بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
اختبار في مادة الأدب العربي
صفحة 1 من اصل 1
اختبار في مادة الأدب العربي
ثانوية عزة عبد القادر السنة أولى جدع مشترك أدبي
اختبار في مادة الأدب العربي
النص: إلى الأهل:
أما بعد: فإنّ الله جعل الدنيا محفوفة بالمكاره و الشرور، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها، ومن عظته بنابها، ذمّها سخطا عليها، وشكاها مستزيدا لها، و قد كانت أذقانها أفاويق استحليناها، ثم جمحت بنا نافرة، ورمحتنا مولية، فلمح عذبها، وخشن لينها، فأبعدتنا عن الأوطان، و فرقتنا عن الإخوان، فالدار نازحة، و الطير بارحة.
وقد كتبت (و الأيام تزيدنا منكم بعدا)، وإليكم وجدا، فإن تتم البليّة إلى أقصى مدتها يكن آخر العهد بكم و بنا، و إن يلحقنا جارح من أظفار من يليكم نرجع إليكم بذل الإسار‘ و الذل شر جار.
نسأل الله تعالى الذي يعز من يشاء و يذل من يشاء، أن يهب لنا ولكم ألفة جامعة في دار آمنة، تجمع سلامة الأبدان و الأديان، فإنّه ربّ العالمين و أرحم الراحمين.
- عبد الحميد الكاتب-
إثراء الرصيد اللغوي:
- أفاويق: جمع الفيقة و هو اللبن يجتمع في الضرع بين الحلبتين.
- جمحت. جمحت الفرس أي غلبت راكبها. - رمحتنا: رفستنا.
- نازحة: بعيدة. - البارح من الطير ما مر من ميامنك إلى مياسرك و هو يتشاءم منه.
البناء الفكري:
1- كيف جعل الله الدنيا؟ فسُر ذلك؟
2- كيف يتصرف الإنسان مع الدنيا؟
3- أين هو مكوث الكاتب؟
4- ماذا يتمنى الكاتب؟
5- ما سبب انقلاب الدنيا على الكاتب؟
6 - استخرج من النص ما يدلّ على أن الكاتب يعيش في غربة
البناء اللغوي:
1- ما هو نمط النص؟هات أمثلة من النص تبيّنه.
2- أعرب ما تحته خط:إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
3- استخرج أهم الروابط اللغوية التي تضمّنتها الرسالة
4-- استخرج طباقا وجناسا من النص
5-- ما نوع الجمل التي اعتمدها الكاتب بكثرة؟لماذا؟
الوضعية الإندماجية:
يعيش صديق لك في بلاد بعيدة، فاشتقت إليه و فكرت في السؤال عن حاله.
- اكتب رسالة إلى صديقك تصف فيها أ أشواقك إليه في بضعة أسطر،
اختبار في مادة الأدب العربي
النص: إلى الأهل:
أما بعد: فإنّ الله جعل الدنيا محفوفة بالمكاره و الشرور، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها، ومن عظته بنابها، ذمّها سخطا عليها، وشكاها مستزيدا لها، و قد كانت أذقانها أفاويق استحليناها، ثم جمحت بنا نافرة، ورمحتنا مولية، فلمح عذبها، وخشن لينها، فأبعدتنا عن الأوطان، و فرقتنا عن الإخوان، فالدار نازحة، و الطير بارحة.
وقد كتبت (و الأيام تزيدنا منكم بعدا)، وإليكم وجدا، فإن تتم البليّة إلى أقصى مدتها يكن آخر العهد بكم و بنا، و إن يلحقنا جارح من أظفار من يليكم نرجع إليكم بذل الإسار‘ و الذل شر جار.
نسأل الله تعالى الذي يعز من يشاء و يذل من يشاء، أن يهب لنا ولكم ألفة جامعة في دار آمنة، تجمع سلامة الأبدان و الأديان، فإنّه ربّ العالمين و أرحم الراحمين.
- عبد الحميد الكاتب-
إثراء الرصيد اللغوي:
- أفاويق: جمع الفيقة و هو اللبن يجتمع في الضرع بين الحلبتين.
- جمحت. جمحت الفرس أي غلبت راكبها. - رمحتنا: رفستنا.
- نازحة: بعيدة. - البارح من الطير ما مر من ميامنك إلى مياسرك و هو يتشاءم منه.
البناء الفكري:
1- كيف جعل الله الدنيا؟ فسُر ذلك؟
2- كيف يتصرف الإنسان مع الدنيا؟
3- أين هو مكوث الكاتب؟
4- ماذا يتمنى الكاتب؟
5- ما سبب انقلاب الدنيا على الكاتب؟
6 - استخرج من النص ما يدلّ على أن الكاتب يعيش في غربة
البناء اللغوي:
1- ما هو نمط النص؟هات أمثلة من النص تبيّنه.
2- أعرب ما تحته خط:إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
3- استخرج أهم الروابط اللغوية التي تضمّنتها الرسالة
4-- استخرج طباقا وجناسا من النص
5-- ما نوع الجمل التي اعتمدها الكاتب بكثرة؟لماذا؟
الوضعية الإندماجية:
يعيش صديق لك في بلاد بعيدة، فاشتقت إليه و فكرت في السؤال عن حاله.
- اكتب رسالة إلى صديقك تصف فيها أ أشواقك إليه في بضعة أسطر،
مواضيع مماثلة
» اختبار في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
» الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح
» إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
» الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح
» إختبار في مادة الأدب العربي شعبة أدب وفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia