بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثاني من الآية 113 إلى الآية 132
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثاني من الآية 113 إلى الآية 132
سورة آل عمران [الجزء الرابع – الربع الثاني] (الآيات 113 : 132)
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
(لَيْسُوا سَواءً مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ أُمَّةٌ قائِمَةٌ يَتْلُونَ آياتِ اللَّهِ آناءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113))
«لَيْسُوا سَواءً» ليس واسمها وخبرها
«مِنْ أَهْلِ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«الْكِتابِ» مضاف إليه
«أُمَّةٌ» مبتدأ
«قائِمَةٌ» صفة
«يَتْلُونَ آياتِ اللَّهِ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه
«آناءَ» ظرف متعلق بيتلون
«اللَّيْلِ» مضاف إليه وجملة يتلون في محل رفع صفة أمة وجملة أمة قائمة مستأنفة
«وَهُمْ يَسْجُدُونَ» هم مبتدأ وجملة يسجدون خبره وجملة وهم يسجدون في محل نصب حال.
(يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114))
«يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ» فعل مضارع وفاعل والجار والمجرور من لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بيؤمنون والجملة في محل رفع صفة أمة
«وَالْيَوْمِ» عطف على اللّه
«الْآخِرِ» صفة
«وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ» فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة ومثلها في ذلك الجملتان «وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَيُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ»
«وَأُولئِكَ» الواو استئنافية أولئك مبتدأ
«مِنَ الصَّالِحِينَ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة مستأنفة.
(وَما يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115))
«وَما» الواو استئنافية ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
«يَفْعَلُوا» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل
«مِنْ خَيْرٍ» متعلقان بمحذوف حال
«فَلَنْ يُكْفَرُوهُ» الفاء رابطة يكفروه فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بحذف النون والواو نائب فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ» لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر والجار والمجرور متعلقان بعليم والجملة مستأنفة.
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (116))
«إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً» ينظر في إعرابها الآية رقم 10 من هذه السورة
«وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ» مبتدأ وخبر النار مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة لن تغني
«هُمْ فِيها خالِدُونَ» مبتدأ وخبر تعلق به الجار والمجرور والجملة خبر ثان لأولئك.
(مَثَلُ ما يُنْفِقُونَ فِي هذِهِ الْحَياةِ الدُّنْيا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيها صِرٌّ أَصابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَما ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
(117))
(117))
«مَثَلُ» مبتدأ
«ما يُنْفِقُونَ» ما مصدرية أو موصولة ينفقون فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول في محل جر بالإضافةِ
«في هذِهِ» متعلقان بينفقون
«الْحَياةِ» بدل من اسم الإشارة مجرور
«الدُّنْيا» صفة الحياةَ
«كمَثَلِ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ مثلِ
«ريحٍ» مضاف إليهِ
«فيها» متعلقان بمحذوف خبر
«صرِرٌّ» مبتدأ مؤخر والجملة في محل جر صفة لريحَ
« صابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ» فعل ماض ومفعول به ومضاف إليه والتاء تاء التأنيث والجملة صفة ثانية لريحَ
«ظلَمُوا أَنْفُسَهُمْ» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لقومَ
«فأَهْلَكَتْهُ» الجملة معطوفةَ
«و ما ظَلَمَهُمُ اللَّهُ» الواو استئنافية ما نافية ظلمهم فعل ماض والهاء مفعوله واللّه لفظ الجلالة فاعل والجملة مستأنفةَ
«ولكِنْ» الواو عاطفة لكن حرف استدراك لا عمل لهاَ
«انْفُسَهُمْ» مفعول به مقدمَ
«يظْلِمُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبالاً وَدُّوا ما عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضاءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (118))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» تقدم إعرابها
«لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً» فعل مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل بطانة مفعول به
«مِنْ دُونِكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما أو بمحذوف صفة بطانة والجملة استئنافية
«لا يَأْلُونَكُمْ» لا نافية يألونكم فعل مضارع والواو فاعل والكاف مفعول به أول
«خَبالًا» مفعول به ثان وقيل تمييز والجملة صفة بطانة
«وَدُّوا ما عَنِتُّمْ» فعل ماض والواو فاعل ما مصدرية عنتم فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به التقدير : ودوا عنتكم والجملة صفة ثانية لبطانة
«قَدْ بَدَتِ الْبَغْضاءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ» قد حرف تحقيق وفعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة صفة ثالثة لبطانة.
«وَما تُخْفِي» الواو حالية ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ تخفي فعل مضارع
«صُدُورُهُمْ» فاعل والجملة صلة
«أَكْبَرُ» خبر ما وجملة
«وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ» في محل نصب حال.
«قَدْ» حرف تحقيق
«بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان ببينا
«إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ» إن شرطية كنتم كان واسمها وخبرها جملة تعقلون وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
(ها أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتابِ كُلِّهِ وَإِذا لَقُوكُمْ قالُوا آمَنَّا وَإِذا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (119))
«ها» الهاء للتنبيه
«أَنْتُمْ» مبتدأ
«أُولاءِ» خبر
«تُحِبُّونَهُمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة حالية
«وَلا يُحِبُّونَكُمْ» الواو عاطفة لا نافية والجملة معطوفة
«وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتابِ كُلِّهِ» كله توكيد والجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع تؤمنون قبلهما والجملة معطوفة
«وَإِذا لَقُوكُمْ» الواو استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بقالوا لقوكم فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة وجملة
«قالُوا» الجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم
«آمَنَّا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«وَ» عاطفة «إِذا» ظرف زمان يتضمن معنى الشرط
«خَلَوْا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«عَضُّوا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«عَلَيْكُمُ» متعلقان بعضوا
«الْأَنامِلَ» مفعول به ،
«مِنَ الْغَيْظِ» متعلقان بمحذوف تمييز أي حقدا من الغيظ.
«قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ» جملة موتوا مقول القول وجملة
«قُلْ» مستأنفة
«مُوتُوا» أمر وفاعل والجملة مقول القول
«بِغَيْظِكُمْ» متعلقان بموتوا
«إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم خبرها.
«بِذاتِ» متعلقان بعليم
«الصُّدُورِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة أو تعليلية.
(إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ
(120))
(120))
«إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ» إن الشرطية والفعل المضارع فعل الشرط ومفعوله وفاعله والجملة ابتدائية تسؤهم مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله مستتر والهاء مفعوله
«وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها» معطوفة على ما قبلها وهي مثلها
«وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا» إن الشرطية والفعل المضارع فعل الشرط والواو فاعله وتتقوا عطف على تصبروا
«لا يَضُرُّكُمْ» لا نافية يضركم فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وحرك بالضم لاتباع حركة الضاد لأنه فعل مضعف والكاف مفعوله
«كَيْدُهُمْ» فاعله
«شَيْئاً» نائب مفعول مطلق وجملة
«تَسُؤْهُمْ» لا محل لها لم تقترن بالفاء والجمل التي بعدها معطوفة عليها.
«إِنَّ اللَّهَ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها ومحيط خبرها وجملة يعملون صلة الموصول والجار والمجرور بما متعلقان بمحيط.
(وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقاعِدَ لِلْقِتالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
(121))
(121))
«وَإِذْ» الواو استئنافية إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره : اذكر
«غَدَوْتَ» فعل ماض وفاعل
«مِنْ أَهْلِكَ» متعلقان بالفعل. وقيل غدوت ناقصة والجملة في محل جر بالإضافة
«تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقاعِدَ» فعل مضارع ومفعولاه والفاعل أنت يعود للرسول صلوات اللّه عليه والجملة في محل نصب حال
«لِلْقِتالِ» متعلقان بمحذوف صفة لمقاعد : مقاعد مخصصة للقتال
«وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.
(إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا وَاللَّهُ وَلِيُّهُما وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (122))
«إِذْ» ظرف بدل من إذ الأولى
«هَمَّتْ طائِفَتانِ» هم فعل ماض طائفتان فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة في محل جر بالإضافة
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لطائفتان
«أَنْ تَفْشَلا» المصدر المؤول من الحرف المصدري أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بهمت
«وَاللَّهُ وَلِيُّهُما» لفظ الجلالة مبتدأ ووليهما خبره والجملة في محل نصب حال
«وَعَلَى اللَّهِ» الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور والجار والمجرور متعلقان بالفعل بيتوكل.
«فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ» الفاء هي الفصيحة وفعل مضارع مجزوم بلام الأمر وفاعل والجملة جواب شرط جازم مقدر لا محل لها وقيل الفاء عاطفة.
(وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123))
«وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ» الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية.
«وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال
«فَاتَّقُوا اللَّهَ» الفاء هي الفصيحة وفعل أمر والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة جواب شرط غير جازم
«لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» لعل واسمها وجملة تشكرون خبرها وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ (124))
«إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ» إذ ظرف بدل من إذ قبلها والجار والمجرور متعلقان بتقول
«أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ» الهمزة للاستفهام ويكفيكم مضارع منصوب بلن والكاف مفعوله والمصدر المؤول من أن الناصبة والفعل المضارع يمدكم في محل رفع فاعله
«رَبُّكُمْ» فاعل يمدكم وجملة ألن مقول القول
«بِثَلاثَةِ» متعلقان بيمددكم
«آلافٍ» مضاف إليه
«مِنَ الْمَلائِكَةِ» متعلقان بمحذوف صفة ثلاثة آلاف
«مُنْزَلِينَ» صفة ثانية مجرورة بالياء.
(بَلى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هذا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ (125))
«بَلى » حرف جواب
«إِنْ» شرطية جازمة
«تَصْبِرُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وجملتا «وَتَتَّقُوا ، وَيَأْتُوكُمْ» عطف على تصبروا وهما مثلها في الإعراب
«مِنْ فَوْرِهِمْ» متعلقان بيأتوكم
«هذا» اسم إشارة في محل جر صفة لفورهم وجملة إن تصبروا مستأنفة
«يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ» مثل يمددكم ربكم بثلاثة.
(وَما جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126))
«وَما جَعَلَهُ اللَّهُ» الواو استئنافية ما نافية وفعل ماض والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله
«إِلَّا» أداة حصر
«بُشْرى » مفعول به ثان أو مفعول لأجله
«لَكُمْ» متعلقان ببشرى
«وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ» الواو عاطفة واللام للتعليل تطمئن مضارع منصوب بأن المضمرة والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور معطوفان على بشرى قلوبكم فاعل
«بِهِ» متعلقان بتطمئن
«وَمَا النَّصْرُ» ما نافية النصر مبتدأ
«إِلَّا» أداة حصر
«مِنْ عِنْدِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ» صفتان لله والجملة مستأنفة.
(لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خائِبِينَ (127))
«لِيَقْطَعَ» اللام للتعليل يقطع فعل مضارع منصوب بأن المضمرة والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بفعل نصركم المحذوف
«طَرَفاً» مفعول به.
«مِنَ الَّذِينَ» متعلقان بمحذوف صفة طرفا وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول
«أَوْ يَكْبِتَهُمْ» عطف على يقطع
«فَيَنْقَلِبُوا خائِبِينَ» الفاء عاطفة ومضارع منصوب ، وهو منصوب بحذف النون والواو فاعل وخائبين حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظالِمُونَ
(128))
(128))
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص
«لَكَ» متعلقان بمحذوف خبر
«مِنَ الْأَمْرِ» متعلقان بمحذوف حال
«شَيْ ءٌ» اسم ليس المؤخر والجملة معترضة
«أَوْ يَتُوبَ» أو حرف عطف يتوب معطوف على ليقطع وقيل منصوب بأن المضمرة بعد أو والفاعل هو
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بيتوب
«أَوْ يُعَذِّبَهُمْ» عطف على أو يتوب
«فَإِنَّهُمْ ظالِمُونَ» الفاء تعليلية إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية لا محل لها.
(وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (129))
«وَلِلَّهِ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر
«ما» اسم موصول مبتدأ
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول
«وَما فِي الْأَرْضِ» عطف
«يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع يغفر والجملة في محل نصب حال وجملة يشاء صلة الموصول من
«وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ» فعل مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة
«مَنْ» اسم موصول مفعول به وجملة يشاء صلة
«وَاللَّهُ» «غَفُورٌ رَحِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وغفور رحيم خبراه والجملة مستأنفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبَوا أَضْعافاً مُضاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» تقدم إعرابها
«لا تَأْكُلُوا الرِّبَوا» لا الناهية تأكلوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله ومفعوله
«أَضْعافاً» حال
«مُضاعَفَةً» صفة والجملة ابتدائية
«وَاتَّقُوا اللَّهَ» فعل أمر والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها
«لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» لعل واسمها وجملة تفلحون خبرها وجملة لعلكم تعليلية.
(وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكافِرِينَ (131))
«وَاتَّقُوا النَّارَ» مثل واتقوا اللّه
«الَّتِي» اسم موصول في محل نصب صفة
«أُعِدَّتْ لِلْكافِرِينَ» فعل ماض مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث ونائب الفاعل مستتر والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعدت.
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (132))
«وَأَطِيعُوا اللَّهَ» فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة
«وَالرَّسُولَ» عطف على اللّه
«لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ» مثل لعلكم تفلحون.
يتبع بإعراب الربع الثالث
في امان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الرابع من الآية 153 إلى الآية 170
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 112
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 185
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 112
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 185
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia