بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
اختبـــار الثلاثي الأخير في اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية)
صفحة 1 من اصل 1
اختبـــار الثلاثي الأخير في اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية)
اختبـــار الثلاثي الأخير في اللّغــة العربيّة وآدابــها
قال إيليا أبو ماضي:
1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقــما
و حـلاوة إن صــار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كـلّ كـنوزها
لا تـبخلـنّ عن الحيــاة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتــّّى بالثـّنا
أيّّ الجـزاء الغـيث يبغــي إن همى
4- مـن ذا يـكافـئ زهـرة فــوّّاحة
أو من يـثـيـب البلبــل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الـكرام المحسـنـين و قـسهم
بـهـما تـجد هـذين منـهم أكـرما
6- يا صـاح خــذ علم المحبّـة عنهمـا
إنّـي وجـدت الحـبّ علــما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا
عاشـت مذمّـمة و عــاش مـذمّما
8- فاعـمل لإـسعاد الورى و هـنائـهم
إن شـئت تسعـد في الحـياة و تنعـما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبــّة إن غـفا
لـولا الشّـعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا
أبغـض فيمسـي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها
ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع مــا
12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل
المـرء لـيس يـحبّّ حـتّّى يـفـهما
شـــرح الــــمفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.
""الأسئـــــــــــــــلة"" :
أ – البناء الفكريّ :
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي :
1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر(زهرة ـ
البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2- أعرب ما تحته خط في النص .
3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.
5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
التصحيح النموذجي :
1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيد و العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع.
2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيابها.
3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرور لا على قلوبهم.
4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة .
5. الظاهرة هي الوحدة العضوية.
6. النمط الغالب هو النمط ألحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمر لحث المخاطب على الفعل.
1. الحقل الدلالي للألفاظ(زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتها باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته.
2. لولا:حرف شرط غير جازم حرف امتناع لوجوب, الشعور:مبتدأ مرفوع لخبر محذوف وجوبا تقديره موجود.
3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث.
4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع:
ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)).
شرح إحدى الصورتين. الأثر :تقوية المعاني و تشخيصهـــا .
5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي.
قال إيليا أبو ماضي:
1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقــما
و حـلاوة إن صــار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كـلّ كـنوزها
لا تـبخلـنّ عن الحيــاة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتــّّى بالثـّنا
أيّّ الجـزاء الغـيث يبغــي إن همى
4- مـن ذا يـكافـئ زهـرة فــوّّاحة
أو من يـثـيـب البلبــل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الـكرام المحسـنـين و قـسهم
بـهـما تـجد هـذين منـهم أكـرما
6- يا صـاح خــذ علم المحبّـة عنهمـا
إنّـي وجـدت الحـبّ علــما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا
عاشـت مذمّـمة و عــاش مـذمّما
8- فاعـمل لإـسعاد الورى و هـنائـهم
إن شـئت تسعـد في الحـياة و تنعـما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبــّة إن غـفا
لـولا الشّـعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا
أبغـض فيمسـي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها
ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع مــا
12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل
المـرء لـيس يـحبّّ حـتّّى يـفـهما
شـــرح الــــمفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.
""الأسئـــــــــــــــلة"" :
أ – البناء الفكريّ :
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي :
1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر(زهرة ـ
البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2- أعرب ما تحته خط في النص .
3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.
5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
التصحيح النموذجي :
1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيد و العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع.
2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيابها.
3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرور لا على قلوبهم.
4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة .
5. الظاهرة هي الوحدة العضوية.
6. النمط الغالب هو النمط ألحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمر لحث المخاطب على الفعل.
1. الحقل الدلالي للألفاظ(زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتها باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته.
2. لولا:حرف شرط غير جازم حرف امتناع لوجوب, الشعور:مبتدأ مرفوع لخبر محذوف وجوبا تقديره موجود.
3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث.
4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع:
ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)).
شرح إحدى الصورتين. الأثر :تقوية المعاني و تشخيصهـــا .
5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي.
سمية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 43
الموقع : sidi bel abbes
مواضيع مماثلة
» اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية) الشيخ البشير الإبراهيمي مع التصحيح النموذجي
» اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا ( الشعبة العلمية ) مع التصحيح النموذجي
» امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها ـالاستعمارـ البشير الابراهيمي
» امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة لابن خلدون
» اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة الأدبية)
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا ( الشعبة العلمية ) مع التصحيح النموذجي
» امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها ـالاستعمارـ البشير الابراهيمي
» امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة لابن خلدون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia