هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




تصحيح بكالوريا 2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة

اذهب الى الأسفل

تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Empty تصحيح بكالوريا 2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة

مُساهمة من طرف myahia السبت يونيو 08, 2013 4:00 pm

الموضوع الثاني شعبة آداب و فلسفة .التصحيح مقترح من طرف أساتذة
البناء الفكري :
1. الميراث العريق الذي تحتفظ به الجزائر هو الاسلام و آدابه و أخلاقه .
2. المقصود بالعبارة " غالبته حوادث الدهر فلم تغلبه " أن الشعب الجزائري قد صمد أمام الملمات و المصائب و الازمات و لم ينكسر
3. خطورة الاستعمار حسب الكاتب يكمن في محاولاته لمحو مقومات الشعب الجزائري الراسخة معتمدا طريقة التدرج في ذلك .
4. ينتمي هذا النص إلى فن المقال
خصائصه :
- منهجية مقدمة عرض خاتمة
- تسلسل الأفكار و الانتقال التدريجي
- الإيجاز ، و البعد عن التفصيلات
- استعمال المحسنات البديعية و الصور البيانية بما يخدم موقف الكاتب الوحدة العضوية والموضوعية
- الدقة و الموضعية في الطرح و التحليل
- بساطة اللغة و سهولتها
5. نعم الشيخ الابراهيمي كاتب متميز متأنق في اسلوبه
- عبارت قوية لا غموض فيها و غالبته حوادث الدهر ...// ابقى جروحا دامية ...
- يعتبر امتداد لمدرسة الصنعة اللفضية التي تعتني باستعمال الصور البيانية و المحسنات البديعية في الانتاج الادبي
- استعمال الفاظ من القاموس القديم : شاده اسلافه ، غالبته الحوادث ... نسخ الاحكام الاسلامية ...
- متشبع بالثقافة بالثقافة العربية الاسلامية مسلم إسلام ن الغيمان ن الفطرة ن المعابد
6. نمط النص : تفسيري أو حجاجي
خصائص التفسيري :
- الاكثار من الأدلة و البراهين
- استعمال النفي و الاثبات و الاستنتاج
- يقوم على التوضيح
خصائص الحجاجي :
- الدفاع عن الآراء ووجهات النظر
- توظيف الحجج و البراهين
- يحمل الصبغة العقلية و الاعتماد على الروابط المنطقية
- اعتماد ضمائر المتكلم و النفي و الاثبات و الاستنتاج
7. التلخيص تحترم فيه تقنية التلخيص و تسلسل الافكار و سلامة اللغة
البناء اللغوي
1. استخراج أربعة كلمات تدل على الظلم : الاستعمار ، التضليل حارب ن جروحا دامية .
2. صيغة منتهى الجموع رذائل / فضائل على وزن فواعل
معابد على وزن مفاعل .
3. الاعراب :
- المفردات :
الوطن بدل من اسم الاشارة مجرور بالكسرة الظاهرة
لكنهم : لكن حرف مشبه بالفعل حرف توكيد و استدراك مبني على الفتح و هم ضمير متصل مبني في محل نصب اسم لكن .
- الجمل :
الجملة أرادوا حملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب .
الجملة أن ابقى جروحا دامية جملة واقعة في محل جر مضاف إليه
4. العلاقة بين الفقرة الاخيرة و الفقرتين السابقتين هي علاقة تكاملية حيف نجد ان الفقرة الاخيرة هي الخلاصة التي توصل إليها الكاتب من خلال تحليل الاستعمار الفرنسي .
5. الصورة البيانية " يشرف فرنسا " كناية عن نسبة فقد نسب صفة الشرف إلى فرنسا لانها ملازمة للاستعمار و يمكن حمل العبارة على انها مجاز مرسل علاقته المحلية حيث يقصد الكاتب التشريف للشعب الفرنسي .
التقويم النقدي :
المراحل التي مرت لها المقالة :
المرحلة الأولى :مرحلة الاعتناء بالإنشاء
مميزاتها : تمتاز بالتنميق اللفظي ، استعمال السجع و الإكثار من المحسنات البديعية إلى جانب قلة الاعتناء بالمعاني .
المرحلة الثانية : طور الاسترسال و التخلص من التنميق اللفظي
خصائصها : مسايرة متطلبات الجماهير ، البعد التدريجي عن التنميق اللفظي و السجع ن الاهتمام بالموضوعات و المضامين و مراعاة الأسلوب الرفيع و اللفظ
المرحلة الثالثة طور العناية بالمعاني و الموضوعات
مميزاتها : التأثر بالآداب الغربية ، اعتماد نمطين تصويري و تثقيفية التحرر التام من قيود الصنعة اللفظية
أهم رواد المقال : محمد البشير الابراهيمي ، ميخائيل نعيمة ن المنفلوطي أحمد أمين ن طه حسين العقاد ....

بالتوفيق يتبع بإذن الله بتصحيح بكالوريا مادة الأدب العربي 2013 الشعب التقنية و العلمية
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

تصحيح بكالوريا  2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى