هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Empty إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء مايو 29, 2012 10:14 pm


سورة : آل عمران [الجزء الثالث - باقي الربع الرابع ] (الآيات 1 : 14)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ




(الم (1))



«الم» ينظر إعرابها في أول سورة البقرة



(اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2))



«اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ» وينظر إعرابها في الآية 254. البقرة.



( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ (3))



«نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ» فعل ماض ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والفاعل هو

«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال من الكتاب

«مُصَدِّقاً» حال

«لِما» ما اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بمصدقا

«بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول

«يَدَيْهِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى

«وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ» عطف على أنزل الكتاب



(مِنْ قَبْلُ هُدىً لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقامٍ (4))




«مِنْ قَبْلُ» متعلقان بأنزل وبنيت قبل على الضم لأنها قطعت عن الإضافة والتقدير : من قبل ذلك.

«هُدىً لِلنَّاسِ» حال من التوراة والإنجيل منصوبة بالفتحة المقدرة للناس متعلقان بالمصدر هدى

«وَأَنْزَلَ الْفُرْقانَ» عطف على «أَنْزَلَ التَّوْراةَ»

«إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ» إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا الفعلية صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.

«لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ» عذاب مبتدأ شديد صفة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية خبر إن

«وَاللَّهُ عَزِيزٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز خبر

«ذُو» خبر ثان مرفوع لأنه من الأسماء الخمسة

«انْتِقامٍ» مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.


(إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ (5))



«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها

«لا يَخْفى عَلَيْهِ شَيْ ءٌ» لا نافية يخفى مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف شيء فاعله والجار والمجرور متعلقان بيخفى.


«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف صفة شي ء ،

«وَلا فِي السَّماءِ» عطف على في الأرض.


(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6))



«هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ

«الَّذِي» اسم موصول خبر

«يُصَوِّرُكُمْ» فعل مضارع ومفعوله وفاعله مستتر

«فِي الْأَرْحامِ» متعلقان بيصوركم والجملة صلة الموصول

«كَيْفَ» أداة شرط في محل نصب حال

«يَشاءُ» فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره : هو

«لا إِلهَ إِلَّا هُوَ» تقدم إعرابها والجملة استئنافية

«الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» العزيز خبر أول لمبتدأ محذوف تقديره : هو العزيز والحكيم خبر ثان.


(هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الْأَلْبابِ (7))



«هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ» هو مبتدأ واسم الموصول خبر وجملة أنزل عليك الكتاب صلة

«مِنْهُ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«آياتٌ» مبتدأ مؤخر

«مُحْكَماتٌ» صفة

«هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ» هن ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، أم خبره الكتاب مضاف إليه والجملة صفة لآيات

«وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ» عطف على آيات محكمات وتعرب كإعرابها

«فَأَمَّا» الفاء استئنافية أما أداة الشرط

«الَّذِينَ» مبتدأ

«فِي قُلُوبِهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«زَيْغٌ» مبتدأ مؤخر والجملة صلة الموصول

«فَيَتَّبِعُونَ» الفاء رابطة لجواب الشرط يتبعون فعل مضارع وفاعل والجملة خبر اسم الموصول الذين وقد سدت مسد جواب الشرط

«ما» ما اسم موصول في محل نصب مفعول به فاعله مستتر

«تَشابَهَ مِنْهُ» فعل ماض فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بتشابه والجملة صلة الموصول.

«ابْتِغاءَ» مفعول لأجله

«الْفِتْنَةِ» مضاف إليه

«وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ» عطف على ابتغاء الفتنة

«وَما» الواو حالية ما نافية

«يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ» فعل مضارع ومفعوله

«إِلَّا اللَّهُ» إلا أداة حصر اللّه لفظ الجلالة فاعل

«وَالرَّاسِخُونَ» الواو عاطفة أو استئنافية الراسخون عطف على اللّه مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم أو مبتدأ على إعراب الواو استئنافية

«فِي الْعِلْمِ» متعلقان بالراسخون

«يَقُولُونَ» فعل وفاعل والجملة في محل نصب حال من الراسخون أو خبر المبتدأ الراسخون

«آمَنَّا» فعل ماض وفاعل

«بِهِ» متعلقان بآمنا والجملة في محل نصب مفعول به مقول القول

«كُلٌّ» مبتدأ

«مِنْ عِنْدِ» متعلقان بمحذوف خبره.

«رَبِّنا» مضاف إليه والجملة مقول القول

«وَما يَذَّكَّرُ» الواو حالية ما نافية يذكر فعل مضارع

«إِلَّا» أداة حصر

«أُولُوا» فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

«الْأَلْبابِ» مضاف إليه والجملة حالية.


(رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا وَهَبْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (Cool)


«رَبَّنا» منادى مضاف منصوب ونا في محل جر بالإضافة

«لا تُزِغْ قُلُوبَنا» تزغ فعل مضارع مجزوم بلا والفاعل أنت قلوبنا مفعول به

«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بتزغ

«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن في محل جر بالإضافة

«هَدَيْتَنا» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة

«وَهَبْ» الواو عطف

«هَبْ» فعل دعاء وفاعله مستتر

«لَنا» متعلقان بهب

«مِنْ لَدُنْكَ» اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر متعلقان بهب أو بمحذوف حال من

«رَحْمَةً» مفعول به.

«إِنَّكَ» إن واسمها

«أَنْتَ» ضمير منفصل مبتدأ أو بدل

«الْوَهَّابُ» خبر أنت والجملة الاسمية

«أَنْتَ الْوَهَّابُ» خبر إن وجملة

«إِنَّكَ أَنْتَ ...» تعليله لا محل من الإعراب.


(رَبَّنا إِنَّكَ جامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعادَ (9))



«رَبَّنا» منادى

«إِنَّكَ جامِعُ» إن واسمها وخبرها

«النَّاسِ» مضاف إليه

«لِيَوْمٍ» متعلقان بجامع

«لا رَيْبَ» لا نافية للجنس

«رَيْبَ» اسمها المبني على الفتح

«فِيهِ» متعلقان بمحذوف خبر لا. والجملة في نحل جر صفة ليوم

«إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعادَ» إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة لا يخلف الميعاد خبرها. وجملة «إِنَّ اللَّهَ ...» تعليلة.


(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَأُولئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10))



«إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا» إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا صلة الموصول

«لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ» لن حرف ناصب تغني فعل مضارع منصوب عنهم متعلقان بتغني أموالهم فاعل

«وَلا أَوْلادُهُمْ» عطف على أموالهم

«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بتغني.

«شَيْئاً» مفعول مطلق أو مفعول به

«وَأُولئِكَ» الواو استئنافية أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

«هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان

«وَقُودُ» خبرهم والجملة الاسمية

«هُمْ وَقُودُ» خبر أولئك وجملة : «أُولئِكَ» استئنافية

«النَّارِ» مضاف إليه.


(كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقابِ (11))



«كَدَأْبِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف التقدير : دأبهم كدأب آل فرعون

«آلِ» مضاف إليه

«فِرْعَوْنَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة

«وَالَّذِينَ» الواو عاطفة أو استئنافية الذين اسم موصول مبتدأ

«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بصلة الموصول

«كَذَّبُوا بِآياتِنا» فعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بكذبوا والجملة في محل نصب حال من آل فرعون.

«فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ» فعل وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بأخذهم ، والجملة معطوفة

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ

«شَدِيدُ» خبر

«الْعِقابِ» مضاف إليه والجملة استئنافية.


(قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهادُ (12))



«قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا» قل فعل أمر والفاعل أنت والجار والمجرور متعلقان بالفعل قل والجملة مستأنفة وجملة كفروا صلة الموصول

«سَتُغْلَبُونَ» السين للاستقبال تغلبون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل

«وَتُحْشَرُونَ» عطف على تغلبون والجملتان مقول القول

«إِلى جَهَنَّمَ» جهنم اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة ، والجار والمجرور متعلقان بتحشرون.

«وَبِئْسَ الْمِهادُ» الواو استئنافية بئس فعل جامد لإنشاء الذم والمهاد فاعل مرفوع والمخصوص بالذم محذوف تقديره : جهنم وهو في محل رفع مبتدأ خبره جملة بئس المهاد على أرجح الأقوال.


(قَدْ كانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتا فِئَةٌ تُقاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرى كافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشاءُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ (13))



«قَدْ» حرف تحقيق

«كانَ» فعل ماض ناقص

«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر كان

«آيَةٌ» اسمها

«فِي فِئَتَيْنِ» متعلقان بمحذوف خبر كان

«الْتَقَتا» فعل ماض والتاء تاء التأنيث وحركت بالفتحة لاتصالها بألف الاثنين الساكنة وألف الاثنين فاعل والجملة في محل جر صفة

«فِئَةٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره : الأولى فئة.

«تُقاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» الجملة في محل رفع صفة لفئة

«وَأُخْرى كافِرَةٌ» الواو عاطفة أخرى عطف على فئة كافرة صفة

«يَرَوْنَهُمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به

«مِثْلَيْهِمْ» حال منصوبة بالياء لأنه مثنى

«رَأْيَ» مفعول مطلق

«الْعَيْنِ» مضاف إليه والجملة في محل رفع صفة لأخرى

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ

«يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشاءُ» يؤيد فعل مضارع واسم الموصول من مفعوله. والجار والمجرور متعلقان بيؤيد والجملة خبر وجملة

«يَشاءُ» لا محل لها صلة الموصول

«إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ» لعبرة اللام المزحلقة وعبرة اسم إن المؤخر في ذلك متعلقان بمحذوف خبر إن لأولي اللام حرف جر أولي اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم الأبصار مضاف إليه والجملة استئنافية.


(زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ ذلِكَ مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14))



«زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ» زين فعل ماض مبني للمجهول والجار والمجرور متعلقان بزين حب نائب فاعل الشهوات مضاف إليه

«مِنَ النِّساءِ» متعلقان بمحذوف حال من الشهوات

«وَالْبَنِينَ» معطوف على النساء مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

«وَالْقَناطِيرِ» عطف على البنين

«الْمُقَنْطَرَةِ» صفة

«مِنَ الذَّهَبِ» متعلقان بالمقنطرة

«وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ» عطف على ما قبلها.

«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ

«مَتاعُ» خبر

«الْحَياةِ» مضاف إليه

«الدُّنْيا» صفة الحياة مجرورة والجملة مستأنفة

«وَاللَّهُ» اللّه لفظ الجلالة مبتدأ

«عِنْدَهُ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ المؤخر

«حُسْنُ» مضاف

«الْمَآبِ» مضاف إليه والجملة الاسمية

«عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ» في محل رفع خبر المبتدأ اللّه ، وجملة «وَاللَّهُ عِنْدَهُ ...» استئنافية
يتبع بإعراب الربع الخامس
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Empty رد: إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14

مُساهمة من طرف abbassia الأربعاء مايو 30, 2012 11:11 am

بوركت زميلي sunny
abbassia
abbassia
مشرف
مشرف

إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث تتمة الربع الرابع من الآية 1 إلى الآية 14  Jb12915568671
عدد المساهمات : 112
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
الموقع : سيدي بلعباس

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى