بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها ـالاستعمارـ البشير الابراهيمي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها ـالاستعمارـ البشير الابراهيمي
النّصّ:
يقول الاستعمار (ـ وقوله باطل ـ): (لا حقّ للأمّة الجزائريّة في الحياة)، وما قالها إلاّ بعد أن
فعلها...جرّدها من سلاح الحماية، فلا قانون يحميها، ولا نيّابة تنطق باسمها، ولا صحافة تدافع عنها، ولا حاكم منها يعطف عليها. فمَن الّذي يحمي عرضها من الثّلب، ومَن الّذي يحمي مالها من السّلب، ويحمي دينها من القلب، ويحمي جسمها من الضّرب؟ لا شيء، ولا بعض شيء. هل تنتظر هذه الأمّة العدل من فرنسا منارة العدل؟ لقد انتظرته حتّى ملّت الانتظار، فعادت إلى اليأس وارتفعت صيحاتها بالتّظلّم إلى فرنسا حكومة وبرلمانًا وشعبًا، فلم يستجبْها عند ذلك مجيب.
(حلّت المصائب) بهذه الأمّة وتتابعت المكائد الّتي تدبّرها حكومتها الاستعماريّة، فرفعت صوتها إلى آخر ملجأ حكم عليها القدر بالالتجــاء إليه، وهو فرنسا، إذ لم تظفر منها بشيء (يداوي الجروح) ويسلّي النّفوس، ولا رأت منها عنايــة ـ ولو مصطنعة ـ بـهذه القضايا الخطيرة، ولا نهيًا عن تلك المنكرات الّتي (تئطّ منها السّمـــاء) والأرض...وأيسر شيء عليها (أن ترسل) لجنة برلمنايّة للتّحقيق العادل، ولكن شيئًا من ذلك لـم يقع بل وقع في كلّ حادثة ما يضادُه ويعاكسُه، وهو إعلان الثّقة بمدبري المكائد ومكافأتهم عليها، والإملاءُ لهم ليزيدوا طغيانًا وإثمًا.
ـالاستعمارـ البشير الابراهيمي (بتصرّف)
شرح المفردات: الثّلب: العيب. تئطّ: تصيح.
أ- البناء الفكريّ: (08 نقاط)
1. ما هي مظاهر الخناق الاستعماريّ في حقّ الأمّة الجزائريّة؟
2. لَمّا تأثّرت الجزائر، هل وجدت آذانًا صاغية؟ علّل.
3. ما دلالة ذكر: سلاح، قانون، نيّابة، صحافة، حاكم؟
4. أَشَّرَ موقف لجنة برلمانيّة على إعلانٍ. مَن هم صانعو الموقف؟ وما صيغة إعلانهم؟
5. في النّصّ موقفين للكاتب في حقّ الاستعمار، الأوّل منهما حقيقة مُسلّم بها، والثّاني استهزاء به. حدّدهما
6. لخص مضمون النّصّ وفق التّقنية.
7. ما نمط النّصّ؟ أَشِّرْ له بخاصيتين من النّصّ.
ب- البناء اللغوي : (08 نقاط)
1. استخرج أربعة ألفاظ تشكّل حقلاً دلاليًّا لمكر الاستعمار.
2. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، و ما بين قوسين إعراب جمل.
3. من خصائص اللّغة، مبدأ الاقتصاد اللّغويّ. وضّح ومثّل من النّصّ
4. اكشف عن التّجانس الفنّيّ في النّصّ. وما الذّي أحدثه؟
5. صمّم مخطّطًا هيكليًّا مفصّلاً للنّصّ. محدّدًا قرائنه اللّغويّة.
6. ما الغرض البلاغيّ في قوله: "هل تنتظر هذه الأمّة العدل من فرنسا منارة العدل؟" ؟
7. استخرج من الفقرة الأوّلى صورة بيانيّة. اذكر نوعها، ومبرزًا مَكمن بلاغتها.
ج-التّقويم النّقديّ للنّص:(04 نقاط).
ـ اذكر مدرسة الكاتب وخصائص أسلوبه
يقول الاستعمار (ـ وقوله باطل ـ): (لا حقّ للأمّة الجزائريّة في الحياة)، وما قالها إلاّ بعد أن
فعلها...جرّدها من سلاح الحماية، فلا قانون يحميها، ولا نيّابة تنطق باسمها، ولا صحافة تدافع عنها، ولا حاكم منها يعطف عليها. فمَن الّذي يحمي عرضها من الثّلب، ومَن الّذي يحمي مالها من السّلب، ويحمي دينها من القلب، ويحمي جسمها من الضّرب؟ لا شيء، ولا بعض شيء. هل تنتظر هذه الأمّة العدل من فرنسا منارة العدل؟ لقد انتظرته حتّى ملّت الانتظار، فعادت إلى اليأس وارتفعت صيحاتها بالتّظلّم إلى فرنسا حكومة وبرلمانًا وشعبًا، فلم يستجبْها عند ذلك مجيب.
(حلّت المصائب) بهذه الأمّة وتتابعت المكائد الّتي تدبّرها حكومتها الاستعماريّة، فرفعت صوتها إلى آخر ملجأ حكم عليها القدر بالالتجــاء إليه، وهو فرنسا، إذ لم تظفر منها بشيء (يداوي الجروح) ويسلّي النّفوس، ولا رأت منها عنايــة ـ ولو مصطنعة ـ بـهذه القضايا الخطيرة، ولا نهيًا عن تلك المنكرات الّتي (تئطّ منها السّمـــاء) والأرض...وأيسر شيء عليها (أن ترسل) لجنة برلمنايّة للتّحقيق العادل، ولكن شيئًا من ذلك لـم يقع بل وقع في كلّ حادثة ما يضادُه ويعاكسُه، وهو إعلان الثّقة بمدبري المكائد ومكافأتهم عليها، والإملاءُ لهم ليزيدوا طغيانًا وإثمًا.
ـالاستعمارـ البشير الابراهيمي (بتصرّف)
شرح المفردات: الثّلب: العيب. تئطّ: تصيح.
أ- البناء الفكريّ: (08 نقاط)
1. ما هي مظاهر الخناق الاستعماريّ في حقّ الأمّة الجزائريّة؟
2. لَمّا تأثّرت الجزائر، هل وجدت آذانًا صاغية؟ علّل.
3. ما دلالة ذكر: سلاح، قانون، نيّابة، صحافة، حاكم؟
4. أَشَّرَ موقف لجنة برلمانيّة على إعلانٍ. مَن هم صانعو الموقف؟ وما صيغة إعلانهم؟
5. في النّصّ موقفين للكاتب في حقّ الاستعمار، الأوّل منهما حقيقة مُسلّم بها، والثّاني استهزاء به. حدّدهما
6. لخص مضمون النّصّ وفق التّقنية.
7. ما نمط النّصّ؟ أَشِّرْ له بخاصيتين من النّصّ.
ب- البناء اللغوي : (08 نقاط)
1. استخرج أربعة ألفاظ تشكّل حقلاً دلاليًّا لمكر الاستعمار.
2. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، و ما بين قوسين إعراب جمل.
3. من خصائص اللّغة، مبدأ الاقتصاد اللّغويّ. وضّح ومثّل من النّصّ
4. اكشف عن التّجانس الفنّيّ في النّصّ. وما الذّي أحدثه؟
5. صمّم مخطّطًا هيكليًّا مفصّلاً للنّصّ. محدّدًا قرائنه اللّغويّة.
6. ما الغرض البلاغيّ في قوله: "هل تنتظر هذه الأمّة العدل من فرنسا منارة العدل؟" ؟
7. استخرج من الفقرة الأوّلى صورة بيانيّة. اذكر نوعها، ومبرزًا مَكمن بلاغتها.
ج-التّقويم النّقديّ للنّص:(04 نقاط).
ـ اذكر مدرسة الكاتب وخصائص أسلوبه
سمية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 43
الموقع : sidi bel abbes
رد: امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها ـالاستعمارـ البشير الابراهيمي
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
mustapha304- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 14
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
رد: امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها ـالاستعمارـ البشير الابراهيمي
اهلا رجاءا اريد حل هذا الموضوع في اقرب وقت رجاءا انا في عجلة من امري وارجو الاجابة على الموضوع في اقرب وقت وانا وفية لهذا المنتدى و شكرا مسبقا
بسمة السماء- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
الموقع : باتنة
مواضيع مماثلة
» امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة لابن خلدون
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا ( الشعب الأدبية ) مع التصحيح النموذجي
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا ( الشعبة العلمية ) مع التصحيح النموذجي
» اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية) الشيخ البشير الإبراهيمي مع التصحيح النموذجي
» اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا ( الشعب الأدبية ) مع التصحيح النموذجي
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا ( الشعبة العلمية ) مع التصحيح النموذجي
» اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية) الشيخ البشير الإبراهيمي مع التصحيح النموذجي
» اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia