هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Empty إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110

مُساهمة من طرف myahia الخميس يونيو 14, 2012 10:55 pm

سورة الأنعام [ الجزء السابع – الربع الثامن] (الآيات 95 : 110)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95))

«إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ» إن واسمها وخبرها
«الْحَبِّ» مضاف إليه
«وَالنَّوى » عطف.
«يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والحي مفعوله والجملة في محل رفع خبر ثان.
«وَمُخْرِجُ» عطف على فالق
«الْمَيِّتِ» مضاف إليه
«مِنَ الْحَيِّ» متعلقان باسم الفاعل مخرج
«ذلِكُمُ اللَّهُ» مبتدأ ولفظ الجلالة خبر والجملة مستأنفة
«فَأَنَّى» الفاء هي الفصيحة : إذا كان اللّه هو فالق الحب ومخرج الميت فكيف تصرفون عن عبادته؟
«أنى» اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال
«تُؤْفَكُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجملة لا محل لها ، جواب شرط غير جازم أو استئنافية.
(فالِقُ الْإِصْباحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْباناً ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96))

«فالِقُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره : اللّه فالق ..
«الْإِصْباحِ» مضاف إليه
«وَجَعَلَ» فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو
«اللَّيْلَ» مفعول به أول
«سَكَناً» مفعول به ثان ، والجملة معطوفة على الجملة الاسمية
«وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ» عطف على الليل
«حُسْباناً» مفعول به لفعل محذوف تقديره جعله حسبانا
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
«تَقْدِيرُ» خبر
«الْعَزِيزِ» مضاف إليه
«الْعَلِيمِ» صفة. و الجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها ، وكذلك جملة «فالِقُ الْإِصْباحِ».
(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97))
«وَهُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«الَّذِي» اسم موصول خبره والجملة معطوفة
«جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والنجوم مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها
«لِتَهْتَدُوا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جعل أي جعل لكم النجوم للاهتداء بها.
«بِها» متعلقان بتهتدوا
«فِي ظُلُماتِ» متعلقان بمحذوف حال لتهتدوا بها سائرين في ظلمات «الْبَرِّ وَالْبَحْرِ»
«قَدْ» حرف تحقيق.
«فَصَّلْنَا الْآياتِ» فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
«لِقَوْمٍ» متعلقان بفصلنا
«يَعْلَمُونَ» الجملة في محل جر صفة وجملة قد فصلنا استئنافية لا محل لها.
(وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98))
«وَهُوَ الَّذِي» الجملة الاسمية معطوفة
«أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها
«واحِدَةٍ» صفة
«فَمُسْتَقَرٌّ» مبتدأ وخبره محذوف تقديره : فلكم مستقر
«وَمُسْتَوْدَعٌ» عطف ، والجملة معطوفة
«قَدْ فَصَّلْنَا» إعرابها كإعراب الآية السابقة.
(وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشابِهٍ انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99))
«وَهُوَ الَّذِي» مبتدأ وخبر
«أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً» الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها
«فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ونبات مفعوله والجملة معطوفة ،
«كُلِّ» مضاف إليه
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه مجرور
«فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً» الجملة الفعلية معطوفة
«نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِباً» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله نحن وحبا مفعوله ومتراكبا صفة ، والجملة في محل نصب صفة خضرا.
«وَمِنَ النَّخْلِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ، الواو اعتراضية
«مِنْ طَلْعِها» بدل من النخل بدل بعض من كل
«قِنْوانٌ» مبتدأ مؤخر
«دانِيَةٌ» صفة والجملة الاسمية لا محل لها اعتراضية.
«وَجَنَّاتٍ» عطف على نبات
«مِنْ أَعْنابٍ» متعلقان بمحذوف صفة جنات
«وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ» عطف على جنات
«مُشْتَبِهاً» حال منصوبة
«وَغَيْرَ» عطف على ما قبلها
«مُتَشابِهٍ» مضاف إليه مجرور بالكسرة
«انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله ، والجملة مستأنفة لا محل لها
«إِذا» ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب ، متعلق بالفعل قبله ، ويجوز أن تكون إذا شرطية وجوابها محذوف دل عليه ما قبله وعلى الوجهين فجملة
«أَثْمَرَ» في محل جر بالإضافة.
«وَيَنْعِهِ» عطف على ثمره.
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«فِي ذلِكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر إن
«لَآياتٍ» اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم ، واللام ابتدائية للتوكيد
«لِقَوْمٍ» متعلقان بمحذوف صفة لآيات
«يُؤْمِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة في محل جر صفة لقوم ، وجملة إن في ذلكم مستأنفة لا محل لها.
(وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَناتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يَصِفُونَ (100))
«وَجَعَلُوا لِلَّهِ» فعل ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بمفعول جعل الثاني وهو «شُرَكاءَ»
«الْجِنَّ» مفعوله الأول أي : وجعلوا الجنّ شركاء للّه ، والجملة مستأنفة لا محل لها
«وَخَلَقَهُمْ» فعل ماض ومفعوله ، والجملة في محل نصب حال
«وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع بالمذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بخرقوا
«وَبَناتٍ» عطف على بنين منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة معطوفة
«بِغَيْرِ» متعلقان بمحذوف حال من فاعل خرقوا.
«عِلْمٍ» مضاف إليه.
«سُبْحانَهُ» مفعول مطلق منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
«وَتَعالى » فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة على الجملة المقدرة : أنزله اللّه سبحانه وتعالى فهي مثلها مستأنفة لا محل لها
«عَمَّا يَصِفُونَ» ما مصدرية ، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تعالى والتقدير تعالى عن وصفهم ، ويمكن أن تكون ما موصولية.

(بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101))
«بَدِيعُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره اللّه بديع
«السَّماواتِ» مضاف إليه
«وَالْأَرْضِ» عطف
«أَنَّى» اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال
«يَكُونُ» فعل مضارع تام مرفوع بالضمة
«لَهُ» متعلقان بمحذوف حال من ولد كان صفة له ، فلما قدّم عليه صار حالا
«وَلَدٌ» فاعل مرفوع ويمكن أن تعرب
«يَكُونُ» ناقصة والجار والمجرور له خبرها.
«وَلَمْ تَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبرها
«صاحِبَةٌ» اسمها المؤخر والجملة في محل نصب حال
«أَنَّى يَكُونُ» جملة استئنافية لا محل لها. وجملة
«وَخَلَقَ كُلَّ شَيْ ءٍ» في محل نصب حال
«وَهُوَ» الواو حالية
«هُوَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
«عَلِيمٌ» خبر متعلق به الجار والمجرور
«بِكُلِّ» قبله ،
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه والجملة الاسمية حالية.
(ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102))
«ذلِكُمُ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد والكاف للخطاب والميم لجمع الذكور
«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر أول
«رَبُّكُمْ» خبر ثان
«لا إِلهَ» لا نافية للجنس وخبرها محذوف إله اسمها مبني على الفتح في محل نصب
«إِلَّا» أداة حصر
«هُوَ» بدل من الضمير المقدر في الخبر المحذوف. و جملة : لا إله إلا هو خبر ثالث.
«خالِقُ» خبر رابع.
«كُلِّ» مضاف إليه وهو مضاف
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه.
«فَاعْبُدُوهُ» الفاء هي الفصيحة التقدير إذا كان اللّه ربكم خالق كل شيء
«اعبدوه» فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء في محل نصب مفعول به ، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
«وَهُوَ» مبتدأ والواو عاطفة
«وَكِيلٌ» خبر تعلق به الجار والمجرور قبله «عَلى كُلِّ»
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه ، والجملة الاسمية معطوفة.
(لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103))
«لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ» فعل مضارع ومفعول به وفاعل ، ولا نافية ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«وَهُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ ، والواو حالية
«يُدْرِكُ الْأَبْصارَ» فعل مضارع ومفعوله والجملة خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية
«وَهُوَ يُدْرِكُ» في محل نصب حال
«وَهُوَ اللَّطِيفُ» مبتدأ وخبر والجملة الاسمية معطوفة
«الْخَبِيرُ» خبر ثان.
(قَدْ جاءَكُمْ بَصائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْها وَما أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (104))
«قَدْ جاءَكُمْ بَصائِرُ» فعل ماض ومفعوله وفاعله
«قَدْ» حرف تحقيق
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة بصائر أو بالفعل ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«فَمَنْ» من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، والفاء استئنافية
«أَبْصَرَ» فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط ، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ
«فَلِنَفْسِهِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير فإبصاره لنفسه ، والجملة الاسمية المقدرة في محل جزم جواب الشرط بعد الفاء الرابطة ،
«من أبصر» جملة مستأنفة لا محل لها.
«وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْها» إعرابها كإعراب سابقتها ، والجملة معطوفة عليها.
«وَما» ما الحجازية تعمل عمل ليس ، والواو استئنافية
«أَنَا» ضمير رفع في محل رفع اسم ما
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالخبر بعدهما
«بِحَفِيظٍ» الباء حرف جر زائد
«حفيظ» اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَكَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (105))
«وَكَذلِكَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف مصدر أي نصرف الآيات تصريفا كذلك التصريف
«نُصَرِّفُ الْآياتِ» فعل مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها
«وَلِيَقُولُوا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور معطوفان على محذوف مقدر : ليدبروا وليقولوا.
«دَرَسْتَ» فعل ماض وفاعله والجملة في محل نصب مقول القول.
«وَلِنُبَيِّنَهُ» مثل ليقولوا. والمصدر المؤول معطوف على المصدر المقدر ليدبروا ولنبينه.
«لِقَوْمٍ» متعلقان بالفعل قبلهما
«يَعْلَمُونَ» مضارع والجملة في محل جر صفة لقوم.
(اتَّبِعْ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ
(106))
«اتَّبِعْ ما» فعل أمر واسم موصول مفعوله وفاعله أنت والجملة ابتدائية
«أُوحِيَ إِلَيْكَ» فعل ماض مبني للمجهول ، تعلق به الجار والمجرور بعده ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها
«مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بمحذوف حال أي : منزلا من ربك.
«لا إِلهَ إِلَّا هُوَ» تقدم إعرابها.
«وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ» الجملة معطوفة على جملة اتبع.
(وَلَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكُوا وَما جَعَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (107))

«وَلَوْ» حرف شرط غير جازم. والواو استئنافية
«شاءَ اللَّهُ» فعل ماض وفاعله والمفعول به محذوف : هدايتهم ... والجملة مستأنفة لا محل لها
«ما أَشْرَكُوا» فعل ماض وفاعله وما نافية لا عمل لها ، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
«وَما جَعَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً» فعل ماض وفاعله والكاف مفعوله الأول ، وحفيظا مفعوله الثاني تعلق به لجار والمجرور عليهم ، والجملة معطوفة
«وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ» مثل وما أنا عليكم بحفيظ.
(وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (108))
«وَلا تَسُبُّوا» فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به.
«يَدْعُونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها
«مِنْ دُونِ»متعلقان بمحذوف حال : معبودين من دون اللّه.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«فَيَسُبُّوا اللَّهَ» الفاء عاطفة ، يسبوا مضارع معطوف على تسبوا مجزوم بحذف النون ، والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة ، ويمكن أن تكون الفاء فاء السببية الناصبة.
«عَدْواً» حال منصوبة
«بِغَيْرِ» متعلقان بعدوا
«عِلْمٍ» مضاف إليه.
«كَذلِكَ» الكاف حرف جر. ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف التقدير : زيّنا للكافرين أعمالهم تزيينا كتزييننا لكل أمة عملهم.
«عَمَلَهُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به
«لِكُلِّ» متعلقان بالفعل قبلهما
«أُمَّةٍ» مضاف إليه ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«ثُمَّ» عاطفة
«إِلى رَبِّهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر
«مَرْجِعُهُمْ» مبتدأ مرفوع والجملة الاسمية معطوفة على جملة «كَذلِكَ زَيَّنَّا» قبلها.
«فَيُنَبِّئُهُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة معطوفة
«بِما كانُوا يَعْمَلُونَ» ما : مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما فينبئهم بعملهم.
«يَعْمَلُونَ» جملة خبر كانوا.
(وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ جاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِها قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَما يُشْعِرُكُمْ أَنَّها إِذا جاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (109))
«وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله ، والجملة مستأنفة لا محل لها
«جَهْدَ» مفعول مطلق منصوب
«أَيْمانِهِمْ» مضاف إليه
«لَئِنْ» اللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم
«جاءَتْهُمْ آيَةٌ» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة الابتدائية لا محل لها لأنها جواب القسم.
«لَيُؤْمِنُنَّ بِها» بها متعلقان بالفعل قبلهما.
«قُلْ» فعل أمر
«إِنَّمَا الْآياتُ» الآيات مبتدأ مرفوع وإنما كافة ومكفوفة
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر والجملة مقول القول والجملة الفعلية قل مستأنفة لا محل لها
«وَما» اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. والواو استئنافية.
«يُشْعِرُكُمْ» جملة في محل رفع خبر ما
«أَنَّها» أن واسمها ، وجملة إذا وما دخلت عليه في محل رفع خبرها.
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة
«جاءَتْ» الجملة في محل جر بالإضافة
«لا يُؤْمِنُونَ» جملة لا محل لها جواب شرط غير جازم ، وجملة أن واسمها وخبرها تعليلية لا محل لها.
(وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصارَهُمْ كَما لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (110))

«وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ» فعل مضارع ومفعوله والفاعل نحن والجملة مستأنفة لا محل لها
«وَأَبْصارَهُمْ» عطف
«كَما» الكاف حرف جر ما : مصدرية وهي مؤولة مع الفعل
«لَمْ يُؤْمِنُوا» بمصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف التقدير : نقلب أفئدتهم وأبصارهم تقليبا كبعدهم عن الإيمان.
«بِهِ» متعلقان بالفعل قبله
«أَوَّلَ» ظرف زمان متعلق بالفعل قبله
«مَرَّةٍ» مضاف إليه.
«وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعول به وفاعله نحن
«يَعْمَهُونَ» جملة في محل نصب حال وجملة نذرهم معطوفة على جملة نقلب أفئدتهم.
يتبع بإعراب الربع الأول من الجزء الثامن
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى