هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Empty إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96

مُساهمة من طرف myahia السبت يونيو 09, 2012 10:53 pm

سورة المائدة [ الجزء السابع – الربع الأول] (الآيات 82 : 96)

بسم الله الرحمن الرحيم
(لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَداوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قالُوا إِنَّا نَصارى ذلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْباناً وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (82))

«لَتَجِدَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم المحذوف ، تجدن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت ،
«أَشَدَّ» مفعوله الأول ،
«النَّاسِ» مضاف إليه مجرور.
«عَداوَةً» تمييز منصوب ،
«لِلَّذِينَ» الجار والمجرور متعلقان بعداوة
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول
«الْيَهُودَ» مفعول به ثان
«وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا» عطف على اليهود.
«وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قالُوا ...» كالآية السابقة
«إِنَّا نَصارى » إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول مفعول به.
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف حرف خطاب
«بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ» أن حرف مشبه بالفعل وقسيسين اسمها ومنهم متعلقان بخبرها
«وَرُهْباناً» عطف على قسيسين وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالياء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر اسم الإشارة.
«وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ» أن واسمها ولا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون وجملة لا يستكبرون في محل رفع خبر أن.
(وَإِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83))
«وَإِذا سَمِعُوا» إذا ظرفية شرطية غير جازمة ، وجملة سمعوا في محل جر بالإضافة.
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به ،
«أُنْزِلَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«تَرى أَعْيُنَهُمْ» جملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«تَفِيضُ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور
«مِنَ الدَّمْعِ» والجملة في محل نصب حال.
«مِمَّا» من حرف جر وما اسم موصول في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بتفيض.
«مِنَ الْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال ،
«عَرَفُوا» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«يَقُولُونَ» فعل مضارع والواو فاعله والجملة مستأنفة ، أو حالية.
«رَبَّنا» منادى مضاف ، ونا مضاف إليه.
«آمَنَّا» فعل ماض وفاعله والجملة مقول القول.
«فَاكْتُبْنا» الفاء هي الفصيحة وفعل دعاء ونا مفعول به وفاعله مستتر أي إذا كان الأمر كذلك فاكتبنا.
«مَعَ» ظرف مكان متعلق باكتبنا.
«الشَّاهِدِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَما لَنا لا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَما جاءَنا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنا رَبُّنا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84))
«وَما لَنا» ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ ، لنا متعلقان بمحذوف خبره والجملة الاسمية معطوفة.

«لا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده ، ولا نافية والجملة في محل نصب حال.

«وَما» اسم موصول معطوف على اللّه في محل جر مثله ،
«جاءَنا» جملةبعده صلته.
«مِنَ الْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال
«وَنَطْمَعُ» الواو حالية والجملة في محل نصب حال ، أو معطوفة على تقدير الواو عاطفة
«أَنْ يُدْخِلَنا» أن والفعل المضارع بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف متعلقان بنطمع. ونطمع بإدخال ربنا لنا مع القوم الصالحين
«رَبُّنا» فاعل.
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بيدخلنا.
«الْقَوْمِ» مضاف إليه مجرور.
«الصَّالِحِينَ» صفة مجرورة بالياء
(فَأَثابَهُمُ اللَّهُ بِما قالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَذلِكَ جَزاءُ الْمُحْسِنِينَ (85))
«فَأَثابَهُمُ اللَّهُ ... جَنَّاتٍ» أثابهم فعل ماض والهاء مفعوله الأول وجنات مفعوله الثاني واللّه لفظ الجلالة فاعله.
«بِما قالُوا» ما موصولة أو مصدرية والجار والمجرور متعلقان بالفعل أثابهم وجملة قالوا صلة الموصول وجملة أثابهم معطوفة
«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ» جملة في محل جر صفة لجنات.
«خالِدِينَ فِيها» حال تعلق به الجار والمجرور بعده.
«وَذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ
«جَزاءُ» خبره والجملة مستأنفة
«الْمُحْسِنِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء.
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (86))
«وَالَّذِينَ كَفَرُوا» الواو استئنافية. الذين اسم موصول مبتدأ وجملة كفروا صلة
«وَكَذَّبُوا» جملة معطوفة
«بِآياتِنا» متعلقان بالفعل كذبوا.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
«أَصْحابُ» خبره.
«الْجَحِيمِ» مضاف إليه والجملة الاسمية أولئك أصحاب الجحيم ، خبر اسم الموصول الذين. وجملة والذين مستأنفة لا محل لها.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق اعرابها
«لا تُحَرِّمُوا» مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله
«طَيِّباتِ» مفعوله والجملة مستأنفة.
«ما» اسم موصول في محل جر بالإضافة
«أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ» جملة صلة الموصول لا محل لها أي ما أحله اللّه لكم ،
«وَلا تَعْتَدُوا» مثل لا تحرموا والجملة معطوفة.
«إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ» : إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة : لا يحب المعتدين خبرها وجملة : إن اللّه تعليلية لا محل لها.
(وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ
(88))
«وَكُلُوا» فعل أمر والواو فاعله.
«مِمَّا» متعلقان بكلوا.
«رَزَقَكُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
«حَلالًا» مفعول به.
«طَيِّباً» صفة
«وَاتَّقُوا اللَّهَ» فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة وكذلك جملة وكلوا
«الَّذِي» اسم موصول في محل نصب صفة.
«أَنْتُمْ» مبتدأ.
«بِهِ» متعلقان بالخبر بعده
«مُؤْمِنُونَ» خبره والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها.
(لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعامُ عَشَرَةِ مَساكِينَ مِنْ أَوْسَطِ ما تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمانِكُمْ إِذا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمانَكُمْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89))
«لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ» فعل مضارع والكاف مفعوله واللّه لفظ الجلالة فاعله ولا نافية لا عمل لها والجملة مستأنفة لا محل لها.
«بِاللَّغْوِ» متعلقان بالفعل
«فِي أَيْمانِكُمْ» متعلقان بحال من اللغو.
«وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ» الواو عاطفة لكن حرف استدراك.
«يُؤاخِذُكُمُ» الجملة معطوفة
«بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ» عقدتم فعل ماض والتاء فاعله والأيمان مفعوله وما مصدرية وهو أقرب من الموصولية. والمصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بيؤاخذكم.
«فَكَفَّارَتُهُ» الفاء واقعة في جواب الشرط المقدر : إذا حلفتم اليمين ونكثتم فيه :
«فَكَفَّارَتُهُ» ... وكفارته مبتدأ
«إِطْعامُ» خبره.
«عَشَرَةِ» مضاف إليه.
«مَساكِينَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعيل.
«مِنْ أَوْسَطِ» متعلقان بمحذوف صفة لموصوف محذوف والتقدير إطعام عشرة مساكين طعامامحدودا من أوسط.
«ما تُطْعِمُونَ» ما اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف : ما تطعمونه.
«أَهْلِيكُمْ» مفعول به منصوب بالياء ملحق بجمع المذكر السالم ، وحذفت نونه للإضافة والكاف في محل جر بالإضافة
«أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ» عطفت على طعام
«رَقَبَةٍ» مضاف إليه.
«فَمَنْ لَمْ يَجِدْ» الفاء استئنافية. من اسم شرط جازم مبتدأ. ويجد مضارع مجزوم بلم وهو فعل الشرط
«فَصِيامُ» الفاء رابطة ومبتدأ وخبره محذوف التقدير فعليه صيام والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«ثَلاثَةِ» مضاف إليه
«أَيَّامٍ» مضاف إليه. وجملة لم يجد خبر المبتدأ من.
«ذلِكَ كَفَّارَةُ» اسم الإشارة مبتدأ وكفارة خبره.
«أَيْمانِكُمْ» مضاف إليه.
«إِذا حَلَفْتُمْ» إذا ظرفية شرطية غير جازمة وجملة حلفتم في محل جر بالإضافة والجواب محذوف دل عليه ما قبله أي : إذا حلفتم ونكثتم فذلك كفارة أيمانكم.
«ذلِكَ كَفَّارَةُ» جملة الأولى استئنافية لا محل لها من الإعراب.
«وَاحْفَظُوا أَيْمانَكُمْ» فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة «ذلِكَ كَفَّارَةُ».
«كَذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق : يبين اللّه لكم آياته تبيينا كذلك التبيين
«يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله وآياته مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها.
«لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» لعل والكاف اسمها وجملة تشكرون في محل رفع خبرها وجملة لعلكم تشكرون تعليلية لا محل لها.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها
«إِنَّمَا» كافة ومكفوفة.
«الْخَمْرُ» مبتدأ.
«وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ» معطوفة.
«رِجْسٌ» خبر المبتدأ.
«مِنْ عَمَلِ» متعلقان بمحذوف صفة الرجس.
«الشَّيْطانِ» مضاف إليه.
«فَاجْتَنِبُوهُ» الفاء رابطة لجواب الشرط المقدر : إذا كان الخمر من عمل الشيطان فاجتنبوه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» كقوله تعالى في الآية السابقة «لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».
(إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91))
«إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ» يريد فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب مفعول به أي يريد الشيطان الوقيعة. وإنما كافة ومكفوفة.
«بَيْنَكُمُ» ظرف مكان متعلق بيوقع.
«الْعَداوَةَ» مفعول به.
«وَالْبَغْضاءَ» معطوف.
«فِي الْخَمْرِ» متعلقان بيوقع.
«وَالْمَيْسِرِ» اسم معطوف.
«وَيَصُدَّكُمْ» فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور بعده وهو معطوف على يوقع.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَعَنِ الصَّلاةِ» عطف على ذكر اللّه.
«فَهَلْ» الفاء استئنافية ، هل حرف استفهام.
«أَنْتُمْ» مبتدأ
«مُنْتَهُونَ» خبره مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة ، وأريد بالاستفهام هنا الأمر أي انتهوا.
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّما عَلى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92))
«وَأَطِيعُوا اللَّهَ ، وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ، وَاحْذَرُوا» أفعال أمر والواو فاعل في كل منها وهي جمل معطوفة.و جملة أطيعوا معطوفة على جملة «فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ» التي تعني انتهوا ،
«فَإِنْ» الفاء استئنافية إن شرطية جازمة.
«تَوَلَّيْتُمْ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط ، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب وجواب الشرط محذوف والتقدير إن توليتم فاعلموا أنكم مجازون بعملكم.
«أَنَّما» كافة ومكفوفة.
«عَلى رَسُولِنَا» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ «الْبَلاغُ»
«الْمُبِينُ» صفة، وجملة أنما مستأنفة، وأنما وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.
(لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جُناحٌ فِيما طَعِمُوا إِذا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (93))
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص
«عَلَى الَّذِينَ» متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص قبلهما
«آمَنُوا» جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
«عَمِلُوا الصَّالِحاتِ»جملة معطوفة عليها ، والصالحات مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم.
«جُناحٌ» اسم ليس
«فِيما» متعلقان بجناح
«طَعِمُوا»جملة صلة الموصول لا محل لها.
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة.
«مَا» زائدة
«اتَّقَوْا» جملة في محل جر بالإضافة وما بعدها من جمل معطوفة عليها وجواب الشرط محذوف التقدير إذا ما اتقوا وآمنوا ، فليس عليهم جناح.
«وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ» الواو استئنافية ، اللّه لفظ الجلالة مبتدأ خبره جملة يحب المحسنين والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِماحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدى بَعْدَ ذلِكَ فَلَهُ عَذابٌ أَلِيمٌ (94))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق اعرابها
«لَيَبْلُوَنَّكُمُ» اللام واقعة في جواب القسم المحذوف. يبلون فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«بِشَيْ ءٍ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«مِنَ الصَّيْدِ» متعلقان بمحذوف صفة شيء.
«لَيَبْلُوَنَّكُمُ» جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب القسم.
«تَنالُهُ أَيْدِيكُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله وأيديكم فاعله مرفوع بالضمة المقدرة على الياء. والكاف في محل جر بالإضافة.
«وَرِماحُكُمْ» معطوف.
«لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ» يعلم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، اللّه لفظ الجلالة فاعله واسم الموصول من مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر باللام.
«يَخافُهُ» فعل مضارع والهاء مفعوله.
«بِالْغَيْبِ» متعلقان بمحذوف حال أي يخافه حالة كونه غائبا والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
«فَمَنِ اعْتَدى » الفاء استئنافية. من اسم شرط مبتدأ. اعتدى فعل ماض متعلق به الظرف بعده.
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
«فَلَهُ» الفاء رابطة لجواب الشرط. له متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب.
«أَلِيمٌ» صفة والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. وجملة اعتدى خبر المبتدأ وجملة فمن اعتدى ، استئنافية لا محل لها.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزاءٌ مِثْلُ ما قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعامُ مَساكِينَ أَوْ عَدْلُ ذلِكَ صِياماً لِيَذُوقَ وَبالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقامٍ (95))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق اعرابها
«لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والصيد مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها
«وَأَنْتُمْ حُرُمٌ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال
«وَمَنْ» الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
«قَتَلَهُ» فعل ماض والهاء مفعوله.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال كائنا منكم.
«مُتَعَمِّداً» حال منصوبة.
«فَجَزاءٌ» الفاء واقعة في جواب شرط. جزاء مبتدأ وخبره محذوف التقدير فعليه جزاء.
«مِثْلُ» صفة لجزاء.
«ما قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ» ما اسم موصول في محل جر بالإضافة. من النعم متعلقان بجزاء وجملة قتل صلة الموصول لا محل لها
«يَحْكُمُ بِهِ ذَوا» يحكم فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وذوا فاعله مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
«عَدْلٍ» مضاف إليه
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة ذوا ، وجملة يحكم في محل رفع صفة لجزاء.
«هَدْياً» حال وقيل : مفعول مطلق بالغ صفة لهديا.
«الْكَعْبَةِ» مضاف إليه.
«أَوْ كَفَّارَةٌ» عطف على جزاء.
«طَعامُ» بدل مرفوع.
«مَساكِينَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف على وزن مفاعيل.
«أَوْ عَدْلُ» عطف على كفارة.
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة واللام للبعد والكاف للخطاب.
«صِياماً» تمييز منصوب.
«لِيَذُوقَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بجزاء والتقدير فعليه جزاء لإذاقته وبال أمره
«وَبالَ» مفعول به.
«أَمْرِهِ» مضاف إليه.
«عَفَا اللَّهُ» فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية
«عَمَّا» متعلقان بعفا
«سَلَفَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَمَنْ عادَ» اسم شرط جازم مبتدأ وجملة عاد خبره
«فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ» جملة خبر لمبتدأ محذوف وتقديره فهو ينتقم اللّه منه والجملة الاسمية في محل جزم
جواب الشرط
«وَاللَّهُ عَزِيزٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز خبر والجملة مستأنفة.
«ذُو» خبر ثان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
«انْتِقامٍ» مضاف إليه.

(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعامُهُ مَتاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ ما دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96))

«أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور وصيد نائب فاعله
«الْبَحْرِ» مضاف إليه
«وَطَعامُهُ» عطف على صيد
«مَتاعاً لَكُمْ» مفعول لأجله تعلق به الجار والمجرور بعده
«وَلِلسَّيَّارَةِ» عطف على لكم.
«وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ» كالجملة السابقة
«ما دُمْتُمْ حُرُماً» فعل ماض ناقص ، والتاء اسمها وحرما خبرها.
«وَاتَّقُوا اللَّهَ» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله ، واللّه لفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة.
«الَّذِي» اسم موصول في محل نصب صفة
«إِلَيْهِ» متعلقان بتحشرون
«تُحْشَرُونَ» فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول.
يتبع بإعراب الربع الثاني
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة المائدة الجزء السابع الربع الاول من الآية 82 إلى الآية 96  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى