هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Empty الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح

مُساهمة من طرف سمية الجمعة أبريل 20, 2012 12:35 am

الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي
قال الشاعر علي الحصري القيرواني:
1. يا ليــلُ الصبُّ متى غدُه **** أقيامُ السَّاعةِ مَــوْعِـدُهُ
2. رقدَ السُّمَّارُ فــــأَرَّقه ******* أســفٌ للبيْـــنِ يردِّدهُ
3. فبكاهُ النجـــمُ ورقَّ له ******** مـــمّا يرعـاه ويرْصُدهُ
4. كلِفٌ بغــزالٍ ذِي هَيَفٍ ******** خــوفُ الواشيـن (يشرّدهُ)
5. نصَبتْ عينايَ لـه شرَكاً ******* في النّــومِ فعزَّ تصـــيُّدهُ
6. وكفى عجباً أَنِّــي قنصٌ ********** للسِّــرب سبــانِي أغْيَّدُهُ
7. صنمٌ للفتـنةٍ مـنتصبٌ ****** أهــواهُ ولا أتعبَّــــدُهُ
8. صـاحٍ والخمرُ جَنَى فمِهِ ******** سكــرانُ اللحظ مُعرْبــدُهُ
9. ينضُو مِــنْ مُقْلتِه سيْفاً ********* وكــأَنَّ نُعـــاساً (يُغْمدُهُ)
10. فيُريقُ دمَ العــشّاقِ به ********* والويــلُ لــــمن يتقلّدهُ
11. كلاّ لا ذنْبَ لـمن قَتَلَتْ ******** عيــناه ولـــم تَقتُلْ يدهُ
12. يا من جَحَدتْ عيناه دمِي ********* وعلـــى خــدَّيْه توَرُّدهُ
13. خدّاكَ قـد اِعْتَرَفا بدمِي ******* فعلامَ جــفونُك تــجْحَدهُ
14. إنّي لأُعيــذُكَ من قَتْلِي ******** وأظُنُّــــك لا تَتَعــمَّدهُ
15. باللّه هَبِ المشـتاق كَرَى ********* فلعَـــلَّ خيالَــكَ يِسْعِدهُ
16. ما ضَرَّك لو داوَيْتَ ضَنَى *********** صَبٍّ يُدْنيـــكَ وتُبْعِــدهُ
أثري رصيدي اللغوي:
الصبُّ: العاشق المتيم، السُّمَّارُ: السهارى، البيْـنِ: الفراق، كلِفٌ: متعلق، ذِي هَيَفٍ: جميل القد، الواشين: الحساد، يشرّدهُ: يبعده، شرَك: فخ، قنصٌ: قناص، سبانِي: من السبي أو الأسر، أغْيَّدُهُ: الغَيَدُ: النُعومة. يقال: امرأة غَيْداءُ وغادَةٌ أيضاً، أي ناعمةٌ، اللحظ: الثغر، مُعرْبدُهُ: العربيد السكير، ضَنَى: ألم وسقم.
البناء الفكري:
1. ماذا حصل لشاعرنا مع الليل ولِـمَ بكاه النجم ورقّ له؟
2. لماذا لِـمَ يستطع تصيّد هذا الغزال؟
3. ما المعنى المستفاد من الأبيات: السابع والثامن والتاسع؟
4. لِـمَ نفى عنه الذنب؟
5. حدد المعنى في الأبيات 12-13-14؟
6. مِـمَّ يشتكي الشاعر في آخر بيت؟
7. ما الفرق بين هذا الموشح وقصائد الغزل الشرقية؟
البناء اللغوي:
1- الموشح غني بالصور البيانية، استخرج اثنتين مختلفتين وبين أثرهما في المعنى
2- ما سر غنى النص بالبيان والبديع؟ اشرح
3- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
4- أدرس الانسجام والاتساق في النص
5- حدد نمط النص وبين خصائصه مع التمثيل
6- استخرج من السند اسما مصغرا، وصيغة مبالغة واسم مفعول و اسم فاعل
الوضعية الإدماجية:
تحدث عن الوصف في الشعر الأندلسي وصف الطبيعة،وثاء المدن، الموشحات مبينا خصائصه مستشهدا ببعض ما تحفظه من الشعر مستعملا صيغ المدح والذم
الإجابة النموذجـــية
البناء الفكري:
1- طال على الشاعر الليل بسبب أرق أصابه من شدة العشق والهيام، جراء قطيعة حدثت بينه وبين من يعشق، وقد بكاه النجم لهذا السبب ونقصد البين والفراق والقطيعة
2- لم يستطع تصيد هذا الغزال بسبب الواشين الذين أفسدوا ما بينهما من ود ومحبة.
3- شبه الشاعر محبوبته في البيت السابع بالصنم الذي فتنه عن محبة الله وعبادته ومن شدة حبه له قال: أهواه ولا أتعبده، فقد اقترب من عبادته. أما البيت الثامن فيقول أن حبيبي صاحٍ ولكن رائحة الخمر في فمه، وعيونه من شدة جمالها تبدو سكرانة معربدة. أما البيت التاسع فيصف فيه نظراته بالسيف، هذه النظرات القاتلة تصدر من عيون ناعسة.
4- نفى عنه القتل لأنه لم يقتل بيده بل قتل بعينيه أي بجماله وفتنته.
5- في البيت 12 يقول أن هذا الغزال الجميل قتلني وجحد قتلي بيد أن دمي يظهر لونا ورديا على خديه الجميلين ليواصل نفس الموضوع في البيت 13، فيخاطبه قائلا: إذا كان خداك قد اعترفا بقتلي فلما تجحد جفونك الساحرتين هذه الجريمة، ثم يخاطبه مشفقا عليه بأنك لم تتعمد قتلي فالذنب ذنبي.
6- يشتكي في آخر بيت من جفاء الحبيب وصده وقطيعته ويقول له ما ضرك لو داويت مريصا بحبك. هو يطلب قربك وأنت تبعده.
البناء اللغوي:
البلاغة
1- (فبكاه النجم): استعارة مكنية حيث شبه النجم بالإنسان فحذفه وترك لازمة من لوازمه وهي البكاء وأثرها في المعنى تجسيد المعنوي حيث حول مشكلته إلى أكبر مما يتصور إي إنسان أي أن النجم شاركه مصيبته.
(وكأن نعاسا يغمده): شبه النظرة التي يرسلها المحبوب بالسيف وشبه النعاس بالغمد الذي يدخل فيه هذا السيف فجمال العيون يكون أوضح عندما تكون ناعسة.
2- سر غنى النص بالبيان والبديع هو تأثر الشعراء الأندلسيون بجمال الطبيعة حولهم، و غنى هذه الطبيعة بالصور الكثيرة والمتنوعة من طيور وجبال وأشجار ونباتات وزهور وما إلى ذلك.
3- الإعراب:
كلف: خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو.
يشرده: جملة فعلية في محل رفع خبر.
يغمده: جملة فعلية في محل رفع خبر كأن.
خداك مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
4- دراسة الانسجام والاتساق:
النص وحدة أو كتلة واحدة وذلك لمعالجته موضوعا واحدا هو القطيعة التي حصلت بين الشاعر ومن يحب وقد ركز الشاعر على وصف هذه المحبوب وما فعله فيه. إضافة إلى أدوات الانسجام والاتساق الأخرى كأدوات الربط (فبكاه/فعز تصيده/وكفى/ولا أتعبده/فيريق).
5- نمط النص: وصفي أن الشاعر يصف حاله بعد قطيعته الحبيب له، وكيف سهر الليالي الطوال حتى بكاه النجم وهذا الغزال يتميز بقامته الرشيقة وكأنه صنم حول عبادته من الله، إليه ثم وصف خدوده المتوردة وعيناه الناعستين الجميلتين.
6- الصرف:
اسم مصـغر: أغيده
صيغة مبالغة: كلف، السمّار
اسم فاعـل: منتصب
سمية
سمية
عضو جديد
عضو جديد

الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Jb12915568671
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 43
الموقع : sidi bel abbes

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Empty رد: الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح

مُساهمة من طرف abde Elrahemane benchiha الأحد أبريل 22, 2012 9:21 pm

شكرااااااا لك يا استاذة على هذه المواضيع مفيدة Smile Smile Smile
abde Elrahemane benchiha
abde Elrahemane benchiha
عضو جديد
عضو جديد

الاختبار  الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح Jb12915568671
عدد المساهمات : 9
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 18/04/2012
العمر : 31
الموقع : سيدي بلعباس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى