بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
المؤسسة: ثانوية عزة عبد القادر الشعب:أدب و فلسفة ولغات أجنبية
امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
الــمـوضــــوع المدة: 4سا و 30د
النص:
تراشقنا بِهُجرِ اللفظ أعواما على أعوامْ
نهرنا السائل المحروم
قهرنا أتعس الأيتام
و دسنا زهرة الأزهار.. دُسناها و فُتناها
مُدَماةً .. معرّاةً.. على الطرقات
فيا قمرا من الفوسفور
أغفى تحته الأمواتْ
تمرّغْ في تراب الحزن
وا شربْ نخب من( يحيون أطلالا) بدون حياةْ
يا أجداد جيل الجرحْ
تربّعتم قرونا في عروش الذلّ و الحرمان
و أنستكم مسابحكم رماح الفتح
و خيل الفرس و الرومان
فلا تبكوا على ما كان
و هاتوا دفة السفن التي تندبها الشطآن
قراصنة البحار الكثْرُ لا تُغفي لهم عين
ولا يقوى على الأنواء.. غير شجاعة الرّبان !
فهاتوا دفة الأجيال.. هاتوا دفةّ الأجيال
و لا تبكوا إذا سِلنا دماً
في يابس الوديان!
فإنّ زنابقا حمراءْ
مخبأة لنا في الرّمل.. لا تنمو بدون دماءْ!
و إنّ القمح و الزيتون و الرّمانْ
(تظلّ رؤى) بلا جدوى
إذا لم يُخصب الشهداءْ
و هٌجرُ اللفظ أعواما على أعوامْ
و نهر السائل المحرومْ
و قهر الإخوة و الأيتامْ
خناجر..
في أكفّ الليل و الأحزان و الأعداءَْ!
- سميح القاسم في قصيدة بعنوان: " دفقة الأجيال"
البناء االفكري:
1- ما هي الأعمال التي قامت بها الأجيال؟
2- عبر عن هذه الأعمال على شكل قيم
3- بما يذكر الشاعر الأجيال؟ أين يظهر ذلك؟
4- في القصيدة نبرة تحفيزية، حدد موقعها في النص و مضمونها
5- إلى ما يدعوهم؟
6- لخص مضمون القصيدة
7- هل تلمس علاقة بين العنوان و المضمون؟ علل
البناء اللغوي:
1- ما المقصود بالعبارات التالية:" تراشقنا بهجر اللفظ"، " قراصنة البحار"
2- ما الدلالة المعنوية للأفعال الماضية، و ما أثرها في اتساق النص
3- استخرج مثالا عن كل الأساليب الإنشائية الموجودة بالنص، و حدد الغرض البلاغي منها
4- ما الصور البيانية في قول الشاعر:" لا تنمو بدون دماء"و في " و قهر الإخوة و الأيتام خناجر.." و ما بلاغتها؟
5- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل في النص
6- حدد النمط الغالب على النص و الأنماط التي خدمته بالتمثيل
7- أدرس الأسطر الثلاثة الأولى عروضيان مبينا نوع البحر، و مسميا التغييرات التي طرأت عليه
التقويم النقدي:
- يتناول النص غرضا من أغراض الشعر. ما هو، و ما القضية التي يتناولها الشاعر من خلاله‘ و هل هي جديدة أم قديمة، علل؟
امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
الــمـوضــــوع المدة: 4سا و 30د
النص:
تراشقنا بِهُجرِ اللفظ أعواما على أعوامْ
نهرنا السائل المحروم
قهرنا أتعس الأيتام
و دسنا زهرة الأزهار.. دُسناها و فُتناها
مُدَماةً .. معرّاةً.. على الطرقات
فيا قمرا من الفوسفور
أغفى تحته الأمواتْ
تمرّغْ في تراب الحزن
وا شربْ نخب من( يحيون أطلالا) بدون حياةْ
يا أجداد جيل الجرحْ
تربّعتم قرونا في عروش الذلّ و الحرمان
و أنستكم مسابحكم رماح الفتح
و خيل الفرس و الرومان
فلا تبكوا على ما كان
و هاتوا دفة السفن التي تندبها الشطآن
قراصنة البحار الكثْرُ لا تُغفي لهم عين
ولا يقوى على الأنواء.. غير شجاعة الرّبان !
فهاتوا دفة الأجيال.. هاتوا دفةّ الأجيال
و لا تبكوا إذا سِلنا دماً
في يابس الوديان!
فإنّ زنابقا حمراءْ
مخبأة لنا في الرّمل.. لا تنمو بدون دماءْ!
و إنّ القمح و الزيتون و الرّمانْ
(تظلّ رؤى) بلا جدوى
إذا لم يُخصب الشهداءْ
و هٌجرُ اللفظ أعواما على أعوامْ
و نهر السائل المحرومْ
و قهر الإخوة و الأيتامْ
خناجر..
في أكفّ الليل و الأحزان و الأعداءَْ!
- سميح القاسم في قصيدة بعنوان: " دفقة الأجيال"
البناء االفكري:
1- ما هي الأعمال التي قامت بها الأجيال؟
2- عبر عن هذه الأعمال على شكل قيم
3- بما يذكر الشاعر الأجيال؟ أين يظهر ذلك؟
4- في القصيدة نبرة تحفيزية، حدد موقعها في النص و مضمونها
5- إلى ما يدعوهم؟
6- لخص مضمون القصيدة
7- هل تلمس علاقة بين العنوان و المضمون؟ علل
البناء اللغوي:
1- ما المقصود بالعبارات التالية:" تراشقنا بهجر اللفظ"، " قراصنة البحار"
2- ما الدلالة المعنوية للأفعال الماضية، و ما أثرها في اتساق النص
3- استخرج مثالا عن كل الأساليب الإنشائية الموجودة بالنص، و حدد الغرض البلاغي منها
4- ما الصور البيانية في قول الشاعر:" لا تنمو بدون دماء"و في " و قهر الإخوة و الأيتام خناجر.." و ما بلاغتها؟
5- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل في النص
6- حدد النمط الغالب على النص و الأنماط التي خدمته بالتمثيل
7- أدرس الأسطر الثلاثة الأولى عروضيان مبينا نوع البحر، و مسميا التغييرات التي طرأت عليه
التقويم النقدي:
- يتناول النص غرضا من أغراض الشعر. ما هو، و ما القضية التي يتناولها الشاعر من خلاله‘ و هل هي جديدة أم قديمة، علل؟
رد: امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
الاجابة رجاءا
بسمة السماء- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
الموقع : باتنة
مواضيع مماثلة
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
» اختبار في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
» اختبار في مادة الأدب العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia