بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
السنة أولى جدع مشترك آداب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
السنة أولى جدع مشترك آداب
ثانوية عزة عبد القادر السنة أولى جدع مشترك آداب
اختبار الفصل الأول في مادة الأدب العربي
النص: قال امرؤ القيس في معلقته:
1- أ صاح ترى برقا أريك وميضه
كلمع اليدين حبيًّ مكـــلّل
2- يضيء سناه أو مصابيح راهب
أمال السّليط بالذّبال المفتــّل
3- قعدت له وصحبتي بين ضارج
وبين العذيب بعدما متأمّــلي
4-على قطن بالشّيم أيمنُ صوبه
وأيسره على السّتار فيذبــل
5- فأضحى يسحّ الماء حول كتَيفَة
يكبّ على الأذقان دوح الكنهبل
6-ومرّ على القنان من نفيانـه
فأنزل منه العُصم من كلّ منزل
7- كأنّ ثبيرا في عرانين وبــله
كبير أناس في بجاد مزمــّل
8-كأنّ السباع فيه غرقى عشيّة
بأرجائه القصوى أنابيش عنصل
إثراء الرصيد اللغوي:
- حبيّ: السحاب المتراكم - السليط: الزيت
- الكنهبل: ضرب من الشجر
- نفيان المطر:ما بنفيه ويرشه - الشيم، الستار
، يذبل، القنان: أسماء لجبال
- عرانين: جمع عرنين وهو من كل شيء أوله
- البجاد:كساء مخطط وهو من أكسية الأعراب
- الأنابيش: أصول النبات - عنصل:البصل البري
-ثبير:الودق وهو الضباب الذي يتكون بعد نزول المطر
البناء الفكري:
1- من ينادي الشاعر في مستهل قصيدته؟و إلى ما يدعوه؟
2- أين كان الشاعر وصحبه؟
3- حدد الأبيات التي تكشف عن ما أحدثه المطر من أضرار
4- على ما أثر سقوط الأمطار؟'
5- ما علاقة الشطر الأول بالشطر الثاني في البيت السابع؟
6-على من يعود الضمير في قوله"صوبه" وفي "أيسره"؟
البناء اللغوي:
1- ما نمط النص؟ مثل بعبارات من النص له
2- حدد صيغة الإنشاء في مطلع القصيدة وما غرضها؟
3-بما شبه الشاعر الودق في بدايته؟حدد أركان التشبه
4- أعرب ما تحته خط في النص
5- حدد قافية البيت الثالث ونوعها بعد كتابته كتابة عروضية
اختر وضعية إدماجية واحدة وأجب عنها
الوضعية الأولى:
يعكس النص بيئة العصر الجاهلي، أكتب فقرة تتناول فيها الظواهر الاجتماعية و الطبيعية
التي يحملها النص
الوضعية الثانية:
3- طلب منك أستاذك الحديث عن مؤسستك، أكتب فقرة من عشرة أسطر متبعا نمط النص
اختبار الفصل الأول في مادة الأدب العربي
النص: قال امرؤ القيس في معلقته:
1- أ صاح ترى برقا أريك وميضه
كلمع اليدين حبيًّ مكـــلّل
2- يضيء سناه أو مصابيح راهب
أمال السّليط بالذّبال المفتــّل
3- قعدت له وصحبتي بين ضارج
وبين العذيب بعدما متأمّــلي
4-على قطن بالشّيم أيمنُ صوبه
وأيسره على السّتار فيذبــل
5- فأضحى يسحّ الماء حول كتَيفَة
يكبّ على الأذقان دوح الكنهبل
6-ومرّ على القنان من نفيانـه
فأنزل منه العُصم من كلّ منزل
7- كأنّ ثبيرا في عرانين وبــله
كبير أناس في بجاد مزمــّل
8-كأنّ السباع فيه غرقى عشيّة
بأرجائه القصوى أنابيش عنصل
إثراء الرصيد اللغوي:
- حبيّ: السحاب المتراكم - السليط: الزيت
- الكنهبل: ضرب من الشجر
- نفيان المطر:ما بنفيه ويرشه - الشيم، الستار
، يذبل، القنان: أسماء لجبال
- عرانين: جمع عرنين وهو من كل شيء أوله
- البجاد:كساء مخطط وهو من أكسية الأعراب
- الأنابيش: أصول النبات - عنصل:البصل البري
-ثبير:الودق وهو الضباب الذي يتكون بعد نزول المطر
البناء الفكري:
1- من ينادي الشاعر في مستهل قصيدته؟و إلى ما يدعوه؟
2- أين كان الشاعر وصحبه؟
3- حدد الأبيات التي تكشف عن ما أحدثه المطر من أضرار
4- على ما أثر سقوط الأمطار؟'
5- ما علاقة الشطر الأول بالشطر الثاني في البيت السابع؟
6-على من يعود الضمير في قوله"صوبه" وفي "أيسره"؟
البناء اللغوي:
1- ما نمط النص؟ مثل بعبارات من النص له
2- حدد صيغة الإنشاء في مطلع القصيدة وما غرضها؟
3-بما شبه الشاعر الودق في بدايته؟حدد أركان التشبه
4- أعرب ما تحته خط في النص
5- حدد قافية البيت الثالث ونوعها بعد كتابته كتابة عروضية
اختر وضعية إدماجية واحدة وأجب عنها
الوضعية الأولى:
يعكس النص بيئة العصر الجاهلي، أكتب فقرة تتناول فيها الظواهر الاجتماعية و الطبيعية
التي يحملها النص
الوضعية الثانية:
3- طلب منك أستاذك الحديث عن مؤسستك، أكتب فقرة من عشرة أسطر متبعا نمط النص
رد: السنة أولى جدع مشترك آداب
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
mustapha304- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 14
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
رد: السنة أولى جدع مشترك آداب
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
mustapha304- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 14
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
مواضيع مماثلة
» بكالوريا تجريبي شعبة آداب و لغات مادة الأدب العربي
» دروس في الادب العربي السنة الثانية
» ملتقى برامج السنة الثالثة ثانوي
» تصحيح بكالوريا 2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة
» بكالوريا تجريبي مادة اللغة العربية و آدابها شعبة آداب و فلسفة
» دروس في الادب العربي السنة الثانية
» ملتقى برامج السنة الثالثة ثانوي
» تصحيح بكالوريا 2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة
» بكالوريا تجريبي مادة اللغة العربية و آدابها شعبة آداب و فلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia