بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
امتحان الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
امتحان الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
المؤسسة: ثانوية عزة عبد القادر الشعب:2أدب و فلسفة و 2أ ل أج
امتحان الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
الــمـوضــــوع
قال الشاعر ابن سهل الأندلسي:
1. سلْ في الظلامِ أخاكَ البدرَ عن سهري ** تدري النجومُ كما يدري الورى خبري
2. أبِيتُ أهتــِفُ بالشكوى وأشرَبُ من *** دمعي وأنشقُ ريًّا ذكركَ العطـــرِ
3. حتى يخيلَ أنــــي شاربٌ ثمــلٌ ** * بين الرياضِ وبين الكأسِ والوتــر
4. من لي به اختلفتْ فيه الملاحــة ُ إذ *** أومَتْ إلى غيرِهِ إيماءَ مُختَصِـــر
5. مُعطَّلٌ فالحُلى مِنــــه مُحَــلأَّة ٌ *** تَغنَى الدَّراري عن التقليدِ بالدـــُّرَر
6. بخـده لفؤادي نسبة ٌ عجــــبٌ *** كِلاهُما، أبداً، يَدمــى من النــظر
7. و خالــهُ نقطة ٌ من غنجِ مقلتـهِ *** أتى بها الحُسنُ من آيــاتِه الكُبــَر
8. جاءت مِن العَين نحوَ الخدّ زائِـرة ً*** و راقها الوردُ فاستغنتْ عن الصـدر
9. بعضُ المحاسِنِ يهوى بعضَها طرَباً*** تأمّلوا كيف هام الغُنــجُ بالحَــوَر
10. جرى القضاءُ بأن أشقى عَليكَ وقد*** أوتيتَ سؤلك يا موسـى علـى قـدر
11. إن تُقصِني فنِفارٌ جاء من رَشَــإ *** أو تُضنِني فمُــحاقٌ جاء من قمــر
12. قد مِتُّ شوقاً ولكن أدَّعي شَططـاً *** أني سقيمٌ ومَن لـلعـُميِ بالعـــَوَر
13. سأقتضي منكَ حقِّي في القيامة إن *** كانت نجومُ السّما تُجزَى عن البــشر
14. أنا الفقيرُ إلى نَيلٍ تجـود بـــِهِ ** * لو يطرد الفقرُ بالأســجاعِ والفقـرَ
15. برَّزتُ في النظم لكني أُقصِّرُ عـن*** شِعرٍ أُعاتِبُ فِيــه الليــلَ بالقـِصَر
تذليل الصعوبات:
*الدَّراري: الكواكبَ العظامَ التي لا تعرف أسماءها. * رشإ: والرَّشَأُ: عُشبة مُرَّةٌ جداً شديدةُ الخُضْرة لَزِجةٌ،
*غنج: تَكَسُّرٌ وتَدَلُّلٌ. * محاق: آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ
البناء الفكري:(7ن)
1. بم افتتح الشاعر قصيدته، و ما ذا حكى من أمره؟…………...............................................1ن
2. كيف يقضي ابن سهل ليله؟ و ما الذي صوره من جمال محبو بته؟..........................................1ن
3. ماذا يشكو أمرها معه؟......................................................................................1ن
4. ما الأفكار التي تضمنها النص؟.............................................................................2ن
5. هل ما يتجلى في أفكار النص بصورة واضحة جانب الغزل أم جانب الشكوى؟وضح رأيك مستدلا من النص..1ن
6. ما علاقة البيت الأول بالبيت الأخير؟..................................................1ن
البناء اللغوي:(7ن)
1. بماذا توحي لفظة "تأملوا كيف هام الغنج بالحور"؟...............................1ن
2. ماذا أفادت "لو" في قوله "لو يطرد الفقر بالأسجاع و الفقر"؟........................1ن
3. حدد موطن الاقتباس في البيت 9 إلى البيت12 .....................................1ن
4. ما نوع الصورة في عجز البيت الثاني و ما بلاغتها..............................1ن
5. أعرب ما تحته خط ...............................................................1.5ن
6. قطع البيت الأخير و سم بحره ....................................................1.5ن
الوضعية الإدماجية:(6ن)
الوضعية الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك بعظمة الحضارة العربية الإسلامية: وسع هذه الفكرة موظفا:1 ـ اسمي فعل ( في إطار)،2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر)،3 ـ نعتين؛حقيقي و سببي ( بين مزدوجتين).و4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
من إخضاء أساتذة الأدي العربي لثانوية عزة عبد القادر
امتحان الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
الــمـوضــــوع
قال الشاعر ابن سهل الأندلسي:
1. سلْ في الظلامِ أخاكَ البدرَ عن سهري ** تدري النجومُ كما يدري الورى خبري
2. أبِيتُ أهتــِفُ بالشكوى وأشرَبُ من *** دمعي وأنشقُ ريًّا ذكركَ العطـــرِ
3. حتى يخيلَ أنــــي شاربٌ ثمــلٌ ** * بين الرياضِ وبين الكأسِ والوتــر
4. من لي به اختلفتْ فيه الملاحــة ُ إذ *** أومَتْ إلى غيرِهِ إيماءَ مُختَصِـــر
5. مُعطَّلٌ فالحُلى مِنــــه مُحَــلأَّة ٌ *** تَغنَى الدَّراري عن التقليدِ بالدـــُّرَر
6. بخـده لفؤادي نسبة ٌ عجــــبٌ *** كِلاهُما، أبداً، يَدمــى من النــظر
7. و خالــهُ نقطة ٌ من غنجِ مقلتـهِ *** أتى بها الحُسنُ من آيــاتِه الكُبــَر
8. جاءت مِن العَين نحوَ الخدّ زائِـرة ً*** و راقها الوردُ فاستغنتْ عن الصـدر
9. بعضُ المحاسِنِ يهوى بعضَها طرَباً*** تأمّلوا كيف هام الغُنــجُ بالحَــوَر
10. جرى القضاءُ بأن أشقى عَليكَ وقد*** أوتيتَ سؤلك يا موسـى علـى قـدر
11. إن تُقصِني فنِفارٌ جاء من رَشَــإ *** أو تُضنِني فمُــحاقٌ جاء من قمــر
12. قد مِتُّ شوقاً ولكن أدَّعي شَططـاً *** أني سقيمٌ ومَن لـلعـُميِ بالعـــَوَر
13. سأقتضي منكَ حقِّي في القيامة إن *** كانت نجومُ السّما تُجزَى عن البــشر
14. أنا الفقيرُ إلى نَيلٍ تجـود بـــِهِ ** * لو يطرد الفقرُ بالأســجاعِ والفقـرَ
15. برَّزتُ في النظم لكني أُقصِّرُ عـن*** شِعرٍ أُعاتِبُ فِيــه الليــلَ بالقـِصَر
تذليل الصعوبات:
*الدَّراري: الكواكبَ العظامَ التي لا تعرف أسماءها. * رشإ: والرَّشَأُ: عُشبة مُرَّةٌ جداً شديدةُ الخُضْرة لَزِجةٌ،
*غنج: تَكَسُّرٌ وتَدَلُّلٌ. * محاق: آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ
البناء الفكري:(7ن)
1. بم افتتح الشاعر قصيدته، و ما ذا حكى من أمره؟…………...............................................1ن
2. كيف يقضي ابن سهل ليله؟ و ما الذي صوره من جمال محبو بته؟..........................................1ن
3. ماذا يشكو أمرها معه؟......................................................................................1ن
4. ما الأفكار التي تضمنها النص؟.............................................................................2ن
5. هل ما يتجلى في أفكار النص بصورة واضحة جانب الغزل أم جانب الشكوى؟وضح رأيك مستدلا من النص..1ن
6. ما علاقة البيت الأول بالبيت الأخير؟..................................................1ن
البناء اللغوي:(7ن)
1. بماذا توحي لفظة "تأملوا كيف هام الغنج بالحور"؟...............................1ن
2. ماذا أفادت "لو" في قوله "لو يطرد الفقر بالأسجاع و الفقر"؟........................1ن
3. حدد موطن الاقتباس في البيت 9 إلى البيت12 .....................................1ن
4. ما نوع الصورة في عجز البيت الثاني و ما بلاغتها..............................1ن
5. أعرب ما تحته خط ...............................................................1.5ن
6. قطع البيت الأخير و سم بحره ....................................................1.5ن
الوضعية الإدماجية:(6ن)
الوضعية الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك بعظمة الحضارة العربية الإسلامية: وسع هذه الفكرة موظفا:1 ـ اسمي فعل ( في إطار)،2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر)،3 ـ نعتين؛حقيقي و سببي ( بين مزدوجتين).و4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
من إخضاء أساتذة الأدي العربي لثانوية عزة عبد القادر
سمية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 43
الموقع : sidi bel abbes
مواضيع مماثلة
» امتحان الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي مع التصحيح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia