بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الثاني من الآية 127 إلى الآية 140
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الثاني من الآية 127 إلى الآية 140
سورة الأنعام [ الجزء الثامن – الربع االثاني] (الآيات 127 : 140)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(لَهُمْ دارُ السَّلامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (127))
«لَهُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«دارُ» مبتدأ مؤخر.
«السَّلامِ» مضاف إليه.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف حال.
«رَبِّهِمْ» مضاف إليه ، والهاء في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة لا محل لها.
«وَهُوَ وَلِيُّهُمْ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
«بِما» الباء حرف جر ، ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل وليّهم.
«كانُوا» كان واسمها
«يَعْمَلُونَ» جملة خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها.
(وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقالَ أَوْلِياؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنا قالَ النَّارُ مَثْواكُمْ خالِدِينَ فِيها إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128))
«وَيَوْمَ» مفعول فيه ظرف زمان لفعل محذوف تقديره اذكر
«يَحْشُرُهُمْ» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه
«جَمِيعاً» حال وجملة ويوم يحشرهم معطوفة.
«يا مَعْشَرَ» يا أداة نداء ومعشر منادى مضاف
«الْجِنِّ» مضاف إليه.
«قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب حال ، وجملة النداء في محل نصب مقول القول.
«مِنَ الْإِنْسِ» متعلقان باستكثرتم.
«وَقالَ أَوْلِياؤُهُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
«مِنَ الْإِنْسِ» متعلقان بمحذوف حال من أولياؤهم
«رَبَّنَا» منادى مضاف.
«اسْتَمْتَعَ بَعْضُنا» فعل ماض وفاعل والجار والمجرور
«بِبَعْضٍ» متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب مقول القول.
«وَبَلَغْنا أَجَلَنَا» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة
«الَّذِي» اسم موصول في محل نصب صفة.
«أَجَّلْتَ لَنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والتاء فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«قالَ» ماض
«النَّارُ» مبتدأ
«مَثْواكُمْ» خبره والجملة الاسمية مقول القول وجملة قال النار مثواكم استئنافية لا محل لها.
«خالِدِينَ» حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم
«فِيها» متعلقان بخالدين.
«إِلَّا» أداة استثناء
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء
«شاءَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ» إن واسمها وخبرها.
«عَلِيمٌ» خبر ثان والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَكَذلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (129))
«وَكَذلِكَ» الواو استئنافية. كذلك جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره نولي بعض الظالمين بعضا تولية كائنة كإنزال العقاب بالإنس. ويجوز أن تعرب الكاف اسم بمعنى مثل في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر مثل تولية بعض الظالمين.
«نُوَلِّي بَعْضَ» فعل مضارع ومفعوله الأول والفاعل نحن
«بَعْضاً» مفعوله الثاني.
«الظَّالِمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء.
«بِما كانُوا يَكْسِبُونَ» مثل بما كانوا يعملون الآية «127».
(يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقاءَ يَوْمِكُمْ هذا قالُوا شَهِدْنا عَلى أَنْفُسِنا وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَشَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كانُوا كافِرِينَ (130))
«يا» أداة نداءَ
«معْشَرَ» منادى مضاف منصوب.
«الْجِنِّ» مضاف إليه.َ
«والْإِنْسِ» معطوف ، وجملة النداء مقول القول لفعل محذوف تقديره يقال لهم.
« ألَمْ يَأْتِكُمْ»مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر والكاف مفعولهُ
«رسُلٌ» فاعله.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة رسل وجملة ألم يأتكم مقول القول لفعل محذوف أيضا.
«يقُصُّونَ عَلَيْكُمْ» فعل مضارع نعلق به الجار والمجرور والواو فاعله.
«آياتِي» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. وياء المتكلم مضاف إليه والجملة في محل رفع صفة ثانية لرسل.
«يُنْذِرُونَكُمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به أول.
«لِقاءَ» مفعول به ثان.
«يَوْمِكُمْ» مضاف إليه.
«اذا»اسم إشارة في محل جر صفة والجملة معطوفة. وجملة قالوا استئنافية لا محل لها.
«شهِدْنا عَلى أَنْفُسِنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والجملة مقول القول.
«وََغَرَّتْهُمُ» فعل ماض ومفعوله والواو اعتراضية.
«لْحَياةُ»فاعله
«الدُّنْيا» صفة والجملة اعتراضية لا محل لها.َ
« شَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ» فعل ماض مبني على الضم تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله
«اَنَّهُمْ» أن واسمها.
«كانُوا» كان واسمها.
«كافِرِينَ» خبر كان منصوب بالياء والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بحرف الجر المحذوف والتقدير شهدوا بكونهم كافرين. وجملة كان واسمها وخبرها في محل رفع خبر أن.
(ذلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرى بِظُلْمٍ وَأَهْلُها غافِلُونَ (131))
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره ، ما بعده أي ذلك مؤكد. أو خبر لمبتدأ محذوف أي الأمر ذلك.
«أَنْ» مخففة من الثقيلة واسمها محذوف والتقدير أنه.
«لَمْ يَكُنْ» فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون.
«رَبُّكَ مُهْلِكَ» اسمها وخبرها.
«الْقُرى » مضاف إليه.
«بِظُلْمٍ» متعلقان بمهلك أو بالضمير المستتر فيه. وأن المخففة وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر المحذوف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ذلك. والجملة الاسمية
«وَأَهْلُها غافِلُونَ» في محل نصب حال بعد واو الحال.
(وَلِكُلٍّ دَرَجاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (132))
«وَلِكُلٍّ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«دَرَجاتٌ» مبتدأ مؤخر
«مِمَّا» ما موصولة أو مصدرية مبنية على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لدرجات.
«عَمِلُوا» الجملة صلة
«وَما» الواو استئنافية أو حالية. وما الحجازية تعمل عمل ليس.
«رَبُّكَ» اسمها.
«بِغافِلٍ» الباء حرف جر زائد ، غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما ، والجملة مستأنفة لا محل لها أو حالية.
«عَمَّا» مثل مما أي ما موصولة أو مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بعن والجار والمجرور متعلقان بغافل
«يَعْمَلُونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
(وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ ما يَشاءُ كَما أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ (133))
«وَرَبُّكَ» الواو استئنافية ، ربك مبتدأ.
«الْغَنِيُّ» صفة أولى.
«ذُو» صفة ثانية مرفوعة بالواو لأنها من الأسماء الخمسة.
«الرَّحْمَةِ» مضاف إليه.
«إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ» إن حرف شرط جازم ويشأ فعل الشرط ويذهبكم جوابه والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. ويجوز أن يكون الغني خبر أول. ذو خبر ثان والجملة خبر ثالث.
«وَيَسْتَخْلِفْ» الجملة معطوفة
«مِنْ بَعْدِكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«ما يَشاءُ» ما اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة وجملة يشاء صلة الموصول لا محل لها.
«كَما أَنْشَأَكُمْ» الكاف حرف جر. ما مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف.
«مِنْ ذُرِّيَّةِ» متعلقان بالفعل
«قَوْمٍ» مضاف إليه
«آخَرِينَ» صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.
(إِنَّ ما تُوعَدُونَ لَآتٍ وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (134))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.
«ما» اسم موصول في محل نصب اسمها
«تُوعَدُونَ» مضارع مبني للمجهول ، والواو نائب فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«لَآتٍ» اللام المزحلقة ، آت خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة وجملة إن ما توعدون لآت مستأنفة لا محل لها.
«وَما» الواو عاطفة ، ما الحجازية.
«أَنْتُمْ» اسمها ،
«بِمُعْجِزِينَ» الباء حرف جر زائد. معجزين اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، وجملة وما أنتم معطوفة.
(قُلْ يا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلى مَكانَتِكُمْ إِنِّي عامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (135))
«قُلْ» فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها.
«يا قَوْمِ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة.
«اعْمَلُوا» أمر وفاعله
«عَلى مَكانَتِكُمْ» جار ومجرور متعلقان بالفعل اعملوا والجملة مقول القول في محل نصب ،
«إِنِّي عامِلٌ» إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية لما قبلها
«فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ» جملة أيضا تعليلية تؤكد ما قبلها ، والفاء قبلها حرف تعليل وسوف حرف استقبال.
«مَنْ» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
«تَكُونُ» الجملة صلة الموصول لا محل لها.
«لَهُ عاقِبَةُ» عاقبة اسم تكون مؤخر والجار والمجرور له متعلقان بمحذوف خبرها.
«الدَّارِ» مضاف إليه.
«إِنَّهُ» إن والهاء اسمها
«لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ» جملة خبرها والجملة الاسمية مستأنفة.
(وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعامِ نَصِيباً فَقالُوا هذا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهذا لِشُرَكائِنا فَما كانَ لِشُرَكائِهِمْ فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَما كانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلى شُرَكائِهِمْ ساءَ ما يَحْكُمُونَ (136))
«وَجَعَلُوا لِلَّهِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة مستأنفة.
«مِمَّا» متعلقان بمحذوف حال من نصيبا ، لتقدمه عليه.
«ذَرَأَ» فعل ماض والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«مِنَ الْحَرْثِ» متعلقان بمحذوف حال من
«وَالْأَنْعامِ» عطف «نَصِيباً» أيضا.
«فَقالُوا» الجملة معطوفة.
«هذا» اسم الإشارة مبتدأ
«لِلَّهِ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ هذا وكذلك الجار والمجرور
«بِزَعْمِهِمْ» ومثلها «هذا لِشُرَكائِنا».
«فَما كانَ» الفاء حرف تفريع. ما اسم موصول مبتدأ. كان فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر.
«لِشُرَكائِهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر كان.
«فَلا» الفاء رابطة لجواب الشرط لما في الموصول من معنى الشرط. لا نافية
«لا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ» جملة في محل رفع خبر إن.
«وَما كانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلى شُرَكائِهِمْ»
جملة يصل إلى شركائهم في محل رفع خبر المبتدأ هو.
«ساءَ» فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. أو بمعنى شيء مبنية على السكون في محل نصب على التمييز والفاعل ضمير مستتر والتقدير ساء الحكم حكما حكمهم. وجملة المضارع
«يَحْكُمُونَ» صلة الموصول أو صفة ما.
(وَكَذلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ ما فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَما يَفْتَرُونَ (137))
«وَكَذلِكَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف نعت لمفعول مطلق محذوف زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم تزيينا كائنا مثل ذلك التزيين في شركهم يزين لما مضى.
«لِكَثِيرٍ» متعلقان بالفعل قبلهما ومن المشركين متعلقان بمحذوف صفة لكثير.
«قَتْلَ» مفعول به مقدم.
«أَوْلادِهِمْ» مضاف إليه.
«شُرَكاؤُهُمْ» فاعل مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها.
«لِيُرْدُوهُمْ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بزيّن.
«وَلِيَلْبِسُوا» مثل يردوا ، فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده
«عَلَيْهِمْ» والواو فاعله
«دِينَهُمْ» مفعوله ، والجملة معطوفة.
«وَلَوْ شاءَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله ولو حرف شرط غير جازم والجملة مستأنفة.
«ما فَعَلُوهُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به وما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«فَذَرْهُمْ» الفاء الفصيحة. وأمر ومفعوله وفاعله مستتر
«وَما» الواو عاطفة أو للمعية. ما اسم موصول أو مصدرية أي ذرهم وافتراءهم.
«يَفْتَرُونَ» الجملة صلة الموصول.
(وَقالُوا هذِهِ أَنْعامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لا يَطْعَمُها إِلاَّ مَنْ نَشاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُها وَأَنْعامٌ لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِراءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِما كانُوا يَفْتَرُونَ (138))
«وَقالُوا» الجملة مستأنفة.
«هذِهِ أَنْعامٌ» مبتدأ وخبر.
«وَحَرْثٌ» معطوف.
«حِجْرٌ» صفة أنعام وحرث.
«لا يَطْعَمُها» فعل مضارع والهاء مفعوله.
«إِلَّا» أداة حصر.
«مَنْ» فاعل يطعمها
«نَشاءُ» مضارع والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«بِزَعْمِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال من الواو في قالوا قالوا متلبسين بزعمهم.
«وَأَنْعامٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره وهذه أنعام والجملة معطوفة ،
«حُرِّمَتْ ظُهُورُها» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة في محل رفع صفة لأنعام.
«وَأَنْعامٌ» بعدها معطوفة
«لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا» جملة في محل رفع صفة أيضا.
«افْتِراءً» حال منصوبة أو مفعول لأجله. وقد تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْهِ».
«سَيَجْزِيهِمْ بِما كانُوا يَفْتَرُونَ» تقدم ما يشبهها.
(وَقالُوا ما فِي بُطُونِ هذِهِ الْأَنْعامِ خالِصَةٌ لِذُكُورِنا وَمُحَرَّمٌ عَلى أَزْواجِنا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (139))
«وَقالُوا» الجملة مستأنفة
«ما» اسم موصول مبتدأ.
«فِي بُطُونِ» متعلقان بمحذوف صفة ما
«هذِهِ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
«الْأَنْعامِ» بدل مجرور
«خالِصَةٌ» خبر ما.
«لِذُكُورِنا» متعلقان بخالصة
«وَمُحَرَّمٌ» عطف على خالصة. والجملة الاسمية مقول القول
«عَلى أَزْواجِنا» متعلقان بمحرّم قبلها.
«وَإِنْ» الواو استئنافية إن شرطية جازمة.
«يَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط واسمها ضمير مستتر.
«مَيْتَةً» خبرها والجملة استئنافية.
«فَهُمْ» الفاء رابطة لجواب الشرط. هم ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
«فِيهِ شُرَكاءُ» خبره تعلق به الجار والمجرور قبله ، والجملة في محل جزم جواب الشرط
«سَيَجْزِيهِمْ» السين للاستقبال،«يجزي» فعل مضارع والهاء مفعوله الأول
«وَصْفَهُمْ» مفعوله الثاني ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«إِنَّهُ حَكِيمٌ» إن والهاء اسمها
«حَكِيمٌ عَلِيمٌ» خبراها. والجملة تعليلية لا محل لها.
(قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا ما رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِراءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (140))
«قَدْ» حرف تحقيق
«خَسِرَ» فعل ماض
«الَّذِينَ» اسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة
«قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ» جملة الفعلية صلة الموصول.
«سَفَهاً» مفعول لأجله.
«بِغَيْرِ» متعلقان بمحذوف حال من الواو في قتلوا.
«عِلْمٍ» مضاف إليه.
«وَحَرَّمُوا ما» فعل ماض والواو فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة معطوفة.
«رَزَقَهُمُ اللَّهُ» فعل ماض والهاء مفعوله واللّه لفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول.
«افْتِراءً عَلَى اللَّهِ» حال أو مفعول لأجله. تعلق به الجار والمجرور بعده
«قَدْ ضَلُّوا» الجملة تأكيد لجملة قد خسر الأولى.
«وَما كانُوا مُهْتَدِينَ» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة وما نافية لا عمل لها.
يتبع بإعراب الربع الثالث
في أمان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الثالث من الآية 141 إلى الآية 150
» إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110
» إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الأول من الآية 111 إلى الآية 126
» إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52
» إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110
» إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الأول من الآية 111 إلى الآية 126
» إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia