بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
تصحيح بكالوريا 2013 لمادة اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح بكالوريا 2013 لمادة اللغة العربية
التصحيح النموذجي بكالوريا دورة جوان 2013 لاختبار مادة الأدبي العربي شعبة آداب و فلسفة
اجتهاد خاص و أي خطأ في التصحيح يرجع للاستاذ المصحح .
هذا التصحيح تقريبي فقط للتصحيح النموذجي المقرر من طرف الوزارة الوصية
الموضوع الأول :
البناء الفكري :
1. المخاطب في النص هم الأغنياء الذين يبخلون بأموالهم على الفقراء و المساكين من المجتمع . و يحثهم على الإنفاق و التصدق عليهم .
2. يقصد الشاعر بقوله " تناهب من صدرها توأمان رضيع و جوع ففاز الأخير
الأم الفقيرة التي تقف على ابواب المحلات تتسول لإطعام نفسها و رضيعها فالفائز بصدقات الناس جوعها لا رضيعها .
3. العاطفتان المتباينتان في القصيدة هما
- غضب و احتقار للاغنياء البخلاء الذين لا ينفقون اموالهم على الفقراء
- عاطفة عطف و إشفاق على الفقراء المساكين الذين لا يجدون ما يسدون به جوعهم
4. نعم يمكن إدراج هذا النص ضمن الأدب الملتزم و ذلك لأن الشاعر ملتزم بالدفاع عن الفقراء و حقهم في اموال الأغنياء و هذه قضية إنسانية الاستشهاد من النص : ، بطون صناديقكم اتخمت و بطن افقير كجيب الفقير ، يدوبون جوعا على بلغة ، تذكر جياعا ببرالشام ....
5. نمط النص إيعازي ( ارشادي ) من مؤشراته :
- الجمل الانشائية أبالجد تدفع ،، أليست حياتك ،، تذكر جياعا ،، كفاكم صعودا
- ضمائر المتكلم و المخاطب كفاكم صعودا ، تدفع شر ، تذكر جياعا المخاطب ، أحاسب ، سلكت المتكلم
- اعتماد أفعال الأمر بكثرة كفاكم ، تذكر ، تنل ، هب ، جد
6. التلخيص : تبيين حث الشاعر للاغنياء بضرورة الاعتناء بالفقراء و النفقة عليهم من أموالهم و تذكيرهم بحال أهل الشام و فقرائها و حال المرأة المتسولة .مع احترام الفكرة و سلامة اللغة .
البناء اللغوي :
1. التمثيل لحقل المعاناة باربعة مفردات : جياعا ، كسيف ، كسير ، الفقير ، الزلازل الاكتفاء باربعة مفردات فقط
2. إستخراج اسم جمع و تعيين مفرده أسم الجمع : الناس مفرده شخص ، انرأة ن رجل الاستنتاج : لا يوجد مفرد للفظة ناس من نفس لفظها و هذا هو تعريف اسم الجمع .
3. الاعراب :
اعراب : المفردات : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافظ لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
جوعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
إعراب الجمل : الجملة حصلت هذا : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به
الجملة ضحك الناس ملء الثغور جملة واقعة في محل جر مضاف إليه لظرف الزمان إذا
4. نوع الاسلوب في البيت الحادي عشر : اسلوب إنشائي طلبي في قول الشاعر تذكر جياعا ببر الشام بصيغة الامر تذكر غرضه البلاغي اللوم و العتاب
5. نوع الصورة البيانية : صورة بيانية في قول الشاعر ابالجد تدفع شر الزلازل استعارة حيث شبه الجد و المثابرة بالشيء الذي يدفع و يتقي به الإنسان الزلازل و المصائب فذكر المشبه و حذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية
بلاغتها : توضيع المعنى و تأكيده بالإيجاز
6. لا يمكن التقديم أو التأخير في الابيات من 1 إلى 5 و ذلك لإن التقديم و التاخير يحدث خللا في المعنى و يفسد الاتساق و الانسجام بينها و هذا يسمى وحدة المضمون
التقويم النقدي :
الشاعر متأثر بالمدرسة الرومانسية و من خصائصها البارزة في النص :
من حيث الشكل :
- سهولة اللغة و دقة الالفاظ : تكاد تزحزح صدر السماء ، بوجه كسيف و قلب كسير ، يذوبون جوعا إلى بلغة ، أحاسب ثغري ....
- اعتماد عناصر الطبيعة الزلازل ، السماء ، الارض ، البحار ،
من حيث المضمون :
- الاهتمام بالخيال أكثر من العقل : اعتماد الصور البيانية : يذوبون جوعا ، أبالجد تدفع شر الزلازل حيث يخاطب الشاعر العواطف في البيت الثالث عشر ، و البيت الخامس عشر
- النزعة الانسانية واضحة تصوير حال الفقراء في الشام رغم وجود اغنياء بخلاء
بالاضافة إلى الوحدة العضوية و الاعتماد على الذاتية و توضيف الضمير انا ، و الشعور بالمعاناة و الغربة ...
بالتوفيق
يتبع إن شاء الله بتصحيح الموضوع الثاني و مواضيع باقي الشعب
لا تنسونا من خالص دعائم
اجتهاد خاص و أي خطأ في التصحيح يرجع للاستاذ المصحح .
هذا التصحيح تقريبي فقط للتصحيح النموذجي المقرر من طرف الوزارة الوصية
الموضوع الأول :
البناء الفكري :
1. المخاطب في النص هم الأغنياء الذين يبخلون بأموالهم على الفقراء و المساكين من المجتمع . و يحثهم على الإنفاق و التصدق عليهم .
2. يقصد الشاعر بقوله " تناهب من صدرها توأمان رضيع و جوع ففاز الأخير
الأم الفقيرة التي تقف على ابواب المحلات تتسول لإطعام نفسها و رضيعها فالفائز بصدقات الناس جوعها لا رضيعها .
3. العاطفتان المتباينتان في القصيدة هما
- غضب و احتقار للاغنياء البخلاء الذين لا ينفقون اموالهم على الفقراء
- عاطفة عطف و إشفاق على الفقراء المساكين الذين لا يجدون ما يسدون به جوعهم
4. نعم يمكن إدراج هذا النص ضمن الأدب الملتزم و ذلك لأن الشاعر ملتزم بالدفاع عن الفقراء و حقهم في اموال الأغنياء و هذه قضية إنسانية الاستشهاد من النص : ، بطون صناديقكم اتخمت و بطن افقير كجيب الفقير ، يدوبون جوعا على بلغة ، تذكر جياعا ببرالشام ....
5. نمط النص إيعازي ( ارشادي ) من مؤشراته :
- الجمل الانشائية أبالجد تدفع ،، أليست حياتك ،، تذكر جياعا ،، كفاكم صعودا
- ضمائر المتكلم و المخاطب كفاكم صعودا ، تدفع شر ، تذكر جياعا المخاطب ، أحاسب ، سلكت المتكلم
- اعتماد أفعال الأمر بكثرة كفاكم ، تذكر ، تنل ، هب ، جد
6. التلخيص : تبيين حث الشاعر للاغنياء بضرورة الاعتناء بالفقراء و النفقة عليهم من أموالهم و تذكيرهم بحال أهل الشام و فقرائها و حال المرأة المتسولة .مع احترام الفكرة و سلامة اللغة .
البناء اللغوي :
1. التمثيل لحقل المعاناة باربعة مفردات : جياعا ، كسيف ، كسير ، الفقير ، الزلازل الاكتفاء باربعة مفردات فقط
2. إستخراج اسم جمع و تعيين مفرده أسم الجمع : الناس مفرده شخص ، انرأة ن رجل الاستنتاج : لا يوجد مفرد للفظة ناس من نفس لفظها و هذا هو تعريف اسم الجمع .
3. الاعراب :
اعراب : المفردات : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافظ لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
جوعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
إعراب الجمل : الجملة حصلت هذا : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به
الجملة ضحك الناس ملء الثغور جملة واقعة في محل جر مضاف إليه لظرف الزمان إذا
4. نوع الاسلوب في البيت الحادي عشر : اسلوب إنشائي طلبي في قول الشاعر تذكر جياعا ببر الشام بصيغة الامر تذكر غرضه البلاغي اللوم و العتاب
5. نوع الصورة البيانية : صورة بيانية في قول الشاعر ابالجد تدفع شر الزلازل استعارة حيث شبه الجد و المثابرة بالشيء الذي يدفع و يتقي به الإنسان الزلازل و المصائب فذكر المشبه و حذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية
بلاغتها : توضيع المعنى و تأكيده بالإيجاز
6. لا يمكن التقديم أو التأخير في الابيات من 1 إلى 5 و ذلك لإن التقديم و التاخير يحدث خللا في المعنى و يفسد الاتساق و الانسجام بينها و هذا يسمى وحدة المضمون
التقويم النقدي :
الشاعر متأثر بالمدرسة الرومانسية و من خصائصها البارزة في النص :
من حيث الشكل :
- سهولة اللغة و دقة الالفاظ : تكاد تزحزح صدر السماء ، بوجه كسيف و قلب كسير ، يذوبون جوعا إلى بلغة ، أحاسب ثغري ....
- اعتماد عناصر الطبيعة الزلازل ، السماء ، الارض ، البحار ،
من حيث المضمون :
- الاهتمام بالخيال أكثر من العقل : اعتماد الصور البيانية : يذوبون جوعا ، أبالجد تدفع شر الزلازل حيث يخاطب الشاعر العواطف في البيت الثالث عشر ، و البيت الخامس عشر
- النزعة الانسانية واضحة تصوير حال الفقراء في الشام رغم وجود اغنياء بخلاء
بالاضافة إلى الوحدة العضوية و الاعتماد على الذاتية و توضيف الضمير انا ، و الشعور بالمعاناة و الغربة ...
بالتوفيق
يتبع إن شاء الله بتصحيح الموضوع الثاني و مواضيع باقي الشعب
لا تنسونا من خالص دعائم
مواضيع مماثلة
» تصحيح بكالوريا 2013 مادة الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة
» بكالوريا تجريبي مادة اللغة العربية و آدابها الاقسام العلمية
» بكالوريا تجريبي مادة اللغة العربية و آدابها شعبة آداب و فلسفة
» أثر اللغة العربية في اللغة الفرنسية / د. أنور محمود زناتي
» أثر اللغة العربية في اللغة اليونانية / د. أنور محمود زناتي
» بكالوريا تجريبي مادة اللغة العربية و آدابها الاقسام العلمية
» بكالوريا تجريبي مادة اللغة العربية و آدابها شعبة آداب و فلسفة
» أثر اللغة العربية في اللغة الفرنسية / د. أنور محمود زناتي
» أثر اللغة العربية في اللغة اليونانية / د. أنور محمود زناتي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia