بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
النص :
قال محمود درويش في " أنا الأرض " :
أنا الأرض
و الأرض أنت خديجة : لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم في إناء الزّهور ، و حبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطّريق الطويلّ
سنطردهم من هواء الجليل
و في شهر آذار مرّت أمام البنفسج و البندقيّة خمس بنات
سقطن على باب مدرسة الابتدائيّة
للطّباشير فوق الأصابع لون العصافير
و في شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها
أسمي التراب امتدادا لروحي
أسمّي الحصى أجنحة
أسمّي العصافير لوزا و تين
أسمّي يديّا رصيف الجروح
أسمّي ضلوعي شجر
و أستلّ من تينة الصّدر غصنا
و أقذفه كالحجر
و أنسف دبّابة الغاصبين
خمس بنات (يخبّئن) حقلا من القمح تحت الضّفيرة
(يقرأن) مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن .
خمس رسائل!
تحيا بلادي من الصّفر حتّى الجليل
و يحلمن بالقدس بعد امتحان الرّبيع و طرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السّحاب
ستمطر هذا النّهار
ستمطر هذا النّهار رصاصا...
المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- من يخاطب الشاعر في النص ؟ و إلى أيّ شيء يدعوها ؟
2- ما الدّلالات الرّمزيّة للمفردات الآتية : باب ، خديجة ، حبل الغسيل ، الطريق الطويل ، أسرار الأرض ؟
3- هل يدعو الشّاعر إلى الثورة أم إلى السلم ؟ أين يتجلى ذلك ؟ عيّني بعض العبارات الدالة على تلك الدعوة .
4- ما سمات أدب المقاومة الني برزت لك في النص ؟
5- لخصي مضمون النص .
6- ما الفكرة العامة التي تستخلصينها من النص ؟
II- البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعرابا وافيا و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- حدد من النص أسلوبين إنشائيين مبرزا غرضيهما .
3- انتق صورتين بيانيتين مبينة قيمتهما الفنية .
4- ما بحر القصيدة و تفعيلاته ؟ و هل خدمت الموضوع ؟
التصحيح النموذجي :
- البناء الفكري :
1- يخاطب الشاعر في هذا النص خديجة التي ترمز للأمة جمعاء ، و يدعوها إلى التشبث بالأمل ، و التحرر من الغزاة .
2- الدلالات الرمزية للمفردات الآتية :
الباب : يرمز للأمل و الرجاء .
إناء الزهور : يرمز للأرض الطاهرة .
حبل الغسيل : يرمز للأرض النقية النظيفة .
الطريق الطويل : المشوار النضالي الدامي .
أسرار الأرض : الثورة و المقاومة .
3- نعم ، يدعو الشاعر إلى الثورة لطرد الغزاة الطامعين في فلسطين ، و يعلن عن انطلاقة شرارة المقاومة ، و يتجلى ذلك تحديدا في المقطع الأول من خلال العبارات الآتية : سنطردهم من إناء الزهور ، حجارة هذا الطريق ،....من هواء الجليل ، و في شهر آذار قالت لنا الأرض أسرارها ، هذا زيادة على ما ورد في نهاية المقطعين الثاني و الثالث من تعبئة لمواقف التمرد و تمجيد الفداء ، و العبارات الدالة على ذلك : استلّ من تينة الصّدر غصنا أقذفه كالحجر أنسف دبابة الغاصبين ، ستمطر هذا النهار رصاصا .
4- اللون الشعري : يندرج النص ضمن الشعر السياسي التحرري لأن الشاعر يدعو إلى الثورة لتحرير فلسطين من يد الغاصبين المحتلين .
* سمات أدب المقاومة ( الشعر الثوري التحرري) :
- التمسك بالأرض ، التفاؤل بالنصر .
- التنديد بجرائم المستعمر .
- تمجيد الفداء .
أما من حيث الشكل : توظيف الرموز ، الاعتماد على قوة اللغة و إيحائها ، الاستعانة بالصور البيانية ...
5- تلخيص المضمون : إن فلسطين جزء من روحي ، و أنا متفائل بالنصر القريب لأن هذه التضحيات تعبد الطريق نحو الحرية و تخلص الشعب من براثن المحتل الغاصب ، و أطمئن الأمة أن شرارة المقاومة قد انطلقت و أن سقوط الشهداء على غرار الفتيات الخمس سيزيد الشعب عزيمة و المقاومة اشتعالا .
6- الفكرة العامة : التعلق بالأرض و الدعوة إلى المقاومة .
II- البناء اللغوي :
1- الإعراب :
أسمي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا" .
يديّ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى و حذفت النون للإضافة و الياء الثانية : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
جملة (يخبئن) : جملة فعلية في محل رفع (صفة لخمس بنات) .
جملة (يقرأن) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ بدل من الخبر "يخبئن" .
2- أسلوبان إنشائيان : أ- النداء : خديجة ( لفت الانتباه ) .
ب- النهي : لا تغلقي الباب ، لا تدخل في الغياب ، لا تذهبي ( الغرض منه الرجاء و الالتماس من أجل الاستمرار) .
3- الصورتان البيانيتان :
أ- قالت لنا الأرض أسرارها : شبه الأرض بالإنسان ذكر المشبه الأرض ، حذف المشبه به الإنسان و ترك لازما بدل عليه (قالت) على سبيل الاستعارة المكنية .
ب- خديجة لا تغلقي الباب خلفك : كناية على الأمل بالنصر و التحرير .
تتجلى القيمة الفنية للصورتين في توضيح المعاني و تقريبها إلى الأذهان .
4- الوزن الذي وظفه الشاعر في هذا النّص هو بحر المتقارب الذي يعتمد على تفعيله "فعولن" : و هو ذو تفعيلات قصيرة متلاحقة تكسر الرتابة و توقظ الشعور و تبعث الحماس و تناسب روح المقاومة لدى الشاعر و الثورة .
قال محمود درويش في " أنا الأرض " :
أنا الأرض
و الأرض أنت خديجة : لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم في إناء الزّهور ، و حبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطّريق الطويلّ
سنطردهم من هواء الجليل
و في شهر آذار مرّت أمام البنفسج و البندقيّة خمس بنات
سقطن على باب مدرسة الابتدائيّة
للطّباشير فوق الأصابع لون العصافير
و في شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها
أسمي التراب امتدادا لروحي
أسمّي الحصى أجنحة
أسمّي العصافير لوزا و تين
أسمّي يديّا رصيف الجروح
أسمّي ضلوعي شجر
و أستلّ من تينة الصّدر غصنا
و أقذفه كالحجر
و أنسف دبّابة الغاصبين
خمس بنات (يخبّئن) حقلا من القمح تحت الضّفيرة
(يقرأن) مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن .
خمس رسائل!
تحيا بلادي من الصّفر حتّى الجليل
و يحلمن بالقدس بعد امتحان الرّبيع و طرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السّحاب
ستمطر هذا النّهار
ستمطر هذا النّهار رصاصا...
المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- من يخاطب الشاعر في النص ؟ و إلى أيّ شيء يدعوها ؟
2- ما الدّلالات الرّمزيّة للمفردات الآتية : باب ، خديجة ، حبل الغسيل ، الطريق الطويل ، أسرار الأرض ؟
3- هل يدعو الشّاعر إلى الثورة أم إلى السلم ؟ أين يتجلى ذلك ؟ عيّني بعض العبارات الدالة على تلك الدعوة .
4- ما سمات أدب المقاومة الني برزت لك في النص ؟
5- لخصي مضمون النص .
6- ما الفكرة العامة التي تستخلصينها من النص ؟
II- البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعرابا وافيا و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- حدد من النص أسلوبين إنشائيين مبرزا غرضيهما .
3- انتق صورتين بيانيتين مبينة قيمتهما الفنية .
4- ما بحر القصيدة و تفعيلاته ؟ و هل خدمت الموضوع ؟
التصحيح النموذجي :
- البناء الفكري :
1- يخاطب الشاعر في هذا النص خديجة التي ترمز للأمة جمعاء ، و يدعوها إلى التشبث بالأمل ، و التحرر من الغزاة .
2- الدلالات الرمزية للمفردات الآتية :
الباب : يرمز للأمل و الرجاء .
إناء الزهور : يرمز للأرض الطاهرة .
حبل الغسيل : يرمز للأرض النقية النظيفة .
الطريق الطويل : المشوار النضالي الدامي .
أسرار الأرض : الثورة و المقاومة .
3- نعم ، يدعو الشاعر إلى الثورة لطرد الغزاة الطامعين في فلسطين ، و يعلن عن انطلاقة شرارة المقاومة ، و يتجلى ذلك تحديدا في المقطع الأول من خلال العبارات الآتية : سنطردهم من إناء الزهور ، حجارة هذا الطريق ،....من هواء الجليل ، و في شهر آذار قالت لنا الأرض أسرارها ، هذا زيادة على ما ورد في نهاية المقطعين الثاني و الثالث من تعبئة لمواقف التمرد و تمجيد الفداء ، و العبارات الدالة على ذلك : استلّ من تينة الصّدر غصنا أقذفه كالحجر أنسف دبابة الغاصبين ، ستمطر هذا النهار رصاصا .
4- اللون الشعري : يندرج النص ضمن الشعر السياسي التحرري لأن الشاعر يدعو إلى الثورة لتحرير فلسطين من يد الغاصبين المحتلين .
* سمات أدب المقاومة ( الشعر الثوري التحرري) :
- التمسك بالأرض ، التفاؤل بالنصر .
- التنديد بجرائم المستعمر .
- تمجيد الفداء .
أما من حيث الشكل : توظيف الرموز ، الاعتماد على قوة اللغة و إيحائها ، الاستعانة بالصور البيانية ...
5- تلخيص المضمون : إن فلسطين جزء من روحي ، و أنا متفائل بالنصر القريب لأن هذه التضحيات تعبد الطريق نحو الحرية و تخلص الشعب من براثن المحتل الغاصب ، و أطمئن الأمة أن شرارة المقاومة قد انطلقت و أن سقوط الشهداء على غرار الفتيات الخمس سيزيد الشعب عزيمة و المقاومة اشتعالا .
6- الفكرة العامة : التعلق بالأرض و الدعوة إلى المقاومة .
II- البناء اللغوي :
1- الإعراب :
أسمي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا" .
يديّ : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى و حذفت النون للإضافة و الياء الثانية : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
جملة (يخبئن) : جملة فعلية في محل رفع (صفة لخمس بنات) .
جملة (يقرأن) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ بدل من الخبر "يخبئن" .
2- أسلوبان إنشائيان : أ- النداء : خديجة ( لفت الانتباه ) .
ب- النهي : لا تغلقي الباب ، لا تدخل في الغياب ، لا تذهبي ( الغرض منه الرجاء و الالتماس من أجل الاستمرار) .
3- الصورتان البيانيتان :
أ- قالت لنا الأرض أسرارها : شبه الأرض بالإنسان ذكر المشبه الأرض ، حذف المشبه به الإنسان و ترك لازما بدل عليه (قالت) على سبيل الاستعارة المكنية .
ب- خديجة لا تغلقي الباب خلفك : كناية على الأمل بالنصر و التحرير .
تتجلى القيمة الفنية للصورتين في توضيح المعاني و تقريبها إلى الأذهان .
4- الوزن الذي وظفه الشاعر في هذا النّص هو بحر المتقارب الذي يعتمد على تفعيله "فعولن" : و هو ذو تفعيلات قصيرة متلاحقة تكسر الرتابة و توقظ الشعور و تبعث الحماس و تناسب روح المقاومة لدى الشاعر و الثورة .
سمية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 43
الموقع : sidi bel abbes
رد: اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
mustapha304- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 14
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
بسمة السماء- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
الموقع : باتنة
رد: اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
موضوع رائع وشيق شكرا على المساهمة الجميلة
بسمة السماء- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
الموقع : باتنة
رد: اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
و الله لتذوب الكلمات مع محمود درويش ...... اختيار جميل و اقتباس أجمل
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
مواضيع مماثلة
» اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية) الشيخ البشير الإبراهيمي مع التصحيح النموذجي
» اختبـــار الثلاثي الأخير في اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية)
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا ( الشعبة العلمية ) مع التصحيح النموذجي
» امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة لابن خلدون
» المدارس الأدبية
» اختبـــار الثلاثي الأخير في اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية)
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا ( الشعبة العلمية ) مع التصحيح النموذجي
» امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة لابن خلدون
» المدارس الأدبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia