَعَتْ» ماض فاعله مستتر والتاء التأنيث والجملة مضاف إليه

«تَتَزاوَرُ» مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها

«عَنْ كَهْفِهِمْ» متعلقان بتزاور والهاء مضاف إليه

«ذاتَ» ظرف مكان متعلق بتزاور

«الْيَمِينِ» مضاف إليه

«وَإِذا غَرَبَتْ» الواو عاطفة وجملة غربت مضاف إليه وانظر إعراب إذا طلعت

«تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمالِ» وانظر إعراب تزاور عن كهفهم ذات اليمين فإعرابها مثل إعرابها

«وَهُمْ» الواو حالية وهم مبتدأ

«فِي فَجْوَةٍ» متعلقان بالخبر والجملة حالية

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«مِنْ آياتِ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة استئنافية

«اللَّهِ» مضاف إليه

«مِنْ» شرطية في محل نصب مفعول به مقدم

«يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ولفظ الجلالة فاعل

«فَهُوَ» الفاء رابطة وهو مبتدأ

«الْمُهْتَدِ» خبر وحذفت الياء للتخفيف والجملة في محل جزم جواب الشرط

«وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ» إعرابها شبيه بإعراب سابقتها ولن حرف ناصب وتجد مضارع منصوب وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط

«لَهُ» متعلقان بتجد

«وَلِيًّا» مفعول به

«مُرْشِداً» صفة



(وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذاتَ الْيَمِينِ وَذاتَ الشِّمالِ وَكَلْبُهُمْ باسِطٌ ذِراعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً (18))



«وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقاظاً» مضارع فاعله مستتر ومفعولاه والجملة معطوفة

«وَهُمْ رُقُودٌ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية

«وَنُقَلِّبُهُمْ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة

«ذاتَ» ظرف مكان متعلق بنقلبهم

«الْيَمِينِ» مضاف إليه

«وَذاتَ الشِّمالِ» معطوف على ما سبق وإعرابه مثله

«وَكَلْبُهُمْ باسِطٌ» مبتدأ وخبر والجملة حالية

«ذِراعَيْهِ» مفعول به لباسط منصوب بالياء لأنه مثنى و لهاء مضاف إليه

«بِالْوَصِيدِ» متعلقان بباسط

«لَوِ» حرف شرط غير جازم

«اطَّلَعْتَ» ماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث والجملة لا محل لها

«عَلَيْهِمْ» متعلقان باطلعت

«لَوَلَّيْتَ» اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«مِنْهُمْ» متعلقان بوليت

«فِراراً» نائب مفعول مطلق لأن ولى بمعنى فر

«وَلَمُلِئْتَ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب لو وماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة معطوفة

«مِنْهُمْ» متعلقان بملئت

«رُعْباً» تمييز.



(وَكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ لِيَتَسائَلُوا بَيْنَهُمْ قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قالُوا لَبِثْنا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِما لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكى طَعاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً (19))



«وَكَذلِكَ» الواو استئنافية والكاف حرف تشبيه وجر وذا اسم إشارة متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب

«بَعَثْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية

«لِيَتَسائَلُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بحذف النون الواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان ببعثناهم

«بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بيتساءلوا والهاء مضاف إليه

«قالَ قائِلٌ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«مِنْهُمْ» متعلقان بقائل

«كَمْ» اسم استفهام ظرف زمان

«لَبِثْتُمْ» ماض وفاعله والجملة مقول القول

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«لَبِثْنا» ماص وفاعله والجملة مقول القول

«يَوْماً» ظرف زمان متعلق بلبثنا

«أَوْ بَعْضَ» معطوف على ما سبق

«يَوْمٍ» مضاف إليه

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«رَبُّكُمْ أَعْلَمُ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول

«بِما» ما موصولية ومتعلقان بأعلم

«لَبِثْتُمْ» ماض وفاعله والجملة صلة

«فَابْعَثُوا» الفاء حرف عطف وأمر وفاعله

«أَحَدَكُمْ» مفعول به والجملة معطوفة والكاف مضاف إليه

«بِوَرِقِكُمْ» متعلقان بابعثوا

«هذِهِ» الها للتنبيه وذا اسم إشارة صفة لورقكم

«إِلَى الْمَدِينَةِ» متعلقان بابعثوا

«فَلْيَنْظُرْ» الفاء عاطفة واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«أَيُّها» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ والهاء مضاف إليه

«أَزْكى » خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر

«طَعاماً» تمييز والجملة مقول القول

«فَلْيَأْتِكُمْ» إعرابها مثل إعراب فلينظر والكاف مفعول به

«بِرِزْقٍ» متعلقان بيأتكم

«مِنْهُ» متعلقان بصفة محذوفة لرزق

«وَلْيَتَلَطَّفْ» إعرابها مثل فلينظر

«وَلا يُشْعِرَنَّ» الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«بِكُمْ» متعلقان بيشعرنّ

«أَحَداً» مفعول به.



(إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً (20))



«إِنَّهُمْ» إن واسمها

«إِنْ يَظْهَرُوا» إن شرطية ومضارع مجزوم بحذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل والجملة ابتدائية

«عَلَيْكُمْ» متعلقان بيظهروا

«يَرْجُمُوكُمْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء

«أَوْ يُعِيدُوكُمْ» معطوف على ما سبق

«فِي مِلَّتِهِمْ» متعلقان بيعيدوكم

«وَلَنْ» الواو عاطفة ولن حرف نصب

«تُفْلِحُوا» مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة

«إِذاً» حرف جواب

«أَبَداً» مفعول فيه ظرف زمان متعلق بتفلحوا



(وَكَذلِكَ أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيها إِذْ يَتَنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْياناً رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً (21))



«وَكَذلِكَ» انظر إعراب الآية السابقة

«أَعْثَرْنا» ماض وفاعله

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بأعثرنا

«لِيَعْلَمُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل واللام وما بعدها متعلقان بأعثرنا والواو فاعل

«أَنَّ وَعْدَ» أن واسمها

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي ليعلموا

«حَقٌّ» خبر أن

«وَأَنَّ السَّاعَةَ» أن واسمها والجملة معطوفة

«لا رَيْبَ فِيها» لا نافية للجنس وريب اسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة خبر أن

«إِذْ» ظرف زمان متعلق بأعثرنا

«يَتَنازَعُونَ» مضارع والواو فاعله

«بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ» بينهم ظرف مكان وأمرهم مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة مضاف إليه

«فَقالُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«ابْنُوا» أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بابنوا

«بُنْياناً» مفعول به

«رَبُّهُمْ أَعْلَمُ» مبتدأ وخبره والهاء مضاف إليه والجملة اعتراضية

«بِهِمْ» متعلقان بأعلم

«قالَ الَّذِينَ» ماض واسم الموصول فاعل والجملة مستأنفة

«غَلَبُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«عَلى أَمْرِهِمْ» متعلقان بغلبوا

«لَنَتَّخِذَنَّ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بنتخذ

«مَسْجِداً» مفعول به والجملة مقول القول.



(سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ ما يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِراءً ظاهِراً وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَداً
(22))



«سَيَقُولُونَ» السين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة

«ثَلاثَةٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم والجملة مقول القول

«رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ» مبتدأ وخبر والهاء في محل جر مضاف إليه والجملة صفة ثلاثة

«وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ» معطوف على ما سبق

«وَيَقُولُونَ» الواو عاطفة والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة

«سَبْعَةٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم

«وَثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ» الواو عاطفة ومبتدأ وخبر والجملة معطوفة

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«رَبِّي أَعْلَمُ» مبتدأ وخبر والياء مضاف إليه

«بِعِدَّتِهِمْ» متعلقان بأعلم والجملة مقول القول

«ما يَعْلَمُهُمْ» ما نافية ومضارع ومفعوله المقدم والجملة حالية

«إِلَّا» أداة حصر

«قَلِيلٌ» فاعل مؤخر

«فَلا تُمارِ» الفاء الفصيحة ولا ناهية تمار مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله مستتر

«فِيهِمْ» متعلقان بتمار

«إِلَّا» أداة حصر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«مِراءً» مفعول مطلق

«ظاهِراً» صفة

«وَلا تَسْتَفْتِ» كسابقتها

«فِيهِمْ» متعلقان بمحذوف حال

«أَحَداً» مفعول به.



(وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً (23))



«وَلا» الواو استئنافية ولا ناهية

«تَقُولَنَّ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«لِشَيْ ءٍ» متعلقان بتقولن

«إِنِّي فاعِلٌ» إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل نصب مفعول به لفاعل واللام للبعد والكاف للخطاب

«غَداً» ظرف زمان متعلق بفاعل



(إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ وَقُلْ عَسى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هذا رَشَداً (24))



«إِلَّا» أداة حصر

«أَنْ» ناصبة

«يَشاءَ اللَّهُ» مضارع منصوب بأن ولفظ الجلالة فاعله والجملة في محل نصب على الحال

«وَاذْكُرْ رَبَّكَ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر وربك مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة

«إِذا نَسِيتَ» إذا ظرف زمان متعلق باذكر وماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«وَقُلْ» الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر

«عَسى » ماض ناقص من أفعال الرجاء واسمها محذوف

«أَنْ» ناصبة

«يَهْدِيَنِ» مضارع منصوب والنون للوقاية والياء مفعول به

«رَبِّي» فاعل مؤخر والياء مضاف إليه

«لِأَقْرَبَ» متعلقان بيهدين

«مِنْ هذا» الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة والجار والمجرور متعلقان بأقرب

«رَشَداً» تمييز والجملة خبر عسى



(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً (25))



«وَلَبِثُوا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة استئنافية

«فِي كَهْفِهِمْ» متعلقان بلبثوا والها مضاف إليه

«ثَلاثَ مِائَةٍ» ثلاث ظرف زمان متعلق بلبثوا

«مِائَةٍ» مضاف إليه

«سِنِينَ» بدل من ثلاث ومحله النصب مثله بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

«وَازْدَادُوا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«تِسْعاً» مفعول به.



(قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِما لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً (26))



«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«اللَّهُ أَعْلَمُ» لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر والجملة مقول القول

«بِما» ما موصولية ومتعلقان بأعلم

«لَبِثُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«لَهُ غَيْبُ» مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم المحذوف

«السَّماواتِ» مضاف إليه

«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات

«أَبْصِرْ» للتعجب ماض جاء على صيغة الأمر فاعله مستتر

«بِهِ» حرف جر زائد والهاء فاعل أبصر

«وَأَسْمِعْ» معطوف على أبصر والكلام مقول القول

«ما» نافية

«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم محذوف

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بالخبر المحذوف والهاء مضاف إليه

«مِنْ» حرف جر زائد

«وَلِيٍّ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر

«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

«يُشْرِكُ» مضارع وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«فِي حُكْمِهِ» متعلقان بيشرك والهاء مضاف إليه

«أَحَداً» مفعول به



(وَاتْلُ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (27))



«وَاتْلُ» الواو عاطفة وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«ما» موصولية في محل نصب مفعول به

«أُوحِيَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر

«إِلَيْكَ» متعلقان بأوحي

«مِنْ كِتابِ» متعلقان بحال محذوفة

«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه

«لا» نافية للجنس تعمل عمل إن

«مُبَدِّلَ» اسمها

«لِكَلِماتِهِ» متعلقان بالخبر المحذوف والهاء مضاف إليه والجملة حالية

«وَلَنْ» الواو استئنافية ولن حرف ناصب

«تَجِدَ» مضارع منصوب وفاعله مستتر

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بتجد والهاء مضاف إليه

«مُلْتَحَداً» مفعول به والجملة مستأنفة.



(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (28))



«وَاصْبِرْ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر

«نَفْسَكَ» مفعول به والكاف مضاف إليه

«مَعَ» ظرف مكان متعلق باصبر

«الَّذِينَ» اسم موصول مضاف إليه

«يَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة

«رَبَّهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«بِالْغَداةِ» متعلقان بيدعون

«وَالْعَشِيِّ» معطوف على الغداة

«يُرِيدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله

«وَجْهَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة في محل نصب على الحال

«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية

«تَعْدُ» مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف حرف العلة

«عَيْناكَ» فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة

«عَنْهُمْ» متعلقان بتعد

«تُرِيدُ» مضارع فاعله مستتر

«زِينَةَ» مفعول به

«الْحَياةِ» مضاف إليه

«الدُّنْيا» صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر

«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية

«تُطِعْ» مضارع مجزوم بلا وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«مَنْ» موصولية مفعول به

«أَغْفَلْنا» ماض وفاعله

«قَلْبَهُ» مفعول به والجملة صلة

«عَنْ ذِكْرِنا» متعلقان بأغفلنا

«وَاتَّبَعَ» الواو عاطفة وماض فاعله مستتر

«هَواهُ» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.



(وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنا لِلظَّالِمِينَ ناراً أَحاطَ بِهِمْ سُرادِقُها وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغاثُوا بِماءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرابُ وَساءَتْ مُرْتَفَقاً (29))



«وَقُلِ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة

«الْحَقُّ» مبتدأ

«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بالخبر والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول

«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم مبتدأ

«شاءَ» ماض فاعله مستتر

«فَلْيُؤْمِنْ» الفاء رابطة للجواب واللام لام الأمر ويؤمن مضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط في محل رفع خبر المبتدأ

«وَمَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ» إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها

«إِنَّا» إن واسمها

«أَعْتَدْنا» ماض وفاعله والجملة خبر إن وجملة إنا إلخ تعليل لا محل لها

«لِلظَّالِمِينَ» متعلقان بأعتدنا

«ناراً» مفعول به

«أَحاطَ بِهِمْ سُرادِقُها» ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بأحاط والها مضاف إليه والجملة صفة لنارا

«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن شرطية

«يَسْتَغِيثُوا» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط بحذف النون والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها

«يُغاثُوا» مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط بحذف النون والواو نائب فاعل و الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء.

«بِماءٍ» متعلقان بيغاثوا

«كَالْمُهْلِ» متعلقان بصفة محذوفة لماء

«يَشْوِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر

«الْوُجُوهَ» مفعول به والجملة صفة ثانية لماء

«بِئْسَ» فعل ماض لإنشاء الذم

«الشَّرابُ» فاعل والجملة استئنافية لا محل لها

«وَساءَتْ» ماض لإنشاء الذم وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«مُرْتَفَقاً» تمييز



(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً
(30))



«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسم الموصول اسمها والجملة مستأنفة

«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«وَعَمِلُوا» معطوف على آمنوا

«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

«إِنَّا» إن ونا اسمها والجملة خبر إنّ

«لا نُضِيعُ» لا نافية نضيع مضارع فاعله مستتر

«أَجْرَ» مفعول به والجملة خبر إنا

«مَنْ» اسم موصول مضاف إليه

«أَحْسَنَ» ماض فاعله محذوف

«عَمَلًا» مفعول به والجملة صلة لا محل لها.



(أُولئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِياباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيها عَلَى الْأَرائِكِ نِعْمَ الثَّوابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً (31))



«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب

«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم محذوف

«جَنَّاتُ» مبتدأ مؤخر والجملة خبر أولئك

«عَدْنٍ» مضاف إليه

«تَجْرِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل

«مِنْ تَحْتِهِمُ» متعلقان بتجري والهاء مضاف إليه

«الْأَنْهارُ» فاعل والجملة في محل رفع خبر ثان

«يُحَلَّوْنَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل

«فِيها» متعلقان بيحلون

«مِنْ» حرف جر

«أَساوِرَ» اسم مجرور ومتعلقان بصفة مفعول به محذوف

«مِنْ ذَهَبٍ» متعلقان بصفة محذوفة لأساور والجملة حالية

«وَيَلْبَسُونَ» معطوف على يحلّون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل

«ثِياباً» مفعول به

«خُضْراً» صفة

«مِنْ سُنْدُسٍ» متعلقان بصفة محذوفة

«وَإِسْتَبْرَقٍ» معطوف على سندس

«مُتَّكِئِينَ» حال

«فِيها» متعلقان بمتكئين

«عَلَى الْأَرائِكِ» متعلقان بمتكئين

«نِعْمَ» فعل ماض لإنشاء المدح

«الثَّوابُ» فاعل والجملة مستأنفة

«وَحَسُنَتْ» ماض فاعله مستتر

«مُرْتَفَقاً» تمييز والجملة معطوفة
يتبع بإعراب الربع السابع
في امان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى