هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Empty إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165

مُساهمة من طرف myahia الخميس يونيو 14, 2012 11:24 pm

سورة الأنعام [ الجزء الثامن – الربع الرابع] (الآيات 151 : 165)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«تَعالَوْا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله والجملة مقول القول.
«أَتْلُ» مضارع مجزوم جواب الطلب بحذف حرف العلة واسم الموصول
«ما» مفعوله.
«حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وربكم فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها
«أَلَّا تُشْرِكُوا» أن ناصبة فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعله
«بِهِ» والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«شَيْئاً» مفعول به. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بدل من ما حرم ولا نافية لا عمل لها.
«وَبِالْوالِدَيْنِ» اسم مجرور بالياء لأنه مثنى ، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره تحسنوا.
«إِحْساناً» مفعول مطلق والجملة معطوفة.
«وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ» فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وأولادكم مفعوله.
«مِنْ إِمْلاقٍ» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة.
«نَحْنُ» ضمير رفع منفصل مبتدأ
«نَرْزُقُكُمْ»جملة خبره والجملة الاسمية نحن نرزقكم تعليلية أو مستأنفة.
«وَإِيَّاهُمْ» عطف على الكاف في نرزقكم.
«لا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ» لا ناهية وفعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«ما ظَهَرَ مِنْها» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده ، واسم الموصول ما في محل نصب بدل من الفواحش ، والجملة بعده صلته
«وَما بَطَنَ» عطف.
«وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ» الجملة معطوفة.
«الَّتِي» اسم موصول في محل نصب صفة
«حَرَّمَ اللَّهُ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«أَلَّا» أداة حصر.
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال من الواو في تقتلوا أي حال ملابستكم بالحق.
«ذلِكُمْ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
«وَصَّاكُمْ بِهِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله والميم للجمع والجملة في محل رفع خبر
«لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ» لعل والكاف اسمها وجملة تعقلون في محل رفع خبرها. وجملة لعلكم تعقلون تعليلية لا محل لها.
(وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها وَإِذا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152))
«وَلا تَقْرَبُوا» مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية والواو فاعله
«مالَ الْيَتِيمِ» مفعول به واليتيم مضاف إليه والجملة معطوفة.
«إِلَّا» أداة حصر
«بِالَّتِي» متعلقان بتقربوا.
«هِيَ أَحْسَنُ» مبتدأ و خبر والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«يَبْلُغَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر حتى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أيضا.
«أَشُدَّهُ» مفعول به.
«وَأَوْفُوا الْكَيْلَ» فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
«وَالْمِيزانَ» معطوف على الكيل
«بِالْقِسْطِ» متعلقان بمحذوف حال من فاعل أوفوا.
«لا نُكَلِّفُ نَفْساً» فعل مضارع ومفعوله ولا نافية لا عمل لها.
«إِلَّا» أداة حصر.
«وُسْعَها» مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها أو معترضة.
«وَإِذا» ظرفية شرطية غير جازمة.
«قُلْتُمْ» جملة في محل جر بالإضافة
«فَاعْدِلُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والفاء رابطة لجواب الشرط.
«وَلَوْ» الواو حالية ، لو شرطية غير جازمة
«كانَ ذا» ذا خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ، واسم كان محذوف تقديره المحكوم عليه.
«قُرْبى » مضاف إليه مجرو بالكسرة المقدّرة على الألف. والجملة في محل نصب حال.
«بِعَهْدِ»متعلقان بالفعل أوفوا بعدهما ، والجملة معطوفة.
«ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ»تقدم نظيره فيما سبق.
(وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153))

«وَأَنَّ هذا» أن واسم الإشارة اسمها
«صِراطِي» خبرها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
«مُسْتَقِيماً» حال منصوبة ، والجملة معطوفة.
«فَاتَّبِعُوهُ» الفاء هي الفصيحة ، اتبعوه فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله ، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
«وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ» لا ناهية وفعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة.
«فَتَفَرَّقَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية أصلها تتفرق والمصدر المؤول من أن المصدرية والفعل معطوف على مصدر مقدّر سبقه والتقدير ليكن منكم اتباع وعدم تفرق.
«بِكُمْ» متعلقان بمحذوف حال والتقدير مبتعدة بكم عن سبيله.
«عَنْ سَبِيلِهِ» متعلقان بالفعل تفرق أو بمحذوف حال.
«ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» سبق مثيله.
(ثُمَّ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ تَماماً عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (154))
«ثُمَّ» عاطفة
«آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ» فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة.
«تَماماً» مفعول لأجله منصوب أو حال.
«عَلَى الَّذِي» متعلقان بتماما ،
«أَحْسَنَ» فعل ماض والجملة صلة الموصول لا محل لها
«وَتَفْصِيلًا» عطف على تماما
«لِكُلِّ» متعلقان بتفصيلا.
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه
«وَهُدىً وَرَحْمَةً» عطف.
«لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها
«يُؤْمِنُونَ» جملة خبرها
«بِلِقاءِ» متعلقان بالفعل المؤخر يؤمنون وجملة لعلهم بلقاء ربهم تعليلية لا محل لها.
(وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155))
«وَهذا كِتابٌ» مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة لا محل لها.
«أَنْزَلْناهُ» فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل رفع صفة أولى.
«مُبارَكٌ» صفة ثانية.
«فَاتَّبِعُوهُ» الفاء هي الفصيحة ، اتبعوه فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
«وَاتَّقُوا» مثل اتبعوا والجملة معطوفة.
«لَعَلَّكُمْ» لعل والكاف اسمها.
«تُرْحَمُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجملة في محل رفع خبر لعل وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها.
(أَنْ تَقُولُوا إِنَّما أُنْزِلَ الْكِتابُ عَلى طائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِراسَتِهِمْ لَغافِلِينَ (156))
«أَنْ تَقُولُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله. والمصدر المؤول في محل جر باللام والتقدير لئلا تقولوا وقيل مفعول لأجله والتقدير كراهية قولكم. والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلناه.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة
«أُنْزِلَ الْكِتابُ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل تعلق به الجار والمجرور
«عَلى طائِفَتَيْنِ» بالفعل
«مِنْ قَبْلِنا» متعلقان بصفة لطائفتين.
«وَإِنْ» الواو حالية. وإن مخففة من الثقيلة لا عمل لها.
«كُنَّا» فعل ماض ناقص ونا ضمير متصل في محل رفع اسمها.
«عَنْ دِراسَتِهِمْ» جار ومجرور متعلقان بالخبر
«لَغافِلِينَ» واللام الفارقة بين إن العاملة ، وإن المخففة غير العاملة ، والجملة في محل نصب حال.
(أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتابُ لَكُنَّا أَهْدى مِنْهُمْ فَقَدْ جاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآياتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْها سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آياتِنا سُوءَ الْعَذابِ بِما كانُوا يَصْدِفُونَ (157))
«أَوْ تَقُولُوا» عطف على تقولوا الأولى.
«لَوْ» حرف شرط غير جازم.
«أَنَّا» أن واسمها.
«أُنْزِلَ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده ،
«الْكِتابُ» نائب فاعل.
«لَكُنَّا أَهْدى » كان واسمها وخبرها واللام واقعة في جواب الشرط
«مِنْهُمْ» متعلقان بأهدى. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«فَقَدْ» الفاء هي الفصيحة والتقدير لا تقولوا ذلك فقد جاءكم بينة.
«جاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله وبينة فاعله ، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
«وَهُدىً وَرَحْمَةٌ» عطف.
«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ
«أَظْلَمُ» خبره
«مِمَّنْ» اسم موصول في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم.
«كَذَّبَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور
«بِآياتِ» والجملة صلة الموصول لا محل لها
«وَصَدَفَ عَنْها» جملة معطوفة عليها.
«سَنَجْزِي الَّذِينَ» فعل مضارع واسم الموصول مفعوله والسين حرف استقبال.
«يَصْدِفُونَ عَنْ آياتِنا» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله
«سُوءَ» مفعوله الثاني والجملة صلة الموصول لا محل لها كذلك وجملة سنجزي استئنافية لا محل لها.
«بِما» ما مصدرية مبنية على السكون ،
«كانُوا» كان والواو اسمها وجملة
«يَصْدِفُونَ» خبرها. والمصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نجزي أي نجزيهم بصدفهم عن آياتنا.
(هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمانُها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمانِها خَيْراً قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (158))
«هَلْ» حرف استفهام يفيد النفي.
«يَنْظُرُونَ» مضارع والواو فاعله
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ» ناصبة
«تَأْتِيَهُمُ» مضارع منصوب والهاء مفعوله
«الْمَلائِكَةُ» فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به.
«أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ» والتقدير هل ينظرون إلا إتيان الملائكة أو إتيان ربك. إلخ
«آياتِ» مضاف إليه.
«رَبُّكَ» مضاف إليه.
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالفعل المؤخر لا ينفع.
«لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمانُها» لا نافية وفعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة يأتي بعض في محل جر بالإضافة بعد الظرف يوم.
«لَمْ تَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم واسمه ضمير مستتر والجملة في محل نصب صفة نفسا.
«آمَنَتْ» فعل ماض والتاء للتأنيث.
«مِنْ قَبْلُ» من حرف جر ، قبل ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة في محل نصب خبر تكن.
«أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمانِها خَيْراً» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وخيرا مفعوله والفاعل هي والجملة معطوفة.
«قُلِ» فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها
«انْتَظِرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول.
«إِنَّا» إن واسمها.
«مُنْتَظِرُونَ» خبرها. والجملة تعليلية لا محل لها.
(إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّما أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِما كانُوا يَفْعَلُونَ (159))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن.
«فَرَّقُوا دِينَهُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر إن
«وَكانُوا شِيَعاً» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.
«لَسْتَ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها.
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر ليس وكذلك الجار والمجرور
«فِي شَيْ ءٍ» متعلقان به أيضا.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«أَمْرُهُمْ» مبتدأ
«إِلَى اللَّهِ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
«ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله وفاعله هو «بِما» الباء حرف جر.
«ما» مصدرية.
«كانُوا» كان والواو اسمها
«يَفْعَلُونَ» جملة خبرها. والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينبئهم. وجملة ينبئهم معطوفة.
(مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها وَمَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزى إِلاَّ مِثْلَها وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (160))
«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
«جاءَ بِالْحَسَنَةِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور.
«فَلَهُ» الفاء رابطة لجواب الشرط. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
«عَشْرُ» مبتدأ مؤخر
«أَمْثالِها» مضاف إليه مجرور والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.
«فَلا» الفاء رابطة لجواب الشرط. لا نافية.
«يُجْزى » مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، وهو المفعول الأول.
«إِلَّا» أداة حصر.
«مِثْلَها» مفعول به ثان ، والجملة جواب الشرط
«وَهُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«لا يُظْلَمُونَ» لا نافية ، يظلمون مضارع مبني للمجهول. والواو نائب فاعل والجملة خبر هم. وجملة وهم لا يظلمون مستأنفة لا محل لها.
(قُلْ إِنَّنِي هَدانِي رَبِّي إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161))
«قُلْ» فعل أمر.
«إِنَّنِي» إن والياء اسمها والنون للوقاية
«هَدانِي» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، والنون للوقاية ، والياء في محل نصب مفعول به
«رَبِّي» فاعل والياء مضاف إليه
«إِلى صِراطٍ» متعلقان بالفعل هداني.
«مُسْتَقِيمٍ» صفة وجملة إنني. مقول القول وجملة هداني في محل رفع خبر إن.
«دِيناً» بدل من محل إلى صراط وهو المفعول الثاني للفعل هداني في الأصل لأن هدى يتعدى مباشرة
«اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ» أو بحرف الجر كما في الآية
«قِيَماً» صفة لدينا.
«مِلَّةَ» بدل من دينا.
«إِبْراهِيمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
«حَنِيفاً» حال منصوبة.
«وَما» الواو استئنافية ، ما نافية.
«كانَ» ماض ناقص
«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان بمحذوف خبر كان واسمها ضمير مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيايَ وَمَماتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (162))
«قُلْ» فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها
«إِنَّ صَلاتِي» إن واسمها
«وَنُسُكِي وَمَحْيايَ وَمَماتِي» معطوفة
«لِلَّهِ» جار ومجرور متعلقان بالخبر.
«رَبِّ» بدل من لفظ الجلالة مجرور بالكسرة
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. وجملة إن صلاتي مقول القول مفعول به.
(لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163))
«لا» نافية للجنس تعمل عمل إن.
«شَرِيكَ» اسمها مبني على الفتحة الظاهرة.
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة مستأنفة لا محل لها
«وَبِذلِكَ» الواو عاطفة. الباء حرف جر ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المؤخر «أُمِرْتُ» واللام للبعد والكاف للخطاب، والجملة معطوفة.
«وَأَنَا أَوَّلُ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة
«الْمُسْلِمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْها وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«أَغَيْرَ» مفعول به مقدم منصوب بالفتحة والهمزة للاستفهام
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«أَبْغِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والفاعل أنا
«رَبًّا» تمييز منصوب.
«و هُوَ رَبُّ» مبتدأ وخبر والواو حالية والجملة في محل نصب حال وجملة أبغي مقول القول.
«كُلِّ» مضاف إليه
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه.
«وَلا تَكْسِبُ كُلُّ» فعل مضارع وفاعله
«نَفْسٍ» مضاف إليه ولا نافية لا عمل لها والجملة معطوفة على ما قبلها.
«إِلَّا» أداة حصر.
«عَلَيْها» متعلقان بالفعل تكسب
«وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله ولا نافية والجملة معطوفة.
«أُخْرى » مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
«ثُمَّ» عاطفه
«إِلى رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المؤخر
«مَرْجِعُكُمْ» والجملة معطوفة.
«فَيُنَبِّئُكُمْ» فعل مضارع فاعله هو والكاف مفعوله والجملة معطوفة.
«بِما» اسم موصول في محل جر بالباء والجار والمجرور متلعقان بالفعل قبلهما.
«كُنْتُمْ» كان والتاء اسمها.
«فِيهِ تَخْتَلِفُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الجار والمجرور قبله والواو فاعله ، والجملة في محل نصب خبر كنتم. وجملة كنتم صلة الموصول لا محل لها.
(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي ما آتاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165))
«وَ هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
«الَّذِي» اسم موصول خبره والجملة معطوفة.
«جَعَلَكُمْ» فعل ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول
«خَلائِفَ» مفعوله الثاني.
«الْأَرْضِ» مضاف إليه مجرور.
«وَرَفَعَ» فعل ماض تعلق به الظرف «فَوْقَ»
«بَعْضَكُمْ» مفعوله
«بَعْضٍ» مضاف إليه
«دَرَجاتٍ» منصوب بنزع الخافض إلى درجات
«لِيَبْلُوَكُمْ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والكاف مفعوله وفاعله ضمير مستتر والميم علامة جمع الذكور. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يبلوكم.
«فِي ما» ما موصولية مجرورة متعلقان بالفعل
«آتاكُمْ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف والكاف مفعوله والفاعل هو والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقابِ» إن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة
«وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ» معطوفة.
يتبع بإعراب سورة الأعراف في عشرة أرباع بإذن الله
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأنعام الجزء الثامن الربع الرابع من الآية 151 إلى الآية 165  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى