هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية 74

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Empty إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية 74

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء مايو 29, 2012 10:31 pm


سورة آل عمران [الجز الثالث - الربع السابع] (الآيات52 : 74 )


بسم الله الرحمن الرحيم





(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52))




«فَلَمَّا» الفاء استئنافية لما ظرفية شرطية

«أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور منهم متعلقان بأحس أو بحال من الكفر والجملة في محل جر بالإضافة.

«قالَ» الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم

«مَنْ» مبتدأ

«أَنْصارِي» خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة

«إِلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بأنصاري والجملة مقول القول

«قالَ الْحَوارِيُّونَ» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة

«نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ» مبتدأ وخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول

«آمَنَّا بِاللَّهِ» فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مجرور بالباء والجار والمجرور متعلقان بآمنا ، والجملة مستأنفة أو خبر ثان لنحن أو حالية.

«وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ» الواو استئنافية أو عاطفة أشهد فعل أمر والفاعل أنت بأنا مسلمون الباء حرف جر وأن واسمها وخبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بأشهد. وجملة اشهد مستأنفة.


(رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53))



«رَبَّنا» منادى بأداة نداء محذوفة وهو مضاف ونا مضاف إليه

«آمَنَّا» فعل ماض وفاعل

«بِما» متعلقان بآمنا

«أَنْزَلْتَ» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول

«وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على آمنا

«فَاكْتُبْنا» الفاء هي فاء الفصيحة أي إذا آمنا فاكتبنا وفعل دعاء وفاعل والجملة جواب شرط غير جازم

«مَعَ الشَّاهِدِينَ» متعلقان باكتبنا.


(وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ (54))



«وَمَكَرُوا» الواو استئنافية مكروا فعل ماض وفاعل وجملة

«وَمَكَرَ اللَّهُ» معطوفة

«وَاللَّهُ خَيْرُ» لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبر

«الْماكِرِينَ» مضاف إليه والجملة حالية.


(إِذْ قالَ اللَّهُ يا عِيسى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55))



«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر

«قالَ اللَّهُ» فعل ماض لفظ الجلالة فاعله والجملة في محل جر بالإضافة

«يا عِيسى » يا أداة نداء وعيسى منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة على الألف للتعذر

«إِنِّي مُتَوَفِّيكَ» إن واسمها وخبرها والكاف في محل جر بالإضافة ، والجملة مقول القول.

«وَرافِعُكَ إِلَيَّ» عطف على متوفيك والجار والمجرور متعلقان برافعك

«وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا» مطهرك عطف والجار والمجرور متعلقان بمطهرك وماض وفاعله وجملة كفروا صلة الموصول

«وَجاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ» جاعل عطف والذين اسم موصول في محل جر بالإضافة ، وماض وفاعله والجملة صلة.

«فَوْقَ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني المحذوف

«الَّذِينَ» في محل جر بالإضافة وجملة «كَفَرُوا» صلة

«إِلى يَوْمِ» متعلقان باسم الفاعل جاعل

«الْقِيامَةِ» مضاف إليه

«ثُمَّ» حرف عطف

«إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مرجعكم مبتدأ.

«فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ» الفاء عاطفة وفعل مضارع فاعله مستتر وبينكم ظرف متعلق بالفعل قبله

«فِيما» متعلقان بأحكم

«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص ، والتاء اسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها

«فِيهِ» متعلقان بالفعل بعدهما

«تَخْتَلِفُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة في محل نصب خبر كنتم.


(فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَأُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَدِيداً فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ (56))



«فَأَمَّا» الفاء عاطفة أما أداة شرط وتفصيل وتوكيد

«الَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول

«فَأُعَذِّبُهُمْ» الفاء رابطة للجواب أعذبهم فعل مضارع ومفعول به والفاعل أنا والجملة خبر الذين

«عَذاباً» مفعول مطلق

«شَدِيداً» صفة

«فِي الدُّنْيا» متعلقان بأعذبهم

«وَالْآخِرَةِ» عطف على الدنيا.

«وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ» الواو حالية ما نافية لهم متعلقان بمحذوف خبر من حرف جر زائد ناصرين اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ والجملة الاسمية في محل نصب حال.


(وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (57))



«وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ» عطف على فأما الذين كفروا وإعرابها كإعرابها

«فَيُوَفِّيهِمْ» الفاء واقعة في جواب أما ويوفيهم فعل مضارع ومفعول به أول

«أُجُورَهُمْ» مفعول به ثان

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ

«لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ» لا نافية ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ وجملة والله لا يحب الظالمين استئنافية.


(ذلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (58))



«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

«نَتْلُوهُ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل رفع خبر المبتدأ

«عَلَيْكَ» متعلقان بمحذوف حال

«مِنَ الْآياتِ» متعلقان بمحذوف حال أيضا

«وَالذِّكْرِ» عطف على الآيات

«الْحَكِيمِ» صفة. وجملة «ذلِكَ نَتْلُوهُ» مستأنفة لا محل لها.


(إِنَّ مَثَلَ عِيسى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ قالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59))



«إِنَّ مَثَلَ عِيسى عِنْدَ اللَّهِ» إن واسمها عيسى مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر

«عند» ظرف متعلق بمحذوف خبر.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.

«كَمَثَلِ» متعلقان بمحذوف خبر

«آدَمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة. والجملة استئنافية

«خَلَقَهُ مِنْ تُرابٍ» فعل ماض ومفعول به والفاعل هو والجار والمجرور متعلقان بخلقه

«ثُمَّ قالَ لَهُ» عطف على خلقه

«كُنْ» فعل أمر تام والفاعل أنت والجملة مقول القول

«فَيَكُونُ» فعل مضارع تام والجملة معطوفة.


(الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (60))



«الْحَقُّ» مبتدأ

«مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بمحذوف خبر أو الحق خبر لمبتدأ محذوف تقديره : ما قلناه لك عن عيسى هو الحق من ربك متعلقان بمحذوف حال

«فَلا تَكُنْ» الفاء فاء الفصيحة أي : إذا كان هذا هو الحق فلا تكن ولا ناهية جازمة تكن فعل مضارع ناقص مجزوم واسمها ضمير مستتر تقديره أنت والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر غير جازم

«مِنَ الْمُمْتَرِينَ» متعلقان بمحذوف خبر تكن.


(فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ وَنِساءَنا وَنِساءَكُمْ وَأَنْفُسَنا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكاذِبِينَ (61))



«فَمَنْ» الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ

«حَاجَّكَ فِيهِ» الجملة في محل جزم فعل الشرط حاجك فعل ماض والكاف مفعوله والفاعل أنت والجار والمجرور متعلقان بالفعل

«مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ» من بعد متعلقان بحاجك ومن العلم متعلقان بمحذوف حال أي مبينا من العلم واسم الموصول

«ما» في محل جر بالإضافة

«فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا» الفاء واقعة في جواب الطلب تعالوا : فعل أمر وفاعله. ندع فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وجملة تعالوا مقول القول

«أَبْناءَنا» مفعول به

«وَأَبْناءَكُمْ ... إلخ» عطف على أبناءنا

«ثُمَّ نَبْتَهِلْ» عطف على ندع مجزوم بالسكون

«فَنَجْعَلْ» عطف على نبتهل

«لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى» الكافرين لعنة مفعول به اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه على الكافرين جار ومجرور متعلقان بالفعل نجعل.


(إِنَّ هذا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (62))



«إِنَّ هذا» إن واسمها

«لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ» اللام المزحلقة هو القصص مبتدأ وخبر أو هو ضمير فصل والقصص خبر إن الحق صفة للقصص.

«وَما مِنْ إِلهٍ» الواو استئنافية ما نافية من جرف جر زائد إله اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ

«إِلَّا» أداة حصر

«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر مرفوع والجملة استئنافية

«وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ». إن ولفظ الجلالة اسمها واللام المزحلقة وهو مبتدأ والعزيز الحكيم خبران للمبتدأ والجملة خبر إن وجملة وإن حالية.



(فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (63))



«فَإِنْ تَوَلَّوْا» تولوا فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط

«فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ» إن واسمها وخبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط

«بِالْمُفْسِدِينَ» متعلقان بعليم.


(قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64))



«قُلْ» سبق إعرابها

«يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا» منادى مضاف والكتاب مضاف إليه وتعالوا أمر وفاعله والجملة مقول القول

«إِلى كَلِمَةٍ» متعلقان بتعالوا

«سَواءٍ» صفة لكلمة

«بَيْنَنا» ظرف متعلق بسواء

«وَبَيْنَكُمْ» عطف على بيننا

«أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ» أن حرف مصدري ونصب لا نافية نعبد مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل بدل من كلمة إلا أداة حصر اللّه لفظ الجلالة مفعول به

«وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً» لا نشرك عطف على لا نعبد والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما شيئا مفعول به

«وَلا يَتَّخِذَ» عطف على لا نشرك

«بَعْضُنا» فاعل

«بَعْضاً» مفعول به أول

«أَرْباباً» مفعول به ثان.

«مِنْ دُونِ» متعلقان بيتخذ أو بصفة أرباب

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«فَإِنْ تَوَلَّوْا» الفاء استئنافية إن شرطية جازمة تولوا فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط

«فَقُولُوا» الفاء رابطة وفعل أمر وفاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط

«اشْهَدُوا» فعل أمر وفاعل وهو مبني على حذف النون والجملة مقول القول

«بِأَنَّا مُسْلِمُونَ» أن ونا اسمها مسلمون خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باشهدوا.


(يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْراهِيمَ وَما أُنْزِلَتِ التَّوْراةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلاَّ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (65))



«يا أَهْلَ الْكِتابِ» سبق إعرابها

«لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْراهِيمَ» اللام حرف جر ما اسم استفهام في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحاجون وتحاجون فعل مضارع والواو فاعل وإبراهيم اسم مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة والجار والمجرور متعلقان بتحاجون والجملة استئنافية

«وَما أُنْزِلَتِ التَّوْراةُ» الواو حالية. ما نافية أنزلت فعل ماض مبني للمجهول والتوراة نائب فاعل والجملة في محل نصب حال

«وَالْإِنْجِيلُ» عطف على التوراة

«إِلَّا» أداة حصر

«مِنْ بَعْدِهِ» متعلقان بأنزلت.

«أَفَلا» الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة لا نافية

«تَعْقِلُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة على جملة مقدرة ألا ترون فتعقلون.


(ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ حاجَجْتُمْ فِيما لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيما لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (66))



«ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ» ها للتنبيه أنتم ضمير منفصل مبتدأ وهؤلاء خبر

«حاجَجْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة ومثلها الجملة الاسمية قبله

«فِيما» متعلقان بالفعل قبله

«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«بِهِ» متعلقان بمحذوف حال لعلم لأنه تقدم عليه

«عِلْمٌ» مبتدأ مؤخر

«فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيما لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ» لكم متعلقان بمحذوف خبر ليس به متعلقان بمحذوف حال لعلم وعلم اسم ليس مرفوع والجملة صلة الموصول ما

«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يعلم خبر والجملة الاسمية استئنافية

«وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ» مبتدأ والجملة خبره وجملة وأنتم لا تعلمون معطوفة.


(ما كانَ إِبْراهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرانِيًّا وَلكِنْ كانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67))



«ما كانَ إِبْراهِيمُ يَهُودِيًّا» ما نافية وكان واسمها وخبرها

«وَلا نَصْرانِيًّا» عطف

«وَلكِنْ» الواو عاطفة لكن حرف استدراك

«كانَ حَنِيفاً» كان وخبرها واسمها ضمير مستتر تقديره : هو

«مُسْلِماً» خبر ثان

«وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ» والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان واسمها ضمير مستتر والجملة معطوفة.


(إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68))


«إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ» أولى اسم إن والذين خبرها والناس مضاف إليه اللام هي المزحلقة بإبراهيم متعلقان باسم التفضيل أولى اتبعوه فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول

«وَهذَا النَّبِيُّ» هذا اسم إشارة معطوف على الذين النبي بدل من هذا مرفوع

«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على هذا

«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.

«وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ» لفظ الجلالة مبتدأ وولي خبر المتقين مضاف إليه والجملة استئنافية.


(وَدَّتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَما يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَشْعُرُونَ (69))




«وَدَّتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ» ودت فعل ماض والتاء للتأنيث طائفة فاعل من أهل متعلقان بصفة لطائفة الكتاب مضاف إليه

«لَوْ يُضِلُّونَكُمْ» لو مصدرية يضلونكم فعل مضارع الواو فاعل والكاف مفعول به والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به : ودت إضلالكم

«وَما يُضِلُّونَ» الواو حالية ما نافية يضلون فعل مضارع وفاعل والجملة في محل نصبحال

«إِلَّا أَنْفُسَهُمْ» إلا أداة حصر أنفسهم مفعول به

«وَما يَشْعُرُونَ» الواو استئنافية ما نافية يشعرون فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة.


(يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (70))



«يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ» يا للنداء وأهل منصوب على النداء والكتاب مضاف إليه والجملة مستأنفة ، لم متعلقان بالفعل تكفرون

«بِآياتِ» متعلقان بتكفرون أيضا

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ» أنتم مبتدأ ومضارع وفاعله والجملة خبر والجملة الاسمية وأنتم تشهدون في محل نصب حال.


(يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (71))



«يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ» سبق إعرابها بالباطل متعلقان بتلبسون

«وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ» عطف على لم تلبسون الحق.

«وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ» في محل نصب حال وجملة تعلمون خبر للمبتدأ أنتم.


(وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (72))



«وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ» الواو استئنافية قالت فعل ماض والتاء للتأنيث طائفة فاعل من أهل متعلقان بمحذوف صفة طائفة والكتاب مضاف إليه

«آمِنُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل

«بِالَّذِي» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مفعول به مقول القول

«أُنْزِلَ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره : هو

«عَلَى الَّذِينَ» متعلقان بأنزل

«آمِنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.

«وَجْهَ» ظرف متعلق بفعل الأمر آمنوا

«النَّهارِ» مضاف إليه

«وَاكْفُرُوا» الواو عاطفة وأمر وفاعله

«آخِرَهُ» ظرف زمان متعلق باكفروا. والجملة معطوفة على جملة آمنوا وجملة آمنوا وما بعدها مقول القول.

«لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» لعل واسمها والجملة الفعلية خبرها.



(وَلا تُؤْمِنُوا إِلاَّ لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدى هُدَى اللَّهِ أَنْ يُؤْتى أَحَدٌ مِثْلَ ما أُوتِيتُمْ أَوْ يُحاجُّوكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (73))




«وَلا تُؤْمِنُوا» لا ناهية جازمة. تؤمنوا : مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة

«إِلَّا» أداة حصر

«لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ» لمن متعلقان بتؤمنوا تبع دينكم ماض ومفعوله وفاعله مستتر

«قُلْ» الجملة اعتراضية

«إِنَّ الْهُدى هُدَى» إن واسمها وهدى خبرها

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول وجملة

«أَنْ يُؤْتى أَحَدٌ مِثْلَ» أن حرف مصدري ونصب يؤتى فعل مضارع مبني للمجهول منصوب ، وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بتؤمنوا

«أَحَدٌ» نائب فاعل وهو المفعول الأول مثل مفعول به ثان

«ما أُوتِيتُمْ» ما اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة أوتيتم صلة الموصول

«أَوْ يُحاجُّوكُمْ» فعل مضارع معطوف على يؤتى منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل.

«عِنْدَ رَبِّكُمْ» عند ظرف مكان متعلق بيحاجوكم

«رَبِّكُمْ» مضاف إليه

«قُلْ» الجملة اعتراضية

«إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ» إن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول

«يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ» مضارع والهاء مفعول به أول واسم الموصول مفعول به ثان وجملة يشاء صلة الموصول وجملة يؤتيه خبر ثان

«وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وواسع عليم خبراه والجملة مستأنفة.


(يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (74))



«يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ» برحمته متعلقان بالفعل يختص من اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة يشاء صلة الموصول والجملة خبر ثالث.

«وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ» لفظ الجلالة مبتدأ وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة. الفضل مضاف إليه العظيم صفة.
يتبع بالربع الثامن
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة  آل عمران الجزء الثالث الربع السابع من الآية 52 إلى الآية  74  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى