هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Empty إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57

مُساهمة من طرف myahia الخميس مايو 31, 2012 11:05 pm

سورة النساء [الجزء الخامس – الربع الثاني] ( الآيات 36: 57)

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَبِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَالْجارِ ذِي الْقُرْبى وَالْجارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كانَ مُخْتالاً فَخُوراً (36))

«وَاعْبُدُوا اللَّهَ» فعل أمر وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة
«وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً» لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله وشيئا مفعوله أو مفعول مطلق
«وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً» مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره : وأحسنوا وقد تعلق بهذا الفعل الجار والمجرور
«وَبِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ ، وَالْجارِ ذِي الْقُرْبى وَالْجارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ» معطوفة على بالوالدين ، وذي اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة ، بالجنب متعلقان بمحذوف حال من الصاحب
«وَما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ» ما اسم موصول معطوف على ما قبله
«مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ»جملة صلة الموصول.
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها
«لا يُحِبُّ مَنْ» فعل مضارع واسم الموصول مفعول به والجملة خبر إن
«كانَ مُخْتالًا فَخُوراً» كان وخبراها والجملة صلة الموصول واسم كان ضمير مستتر.
(الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً (37))

«الَّذِينَ يَبْخَلُونَ» الذين اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هم الذين وقيل بدل من من كان وقيل مبتدأ وخبره محذوف أو مفعول به لفعل محذوف : أذم الذين وجملة يبخلون صلته
«وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجار والمجرور متعلقان به
«وَيَكْتُمُونَ ما» فعل مضارع والواو فاعله واسم الموصول مفعوله والجملتان معطوفتان.
«آتاهُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بآتاهم أو بحال من المفعول الثاني المحذوف
«وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله وعذابا مفعوله مهينا صفة والجملة مستأنفة.
(وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ رِئاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطانُ لَهُ قَرِيناً فَساءَ قَرِيناً (38))
«وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ» الاسم الموصول معطوف على ما قبله والجملة بعده صلة الموصول والواو فاعل
«أَمْوالَهُمْ» مفعول به
«رِئاءَ» مفعول لأجله
«النَّاسِ» مضاف إليه
«وَلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ» الجملة معطوفة على ما قبلها ولا نافية لا عمل لها
«وَلا بِالْيَوْمِ» عطف على اللّه
«الْآخِرِ» صفة
«وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطانُ» فعل مضارع ناقص واسمها ومن اسم شرط جازم مبتدأ ويكن فعل الشرط
«قَرِيناً» خبرها
«لَهُ» متعلقان بمحذوف حال لقرينا أو بقرينا.
«فَساءَ قَرِيناً» فعل ماض جامد لانشاء الذم وقرينا تمييز والمخصوص بالذم محذوف التقدير : فساء الشيطان قرينا والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.
(وَما ذا عَلَيْهِمْ لَوْ آمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ وَكانَ اللَّهُ بِهِمْ عَلِيماً (39))
«وَما ذا عَلَيْهِمْ» ماذا اسم استفهام في محل رفع مبتدأ عليهم متعلقان بمحذوف خبر ويجوز أن تكون ما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبره والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة
«لَوْ آمَنُوا» لو حرف شرط وفعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف التقدير : لو آمنوا فماذا عليهم
«بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ» متعلقان بالفعل آمنوا
«وَأَنْفَقُوا» عطف على آمنوا
«مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة صلة الموصول. والجار والمجرور مما متعلقان بأنفقوا
«وَكانَ اللَّهُ بِهِمْ عَلِيماً» كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر عليما ، والجملة مستأنفة.
(إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضاعِفْها وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً (40))

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها
«لا يَظْلِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ» لا نافية وفعل مضارع ومثقال صفة لمصدر محذوف التقدير : لا يظلم ظلما مثقال وقيل هي مفعول ثان والمفعول الأول محذوف أي : لا يظلم أحدا مثقال والجملة خبر إن وذرة مضاف إليه
«وَإِنْ تَكُ» إن شرطية وفعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة تخفيفا كما حذفت الواو منعا لالتقاء الساكنين. واسمها ضمير مستتر تقديره : هو
«حَسَنَةً» خبرها وجملة وإن تك استئنافية
«يُضاعِفْها» جواب الشرط مجزوم و الهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء.
«وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ» لدنه اسم مبني على السكون في محل جر بمن وهما متعلقان بيؤت والجملة معطوفة
«أَجْراً» مفعول به
«عَظِيماً» صفة.
(فَكَيْفَ إِذا جِئْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنا بِكَ عَلى هؤُلاءِ شَهِيداً (41))
«فَكَيْفَ» الفاء استئنافية كيف اسم استفهام في محل نصب حال والتقدير : فكيف يصنعون ...؟ ، أو في محل رفع خبر والتقدير : كيف حالهم
«إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بالفعل المحذوف أو المبتدأ المحذوف
«جِئْنا» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة
«مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ» الجار والمجرور متعلقان بجئنا أمة مضاف إليه «بِشَهِيدٍ» متعلقان بالفعل أيضا
«وَجِئْنا بِكَ» الجار والمجرور متعلقان بجئنا
«عَلى هؤُلاءِ» متعلقان بالحال شهيدا والجملة معطوفة
(يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثاً (42))

«يَوْمَئِذٍ» يوم مفعول فيه ظرف زمان متعلق بيود إذ ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل جر بالإضافة والتنوين والظرف عوض الجملة المحذوفة التقدير : يوم إذ جئنا يود الذين.
«يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا» فعل مضارع واسم الموصول فاعله والجملة بعده صلة الموصول وجملة يود استئنافية
«وَعَصَوُا الرَّسُولَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة
«لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ» فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور ونائب فاعله لو حرف مصدري مؤول مع الفعل بعده بمصدر في محل نصب مفعول به أي : تسوية
«وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثاً» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله اللّه لفظ الجلالة مفعوله الأول حديثا مفعوله الثاني والجملة معطوفة على جملة «يَوَدُّ».
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكارى حَتَّى تَعْلَمُوا ما تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلاَّ عابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَفُوًّا غَفُوراً (43))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها.
«لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ» فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة
«وَأَنْتُمْ سُكارى » مبتدأ وخبر والواو واو الحال والجملة حالية
«حَتَّى تَعْلَمُوا ما تَقُولُونَ» المصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل تعلموا في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتقربوا واسم الموصول مفعول به وجملة تقولون صلة الموصول
«وَلا جُنُباً» الواو عاطفة جنبا حال والتقدير ولا تصلوا جنبا أو لا تقربوا مواضع الصلاة جنبا ولا نافية
«إِلَّا عابِرِي سَبِيلٍ» إلا أداة استثناء عابري مستثنى منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وقيل إلا أداة حصر وعابري حال
«حَتَّى تَغْتَسِلُوا» مثل حتى تعلموا والمصدر المؤول مجرور بحتى ومتعلقان بلا تقربوا
«وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى » كان واسمها وخبرها وجملة كان في محل جزم فعل الشرط والجملة مستأنفة
«أَوْ عَلى سَفَرٍ» عطف على مرضى
«أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ» فعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بصفة لأحد والجملة معطوفة.
«مِنَ الْغائِطِ» متعلقان بجاء
«أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ» عطف كذلك
«فَلَمْ تَجِدُوا ماءً» فعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على كنتم
«فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً» فعل أمر وفاعل ومفعول به الجملة في محل جزم جواب الشرط لأنه
(وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِياًّ وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيراً (٤٥) مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَياًّ بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً (٤٦))
«مسمعٍ» مضاف إليه
«وَراعِنا» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت ونا مفعول به والجملة معطوفة على اسمع
«لَيًّا» حال منصوبة وقيل مفعول لأجله
«بِأَلْسِنَتِهِمْ» متعلقان بليا
«وَطَعْناً» معطوف على ليا تعلق به الجار والمجرور بعده
«وَلَوْ أَنَّهُمْ» لو حرف شرط والواو استئنافية وأن واسمها ،
«قالُوا» جملة خبرها وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف التقدير : لو ثبت قولهم
«سَمِعْنا وَأَطَعْنا» مثل سمعنا وعصينا «وَاسْمَعْ» كسابقتها
«وَانْظُرْنا» عطف على اسمع
«لَكانَ خَيْراً لَهُمْ» كان وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور واسمها ضمير مستتر تقديره هو والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«وَأَقْوَمَ» عطف على خيرا
«وَلكِنْ» حرف استدراك والواو عاطفة
«لَعَنَهُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل
«بِكُفْرِهِمْ» متعلقان بلعنهم والجملة معطوفة
«فَلا يُؤْمِنُونَ» فعل مضارع وفاعله ولا نافية والفاء عاطفة
«إِلَّا قَلِيلًا» مستثنى منصوب بالفتحة وإلا أداة استثناء وقيل صفة لمفعول مطلق وإلا أداة حصر أي : لا يؤمنون إلا إيمانا قليلا.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّها عَلى أَدْبارِها أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَما لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً (47))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ» سبق إعرابها
«أُوتُوا الْكِتابَ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والكتاب مفعوله
«آمِنُوا» فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله
«بِما نَزَّلْنا» جار ومجرور متعلقان بآمنوا
«نَزَّلْنا» جملةصلة الموصول
«مُصَدِّقاً» حال
«لِما» جار ومجرور متعلقان بمصدقا
«مَعَكُمْ» ظرف متعلق بمحذوف صلة أي : للذي وجد معكم
«مِنْ قَبْلِ» متعلقان بآمنوا
«أَنْ نَطْمِسَ» المصدر المؤول في محل جر بالإضافة
«وُجُوهاً» مفعول نطمس
«فَنَرُدَّها» عطف على نطمس والهاء مفعوله
«عَلى أَدْبارِها» متعلقان بمحذوف حال أي : نردها ناكصة
«أَوْ نَلْعَنَهُمْ» عطف على نردها
«كَما لَعَنَّا» فعل ماض وفاعل وما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف أي : نلعنهم لعنا كلعننا أصحاب السبت
«أَصْحابَ» مفعول به
«السَّبْتِ» مضاف إليه والجملة استئنافية.
«وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا» كان واسمها ولفظ الجلالة مضاف إليه ومفعولا خبرها والجملة معطوفة.
(إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى إِثْماً عَظِيماً (48))
«إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ» المصدر المؤول من الفعل المضارع المبني للمجهول المنصوب يشرك وأن الناصبة في محل نصب مفعول به للفعل يغفر وجملة يغفر خبر إن واللّه لفظ الجلالة اسمها
«بِهِ» متعلقان بيشرك
«وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ» ما اسم موصول مفعول يغفر والفاعل ضمير مستتر يعود على اللّه دون ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول ذلك اسم إشارة في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة.
«لِمَنْ يَشاءُ» الجار والمجرور متعلقان بيغفر وجملة يشاء صلة الموصول
«وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ» الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ خبره جملتا الشرط يشرك فعل الشرط مجزوم تعلق به الجار والمجرور بعده
«فَقَدِ» الفاء رابطة قد حرف تحقيق
«افْتَرى إِثْماً عَظِيماً» فعل ماض ومفعول به عظيما صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (49))

«أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ» تر فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور بعده
«يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول
«بَلِ اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وبل حرف إضراب
«يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ» فعل مضارع واسم الموصول مفعوله وجملة يشاء صلة الموصول وجملة يزكي خبر المبتدأ الله
«وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا» لا نافية وفعل مضارع مبني للمجهول الواو نائب فاعله فتيلا نائب مفعول مطلق أي : لا يظلمون ظلما قليلا
(انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفى بِهِ إِثْماً مُبِيناً (50))
«لا يُظْلَمُونَ ...» جملةمعطوفة على جملة محذوفة تقديرها : يحاسبون بعدل ولا يظلمون.
«انْظُرْ كَيْفَ» فعل أمر واسم الاستفهام في محل نصب حال
«يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والكذب مفعوله.
«وَكَفى بِهِ» فعل ماض والباء حرف جر زائد والهاء مفعوله والفاعل ضمير مستتر يفسره ما بعده أي : كفى الإثم
«إِثْماً» تمييز
«مُبِيناً» صفة والجملة مستأنفة.
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً (51))
«أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ» ينظر في إعرابها الآية رقم 44.
«يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعل والجملة في محل نصب حال
«وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا» الجملة معطوفة على جملة يؤمنون وجملة كفروا صلة الموصول.
«هؤُلاءِ أَهْدى » اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ أهدى خبره
«مِنَ الَّذِينَ» متعلقان باسم التفضيل أهدى والجملة مقول القول
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل
«سَبِيلًا» تمييز والجملة صلة الموصول.
(أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً (52))
«أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ خبره اسم الموصول «الَّذِينَ»
«لَعَنَهُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول
«وَمَنْ» الواو استئنافية من مفعول به مقدم
«يَلْعَنِ» فعل الشرط مجزوم بالسكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل
«فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً» فعل مضارع منصوب والجار والمجرور متعلقان بنصيرا.
«نَصِيراً» مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً (53))
«أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ» أم حرف عطف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم نصيب مبتدأ مؤخر
«مِنَ الْمُلْكِ» متعلقان بمحذوف صفة نصيب
«فَإِذاً» الفاء هي الفصيحة أي : لو كان لهم نصيب. إذن حرف جواب
«لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً» فعل مضارع وفاعل ومفعولاه ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً (54))
«أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة : أم لهم
«عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله و الجملة صلة ما والجار والمجرور على ما متعلقان بيحسدون
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بآتاهم
«فَقَدْ» الفاء للتفريع
«آتَيْنا آلَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به
«إِبْراهِيمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم علم أعجمي
«الْكِتابَ» مفعول به ثان
«وَالْحِكْمَةَ» عطف
«وَآتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً» مثل آتينا آل إبراهيم والجملة معطوفة.

(فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً (55))
«فَمِنْهُمْ» الفاء حرف تفريع ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر
«مَنْ» اسم موصول مبتدأ
«آمَنَ بِهِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل الماضي آمن والجملة صلة الموصول
«وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ» عطف على منهم من آمن به
«وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً» فعل ماض وجهنم فاعله وسعيرا تمييز والباء حرف جر زائد في الفاعل ، والجملة استئنافية.
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ ناراً كُلَّما نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً غَيْرَها لِيَذُوقُوا الْعَذابَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزاً حَكِيماً (56))
«إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا» الجار والمجرور متعلقان بالفعل كفروا ، والواو فاعله والجملة صلة الموصول.
«سَوْفَ نُصْلِيهِمْ» سوف حرف استقبال نصليهم فعل مضارع ومفعوله الأول
«ناراً» مفعوله الثاني
«كُلَّما» ظرف زمان متعلق بالجواب بدلناهم
«نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً» فعل ماض وفاعله ومفعولاه
«غَيْرَها» صفة والجملة صفة نارا أو حال من الهاء في نصليهم
«لِيَذُوقُوا الْعَذابَ» فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله
«الْعَذابَ» مفعوله ، والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان ببدلناهم
«إِنَّ اللَّهَ كانَ عَزِيزاً حَكِيماً» إن ولفظ الجلالة اسمها وكان وخبراها والجملة خبر إن واسم كان ضمير مستتر.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً
(57))
«وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ» اسم الموصول مبتدأ وجملة آمنوا صلته وجملة عملوا الصالحات معطوفة
«سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ» فعل مضارع ومفعولاه والسين للإستقبال والجملة خبر المبتدأ
«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والأنهار فاعله والجملة صفة جنات
«خالِدِينَ» حال منصوبة بالياء تعلق بها الجار والمجرور بعدها وظرف الزمان «أَبَداً».
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ «أَزْواجٌ»
«فِيها» متعلقان بمحذوف حال من أزواج
«مُطَهَّرَةٌ» صفة أزواج والجملة مستأنفة لا محل لها
«وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا» فعل مضارع والهاء مفعوله الأول ظلا المفعول الثاني ظليلا صفة والجملة معطوفة.
يتبع بإعراب الربع الثالث
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثاني من الآية 36 إلى الآية 57  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى