بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الأول من الآية 24 إلى الآية 35
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الأول من الآية 24 إلى الآية 35
سورة النساء [الجزء الخامس – الربع الأول] (الآيات 24 :35 )
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَالْمُحْصَناتُ مِنَ النِّساءِ إِلاَّ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ كِتابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَراءَ ذلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما تَراضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً
(24))
(24))
«وَالْمُحْصَناتُ» عطف على ما تقدم
«مِنَ النِّساءِ»متعلقان بمحذوف حال من المحصنات
«إِلَّا» أداة استثناء
«ما» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء
«مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ» الجملة صلة
«كِتابَ» مفعول مطلق أي : كتب اللّه كتابا.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالمصدر كتاب
«وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَراءَ» فعل ماض مبني للمجهول وما نائب فاعله ولكم متعلقان بالفعل والظرف متعلق بمحذوف صلة
«ذلِكُمْ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة
«أَنْ تَبْتَغُوا» المصدر المؤول بدل من ما أو مجرور بحرف الجر
«بِأَمْوالِكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«مُحْصِنِينَ» حال أولى
«غَيْرَ» حال ثانية
«مُسافِحِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء
«فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ» الفاء استئنافية وفعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط
«ما» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
«بِهِ» متعلقان بالفعل قبلهما
«مِنْهُنَّ» متعلقان بمحذوف حال.
«فَآتُوهُنَّ» فعل أمر وفاعل ومفعول به أول
«أُجُورَهُنَّ» مفعول به ثان والجملة في محل جزم جواب الشرط
«فَرِيضَةً» حال بمعنى : مفروضة.
«وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ» الواو استئنافية لا نافية للجنس وجناح اسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها
«فِيما» متعلقان بمحذوف حال
«تَراضَيْتُمْ» جملة صلة الموصول
«بِهِ» متعلقان بتراضيتم
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بمحذوف حال.
«الْفَرِيضَةِ» مضاف إليه.
«إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً» الجملة تعليلية لا محل لها.
(وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاً أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَناتِ الْمُؤْمِناتِ فَمِنْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ مِنْ فَتَياتِكُمُ الْمُؤْمِناتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَناتٍ غَيْرَ مُسافِحاتٍ وَلا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ فَإِذا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ ما عَلَى الْمُحْصَناتِ مِنَ الْعَذابِ ذلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(25))
(25))
«وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ» من اسم شرط جازم مبتدأ لم حرف جازم يستطع في محل جزم فعل الشرط
«مِنْكُمْ» متعلقان بيستطع
«طَوْلًا» مفعول به
«أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَناتِ» فعل مضارع منصوب ومفعول به منصوب بالكسرة والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به للمصدر طولا وقيل هو بدل منه
«الْمُؤْمِناتِ» صفة
«فَمِنْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ» الفاء رابطة لجواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره : فلينكح و الجملة صلة الموصول
«مِنْ فَتَياتِكُمُ» متعلقان بمحذوف حال من المفعول به المحذوف
«الْمُؤْمِناتِ» صفة
«وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِكُمْ» لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر تعلق به الجار والمجرور والجملة اعتراضية والواو واو الاعتراض
«بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ» مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبره والجملة مستأنفة
«فَانْكِحُوهُنَّ» الفاء هي الفصيحة وبعضهم يعربها عاطفة والجملة جواب شرط مقدر : إذا عرفتم ذلك فأنكحوهن.
«بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ» متعلقان بالفعل أهلهن مضاف إليه
«وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَناتٍ غَيْرَ مُسافِحاتٍ» تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة بالمعروف متعلقان بالفعل قبلهما
«وَلا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ» الواو عاطفة لا نافية متخذات عطف على مسافحات أخدان مضاف إليه
«فَإِذا أُحْصِنَّ» الفاء استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن أحصن فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون ونون النسوة نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«فَإِنْ أَتَيْنَ» إن شرطية أتين فعل ماض في محل جزم فعل الشرط ونون النسوة فاعله
«بِفاحِشَةٍ» متعلقان بأتين.
«فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ ما عَلَى الْمُحْصَناتِ» الفاء واقعة في جواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«نِصْفُ» مبتدأ
«ما» اسم موصول في محل جر بالإضافة والجار والمجرور بعده متعلقان بمحذوف صلة الموصول
«مِنَ الْعَذابِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
«لِمَنْ» متعلقان بمحذوف خبر
«خَشِيَ الْعَنَتَ»جملة صلة الموصول
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال
«وَأَنْ تَصْبِرُوا» فعل الشرط مجزوم بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول في محل رفع مبتدأ
«خَيْرٌ» خبره أي : صبركم خير لكم والجار والمجرور
«لَكُمْ» متعلقان بخير
«وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وما بعده خبراه والجملة مستأنفة.
(يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (26))
«يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ» فعل مضارع ولفظ الجلالد فاعل والمصدر المؤول من أن المحذوفة والفعل في محل نصب مفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل
«وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ» الكاف مفعول للفعل يهدي وسنن مفعول ثان والفاعل هو واسم الموصول في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة والجملة معطوفة على ما قبلها ومثلها «وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ»
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.
(وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَواتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلاً عَظِيماً (27))
«وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ» لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يريد خبره والمصدر المؤول مفعول به عليكم متعلقان بالفعل قبلهما
«وَيُرِيدُ الَّذِينَ» فعل مضارع واسم الموصول فاعل
«يَتَّبِعُونَ الشَّهَواتِ» جملةصلة الموصول
«أَنْ تَمِيلُوا» المصدر المؤول في محل نصب مفعول به ليريد
«مَيْلًا» مفعول مطلق
«عَظِيماً» صفة
«وَيُرِيدُ الَّذِينَ» جملةمعطوفة.
(يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً (28))
«يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ» مثل «يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ»
«وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله ضعيفا حال والجملة مستأنفة أو تعليلية.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجارَةً عَنْ تَراضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُمْ رَحِيماً (29))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها
«لا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ» فعل مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل وأموالكم مفعول به
«بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ» الظرف متعلق بالفعل قبله وكذلك الجار والمجرور
«إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجارَةً» فعل مضارع ناقص وخبرها ، واسمها ضمير مستتر أي : إلا أن تكون التجارة تجارة ، والمصدر المؤول في محل نصب على الاستثناء
«عَنْ تَراضٍ» متعلقان بمحذوف صفة لتجارة
«مِنْكُمْ» متعلقان بتراض
«وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ» الجملة معطوفة على لا تأكلوا أموالكم وهي مثلها
«إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُمْ رَحِيماً» إن واسمها وكان وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور قبله واسمها محذوف والجملة خبر إن
«أَنْ» جملة تعليلية لا محل لها.
«وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ» الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ يفعل فعل الشرط مجزوم واسم الإشارة مفعوله.
«عُدْواناً» حال
«وَظُلْماً» اسم معطوف
«فَسَوْفَ نُصْلِيهِ ناراً» الفاء رابطة لجواب الشرط سوف حرف استقبال وفعل مضارع ومفعولاه وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر من
«وَكانَ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً» كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة.
(إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبائِرَ ما تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً (31))
«إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبائِرَ» إن شرطية والمضارع فعل الشرط المجزوم بحذف النون وفاعله ومفعوله
«ما تُنْهَوْنَ عَنْهُ» ما اسم موصول في محل جر بالإضافة وفعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول
«نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ» جواب الشرط تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر وسيئاتكم مفعوله
«وَنُدْخِلْكُمْ» فعل مضارع ومفعوله
«مُدْخَلًا» مصدر مفعول مطلق أو ظرف متعلق بالفعل قبله
«كَرِيماً» صفة والجملة معطوفة على نكفر وهي جواب شرط لا محل لها.
(وَلا تَتَمَنَّوْا ما فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ لِلرِّجالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّساءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَسْئَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً (32))
«وَلا تَتَمَنَّوْا ما فَضَّلَ اللَّهُ» مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله واسم الموصول مفعوله والجملة بعده صلته و جملة ولا تتمنوا ... استئنافية
«بِهِ» متعلقان بفضل
«بَعْضَكُمْ» مفعول به
«عَلى بَعْضٍ» متعلقان بمحذوف حال من بعضكم والجملة مستأنفة
«لِلرِّجالِ نَصِيبٌ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم نصيب مبتدأ
«مِمَّا» متعلقان بنصيب أو بمحذوف صفة
«اكْتَسَبُوا» جملةصلة الموصول
«وَلِلنِّساءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ» الجملة معطوفة على ما قبلها وتعرب مثلها.
«وَسْئَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ» الواو عاطفة والجملة معطوفة على لا تتمنوا والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من المفعول الثاني المحذوف : واسألوا اللّه ما تريدون من فضله
«إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً» الجار والمجرور متعلقان بالخبر عليما.
(وَلِكُلٍّ جَعَلْنا مَوالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوالِدانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً (33))
«وَلِكُلٍّ جَعَلْنا »الواو استئنافية لكل متعلقان بالفعل جعلنا. جعلنا فعل ماض مبني على السكون والواو فاعل
«مَوالِيَ» مفعول به
«مِمَّا تَرَكَ الْوالِدانِ» مما الجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف ولكل جعلنا موالي يرثون مما ترك.
«تَرَكَ الْوالِدانِ» فعل ماض وفاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى
«وَالْأَقْرَبُونَ» عطف والجملة صلة الموصول
«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية الذين اسم موصول في محل رفع مبتدأ
«عَقَدَتْ أَيْمانُكُمْ»جملة صلة الموصول لا محل لها
«فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ» الفاء رابطة لما في الموصول من شبه الشرط آتوهم فعل أمر وفاعله ومفعوله الأول ونصيبهم مفعوله الثاني والجملة خبر المبتدأ الذين
«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها
«كانَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً» كان وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور قبله والجملة خبر إن.
(الرِّجالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّساءِ بِما فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ وَبِما أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوالِهِمْ فَالصَّالِحاتُ قانِتاتٌ حافِظاتٌ لِلْغَيْبِ بِما حَفِظَ اللَّهُ وَاللاَّتِي تَخافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيًّا كَبِيراً (34))
«الرِّجالُ» مبتدأ
«قَوَّامُونَ» خبر مرفوع بالواو
«عَلَى النِّساءِ» متعلقان بقوامون
«بِما فَضَّلَ» الجار والمجرور متعلقان بقوامون وفضل فعل ماض
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله
«بَعْضَهُمْ» مفعوله
«عَلى بَعْضٍ» متعلقان بفضل والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر أي : بتفضيل ، والجار والمجرور متعلقان بقوامون
«وَبِما أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوالِهِمْ» الجملة معطوفة على ما قبلها وهي مثلها في إعرابها
«فَالصَّالِحاتُ» الفاء استئنافية الصالحات مبتدأ
«قانِتاتٌ» خبر أول
«حافِظاتٌ لِلْغَيْبِ» خبر ثان تعلق به الجار والمجرور بعده
«بِما حَفِظَ اللَّهُ» فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالباء أي : بحفظ اللّه لهن
«وَاللَّاتِي» الواو استئنافية اللاتي اسم موصول مبتدأ
«تَخافُونَ نُشُوزَهُنَّ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة
«فَعِظُوهُنَّ» الفاء واقعة في جواب اسم الموصول لما فيه من شبه الشرط عظوهن فعل أمر وفاعله ومفعوله والجملة خبر اللاتي
«وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ» عطف
«فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ» فعل ماض ونون النسوة فاعله والكاف مفعوله وهو في محل جزم فعل الشرط
«فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا» فعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها
«كانَ عَلِيًّا كَبِيراً» كان وخبراها واسمها ضمير مستتر.
(وَإِنْ خِفْتُمْ شِقاقَ بَيْنِهِما فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِها إِنْ يُرِيدا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُما إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً خَبِيراً (35))
«وَإِنْ خِفْتُمْ» إن شرطية جازمة وفعل ماض والتاء فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط
«شِقاقَ» مفعوله
«بَيْنِهِما» مضاف إليه
«فَابْعَثُوا حَكَماً» فعل أمر وفاعله ومفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط
«مِنْ أَهْلِهِ» متعلقان بمحذوف صفة لحكما
«وَحَكَماً مِنْ أَهْلِها» عطف
«إِنْ يُرِيدا إِصْلاحاً» فعل مضارع مجزوم بحذف النون وألف الاثنين فاعله وإصلاحا مفعوله
«يُوَفِّقِ اللَّهُ» جواب الشرط المجزوم وفاعله .
«بَيْنِهِما» ظرف مكان متعلق بيوفق والجملة جواب شرط لا محل لها لم تقترن بالفاء.
«إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً خَبِيراً» سبق إعراب مثلها.
يتبع بإعراب الربع الثاني بإذن الله
في أمان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الخامس من الآية 88 إلى الآية 99
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع السادس من الآية 100 إلى الآية 113
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع السابع من الآية 114 إلى الآية 134
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثامن من الآية 135 إلى الآية 147
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع السادس من الآية 100 إلى الآية 113
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع السابع من الآية 114 إلى الآية 134
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثامن من الآية 135 إلى الآية 147
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia