هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Empty إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94

مُساهمة من طرف myahia الخميس يونيو 14, 2012 10:49 pm

سورة الأنعام [ الجزء السابع – الربع السابع] (الآيات 74 : 94)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

(وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْناماً آلِهَةً إِنِّي أَراكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (74))

«وَإِذْ» ظرف لما مضى من الزمن ، مبني على السكون ، متعلق بالفعل المحذوف اذكر والواو استئنافية ، فالجملة مستأنفة ، والجملة الفعلية
«قالَ إِبْراهِيمُ» في محل جر بالإضافة
«لِأَبِيهِ» متعلقان بالفعل قبلهما وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة ، والهاء في محل جر بالإضافة
«آزَرَ» بدل مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة.
«أَتَتَّخِذُ» مضارع
«أَصْناماً» مفعوله الأول
«آلِهَةً» مفعوله الثاني والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مقول القول
«إِنِّي أَراكَ» جملة مستأنفة.
«أَراكَ» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. والكاف مفعوله الأول في ضلال متعلقان بأراك وهما المفعول الثاني ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
«وَقَوْمَكَ» اسم معطوف على الكاف منصوب بالفتحة ، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«فِي ضَلالٍ» سبق إعرابها
«مُبِينٍ» صفة مجرورة بالكسرة. وجملة أراك خبر إن.
(وَكَذلِكَ نُرِي إِبْراهِيمَ مَلَكُوتَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75))
«وَكَذلِكَ» الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر مقدر والتقدير : نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض رؤية كرؤية ضلال أبيه ، والواو قبلهما اعتراضية.
«نُرِي إِبْراهِيمَ مَلَكُوتَ» فعل مضارع ، فاعله نحن وإبراهيم مفعوله الأول ، وملكوت مفعوله الثاني
«السَّماواتِ» مضاف إليه.
«وَالْأَرْضِ» عطف
«وَلِيَكُونَ» مضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول من أن والفعل الناقص في محل جر باللام ، والجار والمجرور معطوفان على معطوف مقدر محذوف أي : فعلناه ليؤمن وليوقن.
«مِنَ الْمُوقِنِينَ» متعلقان بمحذوف خبر يكون
«وَكَذلِكَ نُرِي ..» جملة اعتراضية لا محل لها.
(فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأى كَوْكَباً قالَ هذا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قالَ لا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76))
«فَلَمَّا» الفاء عاطفة ، لما ظرفية حينية
«جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والليل فاعله والجملة في محل جر بالإضافة
«رَأى كَوْكَباً» فعل ماض ومفعوله والجملة لا محل لها جواب لما الشرطية
«قالَ» جملة استئنافية لا محل لها.
«هذا» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
«رَبِّي» خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والجملة الاسمية مقول القول.
«فَلَمَّا أَفَلَ» ، مثل «فَلَمَّا جَنَّ».
«قالَ» جملة جواب الشرط لا محل لها
«لا أُحِبُّ الْآفِلِينَ» فعل مضارع ومفعوله المنصوب بالياء ، والجملة مقول القول.
(فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بازِغاً قالَ هذا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77))
«فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ» سبق اعراب مثلها وكذلك «قالَ هذا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قالَ ..»
«بازِغاً» حال منصوبة لأن رأى بصرية وليست قلبية
«لَئِنْ» اللام موطئة للقسم وإن شرطية.
«لَمْ» حرف جازم
«يَهْدِنِي» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والنون للوقاية ، والياء مفعول به
«رَبِّي» فاعل
«لَأَكُونَنَّ» فعل مضارع ناقص ، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، واللام واقعة في جواب القسم ، والجملة لا محل لها جواب القسم الذي سبق الشرط فسد مسد جوابه
«مِنَ الْقَوْمِ» متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص
«الضَّالِّينَ» صفة مجرورة بالياء.

(فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بازِغَةً قالَ هذا رَبِّي هذا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قالَ يا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78))
«مِمَّا تُشْرِكُونَ» ما : مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بحرف الجر ،
«ببري ء» الجار والمجرور متعلقان بها والتقدير إني بريء من إشراككم ويمكن أن تكون موصولة أي : من الذين تشركون مع اللّه ، والجملة صفة على الأول ، وصلة الموصول على الثاني.
(إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفاً وَما أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79))
«إِنِّي» إن واسمها
«وَجَّهْتُ» فعل ماض وفاعل
«وَجْهِيَ» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
«لِلَّذِي» متعلقان بالفعل قبلهما
«فَطَرَ السَّماواتِ» فعل ماض ومفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها
«وَالْأَرْضَ» عطف
«حَنِيفاً» حال منصوبة
«وَما» الواو عاطفة ، ما نافية لا عمل لها أو ما الحجازية التي تعمل عمل ليس
«أَنَا» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، هذا على الوجه الأول في إعراب ما ، والجملة معطوفة
«إِنِّي» جملة مستأنفة لا محل لها ، والجملة الفعلية
«وَجَّهْتُ» في محل رفع خبر إن.
(وَحاجَّهُ قَوْمُهُ قالَ أَتُحاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدانِ وَلا أَخافُ ما تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ (80))
«وَحاجَّهُ قَوْمُهُ» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة مستأنفة
«قالَ» ماض وفاعله مستتر
«أَتُحاجُّونِّي» الهمزة للاستفهام تحاجوني فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والنون للوقاية والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والواو فاعل ، والجملة مقول القول
«فِي اللَّهِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«وَقَدْ» الواو حالية وقد حرف تحقيق
«هَدانِ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والنون للوقاية ، والياء المحذوفة في محل نصب مفعول به ، والجملة في محل نصب حال.
«وَلا أَخافُ» الواو استئنافية ، لا نافية أخاف فعل مضارع
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محجل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا ، والجملة مستأنفة
«تُشْرِكُونَ بِهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«إِلَّا» أداة حصر
«أَنْ يَشاءَ» مضارع منصوب بأن
«رَبِّي» فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ،
«شَيْئاً» مفعول به أو نائب مفعول مطلق ، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف والتقدير ولكن مشيئة ربي أخافها.
«وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْ ءٍ» فعل ماض وفاعل ومفعول به وشيء مضاف إليه والجملة تعليلية
«عِلْماً» تمييز
«أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ، ولا نافية والهمزة للاستفهام والفاء استئنافية
«تَتَذَكَّرُونَ» جملة مستأنفة لا محل لها.
(وَكَيْفَ أَخافُ ما أَشْرَكْتُمْ وَلا تَخافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطاناً فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (81))
«وَكَيْفَ» اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال ، والواو استئنافية
«أَخافُ» فعل مضارع واسم الموصول
«ما» مفعوله والجملة مستأنفة
«أَشْرَكْتُمْ» فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَلا تَخافُونَ» فعل مضارع والواو فاعله ولا نافية والجملة معطوفة أو حالية إن كانت الواو قبلها حالية.
«أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ» أن والكاف اسمها وجملة أشركتم خبرها
«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«ما» اسم موصول مفعول به
«لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ» مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«سُلْطاناً» مفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«فَأَيُّ» الفاء الفصيحة أي اسم استفهام مبتدأ
«الْفَرِيقَيْنِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى
«أَحَقُّ» خبر
«بِالْأَمْنِ» متعلقان باسم التفضيل أحق
«إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ» كان فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط ، والتاء اسمها وجملة تعلمون خبرها ، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله : إن كنتم تعلمون فأخبروني : أي الفريقين أحق بالأمن؟ وجملة أي الفريقين مستأنفة لا محل لها.
(الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
(82))
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ وجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب ، والجملة الاسمية الذين آمنوا مستأنفة لا محل لها
«وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ» فعل مضارع مجزوم ، وفاعله ، ومفعوله ، والجار والمجرور متعلقان به والجملة معطوفة.
«أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
«لَهُمُ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر
«الْأَمْنُ» مبتدأ مؤخر
«لَهُمُ الْأَمْنُ» جملة في محل رفع خبر أولئك ، وجملة أولئك لهم الأمن في محل رفع خبر اسم الموصول الذين
«وَهُمْ مُهْتَدُونَ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال. هذا إذا كان الكلام من كلام اللّه تعالى ، فإن كان من كلام سيدنا إبراهيم فالإعراب يغاير هذا ويكون إعراب الذين : خبر لمبتدأ محذوف تقديره : أحق بالأمن : الذين آمنوا.
(وَتِلْكَ حُجَّتُنا آتَيْناها إِبْراهِيمَ عَلى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83))
«وَتِلْكَ» الواو استئنافية واسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب
«حُجَّتُنا» خبر ، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة
«آتَيْناها» فعل ماض وفاعله ومفعوله
«إِبْراهِيمَ» مفعول به ثان والجملة في محل نصب حال والجملة الاسمية وتلك حجتنا استئنافية لا محل لها
«عَلى قَوْمِهِ» متعلقان بحجة
«نَرْفَعُ» فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
«دَرَجاتٍ» حال منصوبة بالكسرة بدل الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم.
«مَنْ» اسم موصول مفعول به.
«نَشاءُ» جملة صلة الموصول لا محل لها ، وجملة نرفع في محل نصب حال.
«إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ» إن واسمها وخبرها
«عَلِيمٌ» خبر ثان والجملة مستأنفة.
(وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنا وَنُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84))
«وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والحق مفعوله
«وَيَعْقُوبَ» عطف والجملة معطوفة على ما قبلها.
«كُلًّا» مفعول به مقدم للفعل بعده
«هَدَيْنا» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة لا محل لها
«وَنُوحاً هَدَيْنا» مفعول به مقدم وفعل ماض وفاعل والجملة معطوفة
«مِنْ» حرف جر.
«قَبْلُ» ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة : في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ» متعلقان بمحذوف حال والتقدير وهديناهم حال كونهم من ذريته.
«داوُدَ وَسُلَيْمانَ» عطف على نوح.
«وَكَذلِكَ» الواو للاستئناف. الكاف حرف جر. ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق نجزي المحسنين جزاء كذلك الجزاء.
«نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ» فعل مضارع ومفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85))
«وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ» عطف على موسى وهارون.
«كُلٌّ» مبتدأ مرفوع ، وساغ الابتداء بالنكرة لما فيه من الإضافة المقدرة وكل رجل منهم.
«مِنَ الصَّالِحِينَ» اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ، والجملة الاسمية
«كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ» اعتراضية.
(وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكلاًّ فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ (86))
«وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً» عطف على إلياس
«وَكلًّا» مفعول به مقدم والواو عاطفة
«فَضَّلْنا» فعل ماض وفاعله
«عَلَى الْعالَمِينَ» متعلقان بالفعل قبلهما ، والجملة معطوفة على جملة : كلا هدينا.
(وَمِنْ آبائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوانِهِمْ وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (87))
«وَمِنْ آبائِهِمْ» عطف على داود وسليمان أي : ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان
«وَمِنْ آبائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوانِهِمْ» عطف على ما قبله.
«وَاجْتَبَيْناهُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به ومثلها «وَهَدَيْناهُمْ»
«إِلى صِراطٍ» إلى صراط متعلقان بالفعل قبلهما
«مُسْتَقِيمٍ» صفة ، والجملتان معطوفتان على جملة «وَكلًّا فَضَّلْنا».
(ذلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (88))
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد ، والكاف للخطاب
«هُدَى» خبره
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«يَهْدِي بِهِ مَنْ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ومن اسم موصول مفعوله
«يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر.
«مِنْ عِبادِهِ» متعلقان بمحذوف حال أي كائنا من عباده
«يَشاءُ» جملة صلة الموصول لا محل لها
«يَهْدِي بِهِ» جملة في محل نصب حال من هدى اللّه.
«وَلَوْ» لو حرف شرط غير جازم والواو للاستئناف
«أَشْرَكُوا» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة لا محل لها
«لَحَبِطَ عَنْهُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واللام واقعة في جواب الشرط واسم الموصول
«ما» فاعل حبط والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. ويمكن أن تكون
«ما» مصدرية ، والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها في محل رفع فاعل التقدير : حبط عنهم عملهم.
«كانُوا يَعْمَلُونَ» فعل ماض ناقص والواو اسمها وجملة يعملون خبرها وجملة الفعل الناقص صلة الموصول لا محل لها على إعراب
«ما» اسم موصول.
(أُولئِكَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ (89))
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ
«الَّذِينَ» اسم موصول خبره
«آتَيْناهُمُ» فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول
«الْكِتابَ» مفعول به ثان
«وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ» عطف والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها والجملة الاسمية أولئك الذين مستأنفة لا محل لها
«فَإِنْ» الفاء استئنافية وإن شرطية جازمة تجزم فعلين مضارعين.
«يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ» فعل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور واسم الإشارة هؤلاء فاعله ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«فَقَدْ» حرف تحقيق والفاء واقعة في جواب الشرط
«وَكَّلْنا بِها قَوْماً» فعل ماض تعلق الجار والمجرور ونا فاعله وقوما مفعوله ، والجملة في محل جزم جواب الشرط
«لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ» فعل ماض ناقص ، والواو اسمها بكافرين الباء حرف جر زائد كافرين اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس ،
«بِها» متعلقان باسم الفاعل
«كافرين» والجملة في محل نصب صفة «قَوْماً».
(أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرى لِلْعالَمِينَ (90))

«أُولئِكَ الَّذِينَ» مبتدأ وخبر كالآية السابقة والجملة مستأنفة لا محل لها
«هَدَى اللَّهُ» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف والتقدير هداهم اللّه.
«فَبِهُداهُمُ» الفاء هي الفصيحة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل اقتده بعدهما
«اقْتَدِهْ» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والهاء للسكت ، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر إذا كان الأمر كما ذكر فاقتد بهم.
«قُلْ» فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة
«لا أَسْئَلُكُمْ» فعل مضارع فاعله أنا والكاف مفعوله الأول ، ولا نافية لا عمل لها ، والجملة مقول القول
«عَلَيْهِ» متعلقان بمحذوف حال من «أَجْراً»
«أَجْراً» مفعوله الثاني.
«إِنْ» النافية
«هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«إِلَّا» أداة حصر
«ذِكْرى » خبر
«لِلْعالَمِينَ» متعلقان بذكرى ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قالُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتابَ الَّذِي جاءَ بِهِ مُوسى نُوراً وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ تُبْدُونَها وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُمْ ما لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلا آباؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91))

«وَما» الواو استئنافية ، ما نافية
«قَدَرُوا اللَّهَ» فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها
«حَقَّ» نائب مفعول مطلق
«قَدْرِهِ» مضاف إليه مجرور
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل قدروا
«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«ما أَنْزَلَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وما نافية والجملة مقول القول
«عَلى بَشَرٍ» متعلقان بالفعل قبلهما
«مِنْ شَيْ ءٍ» من حرف جر زائد شيء اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به
«قُلْ» فعل أمر
«مَنْ» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وجملة أنزل خبره.
«الَّذِي» اسم موصول في محل نصب صفة
«جاءَ بِهِ مُوسى » فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها
«نُوراً» حال
«وَهُدىً» عطف
«لِلنَّاسِ» متعلقان بهدى
«تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ» فعل مضارع والواو فاعله والهاء مفعوله قراطيس حال ، والجملة في محل نصب حال من الكتاب
«تُبْدُونَها» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل نصب صفة قراطيس
«وَتُخْفُونَ كَثِيراً» جملة معطوفة.
«وَعُلِّمْتُمْ» فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون ، والتاء نائب فاعل
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب حال
«لَمْ تَعْلَمُوا» مضارع مجزوم بحذف النون ، والواو فاعل
«أَنْتُمْ» ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع تأكيد للواو قبله
«وَلا» الواو عاطفة لا نافية
«آباؤُكُمْ» عطف على أنتم ، وجملة تعلموا صلة الموصول لا محل لها.
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مبتدأ وخبره محذوف تقديره : اللّه أنزلها والجملة مقول القول
«ثُمَّ» عاطفة
«ذَرْهُمْ» فعل أمر والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم علامة جمع الذكور
«فِي خَوْضِهِمْ» متعلقان بالفعل قبلهما أو بعدهما والجملة معطوفة
«يَلْعَبُونَ» جملة في محل نصب حال.
(وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ (92))
«وَهذا» مبتدأ
«كِتابٌ» خبره والجملة مستأنفة
«أَنْزَلْناهُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع صفة أولى
«مُبارَكٌ» صفة ثانية
«مُصَدِّقُ» صفة ثالثة
«الَّذِي» اسم موصول في محل جر بالإضافة
«بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول
«يَدَيْهِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى » فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل أنت ، وأم مفعول به ، والقرى : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام أي : ولإنذار أم القرى
«وَمَنْ» اسم موصول معطوف على أم
«حَوْلَها» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.
«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
«يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ» جملة بعده صلة الموصول
«يُؤْمِنُونَ بِهِ» جملة خبره.
«وَهُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ ، والواو حالية ،
«عَلى صَلاتِهِمْ» متعلقان بالفعل يحافظون بعدهما
«يُحافِظُونَ» جملة في محل رفع خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية
«هم يحافظون» حالية.
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ باسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آياتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93))
«وَمَنْ» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
«أَظْلَمُ» خبره والجملة استئنافية لا محل لها
«مِمَّنِ» اسم موصول في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان باسم التفضيل أظلم
«افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وكذبا مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«أَوْ قالَ» الجملة معطوفة
«أُوحِيَ إِلَيَّ» فعل ماض مبني للمجهول والجار والمجرور نائب فاعل والجملة مقول القول
«وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْ ءٌ» فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بحذف حرف العلة ، وقد تعلق به الجار والمجرور وشيء نائب فاعله ، والجملة في محل نصب حال.
«وَمَنْ قالَ» عطف على ممن أي وممن قال
«سَأُنْزِلُ مِثْلَ» فعل مضارع ومفعوله والسين للاستقبال والجملة مقول القول
«ما» اسم موصول في محل جر بالإضافة
«أَنْزَلَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف تقديره أنزله اللّه.
«وَلَوْ تَرى » الواو استئنافية ، لو حرف شرط غير جازم
«إِذِ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل ترى
«الظَّالِمُونَ» مبتدأ مرفوع بالواو
«فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ وخبر لو محذوف التقدير : ولو تراهم إذ الظالمون في غمرات الموت لرأيت أمرا فظيعا
«وَالْمَلائِكَةُ» مبتدأ مرفوع والواو حالية
«باسِطُوا» خبر مرفوع بالواو
«أَيْدِيهِمْ» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل ، والجملة في محل نصب حال.
«أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ» فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة مقول لقول محذوف أي يقولون لهم
«الْيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالفعل تجزون بعده ، أو بالفعل أخرجوا قبله
«تُجْزَوْنَ عَذابَ» فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله وعذاب مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة
«الْهُونِ» مضاف إليه
«بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ» ما مصدرية وهي مؤولة مع الفعل الناقص بعدها بمصدر في محل جر بالباء أي تجزون عذاب الهون بسبب قولكم «عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ»
«غَيْرَ» مفعول به.
«وَكُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة معطوفة على ما قبلها
«عَنْ آياتِهِ» متعلقان بالفعل تستكبرون
«تَسْتَكْبِرُونَ» جملة في محل نصب خبر الفعل الناقص ومثلها جملة «تَقُولُونَ».
(وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ ما خَوَّلْناكُمْ وَراءَ ظُهُورِكُمْ وَما نَرى مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ ما كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (94))
«وَلَقَدْ» الواو استئنافية ، اللام واقعة في جواب القسم المقدر ، قد حرف تحقيق
«جِئْتُمُونا» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والميم لجمع الذكور ، ونا مفعول به ، والواو لإشباع الضمة
«فُرادى » حال منصوبة بالفتحة المقدرة ، والجملة لا محل لها جواب القسم.
«كَما» الكاف حرف جر ، ما مصدرية
«خَلَقْناكُمْ» فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والكاف مفعول به والميم للجمع. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف والتقدير جئتمونا مجيئا كخلقكم أول مرة
«أَوَّلَ» ظرف زمان متعلق بالفعل قبله
«مَرَّةٍ» مضاف إليه.
«وَتَرَكْتُمْ» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والواو حالية والجملة حالية
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
«خَوَّلْناكُمْ» فعل ماض ونا فاعله والكاف مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها
«وَراءَ» ظرف متعلق بالفعل قبله
«ظُهُورِكُمْ» مضاف إليه
«وَما نَرى مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ» فعل مضارع تعلق به الظرف بعده وفاعله نحن وشفعاء مفعوله والجملة معطوفة على جملة «كَما خَلَقْناكُمْ».
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب صفة
«زَعَمْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها
«أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ» أن واسمها وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور قبله. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي زعم.
«لَقَدْ» اللام واقعة في محل جواب القسم المقدر
«قد» حرف تحقيق
«تَقَطَّعَ» فعل ماض والفاعل تقديره الوصل.
«بَيْنَكُمْ» ظرف متعلق بالفعل تقطع
«وَضَلَّ عَنْكُمْ ما» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول مفعوله والجملة معطوفة.
«كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها وجملة تزعمون خبرها ومفعولا تزعمون محذوفان والتقدير: ضل عنكم ما كنتم تزعمونهم شفعاء.
يتبع بإعراب الربع الثامن
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى