هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Empty إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة

مُساهمة من طرف balkis السبت أغسطس 18, 2012 8:20 pm

cheers عودة الفارس العربي cheers
عمرو بن العاص ،ترف عباءته فةق النيل
عاد الغائب للأهل
عُدنا
عادت أيامك يا ذي قار
الأرض (تُغني) ،و هديرٌ أطرب سمع الليل
عبرنا..صرخات الجند
زئيردروع (صدئت)زمنا
يا سيناء انتفضي
يا سيناء التيه..الرّمل الحارق
اخضرّت ..أعشب صدر الأرض دروعا
تطحن غول العار
عاد الفارس للساحات
بيارقنا ــ رفّت أسراب الحمام
لكنّا ــويل الأيام السُّود نسيناــ
نجرؤ أن نفرح .. يا رب اجعلها فرحة خير
شفيق الكمالـــي

البنـــــاء الفكــــــري : study
1- من الشخصية المستحضرة شعريا؟ وما دلالتها التاريخية؟
2- استرجع ما هو خارج نصّي ذاكرا ما تعرفه عنه؟
3- يتشكل مضمون القصيدة من ثنائية هي الخيبة و الفرح. فسّر هذه الثنائية من خلال النص
4- ما جلالة تكرار الفعل " عاد " في ثنايا القصيدة؟
5- استخرج ألفاظا توحي بالصوت ثم ترجم دلالتها المعنوية

البنـــــء اللّغــــوي: Razz
1- حدد نمط النص واذكر بعص مؤشراته
2-فسّر تنويع الشاعر للضمائر في القصيدة
3- ما العلاقة المعنوية في اعتماد الشاعر للضمير الغائب ووصف شخصية عمرو بن العاص بالغائب؟
4- كسر التنويع بين الخبر و الإنشاء رتابة الحس الشعوري ، فما فائدة هذا التنويع في تحقيق انسجام النص؟
5- اشرح الصورتين مبينا بلاغتهما: ( الأرض تُغني ) ، (تطحن غول العار)
6- ما المحل الإعرابي لما بين قوسين ؟

التقويــــم النقــــدي:
اعتمد الشاعر التناص في القصيدة . ما نوع هذا التناص و أين مكمنه ؟.

sunny نمــــــوذج الإجــــــابـــة sunny
البنــــاء الفكــــري :
1- الشخصية المستحضرة هي شخصية عمرو بن العاص رضي الله عنه من دهاة العرب وصاحب رأي و فكر وفارس منالفرسان و قائد جيش فتح مصر.
2- الخارج النصي هو انتصار العرب في حرب أكتوبر ( من 6 إلى 26 أكتوبر 1973) و الذي وافق عيد الغفران اليهودي، وحرب أكتوبر هي إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي ، اندلعت الحرب عندما قام الجيشان السوري و المصري بهجوم خاطف على قوات الجيش الإسرائيلس التي كانت منتصبة في شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان .
3- يتشكل النص من ثنائية هي الخيبة و الفرح ، فقد عانى الشاعر كغيره من شعراء العصر الحديث خيبة النكسة ، والهزيمة النكراء التي ألحقها الإسائليةن بالعرب ، أما الفرحة فتتجسد من خلال عودة عمرو بن العاص إلى مصر حاملا بشرى الفرح بعد أن نسيها العرب زمنا فيتساءل هل نجرؤ حقا على الفرح ؟ ليتفاءل في النهاية ويرى ذلك العبور فرح الأمة بالأمل الكبير الذي تحقق بفضل بسالة الرجال
4- يدل تكرار الفعل "عاد" وما تصرف عنه إلى عودة بشائر الحرية و الفرحـ إنّها العودة الميمونة للفارس إلى أرض الوطن من أجل زرع بذور التفاؤل في نفوس الثوّار
وللفعل معاني استعارية من الفكر الإثنوغرافي الذي يعتمد على المثال الوظائفي في التحليل، ووظفه الشاعر توظيفا أسطوريا يتعلق بوظيفة العودة والرجوع وهي غالبا ما تعالج عودة البطل أو الفارس بعد يأس الجميع من عودته .
5- الألفاظ الدالة على الصوت : هدير- أطرب- صرخات - زئير - تطحن
دلالاتهـــا: ترجمة الأجواء النفسية للشاعر فبعد الخيبة عاد الفرح بالنصر هذا ما تنم عنه ( هديل و أطرب) أما ( صرخات- زئير- تطحن ) فتصور هول المعركة التي خاضها العرب ضد الصهاينة وما ولدته القوة المتأتية من الوحدة العربية من انتشاء ورضا

البنــــــاء اللّغـــــوي :
1- نمط النص : سردي . مؤشراته: غلبة الزمن الماضي ( عاد ،عادت، عبرنا....) - طغيان الأساليب الخبرية ( عاد الغائب للأهل) - كثرة الظروفSad فوق النيل ...)- أفعال الحركة ( ترف، عاد، تطحن ...) .
2- نوع الشاعر في إستعماله للضمائر فكان الغائب حين الحديث عن عمرو بن العاص أو يوم ذي قار دالا على أيام العز التي نسيها الشاعر زمنا كأن الغائب هو ذلك الماضي الذي يتوق شفيق لعودته ثم استعمل ضمير المتكلمين ليدل على الفرحة التي يشترك فيها كل العرب حين انتصر الجيش العربي على الإسرائليين ، كما أن الإنتقال من الغائب إلى المتكلمين ثم ترديد ضمير الغائب من جديد فالاختتام بصمير المتكلمين فيه إحياء بتشبث الشاعر بالأيام المجيدة التي عاشها في الماضي .
3- العلاقة المعنوية في اعتماد الشاعر ضمير الغائب ووصف شخصية عمرو بن العاص بالغائب هي طول انتظار النصر وعودة أيام العز التي لم يعرفها العربي منذ زمن بعيد
4- اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبري لنقل النتشاء التي يجدها حين حنينه للماضي ( عادت أيامك) وحين وصفه للنصر وما ألحقه العرب من هزيمة بالعدو ( الأرض تغني ....)
5- شرح الصورتين وبيان بلاغتهما :
- الأرض تغني": استعارة مكنية ، شبه الأرض بالإنسان مستعيرا لها لازم الفعل "تغني" ووجه بلاغتها يتجلى في التشخيص.
- "تطحن غول العار" : كناية عن إلحاق الهزيمة بالعدو وشدّة الفتك به ،ووجه بلاغتها يتجلى في توضيح المعنى وتجليته.
6- الإعــــــراب :
تُغني : جملة فعلية في محل رفع خبر
صدئت"جملة فعلية في محل جر صفة .

التقـــويـــم النقـــــدي :
1- مكمن التناص: عمرو بن العاص ، ترف عباءته على النيل
نوعه : تناص تاريخي
دلالة التناص : استحضار شخصية عمر ودلالة ا التناص تكمن في الإشادة بالقيادة العربية

2- مكمن التناص : عادت أيامك يا ذي قار
نوعه: تناص تاريخي
دلالته : استحضار يومذي قار وهو يوم من أيام العرب في الجاهلية انتصر فيه العرب على الفرس في العراق ،أبلغ يوم في تهوين أمر الأعجام وهو يوم لبني شيبان من بكر بن وائل
أما دلالته فهي إشادة الشاعر بالقيادة الموحدة فكما توحد العرب في الجاهلية بقيادة هانئ بن مسعود الشيباني و حنظلة العجلي ضد كسرى توحد العرب ضد الصهاينة . flower







balkis
عضو جديد
عضو جديد

إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Jb12915568671
عدد المساهمات : 1
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 18/08/2012
العمر : 58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Empty رد: إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة

مُساهمة من طرف بسمة السماء الأربعاء أبريل 03, 2013 4:32 pm

وشكرا
بسمة السماء
بسمة السماء
عضو جديد
عضو جديد

إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Jb12915568671
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
الموقع : باتنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Empty رد: إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية السبت أبريل 06, 2013 9:06 pm

مشكورة أختي على هذا النموذج .......... تقبلي تحياتي
سهام الجزائرية
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد

إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة  Jb12915568671
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى