بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة مريم الجزء السادس عشر البقية من الربع الثاني من الآية 1 إلى الآية 21
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة مريم الجزء السادس عشر البقية من الربع الثاني من الآية 1 إلى الآية 21
سورة مريم [ الجزء السادس عشر – بقية الربع الثاني ] (الآيات1: 21)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2))
«كهيعص» هذه الحروف لا محل لها من الإعراب
«ذِكْرُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا ذكر
«رَحْمَتِ» مضاف إليه
«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه
«عَبْدَهُ» مفعول به لرحمة منصوب والهاء مضاف إليه
«زَكَرِيَّا» بدل من عبده أو عطف بيان
(إِذْ نادى رَبَّهُ نِداءً خَفِيًّا (3))
«إِذْ» ظرف زمان متعلق برحمة
«نادى » ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة
«رَبَّهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«نِداءً» مفعول مطلق
«خَفِيًّا» صفة لنداء.
(قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4))
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«رَبِّ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة
«إِنِّي» إن واسمها
«وَهَنَ الْعَظْمُ» ماض وفاعله والجملة خبر
«مِنِّي» متعلقان بحال محذوفة
«وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ» الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة
«شَيْباً» تمييز
«وَلَمْ» الواو عاطفة ولم حرف جازم
«أَكُنْ» مضارع ناقص واسمها مستتر والجملة معطوفة
«بِدُعائِكَ» متعلقان بالخبر شقيا
«رَبِّ» منادى مضاف إلى الياء المحذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم
«شَقِيًّا» خبر أكن
(وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ مِنْ وَرائِي وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5))
«وَإِنِّي» الواو استئنافية وإن واسمها
«خِفْتُ» ماض وفاعله والجملة في محل رفع خبر إن
«الْمَوالِيَ» مفعول به
«مِنْ وَرائِي» متعلقان بحال محذوفة
«وَكانَتِ» الواو عاطفة وماض ناقص والتاء للتأنيث
«امْرَأَتِي» اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه
«عاقِراً» خبر والجملة معطوفة
«فَهَبْ» الفاء استئنافية وفعل دعاء فاعله مستتر
«لِي» متعلقان بهب والجملة مستأنفة
«مِنْ لَدُنْكَ» متعلقان بهب والكاف مضاف إليه
«وَلِيًّا» مفعول به
(يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6))
«يَرِثُنِي» مضارع والنون للوقاية والفاعل مستتر والياء مفعول به والجملة صفة لوليا
«وَيَرِثُ» الواو حرف عطف ومضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة معطوفة
«مِنْ آلِ» متعلقان بيرث
«يَعْقُوبَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف
«وَاجْعَلْهُ» الواو عاطفة وأمر للدعاء والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول والجملة معطوفة
«رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة وهو منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة
«رَضِيًّا» مفعول به ثان لاجعله.
(يا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7))
«يا زَكَرِيَّا» يا أداة نداء زكريا منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة على الألف في محل نصب
«إِنَّا» إن ونا الدالة على الجماعة اسمها
«نُبَشِّرُكَ» مضارع وفاعل مستتر والكاف في محل نصب مفعول به
«بِغُلامٍ» متعلقان بنبشرك والجملة خبر إنا
«اسْمُهُ» مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة
«يَحْيى » خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والجملة صفة لغلام
«لَمْ نَجْعَلْ» لم جازمة ومضارع والفاعل مستتر
«لَهُ» مفعول تجعل الثاني
«مِنْ قَبْلُ» من حرف جر وقبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بنجعل
«سَمِيًّا» مفعول به والجملة في محل جر صفة ثانية لغلام
(قالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ()
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«رَبِّ» منادى منصوب مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة وجملة النداء وما بعدها مقول القول
«أَنَّى» اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية
«يَكُونُ» مضارع ناقص
«لِي» متعلقان بالخبر المقدم المحذوف
«غُلامٌ» اسم يكون والجملة مقول القول
«وَكانَتِ» الواو عاطفة وماض ناقص والتاء تاء التأنيث
«امْرَأَتِي» اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه
«عاقِراً» خبر
«وَقَدْ» الواو حالية وقد حرف تحقيق
«بَلَغْتُ» ماض وفاعله والجملة في محل نصب حال
«مِنَ الْكِبَرِ» متعلقان ببلغت
«عِتِيًّا» مفعول به
(قالَ كَذلِكَ قالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً (9))
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«كَذلِكَ» متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف أي الأمر كذلك والجملة مقول القول
«قالَ رَبُّكَ» ماض وفاعله والكاف مضاف إليه
«هُوَ» مبتدأ
«عَلَيَّ» متعلقان بالخبر هين
«هَيِّنٌ» خبر والجملة مقول القول
«وَقَدْ» الواو حالية وقد حرف تحقيق
«خَلَقْتُكَ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم
«مِنْ» حرف جر
«قَبْلُ» ظرف مبني على الضم في محل جر بمن وهما متعلقان بخلقتك
«وَلَمْ» الواو عاطفة ولم حرف جزم
«تَكُ» مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف واسمها مستتر
«شَيْئاً» خبر والجملة معطوفة.
(قالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيالٍ سَوِيًّا (10))
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«رَبِّ» منادى منصوب مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة وجملة النداء وما بعدها مقول القول
«اجْعَلْ» فعل دعاء والفاعل مستتر
«لِي» متعلقان باجعل
«آيَةً» مفعول به
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«آيَتُكَ» مبتدأ والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول
«أَلَّا» أن حرف ناصب ولا نافية لا عمل لها
«تُكَلِّمَ» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر
«النَّاسَ» مفعول به والمصدر المؤول خبر المبتدأ
«ثَلاثَ» ظرف زمان متعلق بتكلم
«لَيالٍ» مضاف إليه
«سَوِيًّا» صفة لليال
(فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرابِ فَأَوْحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11))
«فَخَرَجَ» الفاء استئنافية وماض فاعله مستتر
«عَلى قَوْمِهِ» متعلقان بخرج
«مِنَ الْمِحْرابِ» متعلقان بخرج
«فَأَوْحى » الفاء استئنافية وماض والفاعل مستتر
«إِلَيْهِمْ» متعلقان بأوحى
«أَنْ» تفسيرية لأنها وقعت بعد جملة فيها معنى القول
«سَبِّحُوا» أمر والواو فاعل
«بُكْرَةً» ظرف زمان متعلق بسبحوا والجملة لا محل لها من الاعراب لأنها تفسيرية
«وَعَشِيًّا» عطف على بكرة
(يا يَحْيى خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12))
«يا يَحْيى » يا أداة نداء ويحيى منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف في محل نصب على النداء والجملة لا محل لها
«خُذِ» أمر والفاعل مستتر
«الْكِتابَ» مفعول به والجملة مستأنفة
«بِقُوَّةٍ» متعلقان بالفعل
«وَآتَيْناهُ» الواو استئنافية وماض وفاعله ومفعوله الأول
«الْحُكْمَ» مفعول به ثان والجملة معطوفة
«صَبِيًّا» حال
(وَحَناناً مِنْ لَدُنَّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا (13))
«وَحَناناً» الواو عاطفة وحنانا معطوف على الحكم أي وآتينا حنانا
«مِنْ لَدُنَّا» متعلقان بصفة محذوفة لحنانا ونا مضاف إليه
«وَزَكاةً» معطوف على حنانا
«وَكانَ» الواو عاطفة وماض ناقص اسمه محذوف تقديره هو يحيى
«تَقِيًّا» خبر كان.
(وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيًّا (14))
«وَبَرًّا»معطوف بالواو على تقيا
«بِوالِدَيْهِ»متعلقان ببرا
«وَلَمْ»لم حرف جزم
«يَكُنْ»مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون واسمها مستتر
«جَبَّاراً»خبرها
«عَصِيًّا»صفة لجبارا
(وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15))
«وَسَلامٌ»الواو استئنافية ومبتدأ
«عَلَيْهِ»متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن
«يَوْمَ»ظرف متعلق بسلام
«وُلِدَ»ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مضاف إليه
«وَيَوْمَ»معطوف على ما قبله
«يُبْعَثُ»مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
«حَيًّا»حال
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا (16))
«وَاذْكُرْ»الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر «فِي الْكِتابِ»متعلقان باذكر
«مَرْيَمَ»مفعول به
«إِذِ»ظرف زمان متعلق بانتبذت
«انْتَبَذَتْ»ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة
«مِنْ أَهْلِها»متعلقان بانتبذت
«مَكاناً»ظرف مكان متعلق بانتبذت
«شَرْقِيًّا»صفة لمكان
(فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجاباً فَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّا (17))
«فَاتَّخَذَتْ»الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر
«مِنْ دُونِهِمْ»متعلقان باتخذت
«حِجاباً»مفعول به
«فَأَرْسَلْنا»الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة
«إِلَيْها»إلى حرف جر والها في محل جر بحرف الجر ومتعلقان بأرسلنا
«رُوحَنا»مفعول به ونا في محل جر بالإضافة
«فَتَمَثَّلَ»الفاء عاطفة وماض والفاعل مستتر
«لَها» متعلقان بتمثل
«بَشَراً»مفعول به
سَوِيًّا» صفة لبشرا.
(قالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18))
«قالَتْ» ماض مبني على الفتح والفاعل مستتر والجملة مستأنفة
«إِنِّي»إن واسمها والجملة مقول القول
«أَعُوذُ»مضارع والفاعل مستتر والجملة خبر
«بِالرَّحْمنِ» متعلقان بأعوذ
«مِنْكَ» متعلقان بأعوذ إن حرف شرط جازم
«كُنْتَ»ماض ناقص والتاء اسمها
«تَقِيًّا»خبر والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب وجملة جواب الشرط محذوفة
(قالَ إِنَّما أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيًّا (19))
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«إِنَّما»كافة ومكفوفة
«أَنَا رَسُولُ» مبتدأ وخبر
«رَبِّكِ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه
«لِأَهَبَ» اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر
«لَكِ» متعلقان بأهب
«غُلاماً» مفعول به
«زَكِيًّا» صفة
(قالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20))
«قالَتْ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«أَنَّى» اسم استفهام بمعنى كيف في محل نصب على الظرفية المكانية
«يَكُونُ» مضارع ناقص
«لِي» متعلقان بالخبر المقدم المحذوف
«غُلامٌ» اسمها
«وَلَمْ» الواو عاطفة لم حرف جزم
«يَمْسَسْنِي» مضارع مجزوم بلم والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به
«بَشَرٌ» فاعل والجملة معطوفة
«وَلَمْ» الواو عاطفة لم حرف جزم
«أَكُ» مضارع ناقص مجزوم بلم واسمها مستتر
«بَغِيًّا» خبر
(قالَ كَذلِكِ قالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكانَ أَمْراً مَقْضِيًّا (21))
«قالَ» ماض والفاعل مستتر
«كَذلِكِ» متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر كذلك والجملة مقول القول
«قالَ رَبُّكِ» ماض وفاعله ومضاف إليه والجملة مستأنفة
«هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ» الضمير المنفصل مبتدأ وهين خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر هين والجملة مقول القول
«وَلِنَجْعَلَهُ» الواو استئنافية واللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول
«آيَةً» مفعول به ثان
«لِلنَّاسِ» متعلقان بصفة محذوفة من آية
«وَرَحْمَةً» معطوف على آية
«مِنَّا» من حرف جر ونا ضمير متصل في محل جر بحرف الجر ومتعلقان برحمة
«وَكانَ» ماض ناقص واسمها مستتر
«أَمْراً» خبرها
«مَقْضِيًّا» صفة لأمر
يتبع باعراب الربع الثالث بإذن الله
في امان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة مريم الجزء السادس عشر الربع الثالث من الآية 22 إلى الآية 58
» إعراب سورة مريم الجزء السادس عشر الربع الرابع من الآية 59 إلى الآية 98
» إعراب سورة الكهف الجزء السادس عشر الربع الثاني من الآية 99 إلى الآية 110
» إعراب سورة النساء الجزء السادس الربع الثاني من الآية 163 إلى الآية 176
» إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع السادس من الآية 108 إلى الآية 123
» إعراب سورة مريم الجزء السادس عشر الربع الرابع من الآية 59 إلى الآية 98
» إعراب سورة الكهف الجزء السادس عشر الربع الثاني من الآية 99 إلى الآية 110
» إعراب سورة النساء الجزء السادس الربع الثاني من الآية 163 إلى الآية 176
» إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع السادس من الآية 108 إلى الآية 123
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia