بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة الكهف الجزء السادس عشر الربع الثاني من الآية 99 إلى الآية 110
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة الكهف الجزء السادس عشر الربع الثاني من الآية 99 إلى الآية 110
سورة الكهف [ الجزء السادس عشر – الربع الثاني ] (الآيات 99: 110)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً (99))
«وَتَرَكْنا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة
«بَعْضَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان وإذ ظرف زمان في محل جر مضاف إليه
«يَمُوجُ» مضارع والجملة حال
«فِي بَعْضٍ» متعلقان بيموج
«وَنُفِخَ» الواو عاطفة وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
«فِي الصُّورِ» متعلقان بنفخ والجملة معطوفة
«فَجَمَعْناهُمْ» الفاء عاطفة وماض وفاعله والهاء مفعول به
«جَمْعاً» مفعول مطلق
(وَعَرَضْنا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكافِرِينَ عَرْضاً (100))
«وَعَرَضْنا» الواو عاطفة وماض وفاعله
«جَهَنَّمَ» مفعول به
«يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان متعلق بعرضنا وإذ مضاف إليه
«لِلْكافِرِينَ» متعلقان بعرضنا
«عَرْضاً» مفعول مطلق
(الَّذِينَ كانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً
(101))
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للكافرين
«كانَتْ أَعْيُنُهُمْ» كان واسمها والهاء مضاف إليه والجملة صلة
«فِي غِطاءٍ» متعلقان بخبر كان المحذوف
«عَنْ ذِكْرِي» متعلقان بمحذوف صفة لغطاء والياء مضاف إليه
«وَكانُوا» الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة
«لا يَسْتَطِيعُونَ» لا نافية ومضارع فاعله واو الجماعة والجملة في محل نصب خبر كانوا
«سَمْعاً» مفعول به
(أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبادِي مِنْ دُونِي أَوْلِياءَ إِنَّا أَعْتَدْنا جَهَنَّمَ لِلْكافِرِينَ نُزُلاً (102))
«أَفَحَسِبَ الَّذِينَ» الهمزة للاستفهام و ماض واسم الموصول فاعل
«كَفَرُوا» ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة صلة
«أَنْ يَتَّخِذُوا» أن حرف ناصب ومضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو في محل رفع فاعل وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي حسب
«عِبادِي» مفعول به أول والياء في محل جر بالإضافة
«مِنْ دُونِي» متعلقان بيتخذوا والياء مضاف إليه
«أَوْلِياءَ» مفعول به ثان
«إِنَّا» حرف مشبه بالفعل ونا اسمها والجملة مستأنفة
«أَعْتَدْنا» ماض وفاعله والجملة خبر
«جَهَنَّمَ» مفعول به
«لِلْكافِرِينَ» متعلقان بأعتدنا
«نُزُلًا» مفعول به ثان.
(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالاً (103))
«قُلْ» أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة
«هَلْ» أداة استفهام
«نُنَبِّئُكُمْ» مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة مقول القول
«بِالْأَخْسَرِينَ» متعلقان بننبئكم
«أَعْمالًا» تمييز
(الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً
(104))
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم
«ضَلَّ» ماض
«سَعْيُهُمْ» فاعل والهاء مضاف إليه والجملة صلة
«فِي الْحَياةِ» متعلقان بضل
«الدُّنْيا» صفة لحياة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف
«وَهُمْ» الواو حالية وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
«يَحْسَبُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر والجملة الاسمية حال
«أَنَّهُمْ» حرف مشبه بالفعل والهاء اسمه وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبون
«يُحْسِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر أن
«صُنْعاً» مفعول به
(أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَزْناً (105))
«أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر
«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«بِآياتِ» متعلقان بكفروا
«رَبِّهِمْ» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة
«وَلِقائِهِ» اسم معطوف بالواو على ما قبله مجرور مثله
«فَحَبِطَتْ» الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث والجملة معطوفة
«أَعْمالُهُمْ» فاعل والهاء في محل جر بالإضافة
«فَلا» الفاء عاطفة ولا نافية
«نُقِيمُ» مضارع والفاعل مستتر
«لَهُمْ» متعلقان بنقيم
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بنقيم
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«وَزْناً» مفعول به
(ذلِكَ جَزاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِما كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آياتِي وَرُسُلِي هُزُواً (106))
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب
«جَزاؤُهُمْ» مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة
«جَهَنَّمُ» خبر وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ذلك
«بِما» الباء حرف جر وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بجزاؤهم
«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«وَاتَّخَذُوا» الواو عاطفة وماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو في محل رفع فاعل والجملة معطوفة
«آياتِي» مفعول به أول والياء مضاف إليه
«وَرُسُلِي» اسم معطوف على آياتي
«هُزُواً» مفعول به ثان.
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً
(107))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن
«آمَنُوا» ماض مبني على الضم والواو فاعل وجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
«وَعَمِلُوا» معطوفة على آمنوا
«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
«كانَتْ» ماض ناقص والتاء تاء التأنيث والجملة خبر
«لَهُمْ» متعلقان بالخبر نزلا
«جَنَّاتُ» اسم كان
«الْفِرْدَوْسِ» مضاف إليه
«نُزُلًا» خبر كان
(خالِدِينَ فِيها لا يَبْغُونَ عَنْها حِوَلاً (108))
«خالِدِينَ» حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم
«فِيها» متعلقان بخالدين
«لا يَبْغُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية
«عَنْها» متعلقان بيبغون
«حِوَلًا» مفعول به
(قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«لَوْ» حرف شرط غير جازم
«كانَ الْبَحْرُ مِداداً» كان واسمها وخبرها والجملة مقول القول
«لِكَلِماتِ» متعلقان بمدادا
«رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه
«لَنَفِدَ» اللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط
«الْبَحْرُ» فاعل
«قَبْلَ» ظرف زمان
«أَنْ تَنْفَدَ» أن حرف ناصب ومضارع منصوب
«كَلِماتُ» فاعل
«رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه
«وَلَوْ» الواو حرف عطف ولو حرف شرط غير جازم
«جِئْنا» ماض وفاعله
«بِمِثْلِهِ» متعلقان بجئنا
«مَدَداً» مفعول به.
(قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110))
«قُلْ» أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة
«إِنَّما» كافة ومكفوفة
«أَنَا بَشَرٌ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول
«مِثْلُكُمْ» صفة لبشر
«يُوحى » مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صفة لبشر
«إِلَيَّ» متعلقان بيوحى
«إِنَّما» كافة مكفوفة
«إِلهُكُمْ» مبتدأ والكاف مضاف إليه
«إِلهٌ» خبر
«واحِدٌ» صفة والجملة في محل رفع نائب فاعل
«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
«كانَ» ماض ناقص واسمه محذوف
«يَرْجُوا» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر
«لِقاءَ» مفعول به
«رَبِّهِ» مضاف إليه
«فَلْيَعْمَلْ» الفاء رابطة لجواب الشرط واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر
«عَمَلًا» مفعول مطلق
«صالِحاً» صفة لعمل منصوبة
«وَلا يُشْرِكْ» الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة معطوفة
«بِعِبادَةِ» متعلقان بيشرك
«رَبِّهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه
«أَحَداً» مفعول به
وللربع بقية في سورة مريم
في امان الله
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً (99))
«وَتَرَكْنا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة
«بَعْضَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان وإذ ظرف زمان في محل جر مضاف إليه
«يَمُوجُ» مضارع والجملة حال
«فِي بَعْضٍ» متعلقان بيموج
«وَنُفِخَ» الواو عاطفة وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
«فِي الصُّورِ» متعلقان بنفخ والجملة معطوفة
«فَجَمَعْناهُمْ» الفاء عاطفة وماض وفاعله والهاء مفعول به
«جَمْعاً» مفعول مطلق
(وَعَرَضْنا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكافِرِينَ عَرْضاً (100))
«وَعَرَضْنا» الواو عاطفة وماض وفاعله
«جَهَنَّمَ» مفعول به
«يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان متعلق بعرضنا وإذ مضاف إليه
«لِلْكافِرِينَ» متعلقان بعرضنا
«عَرْضاً» مفعول مطلق
(الَّذِينَ كانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً
(101))
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للكافرين
«كانَتْ أَعْيُنُهُمْ» كان واسمها والهاء مضاف إليه والجملة صلة
«فِي غِطاءٍ» متعلقان بخبر كان المحذوف
«عَنْ ذِكْرِي» متعلقان بمحذوف صفة لغطاء والياء مضاف إليه
«وَكانُوا» الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة
«لا يَسْتَطِيعُونَ» لا نافية ومضارع فاعله واو الجماعة والجملة في محل نصب خبر كانوا
«سَمْعاً» مفعول به
(أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبادِي مِنْ دُونِي أَوْلِياءَ إِنَّا أَعْتَدْنا جَهَنَّمَ لِلْكافِرِينَ نُزُلاً (102))
«أَفَحَسِبَ الَّذِينَ» الهمزة للاستفهام و ماض واسم الموصول فاعل
«كَفَرُوا» ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة صلة
«أَنْ يَتَّخِذُوا» أن حرف ناصب ومضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو في محل رفع فاعل وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي حسب
«عِبادِي» مفعول به أول والياء في محل جر بالإضافة
«مِنْ دُونِي» متعلقان بيتخذوا والياء مضاف إليه
«أَوْلِياءَ» مفعول به ثان
«إِنَّا» حرف مشبه بالفعل ونا اسمها والجملة مستأنفة
«أَعْتَدْنا» ماض وفاعله والجملة خبر
«جَهَنَّمَ» مفعول به
«لِلْكافِرِينَ» متعلقان بأعتدنا
«نُزُلًا» مفعول به ثان.
(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالاً (103))
«قُلْ» أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة
«هَلْ» أداة استفهام
«نُنَبِّئُكُمْ» مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة مقول القول
«بِالْأَخْسَرِينَ» متعلقان بننبئكم
«أَعْمالًا» تمييز
(الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً
(104))
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم
«ضَلَّ» ماض
«سَعْيُهُمْ» فاعل والهاء مضاف إليه والجملة صلة
«فِي الْحَياةِ» متعلقان بضل
«الدُّنْيا» صفة لحياة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف
«وَهُمْ» الواو حالية وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
«يَحْسَبُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر والجملة الاسمية حال
«أَنَّهُمْ» حرف مشبه بالفعل والهاء اسمه وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبون
«يُحْسِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر أن
«صُنْعاً» مفعول به
(أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَزْناً (105))
«أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر
«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«بِآياتِ» متعلقان بكفروا
«رَبِّهِمْ» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة
«وَلِقائِهِ» اسم معطوف بالواو على ما قبله مجرور مثله
«فَحَبِطَتْ» الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث والجملة معطوفة
«أَعْمالُهُمْ» فاعل والهاء في محل جر بالإضافة
«فَلا» الفاء عاطفة ولا نافية
«نُقِيمُ» مضارع والفاعل مستتر
«لَهُمْ» متعلقان بنقيم
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بنقيم
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«وَزْناً» مفعول به
(ذلِكَ جَزاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِما كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آياتِي وَرُسُلِي هُزُواً (106))
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب
«جَزاؤُهُمْ» مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة
«جَهَنَّمُ» خبر وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ذلك
«بِما» الباء حرف جر وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بجزاؤهم
«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«وَاتَّخَذُوا» الواو عاطفة وماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو في محل رفع فاعل والجملة معطوفة
«آياتِي» مفعول به أول والياء مضاف إليه
«وَرُسُلِي» اسم معطوف على آياتي
«هُزُواً» مفعول به ثان.
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً
(107))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن
«آمَنُوا» ماض مبني على الضم والواو فاعل وجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
«وَعَمِلُوا» معطوفة على آمنوا
«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
«كانَتْ» ماض ناقص والتاء تاء التأنيث والجملة خبر
«لَهُمْ» متعلقان بالخبر نزلا
«جَنَّاتُ» اسم كان
«الْفِرْدَوْسِ» مضاف إليه
«نُزُلًا» خبر كان
(خالِدِينَ فِيها لا يَبْغُونَ عَنْها حِوَلاً (108))
«خالِدِينَ» حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم
«فِيها» متعلقان بخالدين
«لا يَبْغُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية
«عَنْها» متعلقان بيبغون
«حِوَلًا» مفعول به
(قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«لَوْ» حرف شرط غير جازم
«كانَ الْبَحْرُ مِداداً» كان واسمها وخبرها والجملة مقول القول
«لِكَلِماتِ» متعلقان بمدادا
«رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه
«لَنَفِدَ» اللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط
«الْبَحْرُ» فاعل
«قَبْلَ» ظرف زمان
«أَنْ تَنْفَدَ» أن حرف ناصب ومضارع منصوب
«كَلِماتُ» فاعل
«رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه
«وَلَوْ» الواو حرف عطف ولو حرف شرط غير جازم
«جِئْنا» ماض وفاعله
«بِمِثْلِهِ» متعلقان بجئنا
«مَدَداً» مفعول به.
(قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110))
«قُلْ» أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة
«إِنَّما» كافة ومكفوفة
«أَنَا بَشَرٌ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول
«مِثْلُكُمْ» صفة لبشر
«يُوحى » مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صفة لبشر
«إِلَيَّ» متعلقان بيوحى
«إِنَّما» كافة مكفوفة
«إِلهُكُمْ» مبتدأ والكاف مضاف إليه
«إِلهٌ» خبر
«واحِدٌ» صفة والجملة في محل رفع نائب فاعل
«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
«كانَ» ماض ناقص واسمه محذوف
«يَرْجُوا» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر
«لِقاءَ» مفعول به
«رَبِّهِ» مضاف إليه
«فَلْيَعْمَلْ» الفاء رابطة لجواب الشرط واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر
«عَمَلًا» مفعول مطلق
«صالِحاً» صفة لعمل منصوبة
«وَلا يُشْرِكْ» الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة معطوفة
«بِعِبادَةِ» متعلقان بيشرك
«رَبِّهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه
«أَحَداً» مفعول به
وللربع بقية في سورة مريم
في امان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31
» إعراب سورة النساء الجزء السادس الربع الثاني من الآية 163 إلى الآية 176
» إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع السادس من الآية 108 إلى الآية 123
» إعراب سورة مريم الجزء السادس عشر البقية من الربع الثاني من الآية 1 إلى الآية 21
» إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر بقية الربع السادس من الآية 1 إلى الآية 6
» إعراب سورة النساء الجزء السادس الربع الثاني من الآية 163 إلى الآية 176
» إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع السادس من الآية 108 إلى الآية 123
» إعراب سورة مريم الجزء السادس عشر البقية من الربع الثاني من الآية 1 إلى الآية 21
» إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر بقية الربع السادس من الآية 1 إلى الآية 6
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia