بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
القادر الشعب:أدب و فلسفة
امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
الــمـوضــــوع " أ "
قال توفيق الحكيم:
الأدب التمثيلي باب لم يفتح في اللغة العربية الآ في العصر الحاضر. و قد تردد الأدب العربي في قبول هذا اللون الغريب عليه فتركه زمنا خارج جدرانه يسمع بأمره من أفواه النظارة دون أن يحفل بالالتفات إليه. لقد وجد منذ نحو قرن في البلاد العربية كسوريا و لبنان و مصر نوع من المسارح يمتزج فيه الجد بالهزل و التمثيل بالغناء. و قد نقلت إليه بعض قصص الغرب نقلا تاما و غير تام تعرض في ثوبها الأصيل أوفى ثوب يناسب الشرق.أحيانا في لغة فصحى وأحيانا في لغة تلائم أفهامة العامة. وكان المنبع ألدى يستقى من المسرح في دلك الوقت هو الأدب الفرنسي والأدب الانجليزي.كان مبدأ المسرح العربي في الشرق كما هو معروف مارون النقاش ثم تبعه خلفاؤه القرداحى وأبو خليل القباني...إلى إن حمل لواءه الشيخ سلامة حجازي...ولكن الثورة المصرية وانبثاق الروح القومية دفعتهم إلي الالتفات نحو مصير رواياتهم.رحل كاتب هده السطور إلى أوروبا وهناك انكشف له أن عالم المسرح في أوروبا وعالم الأدب مندمجان متداخلان،لا فاصل بينهما والسبب هوان القصة التمثيلية فرع من الأدب،تدرس في المعاهد والجامعات على إنها أدب قبل أن يدفع بها إلى المسرح.فقد ورثت أوروبا هذا الأدب عن الإغريق وعلى أساسه بنت ونسجت...فهو جزء من آدابها القومية .نشأ وترعرع على مر القرون.ومثل أو لم يمثل فهو كائن،شأنه في دلك علوم المنطق والرياضة والفلسفة التي انحدرت إليها من عهد اليونان.لدلك لم يجد كاتب هده السطور بدا من أن يبدأ من البداية وأن يرجع إلى المنبع، عندما أراد دراسة الأدب.
ليست هناك إذن خصومة أصيلة بين اللغة العربية والأدب التمثيلي.إنما هو نوع من التباعد المؤقت ،مرجعه الافتقار إلى الأداة.شأن العرب هنا شأنهم يوم كانوا لا يعرفون من المطايا غير الإبل..لو أن الظروف شاءت إن تحرمهم الجواد الصحراء،حتى غدا العرب فرسانه فإذا (سئل عن الجواد الأصيل) في أرجاء العالم قيل الجواد العربي..كل الأمر ادن في الأداة..وكما أن العرب في عهد الإبل كان لسان حالهم يقول أعطونا الجواد ونحن نركب..فأنهم كذلك قد يقولون: أعطونا المسرح ونحن نكتب!أغلب ظني أن الأدب العربي ماهر بالأدب الميت ولا بالجامد...وما هو بالأدب العابث ولا بالأدب الدخيل...أولئك الذين حافظوا على الأنساب في الآدميين و الجياد.لا ينبغي أن نفجعهم في عراقة أدبهم في زمن أخير...لابد من إيجاد حلقة نسب مفقودة نرجع إليها، لنحكم رباط الأدب العربي بالفن التمثيلي.هذه الحلقة لا يمكن أن تكون سوى: الأدب الأغريقى.
البناء الفكري:
1- ما نوع المسرح الذي وجد في البلاد العربية؟ أذكر أهم رواده................................(1ن)
2- حدد أسباب تخلف ظهور المسرح عند العرب. .............................................(2ن)
3- لماذا لم يعتبر المسرح أدبا عند العرب في بدايته الأولى؟اذكر المصطلحات الدالة على ذلك....(2ن)
4- ما أثر رحلة الحكيم إلى أوروبا؟.............................................................(2ن)
5- لخص المثال الذي من خلاله وضح الكاتب سبب تأخر المسرح عند العرب...................(2ن)
6- ما الفرق بين المسرح التمثيل والأدب المسرحي؟............................................(1ن)
البناء اللغوي:
1-ما النمط الذي اعتمده وما خصائصه ؟...................................................(1ن)
2-ما النوع الأدبي الذي ينتمي إليه النص؟علل............................................................ .(1ن)
3-علام يقوم النص المسرحي؟ استدل بأمثلة مما درسته.................................................(2ن)
4-سم الصورة الشعرية واذكر وجه بلاغتها: «الأدب التمثيلي با ب» ،«لسان حالهم يقول»......(2ن)
5-أعرب ما تحته خط إعراب كلمات وما قوسين إعراب جمل.........................................(2ن)
التقويم النقدي:
-عرف المسرح العربي ظاهرة الاستنبات و التأصيل. عرفهما داعما إجابتك بأمثلة مما درسته .(2ن)
الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الــمـوضــــوع " ب "
قصيدة لنزار قباني بعنوان: شعراء الأرض المحتلة
-أ-
1-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ
2-يا مَن أوراقُ دفاتركمْ
3-بالدمعِ مغمّسةٌ، والطينْ
4-يا مَن نبراتُ حناجركمْ
5-تشبهُ حشرجةَ المشنوقينْ
6-يا مَن ألوانُ محابركمْ
7-تبدو كرقابِ المذبوحينْ
8-نتعلّم منكم منذُ سنينْ
9-نحنُ الشعراءَ المهزومينْ
10-نحنُ الغرباءَ عن التاريخِ، وعن أحزانِ المحزونينْ
11-نتعلّمُ منكمْ ..
12-كيفَ الحرفُ يكونُ له شكلُ السكّينْ .
-ب-
13-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ
14-يا أجملَ طيرٍ يأتينا من ليلِ الأسرْ
15-يا حزناً شفّافَ العينين، نقيّاً مثلَ صلاةِ الفجرْ
16-يا شجرَ الوردِ النابتِ من أحشاءِ الجمرْ
17-يا مطراً يسقطُ .. رغمَ الظلمِ ، ورغمَ القهرْ
18-نتعلّمُ منكم كيف يغنّي الغارقُ من أعماقِ البئرْ
19-نتعلّمُ .. كيفَ يسيرُ على قدميهِ القبرْ
20-نتعلّمُ كيفَ يكونُ الشعرْ ..
21-فلدينا .. قد ماتَ الشعراءُ ، وماتَ الشعرْ ..
22-الشعرُ لدينا درويشٌ ..
23-يترنّحُ في حلقاتِ الذكرْ
24-والشاعرُ يعملُ حوذياً لأميرِ القصرْ ..
25-الشاعرُ مخصيُّ الشفتينِ .. بهذا العصرْ
26-يمسحُ للحاكمِ معطفهُ ، ويصبُّ لهُ أقداحَ الخمرْ
27--الشاعرُ مخصيُّ الكلماتِ ..
28-وما أشقى خصيانَ الفكرْ ...
-ج-
29-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ ..
30-يا ضوءَ الشمسِ الهاربَ من ثقبِ الأبوابْ
31-يا قرعَ الطبلِ القادمَ من أعماقِ الغابْ ..
32-يا كلَّ الأسماءِ المحفورةِ في ريشِ الأهداب
33-ماذا نخبركم يا أحبابْ ؟
34-عن أدبِ النكسةِ ، شعرِ النكسةِ ، يا أحبابْ ..
35-ما زلنا منذُ حزيران .. نحنُ الكُتّابْ
36-نتمطّى فوقَ وسائدنا ..
37ْ-نلهو بالصرفِ وبالإعرابْ
38-يطأُ الإرهابُ جماجمَنا
39-ونقبِّلُ أقدامَ الإرهابْ
40-نركبُ أحصنةً من خشبٍ
41-ونقاتلُ أشباحاً وسرابْ ..
42-ونُنادي : يا ربَّ الأربابْ
43-نحنُ الضعفاءُ ، وأنتَ المنتصرُ الغلاّبْ
44-نحنُ الفقراءُ ، وأنتَ الرزّاقُ الوهّابْ
45-نحنُ الجبناءُ ، وأنتَ الغفّارُ التوّابْ
46-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ ..
47-ما عادَ لأعصابي أعصابْ
48-حُرماتُ القدسِ قد انتُهكَتْ
49-وصلاحُ الدينِ من الأسلابْ
50-ونسمّي أنفسنا كُتّابْ ؟
-د-
51-محمودَ الدرويش .. سلاما
52-توفيقَ الزيّاد .. سلاما
53-يا فدوى طوقان .. سلاما
54-يا مَن تبرونَ على الأضلاعِ الأقلاما ..
55-نتعلّمُ منكم ، كيفَ نفجّرُ في الكلماتِ الألغاما ..
56-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ ..
57-ما زالَ دراويشُ الكلمهْ
58-في الشرقِ ، (يكشُّونَ حَمَاما )..
59-يحسونَ الشايَ الأخضرَ .. يجترّونَ الأحلاما ..
60-لو أنَّ الشعراءَ لدينا ..
61-يقفونَ أمامَ قصائدكمْ ..
62-لَـ(بدوا .. أقزاماً) .. أقزاما
البناء الفكري(8ن)
1. من ينادي الشاعر في مستهل القصيدة؟.............................................................................1ن
2. ما هي الصفات التي نعتهم بها؟ و لماذا ؟...........................................................................2ن
3. ما هي الأمور التي يتعلمها الشعراء أمثال نزار قباني من شعراء الأرض المحتلة؟...................................1ن
4. هل يرقى هؤلاء إلى مصاف شعراء الأرض المحتلة؟ علل............................................................1ن
5. ما الموقف الشعوري الذي يسيطر على الفقرة "ج"...................................................................1ن
6. هل نظرة الشاعر تجاه القضية التي يطرحها قائمة على التفاؤل أم التشاؤم ؟ برر إجابتك بشواهد من القصيدة.......2ن
البناء اللغوي:(9ن)
1. أعرب ما تحته خط(العصر، ما، ماذا،لو)،
وحدد محل إعراب الجملتين الواردتين ما بين قوسين(يكشون حماما)،(بدوا أقزاما).......................................2.5ن
2. حدد في المقطع الأول(أ) الحقل الدلالي الغالب و صنف ضمنه الألفاظ الدالة عليه...................................1.5ن
3. ما نوع الجمل المعتمدة في المقطع الأخير وما دلالتها ؟ .............................................................1ن
4. حدد نـمط القصيدة مع التعليل.......................................................................................1ن
5. في القصيدة توظيف لضميريين بارزين حدد عائدهما ودورهما في الاتساق النصي..................................1ن
6. ادرس الصورة الشعرية في قول الشاعر: ..........................................................................1ن
37ْ-نلهو بالصرفِ وبالإعرابْ
38 -يطأُ الإرهابُ جماجمَنا
7. القصيدة صرخة موجهة إلى كل شاعر عربي أبي برر ذلك صوتيا من خلال التقطيع العروضي للسطرين
رقم 29 و 30 مسميا البحر و جوازاته.................................................................................1ن
البناء النقدي: (3ن)
إلى أي قالب شعري تنتمي القصيدة ؟، عرفه و اذكر خصائصه.و بين الظواهر الأدبية التي عكسها النص
امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
الــمـوضــــوع " أ "
قال توفيق الحكيم:
الأدب التمثيلي باب لم يفتح في اللغة العربية الآ في العصر الحاضر. و قد تردد الأدب العربي في قبول هذا اللون الغريب عليه فتركه زمنا خارج جدرانه يسمع بأمره من أفواه النظارة دون أن يحفل بالالتفات إليه. لقد وجد منذ نحو قرن في البلاد العربية كسوريا و لبنان و مصر نوع من المسارح يمتزج فيه الجد بالهزل و التمثيل بالغناء. و قد نقلت إليه بعض قصص الغرب نقلا تاما و غير تام تعرض في ثوبها الأصيل أوفى ثوب يناسب الشرق.أحيانا في لغة فصحى وأحيانا في لغة تلائم أفهامة العامة. وكان المنبع ألدى يستقى من المسرح في دلك الوقت هو الأدب الفرنسي والأدب الانجليزي.كان مبدأ المسرح العربي في الشرق كما هو معروف مارون النقاش ثم تبعه خلفاؤه القرداحى وأبو خليل القباني...إلى إن حمل لواءه الشيخ سلامة حجازي...ولكن الثورة المصرية وانبثاق الروح القومية دفعتهم إلي الالتفات نحو مصير رواياتهم.رحل كاتب هده السطور إلى أوروبا وهناك انكشف له أن عالم المسرح في أوروبا وعالم الأدب مندمجان متداخلان،لا فاصل بينهما والسبب هوان القصة التمثيلية فرع من الأدب،تدرس في المعاهد والجامعات على إنها أدب قبل أن يدفع بها إلى المسرح.فقد ورثت أوروبا هذا الأدب عن الإغريق وعلى أساسه بنت ونسجت...فهو جزء من آدابها القومية .نشأ وترعرع على مر القرون.ومثل أو لم يمثل فهو كائن،شأنه في دلك علوم المنطق والرياضة والفلسفة التي انحدرت إليها من عهد اليونان.لدلك لم يجد كاتب هده السطور بدا من أن يبدأ من البداية وأن يرجع إلى المنبع، عندما أراد دراسة الأدب.
ليست هناك إذن خصومة أصيلة بين اللغة العربية والأدب التمثيلي.إنما هو نوع من التباعد المؤقت ،مرجعه الافتقار إلى الأداة.شأن العرب هنا شأنهم يوم كانوا لا يعرفون من المطايا غير الإبل..لو أن الظروف شاءت إن تحرمهم الجواد الصحراء،حتى غدا العرب فرسانه فإذا (سئل عن الجواد الأصيل) في أرجاء العالم قيل الجواد العربي..كل الأمر ادن في الأداة..وكما أن العرب في عهد الإبل كان لسان حالهم يقول أعطونا الجواد ونحن نركب..فأنهم كذلك قد يقولون: أعطونا المسرح ونحن نكتب!أغلب ظني أن الأدب العربي ماهر بالأدب الميت ولا بالجامد...وما هو بالأدب العابث ولا بالأدب الدخيل...أولئك الذين حافظوا على الأنساب في الآدميين و الجياد.لا ينبغي أن نفجعهم في عراقة أدبهم في زمن أخير...لابد من إيجاد حلقة نسب مفقودة نرجع إليها، لنحكم رباط الأدب العربي بالفن التمثيلي.هذه الحلقة لا يمكن أن تكون سوى: الأدب الأغريقى.
البناء الفكري:
1- ما نوع المسرح الذي وجد في البلاد العربية؟ أذكر أهم رواده................................(1ن)
2- حدد أسباب تخلف ظهور المسرح عند العرب. .............................................(2ن)
3- لماذا لم يعتبر المسرح أدبا عند العرب في بدايته الأولى؟اذكر المصطلحات الدالة على ذلك....(2ن)
4- ما أثر رحلة الحكيم إلى أوروبا؟.............................................................(2ن)
5- لخص المثال الذي من خلاله وضح الكاتب سبب تأخر المسرح عند العرب...................(2ن)
6- ما الفرق بين المسرح التمثيل والأدب المسرحي؟............................................(1ن)
البناء اللغوي:
1-ما النمط الذي اعتمده وما خصائصه ؟...................................................(1ن)
2-ما النوع الأدبي الذي ينتمي إليه النص؟علل............................................................ .(1ن)
3-علام يقوم النص المسرحي؟ استدل بأمثلة مما درسته.................................................(2ن)
4-سم الصورة الشعرية واذكر وجه بلاغتها: «الأدب التمثيلي با ب» ،«لسان حالهم يقول»......(2ن)
5-أعرب ما تحته خط إعراب كلمات وما قوسين إعراب جمل.........................................(2ن)
التقويم النقدي:
-عرف المسرح العربي ظاهرة الاستنبات و التأصيل. عرفهما داعما إجابتك بأمثلة مما درسته .(2ن)
الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الــمـوضــــوع " ب "
قصيدة لنزار قباني بعنوان: شعراء الأرض المحتلة
-أ-
1-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ
2-يا مَن أوراقُ دفاتركمْ
3-بالدمعِ مغمّسةٌ، والطينْ
4-يا مَن نبراتُ حناجركمْ
5-تشبهُ حشرجةَ المشنوقينْ
6-يا مَن ألوانُ محابركمْ
7-تبدو كرقابِ المذبوحينْ
8-نتعلّم منكم منذُ سنينْ
9-نحنُ الشعراءَ المهزومينْ
10-نحنُ الغرباءَ عن التاريخِ، وعن أحزانِ المحزونينْ
11-نتعلّمُ منكمْ ..
12-كيفَ الحرفُ يكونُ له شكلُ السكّينْ .
-ب-
13-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ
14-يا أجملَ طيرٍ يأتينا من ليلِ الأسرْ
15-يا حزناً شفّافَ العينين، نقيّاً مثلَ صلاةِ الفجرْ
16-يا شجرَ الوردِ النابتِ من أحشاءِ الجمرْ
17-يا مطراً يسقطُ .. رغمَ الظلمِ ، ورغمَ القهرْ
18-نتعلّمُ منكم كيف يغنّي الغارقُ من أعماقِ البئرْ
19-نتعلّمُ .. كيفَ يسيرُ على قدميهِ القبرْ
20-نتعلّمُ كيفَ يكونُ الشعرْ ..
21-فلدينا .. قد ماتَ الشعراءُ ، وماتَ الشعرْ ..
22-الشعرُ لدينا درويشٌ ..
23-يترنّحُ في حلقاتِ الذكرْ
24-والشاعرُ يعملُ حوذياً لأميرِ القصرْ ..
25-الشاعرُ مخصيُّ الشفتينِ .. بهذا العصرْ
26-يمسحُ للحاكمِ معطفهُ ، ويصبُّ لهُ أقداحَ الخمرْ
27--الشاعرُ مخصيُّ الكلماتِ ..
28-وما أشقى خصيانَ الفكرْ ...
-ج-
29-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ ..
30-يا ضوءَ الشمسِ الهاربَ من ثقبِ الأبوابْ
31-يا قرعَ الطبلِ القادمَ من أعماقِ الغابْ ..
32-يا كلَّ الأسماءِ المحفورةِ في ريشِ الأهداب
33-ماذا نخبركم يا أحبابْ ؟
34-عن أدبِ النكسةِ ، شعرِ النكسةِ ، يا أحبابْ ..
35-ما زلنا منذُ حزيران .. نحنُ الكُتّابْ
36-نتمطّى فوقَ وسائدنا ..
37ْ-نلهو بالصرفِ وبالإعرابْ
38-يطأُ الإرهابُ جماجمَنا
39-ونقبِّلُ أقدامَ الإرهابْ
40-نركبُ أحصنةً من خشبٍ
41-ونقاتلُ أشباحاً وسرابْ ..
42-ونُنادي : يا ربَّ الأربابْ
43-نحنُ الضعفاءُ ، وأنتَ المنتصرُ الغلاّبْ
44-نحنُ الفقراءُ ، وأنتَ الرزّاقُ الوهّابْ
45-نحنُ الجبناءُ ، وأنتَ الغفّارُ التوّابْ
46-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ ..
47-ما عادَ لأعصابي أعصابْ
48-حُرماتُ القدسِ قد انتُهكَتْ
49-وصلاحُ الدينِ من الأسلابْ
50-ونسمّي أنفسنا كُتّابْ ؟
-د-
51-محمودَ الدرويش .. سلاما
52-توفيقَ الزيّاد .. سلاما
53-يا فدوى طوقان .. سلاما
54-يا مَن تبرونَ على الأضلاعِ الأقلاما ..
55-نتعلّمُ منكم ، كيفَ نفجّرُ في الكلماتِ الألغاما ..
56-شعراءَ الأرضِ المحتلّهْ ..
57-ما زالَ دراويشُ الكلمهْ
58-في الشرقِ ، (يكشُّونَ حَمَاما )..
59-يحسونَ الشايَ الأخضرَ .. يجترّونَ الأحلاما ..
60-لو أنَّ الشعراءَ لدينا ..
61-يقفونَ أمامَ قصائدكمْ ..
62-لَـ(بدوا .. أقزاماً) .. أقزاما
البناء الفكري(8ن)
1. من ينادي الشاعر في مستهل القصيدة؟.............................................................................1ن
2. ما هي الصفات التي نعتهم بها؟ و لماذا ؟...........................................................................2ن
3. ما هي الأمور التي يتعلمها الشعراء أمثال نزار قباني من شعراء الأرض المحتلة؟...................................1ن
4. هل يرقى هؤلاء إلى مصاف شعراء الأرض المحتلة؟ علل............................................................1ن
5. ما الموقف الشعوري الذي يسيطر على الفقرة "ج"...................................................................1ن
6. هل نظرة الشاعر تجاه القضية التي يطرحها قائمة على التفاؤل أم التشاؤم ؟ برر إجابتك بشواهد من القصيدة.......2ن
البناء اللغوي:(9ن)
1. أعرب ما تحته خط(العصر، ما، ماذا،لو)،
وحدد محل إعراب الجملتين الواردتين ما بين قوسين(يكشون حماما)،(بدوا أقزاما).......................................2.5ن
2. حدد في المقطع الأول(أ) الحقل الدلالي الغالب و صنف ضمنه الألفاظ الدالة عليه...................................1.5ن
3. ما نوع الجمل المعتمدة في المقطع الأخير وما دلالتها ؟ .............................................................1ن
4. حدد نـمط القصيدة مع التعليل.......................................................................................1ن
5. في القصيدة توظيف لضميريين بارزين حدد عائدهما ودورهما في الاتساق النصي..................................1ن
6. ادرس الصورة الشعرية في قول الشاعر: ..........................................................................1ن
37ْ-نلهو بالصرفِ وبالإعرابْ
38 -يطأُ الإرهابُ جماجمَنا
7. القصيدة صرخة موجهة إلى كل شاعر عربي أبي برر ذلك صوتيا من خلال التقطيع العروضي للسطرين
رقم 29 و 30 مسميا البحر و جوازاته.................................................................................1ن
البناء النقدي: (3ن)
إلى أي قالب شعري تنتمي القصيدة ؟، عرفه و اذكر خصائصه.و بين الظواهر الأدبية التي عكسها النص
رد: امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
هل هناك من مجيب اريد الاجابة على الموضوع من فضلكم وشكرا
بسمة السماء- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
الموقع : باتنة
مواضيع مماثلة
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
» اختبار في مادة الأدب العربي
» امتحان البكالوريا التجريبي في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
» امتحان الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
» اختبار في مادة الأدب العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia