هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Empty إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152

مُساهمة من طرف myahia الخميس مايو 31, 2012 1:49 am

سورة آل عمران [الجزء الرابع – الربع الثالث] (الآيات 133 : 152)

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133))
«وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لمغفرة
«وَجَنَّةٍ» عطف على مغفرة
«عَرْضُهَا السَّماواتُ» مبتدأ وخبر
«وَالْأَرْضُ» عطف
«أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده ونائب الفاعل هي والجملة صفة جنة الثانية وجملة عرضها السموات هي صفة أولى.

(الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134))
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر صفة للمتقين
«يُنْفِقُونَ» فعل مضارع وفاعل
«فِي السَّرَّاءِ» متعلقان بينفقون
«وَالضَّرَّاءِ» عطف والجملة صلة
«وَالْكاظِمِينَ» عطف على الذين مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
«الْغَيْظَ» مفعول به لاسم الفاعل الكاظمين
«وَالْعافِينَ عَنِ النَّاسِ» عطف على الكاظمين والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل العافين
«وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ» لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يحب المحسنين خبره جملة والله يحب استئنافية.
(وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلى ما فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135))
«وَالَّذِينَ» عطف على الذين قبلها
«إِذا» ظرف للمستقبل
«فَعَلُوا فاحِشَةً» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة
«أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ» الجملة معطوفة على ما قبلها
«ذَكَرُوا اللَّهَ» فعل ماض والواو فاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب الشرط إذ لا محل لها
«فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ» ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة بالفاء على ما قبلها
«وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ» الواو استئنافية من اسم استفهام مبتدأ وجملة يغفر الذنوب خبره إلا أداة حصر
«اللَّهَ» لفظ الجلالة بدل من الضمير المستتر في يغفر مرفوع بالضمة وجملة ومن يغفر استئنافية.

«وَلَمْ يُصِرُّوا» الواو عاطفة يصروا فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل
«عَلى ما فَعَلُوا» ما مصدرية أو موصولة والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيصروا
«وَهُمْ يَعْلَمُونَ» الجملة حالية وجملة يعلمون خبر هم.
(أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (136))
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
«جَزاؤُهُمْ» مبتدأ ثان والهاء محل جر بالإضافة
«مَغْفِرَةٌ» خبره والمبتدأ والخبر جزاؤهم مغفرة خبر المبتدأ أولئك وجملة أولئك جزاؤهم خبر الذين «مِنْ
رَبِّهِمْ» متعلقان بصفة لمغفرة
«وَجَنَّاتٌ» عطف على مغفرة
«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والأنهار فاعله والجملة في محل رفع صفة لجنات
«خالِدِينَ» حال منصوبة بالياء
«فِيها» متعلقان بخالدين
«وَنِعْمَ» فعل ماض لإنشاء المدح
«أَجْرُ» فاعله
«الْعامِلِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مستأنفة.
(قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُروا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (137))
«قَدْ» حرف تحقيق
«خَلَتْ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين
«مِنْ قَبْلِكُمْ» متعلقان بخلت
«سُنَنٌ» فاعل
«فَسِيرُوا» الفاء الفصيحة وفعل أمر والواو فاعله
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بسيروا والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
«فَانْظُروا» مثل فسيروا والجملة معطوفة
«كَيْفَ» اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر مقدم
«كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ» كان واسمها والمكذبين مضاف إليه وجملة كيف كان في محل نصب مفعول به للفعل قبلها.
(هذا بَيانٌ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (138))
«هذا» اسم إشارة مبتدأ
«بَيانٌ» خبره
«لِلنَّاسِ» متعلقان بالمصدر بيان أو بمحذوف صفة
«وَهُدىً وَمَوْعِظَةٌ» معطوفة على بيان «لِلْمُتَّقِينَ» متعلقان بموعظة أو بمحذوف صفتها وجملة هذا بيان استئنافية.
(وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139))
«وَلا تَهِنُوا» الواو عاطفة تهنوا مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة ومثلها «وَلا تَحْزَنُوا»
«وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ» أنتم مبتدأ الأعلون خبره مرفوع بالواو والجملة في محل نصب حال
«إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ» إن الشرطية وكان واسمها وخبرها وفعل كان في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
(إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَداءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140))
«إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ» إن الشرطية والفعل المضارع فعل الشرط وقرح فاعله والجملة مستأنفة
«فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ» قد للتحقيق مس القوم فعل ماض ومفعوله وفاعله مؤخر والجملة معطوفة بالفاء
«مِثْلُهُ» صفة قرح وجواب الشرط محذوف تقديره : فلا تيأسوا
«وَتِلْكَ» الواو استئنافية تلك اسم إشارة مبتدأ
«الْأَيَّامُ» بدل
«نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ» فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر بين ظرف تعلق بالفعل الناس مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ وجملة تلك الأيام استئنافية
«وَلِيَعْلَمَ» الواو عاطفة اللام لام التعليل يعلم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول.
«وَيَتَّخِذَ» عطف على ليعلم
«مِنْكُمْ» متعلقان بيتخذ
«شُهَداءَ» مفعول به
«وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ» اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وجملة لا يحب الظالمين خبره وجملة : واللّه لا يحب مستأنفة أو تعليلية أو اعتراضية.
(وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكافِرِينَ (141))
«وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة معطوفة وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول وجملة
«وَيَمْحَقَ الْكافِرِينَ» معطوفة على وليمحص
(أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142))
«أَمْ حَسِبْتُمْ» أم حرف عطف حسبتم فعل ماض وفاعل
«أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ» سدت مسد مفعولي حسبتم والتقدير : لا تحسبوا دخول الجنة.
«وَلَمَّا» الواو حالية لما حرف جازم
«يَعْلَمِ» مضارع مجزوم بالسكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله
«الَّذِينَ» مفعوله وجملة
«جاهَدُوا» صلة الموصول
«مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما وجملة
«وَلَمَّا يَعْلَمِ» في محل نصب حال
«وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ» الواو للمعية يعلم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد واو المعية والفاعل هو الصابرين مفعول به منصوب بالياء وأن وما بعدها في تأويل مصدر معطوف على مصدر مؤول من الفعل السابق التقدير : ولما يعلم الله المجاهدين والصابرين.
(وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (143))
«وَلَقَدْ كُنْتُمْ» الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق كنتم كان واسمها
«تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة خبر كنتم
«مِنْ قَبْلِ» متعلقان بتمنون
«أَنْ تَلْقَوْهُ» المصدر المؤول من الحرف المصدري والفعل في محل جر بالإضافة.
«فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ» الفاء عاطفة رأيتموه فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة
«وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ» مبتدأ والجملة خبره وجملة «وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ» حالية.
(وَما مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144))
«وَما مُحَمَّدٌ» الواو استئنافية ما نافية محمد صلّى اللّه عليه وسلّم مبتدأ
«إِلَّا» أداة حصر
«رَسُولٌ» خبر
«قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ» خلت فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والتاء للتأنيث والجار والمجرور متعلقان بالفعل
«الرُّسُلُ» فاعل
«أَفَإِنْ» الهمزة للاستفهام الاستنكاري والفاء عاطفة إن شرطية
«ماتَ» فعل ماض فاعله مستتر وهو في محل جزم فعل الشرط
«أَوْ قُتِلَ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة على مات
«انْقَلَبْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة جواب شرط لا محل لها
«عَلى أَعْقابِكُمْ» متعلقان بانقلبتم أو بمحذوف حال تقديره : مرتدين أو بالفعل انقلبتم
«وَمَنْ يَنْقَلِبْ» من شرطية ينقلب فعل مضارع مجزوم
«عَلى عَقِبَيْهِ» متعلقان بينقلب والجملة مستأنفة
«فَلَنْ» الفاء رابطة للجواب
«لن» حرف ناصب
«يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً» فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعول به والفاعل مستتر
«شَيْئاً» نائب مفعول مطلق والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ» السين للاستقبال وفعل مضارع وفاعل ومفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر ، والجملة مستأنفة.
(وَما كانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ كِتاباً مُؤَجَّلاً وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ الدُّنْيا نُؤْتِهِ مِنْها وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْها وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ
(145))
«وَما» ما نافية الواو استئنافية
«كانَ» فعل ماض ناقص
«لِنَفْسٍ» متعلقان بمحذوف خبر كان
«أَنْ تَمُوتَ» المصدر المؤول في محل رفع اسمها
«إِلَّا» أداة حصر
«بِإِذْنِ» متعلقان بمحذوف حال التقدير أن تموت مأذونا لها
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«كِتاباً» مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره كتب
«مُؤَجَّلًا» صفة.
«وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ» الواو للاستئناف من اسم شرط مبتدأ يرد فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وثواب مفعوله
«الدُّنْيا» مضاف إليه
«نُؤْتِهِ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل مستتر والهاء مفعوله وقد تعلق به الجار والمجرور «مِنْها»
«وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْها» سبق إعرابها وتقدم إعراب «وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ».
(وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَما ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146))
«وَكَأَيِّنْ» الواو حرف استئناف كأين بمعنى كم خبرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
«مِنْ نَبِيٍّ» من حرف جر زائد نبي اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز كأين
«قاتَلَ مَعَهُ» فعل ماض تعلق به الظرف
«رِبِّيُّونَ» فاعله
«كَثِيرٌ» صفة
«فَما وَهَنُوا» فعل ماض وفاعل وما نافية والجملة معطوفة بالفاء
«لِما» متعلقان بوهنوا وجملة «أَصابَهُمْ» صلة الموصول.
«فِي سَبِيلِ» متعلقان بأصابهم
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَما ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكانُوا» عطف على ما وهنوا
«وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ» لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يحب الصابرين خبره الجملة مستأنفة.
(وَما كانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَنْ قالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَإِسْرافَنا فِي أَمْرِنا وَثَبِّتْ أَقْدامَنا وَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (147))
«وَما كانَ» الواو عاطفة ما نافية كان فعل ماض ناقص
«قَوْلَهُمْ» خبرها مقدم
«إِلَّا» أداة حصر
«أَنْ قالُوا» المصدر المؤول في محل رفع اسم كان
«رَبَّنَا» منادى مضاف
«اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا» فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وذنوبنا مفعوله والجملة مقول القول
«وَإِسْرافَنا» عطف على ذنوبنا
«فِي أَمْرِنا» متعلقان بإسرافنا
«وَثَبِّتْ أَقْدامَنا» عطف على
«اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا»
«وَانْصُرْنا» عطف على ما قبلها
«عَلَى الْقَوْمِ» متعلقان بانصرنا
«الْكافِرِينَ» صفة.
(فَآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ الدُّنْيا وَحُسْنَ ثَوابِ الْآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
(148))
«فَآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله والهاء وثواب مفعولاه
«الدُّنْيا» مضاف إليه
«وَحُسْنَ ثَوابِ» الواو عاطفة حسن عطف على ثواب الأولى وثواب بعدها مضاف إليه
«الْآخِرَةِ» مضاف إليه
«وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ» مثل واللّه يحب الصابرين قبلها.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ (149))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» تكرر إعرابها
«إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا» كفروا فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول واسم الموصول مفعول به تطيعوا فعل الشرط مجزوم بإن الشرطية والواو فاعل
«يَرُدُّوكُمْ» جواب الشرط مجزوم بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به وتعلق بهذا الفعل الجار والمجرور «عَلى أَعْقابِكُمْ»
«فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ» عطف على يردوكم
«خاسِرِينَ» حال منصوبة بالياء وجملة يردوكم لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء.
(بَلِ اللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ (150))
«بَلِ» حرف إضراب
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ
«مَوْلاكُمْ» خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والجملة الاسمية مستأنفة
«وَهُوَ» الواو حالية هو مبتدأ
«خَيْرُ» خبر
«النَّاصِرِينَ» مضاف إليه والجملة في محل نصب حال.
(سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِما أَشْرَكُوا بِاللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطاناً وَمَأْواهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ (151))
«سَنُلْقِي» السين للاستقبال نلقي فعل مضارع والفاعل نحن
«فِي قُلُوبِ» متعلقان بنلقي
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة
«كَفَرُوا الرُّعْبَ» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول
«بِما أَشْرَكُوا» المصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر متعلقان بنلقي
«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بأشركوا
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به
«لَمْ يُنَزِّلْ» فعل مضارع مجزوم بلم
«بِهِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة الموصول
«سُلْطاناً» مفعول ينزل
«وَمَأْواهُمُ النَّارُ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال
«بِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ» بئس فعل ماض جامد لإنشاء الذم مثوى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر الظالمين مضاف إليه والمخصوص بالذم محذوف تقديره : النار ، والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذا فَشِلْتُمْ وَتَنازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما أَراكُمْ ما تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (152))
«وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق
«صَدَقَكُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعول به أول ولفظ الجلالة فاعل
«وَعْدَهُ» مفعول به ثان
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بصدقكم والجملة جواب القسم المحذوف
«تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل جر بالإضافة.
«حَتَّى» حرف غاية وجر والجار والمجرور متعلقان بتحسونهم أي : تحسونهم إلى هذا الوقت وقيل حتى حرف ابتداء
«إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بالجواب
«فَشِلْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة
«وَتَنازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ» عطف
«وَعَصَيْتُمْ» الجملة معطوفة
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بعصيتم
«ما أَراكُمْ» المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل في محل جر بالإضافة
«ما تُحِبُّونَ» ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان لأراكم وجملة تحبون صلة
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر
«مَنْ يُرِيدُ» من اسم موصول في محل رفع مبتدأ
«يُرِيدُ الدُّنْيا» صلة الموصول لا محل لها ومثلها في الإعراب «وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ».
«ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ» ثم حرف عطف صرفكم فعل ماض ومفعول به والفاعل هو عنهم متعلقان بصرفكم والجملة معطوفة على جواب الشرط إذا المقدر
«لِيَبْتَلِيَكُمْ» المصدر المؤول من أن المصدرية المقدرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بصرفكم
«وَلَقَدْ» الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق
«عَفا عَنْكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر والجملة جواب القسم
«وَاللَّهُ ذُو» اللّه لفظ الجلالة مبتدأ ذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة
«فَضْلٍ» مضاف إليه
«عَلَى الْمُؤْمِنِينَ» متعلقان بفضل والجملة مستأنفة.
يتبع بإعراب الربع الرابع
في امان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة  آل عمران الجزء الرابع الربع الثالث من الآية 133 إلى الآية 152  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى