بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 112
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 112
سورة آل عمران [الجزء الرابع - الربع الأول] (الآيات 93 : 112)
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
(كُلُّ الطَّعامِ كانَ حِلاًّ لِبَنِي إِسْرائِيلَ إِلاَّ ما حَرَّمَ إِسْرائِيلُ عَلى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْراةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْراةِ فَاتْلُوها إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (93))
«كُلُّ» مبتدأ
«الطَّعامِ» مضاف إليه
«كانَ حِلًّا» كان واسمها ضمير مستتر حلا خبرها
«لِبَنِي» اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف
«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة
«إِلَّا» أداة استثناء
«ما» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء من اسم كان المقدر وجملة
«حَرَّمَ إِسْرائِيلُ عَلى نَفْسِهِ» صلة الموصول
«مِنْ قَبْلِ» متعلقان بحرم
«أَنْ تُنَزَّلَ» أن ناصبة تنزل مضارع مبني للمجهول
«التَّوْراةُ» نائب فاعل والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«فَأْتُوا بِالتَّوْراةِ» الفاء لفصيحة أي إن كنتم متيقنين مما تقولون فأتوا والجملة مقول القول
«فَاتْلُوها» عطف على فأتوا
«إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ» إن شرطية جازمة وكنتم كان واسمها صادقين خبرها. و الفعل كان في محل جزم فعل الشرط ، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله.
(فَمَنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (94))
«فَمَنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ» الفاء للاستئناف من اسم شرط جازم مبتدأ افترى الكذب فعل ماض ومفعول به والفاعل مستتر ولفظ الجلالة مجرور بعلى والجار والمجرور متعلقان بافترى ، والجملة مستأنفة
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بافترى
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة
«فَأُولئِكَ» الفاء واقعة في جواب الشرط أولئك اسم إشارة مبتدأ
«هُمُ» مبتدأ ثان
«الظَّالِمُونَ» خبره والجملة الاسمية هم الظالمون خبر اسم الإشارة وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.
(قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (95))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«صَدَقَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مقول القول.
«فَاتَّبِعُوا» الفاء عاطفة أو الفصيحة والتقدير : إذا أقررتم بهذا فاتبعوا ملة إبراهيم اتبعوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة أو جواب شرط مقدر لا محل لها
«مِلَّةَ» مفعول به
«إِبْراهِيمَ» مضاف إليه
«حَنِيفاً» حال
«وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ» كان واسمها ضمير مستتر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ، والجملة في محل نصب حال
(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وَهُدىً لِلْعالَمِينَ
(96))
«إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ» إن واسمها وبيت مضاف إليه
«وُضِعَ لِلنَّاسِ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل محذوف
«لَلَّذِي بِبَكَّةَ» اللام هي المزحلقة الذي اسم موصول في محل رفع خبر إن ببكة اسم مجرور بالفتحة للعلمية والتأنيث ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
«مُبارَكاً» حال من اسم الموصول
«وَهُدىً» عطف
«لِلْعالَمِينَ» متعلقان بهدى
(فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعالَمِينَ
(97))
(97))
«فِيهِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«آياتٌ» مبتدأ
«بَيِّناتٌ» صفة
«مَقامُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أو مبتدأ والتقدير منها مقام إبراهيم وقيل بدل من آيات
«إِبْراهِيمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة والجملة استئنافية.
«وَمَنْ دَخَلَهُ» الواو للاستئناف من اسم شرط جازم دخله فعل ماض ومفعول به والفاعل مستتر ، وجملة من مستأنفة
«كانَ آمِناً» كان وخبرها واسمها ضمير مستتر وهي في محل جزم فعل الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من
«وَلِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر وكذلك «عَلَى النَّاسِ»
«حِجُّ» مبتدأ
«الْبَيْتِ» مضاف إليه
«مَنِ اسْتَطاعَ» من اسم موصول في محل جر بدل من الناس وجملة استطاع صلة الموصول
«إِلَيْهِ» متعلقان باستطاع.
«سَبِيلًا» مفعول به.
«وَمَنْ كَفَرَ» الواو للاستئناف من اسم شرط مبتدأ وكفر فعل الشرط
«فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ» إن ولفظ الجلالة اسمها وغني خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط
«عَنِ الْعالَمِينَ» متعلقان بغني.
(قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلى ما تَعْمَلُونَ (98))
«قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ» سبق إعرابها.
«لِمَ تَكْفُرُونَ» اللام حرف جر ما اسم استفهام مبني على السكون المقدر على الألف المحذوفة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بعدهما تكفرون فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مقول القول
«بِآياتِ» متعلقان بتكفرون
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَاللَّهُ شَهِيدٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وشهيد خبر والجملة في محل نصب حال
«عَلى ما تَعْمَلُونَ» ما اسم موصول في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بشهيد تعملون فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول.
(قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَها عِوَجاً وَأَنْتُمْ شُهَداءُ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (99))
«قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ» انظر إعراب الآية السابقة من اسم موصول في محل نصب مفعول به آمن فعل ماض والجملة صلة
«تَبْغُونَها عِوَجاً» فعل مضارع والهاء مفعول به والواو فاعل عوجا حال وجملة تبغونها عوجا في محل نصب حال ثانية
«وَأَنْتُمْ شُهَداءُ» مبتدأ وخبر والجملة حال ثالثة
«وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ» ما الحجازية ولفظ الجلالة اسمها وخبرها المجرور لفظا بالباء الزائدة ، المنصوب محلا والجملة في محل نصب حال أيضا
«عَمَّا» الجار والمجرور متعلقان بغافل
«تَعْمَلُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقاً مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ كافِرِينَ (100))
«يا أَيُّهَا» أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب بيا النداء وها حرف تنبيه
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول
«إِنْ» شرطية جازمة
«تُطِيعُوا» فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل ، وهو فعل الشرط
«فَرِيقاً» مفعوله
«مِنَ الَّذِينَ» متعلقان بمحذوف صفة لفريقا
«أُوتُوا الْكِتابَ» فعل ماض مبني للمجهول ، الواو نائب فاعل ، وهو المفعول الأول والمفعول الثاني الكتاب
«يَرُدُّوكُمْ» جواب الشرط مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والكاف مفعول به
«بَعْدَ» ظرف متعلق بكافرين أو بالفعل قبله
«إِيمانِكُمْ» مضاف إليه
«كافِرِينَ» حال منصوبة بالياء ، أو مفعول به ثان ، والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء أو بإذا الفجائية.
(وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلى عَلَيْكُمْ آياتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (101))
«وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ» كيف اسم استفهام في محل نصب حال تكفرون فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة
«وَأَنْتُمْ» مبتدأ والواو واو الحال
«تُتْلى عَلَيْكُمْ آياتُ» فعل مضارع مبني للمجهول آيات نائب فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ أنتم والجملة الاسمية وأنتم تتلى في محل نصب حال وكذلك جملة
«وَفِيكُمْ رَسُولُهُ» في محل نصب حال والجار والمجرور فيكم متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ رسوله
«وَمَنْ» الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ
«يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ولفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل المضارع يعتصم.
«فَقَدْ هُدِيَ» الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق هدي فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور
«إِلى صِراطٍ» ونائب الفاعل مستتر
«مُسْتَقِيمٍ» صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط ، وهذا الجواب مع فعل الشرط خبر من.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
(102))
(102))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها قريبا
«اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل الله لفظ الجلالة مفعول به حق نائب مفعول مطلق
«تُقاتِهِ» مضاف إليه
«وَلا تَمُوتُنَّ» الواو عاطفة لا ناهية جازمة تموتن فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو المحذوفة فاعل ، وقد حذفت لالتقاء الساكنين ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب والجملة معطوفة
«إِلَّا» أداة حصر
«وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103))
«وَاعْتَصِمُوا» فعل أمر وفاعل والجملة معطوفة
«بِحَبْلِ» متعلقان باعتصموا
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«جَمِيعاً» حال
«وَلا تَفَرَّقُوا» لا ناهية وفعل مضارع مجزوم بحذف النون
«وَاذْكُرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والجملة معطوفة على ما قبلها
«نِعْمَتَ اللَّهِ» مفعول به ولفظ الجلالة مضاف إليه
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بنعمة
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق باذكروا المحذوفة
«كُنْتُمْ أَعْداءً» كان واسمها وخبرها والجملة في محل جر بالإضافة.
«فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ» بين ظرف مكان متعلق بالفعل ألف والجملة معطوفة وكذلك جملة «فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً» والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال لأنهما تقدما عليه
«إِخْواناً» خبر أصبح
«وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ» على شفا متعلقان بمحذوف خبر كنتم من النار متعلقان بمحذوف صفة لحفرة والجملة معطوفة وجملة «فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها» معطوفة أيضا.
«كَذلِكَ» متعلقان بمحذوف حال أو مفعول مطلق
«يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ» فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل وآياته مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم لكم متعلقان بيبين
«لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ» لعل واسمها وجملة تهتدون خبرها وجملة لعلكم استئنافية.
(وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104))
«وَلْتَكُنْ» الواو عاطفة اللام لام الأمر تكن فعل مضارع تام مجزوم بالسكون ويجوز أن تعرب ناقصة
«مِنْكُمْ» متعلقان بتكن التامة أو بمحذوف خبرها إن كانت ناقصة
«أُمَّةٌ» فاعل أو اسم تكن
«يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ» فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة
«وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ» الجملة معطوفة ومثلها «وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ»
«وَأُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ والجملة الاسمية
«هُمُ الْمُفْلِحُونَ» مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك.
(وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ ما جاءَهُمُ الْبَيِّناتُ وَأُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (105))
«وَلا تَكُونُوا» الواو عاطفة لا ناهية جازمة تكونوا فعل مضارع ناقص والواو اسمها
«كَالَّذِينَ» الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب خبر تكونوا أو هي حرف جر الذين اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة وجملة
«تَفَرَّقُوا» صلة الموصول
«وَاخْتَلَفُوا» عطف على تفرقوا
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان باختلفوا
«ما جاءَهُمُ» ما مصدرية جاءهم فعل ماض ومفعول به
«الْبَيِّناتُ» فاعل والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة
«وَأُولئِكَ» مبتدأ
«لَهُمْ» متعلقان بالخبر المحذوف المقدم
«عَذابٌ» مبتدأ مؤخر
«عَظِيمٌ» صفة والجملة خبر أولئك.
(يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106))
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره : اذكر وعلقه بعضهم بعظيم قبله
«تَبْيَضُّ وُجُوهٌ» فعل مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة
«وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ» معطوفة عليها.
«فَأَمَّا» الفاء للتفريع أما أداة شرط وتفصيل وتوكيد
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ
«اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول
«أَكَفَرْتُمْ» للهمزة للاستفهام كفرتم فعل ماض وفاعل
«بَعْدَ» ظرف متعلق بكفرتم
«إِيمانِكُمْ» مضاف إليه والجملة مقول قول محذوف تقديره : فيقال لهم وجملة القول المحذوفة محل رفع خبر المبتدأ الذين وهي جواب الشرط أما
«فَذُوقُوا» الفاء هي الفصيحة ذوقوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل
«الْعَذابَ» مفعوله والجملة جواب شرط مقدر والتقدير : بما أنكم كفرتم فذوقوا ، وجملة فأما الذين استئنافية.
«بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ» الباء حرف جر ما مصدرية كنتم فعل ماض ناقص واسمها وجملة تكفرون خبرها والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بذوقوا .
(وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَتِ اللَّهِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (107))
«وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ» إعرابها كسابقتها
«فَفِي» الفاء رابطة
«في رَحْمَتِ» متعلقان بمحذوف خبر اسم الموصول الذين
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«هُمْ فِيها خالِدُونَ» مبتدأ وخبر والجار والمجرور متعلقان بالخبر خالدون والجملة في محل نصب حال.
(تِلْكَ آياتُ اللَّهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعالَمِينَ
(108))
«تِلْكَ» اسم إشارة مبتدأ
«آياتُ» خبره
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«نَتْلُوها» فعل مضارع ومفعول به وفاعله نحن والجملة في محل نصب حال
«عَلَيْكَ» متعلقان بنتلوها
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال أي : متلبسة بالحق
«وَمَا اللَّهُ» الواو استئنافية ما الحجازية اللّه لفظ الجلالة اسمها
«يُرِيدُ ظُلْماً» فعل مضارع ومفعول به وفاعله مستتر
«لِلْعالَمِينَ» اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع مذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة
«ظُلْماً» والجملة في محل نصب خبر ما .
(وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (109))
«وَلِلَّهِ» الواو استئنافية للّه لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم
«ما» اسم موصول مبتدأ
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول
«وَما فِي الْأَرْضِ» عطف
«وَإِلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بترجع.
«تُرْجَعُ» فعل مضارع مبني للمجهول
«الْأُمُورُ» نائب فاعل والجملة معطوفة.
(كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتابِ لَكانَ خَيْراً لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفاسِقُونَ (110))
«كُنْتُمْ» كان واسمها
«خَيْرَ» خبرها
«أُمَّةٍ» مضاف إليه وقال بعضهم كان تامة بمعنى وجد
«أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأخرجت والجملة في محل جر صفة
«تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ» فعل مضارع والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب خبر ثان أو حال من التاء
«وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ» عطف وكذلك «وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ»
«وَلَوْ» الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم
«آمَنَ أَهْلُ الْكِتابِ» فعل ماض وفاعل ومضاف إليه
«لَكانَ خَيْراً لَهُمْ» اللام واقعة في جواب الشرط كان فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر والتقدير : كان الإيمان خيرا لهم خيرا خبرها لهم متعلقان بخيرا والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها
«مِنْهُمُ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«الْمُؤْمِنُونَ» مبتدأ
«وَأَكْثَرُهُمُ» مبتدأ
«الْفاسِقُونَ» خبره وأعرب بعضهم .
«مِنْهُمُ» مبتدأ لأنها بمعنى بعضهم والمؤمنون خبره والجملة معطوفة.
(لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذىً وَإِنْ يُقاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ (111))
«لَنْ» حرف نصب
«يَضُرُّوكُمْ» مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة مستأنفة
«إِلَّا أَذىً» إلا أداة استثناء أذى مستثنى منصوب والتقدير : لن يضروكم ضررا شديدا إلا ضرر أذى
«وَإِنْ يُقاتِلُوكُمْ» الواو عاطفة إن شرطية يقاتلوكم مضارع مجزوم بحذف النون ومثله «يُوَلُّوكُمُ»
«الْأَدْبارَ» مفعول به ثان
«ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ» ثم حرف عطف وقد أفادت هنا الاستئناف لأن الفعل الذي وليها لم يجزم لا نافية ينصرون فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة مستأنفة.
(ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ ما ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَباؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (112))
«ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور الذلة نائب فاعل
«أَيْنَ ما» اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل قبله
«ثُقِفُوا» فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل
«إِلَّا» أداة حصر
«بِحَبْلٍ» متعلقان بمحذوف حال والتقدير : ضربت عليهم الذلة في أغلب أحوالهم إلا في حال اعتصامهم بحبل اللّه
«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بمحذوف صفة حبل.
«وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ» عطف على ما قبلها
«وَباؤُ» فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة على ضربت
«بِغَضَبٍ» متعلقان بباءوا
«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بصفة غضب
«وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ» الجملة المكررة معطوفة
«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ
«بِأَنَّهُمْ» الباء حرف جر وأن واسمها
«كانُوا» كان واسمها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
«يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة خبر كانوا
«وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِياءَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به
«بِغَيْرِ» متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال
«حَقٍّ» مضاف إليه.
«ذلِكَ» مبتدأ
«بِما عَصَوْا» الباء حرف جر ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
«وَكانُوا يَعْتَدُونَ» مثل كانوا يكفرون قبلها وجملة ذلك بأنهم مستأنفة وجواب الشرط أينما محذوف والتقدير : أينما ثقفوا فقد ضربت عليهم الذلة.
يتبع بإعراب الربع الثاني
في أمان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الرابع من الآية 153 إلى الآية 170
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثاني من الآية 113 إلى الآية 132
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 185
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثاني من الآية 113 إلى الآية 132
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 185
» إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia