بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الرابع من الآية 13 إلى الآية 35
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الرابع من الآية 13 إلى الآية 35
سورة الأنعام [ الجزء السابع – الربع الرابع] (الآيات 13 : 35)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَلَهُ ما سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (13))
«وَلَهُ» الواو عاطفة له متعلقان بخبر مقدم محذوف
«ما سَكَنَ فِي اللَّيْلِ» سكن فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والجملة صلة الموصول ما
«وَالنَّهارِ» معطوف
«ما» اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر.
«وَهُوَ السَّمِيعُ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة
«الْعَلِيمُ» خبر ثان.
(قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (14))
«قُلْ» فعل أمر والفاعل أنت
«أَغَيْرَ اللَّهِ» الهمزة للاستفهام ، غير مفعول به مقدم للفعل المضارع
«أَتَّخِذُ» واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه ،
«أَتَّخِذُ وَلِيًّا» وليا مفعول به ثان منصوب بالفتحة ، وجملة أتخذ مقول القول ، وجملة قل مستأنفة لا محل لها
«فاطِرِ» نعت أو بدل من اللّه
«السَّماواتِ» مضاف إليه
«وَالْأَرْضِ» عطف
«وَهُوَ» الواو حالية ، هو ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والجملة الفعلية
«يُطْعِمُ» في محل رفع خبره
«وَلا يُطْعَمُ» الواو عاطفة ولا نافية ويطعم مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة.
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«إِنِّي أُمِرْتُ» إن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها. أمرت ماض مبني للمجهول مبني على السكون والتاء نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر إن وجملة إني أمرت مقول القول
«أَنْ أَكُونَ» مضارع ناقص منصوب بأن ، وأن والفعل الناقص في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر : وأمرت بكوني والجار والمجرور متعلقان بأمرت.
«أَوَّلَ» خبر أكون واسمها ضمير مستتر تقديره أنا.
«مَنْ» اسم موصول في محل جر بالإضافة
«أَسْلَمَ» الجملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَلا تَكُونَنَّ» الواو عاطفة ، لا ناهية جازمة. تكونن : مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا والجار والمجرور
«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان بمحذوف خبر تكونن ، والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره : وقيل لي : لا تكونن من المشركين.
(قُلْ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15))
«قُلْ» فعل أمر ثالث للرد على الكافرين
«إِنِّي» إن واسمها
«أخاف عذاب» فعل مضارع ومفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
«إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي» إن حرف شرط جازم. عصيت فعل ماض والتاء فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط
«رَبِّي» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة
«إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ» جملة معترضة بين الفعل ومفعوله وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله : إن عصيت ربي فإني أخاف عذاب.
«يَوْمٍ» مضاف إليه.
«عَظِيمٍ» صفة يوم مجرورة مثله.
(مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16))
«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
«يُصْرَفْ عَنْهُ» فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى العذاب
«يَوْمَئِذٍ» يوم ظرف زمان إذ ظرف للزمن الماضي مبني على السكون ، وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين وتنوينه تنوين عوض عن جملة محذوفة أي يوم يأتيهم العذاب.
«فَقَدْ» الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق
«رَحِمَهُ» فعل ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط
«يُصْرَفْ»جملة خبر المبتدأ عند بعضهم
«ذلِكَ الْفَوْزُ» الجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
«الْمُبِينُ» صفة الفوز.
(وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17))
«وَإِنْ» إن شرطية
«يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ» فعل مضارع مجزوم بإن لأنه فعل الشرط ، وقد تعلق به الجار والمجرور واللّه لفظ الجلالة فاعله والكاف مفعوله والجملة مستأنفة.
«فَلا» الفاء رابطة لجواب الشرط ولا نافية للجنس
«كاشِفَ لَهُ» اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، تعلق به الجار والمجرور له ، وخبر لا محذوف تقديره موجود والجملة في محل جزم جواب شرط.
«إِلَّا» أداة حصر.
«هُوَ» بدل من محل اسم لا أو بدل من محل لا واسمها. وجواب الشرط
«إِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ» محذوف تقديره : فلا راد له ثم يأتي تعليل ذلك كله
«فَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» وهو مبتدأ الجار والمجرور على كل متعلقان بالخبر قدير.
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه وقدير خبر.
(وَهُوَ الْقاهِرُ فَوْقَ عِبادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18))
«وَهُوَ» الواو حرف استئناف. هو ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
«الْقاهِرُ» خبر تعلق به الظرف «فَوْقَ» بعده
«عِبادِهِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة
«وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ» جملة معطوفة عليها. وهو مبتدأ والحكيم الخبير خبراه
(قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَإِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرى قُلْ لا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (19))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهادَةً» أي اسم استفهام مبتدأ ، أكبر : خبره. شهادة تمييز منصوب والجملة مقول القول.
«قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ» اللّه لفظ الجلالة مبتدأ. شهيد خبره تعلق به الظرف بيني وهو ظرف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم وبينكم معطوف.
«وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذَا الْقُرْآنُ» أوحي فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور ، واسم الإشارة المبني على السكون نائب فاعله. القرآن بدل والجملة معطوفة.
«لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ» اللام لام التعليل. أنذر مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأوحي أوحي إلي لإنذاركم
«بِهِ» متعلقان بأنذركم
«وَمَنْ» الواو عاطفة من اسم موصول مبني على السكون في محل نصب معطوف على الكاف المفعول به في أنذركم أي لأنذركم وأنذر الذي بلغه هذا القرآن
«بَلَغَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«أَإِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ» الهمزة للاستفهام. إن والكاف اسمها وجملة تشهدون في محل رفع خبرها واللام المزحلقة ، والجملة مستأنفة.
«أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرى » مع : ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر أن ،
«آلِهَةً» اسمها.
«أُخْرى » صفة منصوبة. وأن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي تشهدون.
«قُلْ» أمر فاعله مستتر
«لا أَشْهَدُ» الجملة مقول القول.
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ» مبتدأ وخبر وواحد صفة ، إنما كافة ومكفوفة والجملة مقول القول.
«وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ» بريء خبر إن والياء اسمها وما مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها في محل جر بمن وإنني بريء من شرككم ويمكن أن تكون ما موصولة بريء من الذي تشركون به والجملة صلة الموصول ، أو صفة ما المصدرية. وجملة وإنني معطوفة على ما قبلها.
(الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (20))
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
«آتَيْناهُمُ الْكِتابَ» آتينا فعل ماض مبني على السكون ، ونا فاعله والهاء مفعوله الأول ، الكتاب مفعوله الثاني والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
«يَعْرِفُونَهُ» فعل مضارع والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل رفع خبر المبتدأ
«كَما يَعْرِفُونَ» الكاف حرف جر ما مصدرية يعرفون مضارع والواو فاعله
«أَبْناءَهُمُ» مفعوله وما والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بالمفعول المطلق المحذوف التقدير يعرفونه معرفة كمعرفة أبنائهم.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ ، أو خبر لمبتدأ محذوف هم الذين
«خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ» جملة صلة الموصول
«فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ» الفاء رابطة لما في الموصول من شبه الشرط هم مبتدأ وجملة يؤمنون خبره وجملة فهم لا يؤمنون خبر اسم الموصول.
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (21))
«وَمَنْ» الواو استئنافية من اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
«أَظْلَمُ» خبره
«مِمَّنِ» من اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأظلم
«افْتَرى » ماض فاعله مستتر
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل افترى
«كَذِباً» مفعول به.
«أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ»جملة معطوفة على ما قبلها.
«إِنَّهُ» إن واسمها
«لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ»جملة في محل رفع خبر إن
«إِنَّهُ لا يُفْلِحُ» جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (22))
«وَيَوْمَ» الواو استئنافية. يوم مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر
«نَحْشُرُهُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
«جَمِيعاً» حال
«ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا» للذين متعلقان بنقول وجملة نقول معطوفة على نحشرهم فهي مثلها في محل جر بالإضافة ، وجملة أشركوا صلة الموصول لا محل لها.
«أَيْنَ» اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية متعلق بخبر محذوف
«شُرَكاؤُكُمُ» مبتدأ مرفوع والكاف في محل جر بالإضافة. والميم للجمع والجملة مقول القول
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع صفة لشركاء
«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمه
«تَزْعُمُونَ» جملة خبره وجملة كنتم تزعمون صلة الموصول لا محل لها. ومفعولا تزعمون محذوفان لدلالة ما قبلهما عليهما أي : تزعمونهم شركاء.
(ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَنْ قالُوا وَاللَّهِ رَبِّنا ما كُنَّا مُشْرِكِينَ (23))
«ثُمَّ» عاطفة
«لَمْ» جازمة
«تَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم بلم
«فِتْنَتُهُمْ» اسمها مرفوع
«إِلَّا» أداة حصر
«أَنْ» حرف مصدري ونصب
«قالُوا» فعل ماض مبني على الضم والواو فاعله والمصدر المؤول في محل نصب خبر تكن : إلا قولهم. وجملة تكن معطوفة.
«وَاللَّهِ» الواو حرف قسم وجر. الله لفظ الجلالة اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف أقسم والجملة مقول القول.
«رَبِّنا» بدل من اللّه مجرور ونا في محل جر بالإضافة.
«ما كُنَّا» ما نافية. كان فعل ماض ناقص ونا اسمه
«مُشْرِكِينَ» خبره المنصوب بالياء وجملة ما كنا مشركين جواب القسم لا محل لها.
(انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (24))
«انْظُرْ» فعل أمر فاعله مستتر
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب حال
«كَذَبُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله ، والجملة في محل نصب مفعول به للفعل انظر. وجملة انظر مستأنفة.
«وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا» ضل فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول ما فاعله وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها
«يَفْتَرُونَ» جملة في محل نصب خبر كانوا. ويجوز أن تعرب ما مصدرية وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل ضل أي ضل عنهم افتراؤهم.
(وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِها حَتَّى إِذا جاؤُكَ يُجادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (25))
«وَمِنْهُمْ» الواو استئنافية منهم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«مَنْ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة لا محل لها
«يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة صلة الموصول لا محل لها
«وَجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور على قلوبهم إذا كانت جعلنا بمعنى أسدلنا ، وهما متعلقان بمحذوف مفعول به ثان إذا كانت جعلنا من أفعال التحويل التي تأخذ مفعولين أي : جعلنا أكنة ملقاة على قلوبهم.
«أَنْ يَفْقَهُوهُ» أن حرف مصدري ونصب
«يَفْقَهُوهُ» مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله، و المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر لئلا يفقهوه. وقيل المصدر المؤول في محل نصب مفعول لأجله أي : لأجل كراهية فقهه ، على حذف مضاف ،
«وَجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ» جملة معطوفة على الجملة الاسمية قبلها ،
«جعلنا فِي آذانِهِمْ وَقْراً» جملة المقدرة معطوفة عليها.
«وَإِنْ» الواو استئنافية
«أَنْ» حرف شرط جازم.
«يَرَوْا كُلَّ» فعل الشرط المجزوم بحذف النون والواو فاعله وكل مفعوله والجملة مستأنفة
«آيَةٍ» مضاف إليه.
«لا يُؤْمِنُوا بِها» جواب الشرط المجزوم ، تعلق به الجار والمجرور ، ولا نافية لا محل لها والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء
«حَتَّى» ابتدائية
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة
«جاؤُكَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة
«يُجادِلُونَكَ» الجملة الفعلية المؤلفة من الفعل المضارع والفاعل والمفعول به كذلك في محل نصب حال.
«يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا» الذين اسم موصول في محل رفع فاعل للفعل قبله ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم وجملة كفروا صلة الموصول.
«إِنْ هذا» إن نافية وذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
«إِلَّا» أداة حصر
«أَساطِيرُ» خبر
«الْأَوَّلِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء. والجملة الاسمية مقول القول.
(وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَشْعُرُونَ
(26))
(26))
«وَهُمْ» الواو استئنافية هم ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«يَنْهَوْنَ عَنْهُ» جملة خبره
«وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ» جملة معطوفة عليها.
«وَإِنْ» الواو حالية. إن نافية
«يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به وإلا أداة حصر والجملة في محل نصب حال
«وَما يَشْعُرُونَ» الجملة معطوفة وما نافية.
(وَلَوْ تَرى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقالُوا يا لَيْتَنا نُرَدُّ وَلا نُكَذِّبَ بِآياتِ رَبِّنا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (27))
«وَلَوْ» الواو استئنافية. لو حرف شرط غير جازم
«تَرى » مضارع والجملة استئنافية
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل قبله
«وُقِفُوا عَلَى النَّارِ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعله ، والجملة في محل جر بالإضافة ، وجواب لو محذوف أي لرأيت أمرا عظيما يومذاك
«فَقالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة
«يا لَيْتَنا» الياء للنداء ، والمنادى محذوف ، أو للتنبيه وليت حرف مشبه بالفعل ، ونا اسمها
«نُرَدُّ» مضارع مبني للمجهول ، ونائب الفاعل نحن والجملة في محل رفع خبر ليت
«وَلا نُكَذِّبَ» الواو واو المعية ، لا نافية ، نكذب مضارع منصوب بأن المضمرة بعد واو المعية ، والفاعل نحن
«بِآياتِ» متعلقان بنكذب
«رَبِّنا» مضاف إليه. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل بعدها معطوف على مصدر مقدر والتقدير : يا ليت لنا ردا وعدم تكذيب
«وَنَكُونَ» عطف على نرد
«مِنَ» حرف جر
«الْمُؤْمِنِينَ» اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص
«نكن» واسمه ضمير مستتر تقديره نحن.
(بَلْ بَدا لَهُمْ ما كانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعادُوا لِما نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (28))
«بَلْ» حرف إضراب
«بَدا لَهُمْ ما» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول ما فاعله ، والجملة معطوفة بحرف العطف بل
«كانُوا» الجملة صلة
«يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ» قبل ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بمن ، والجار والمجرور متعلقان بيخفون والجملة في محل نصب خبر كانوا
«وَلَوْ رُدُّوا» ردوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة بعد واو الاستئناف.
«لَعادُوا» جملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«لِما» ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بعادوا
«نُهُوا عَنْهُ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجار والمجرور متعلقان بنهوا والجملة صلة الموصول
«وَإِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ» الواو حالية وإن واسمها وخبرها والجملة حالية ، واللام المزحلقة.
(وَقالُوا إِنْ هِيَ إِلاَّ حَياتُنَا الدُّنْيا وَما نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (29))
«وَقالُوا» الواو عاطفة عطفت جملة وقالوا على جملة «لَعادُوا» أو «نُهُوا عَنْهُ»
«إِنْ» نافية بمعنى ما لا عمل لها
«هِيَ» ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
«إِلَّا» أداة حصر
«حَياتُنَا» خبر
«الدُّنْيا» صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف وجملة إن هي إلا حياتنا مقول القول.
«وَما» الواو عاطفة ما الحجازية تعمل عمل ليس
«نَحْنُ» ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع اسمها
«بِمَبْعُوثِينَ» الباء حرف جر زائد مبعوثين اسم مجرور لفظا منصوبا محلا على أنه خبر ما ، والجملة الاسمية معطوفة على الجملة الاسمية قبلها.
(وَلَوْ تَرى إِذْ وُقِفُوا عَلى رَبِّهِمْ قالَ أَلَيْسَ هذا بِالْحَقِّ قالُوا بَلى وَرَبِّنا قالَ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (30))
«وَلَوْ تَرى إِذْ وُقِفُوا عَلى رَبِّهِمْ» إعرابها كإعراب الآية «27».
«أَلَيْسَ هذا» الهمزة للاستفهام ، وليس فعل ماض ناقص ، واسم الإشارة في محل رفع اسمها
«بِالْحَقِّ» الباء حرف جر زائد الحق اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس والجملة مقول القول.
«قالُوا» فعل ماض وفاعل
«بَلى» حرف جواب
«وَرَبِّنا» الواو حرف جر وقسم ، ربنا اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف نقسم
«قالَ» الجملة مستأنفة
«فَذُوقُوا» الفاء هي الفصيحة ، إذ سئلتم فاعترفتم فذوقوا العذاب. وذوقوا فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله
«الْعَذابَ» مفعوله
«بِما» الباء حرف جر وما مصدرية
«كُنْتُمْ» كان والتاء اسمها ،
«تَكْفُرُونَ» جملة في محل نصب خبرها ، وما والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء أي : بسبب كفركم.
(قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذا جاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قالُوا يا حَسْرَتَنا عَلى ما فَرَّطْنا فِيها وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزارَهُمْ عَلى ظُهُورِهِمْ أَلا ساءَ ما يَزِرُونَ (31))
«قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا» الذين اسم موصول فاعل وجملة كذبوا صلة
«بِلِقاءِ» متعلقان بالفعل قبلهما
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«حَتَّى» حرف ابتداء
«إِذا» ظرفية شرطية
«جاءَتْهُمُ السَّاعَةُ» فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة
«بَغْتَةً» حال
«قالُوا» الجملة مستأنفة
«يا حَسْرَتَنا» يا أداة نداء ، حسرة منادى مضاف منصوب ، ونا في محل جر بالإضافة
«عَلى ما فَرَّطْنا فِيها» فرطنا فعل ماض والجار والمجرور متعلقان بحسرة يا حسرتنا على تفريطنا فيها.
«وَهُمْ» الواو حالية هم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ والجملة الفعلية
«يَحْمِلُونَ أَوْزارَهُمْ عَلى ظُهُورِهِمْ» خبره.
«أَلا» حرف تنبيه.
«ساءَ» فعل ماض جامد لإنشاء الذم وفاعله ضمير مستتر يفسره ما بعده
«ما» نكرة موصوفة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز أي ساء عملهم وزرا معمولا به ، والجملة صفة. ويمكن أن يكون
«ساءَ ما يَزِرُونَ» فعل متصرف وما اسم موصول في محل رفع فاعل أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل رفع فاعل ، ساء وزرهم أو على تقدير المفعول المحذوف ، ساء هم وزرهم.
(وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (32))
«وَمَا» الواو استئنافية ما نافية لا عمل لها
«الْحَياةُ» مبتدأ
«الدُّنْيا» صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف للتعذر
«إِلَّا» أداة حصر.
«لَعِبٌ» خبر
«وَلَهْوٌ» معطوف
«وَلَلدَّارُ» الواو حالية ، واللام للابتداء ، الدار مبتدأ
«الْآخِرَةُ» صفة
«خَيْرٌ» خبر
«لِلَّذِينَ» متعلقان بخبر والجملة حالية
«يَتَّقُونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«أَفَلا تَعْقِلُونَ» الهمزة للاستفهام ، الفاء استئنافية ، لا نافية وجملة تعقلون مستأنفة لا محل لها.
(قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (33))
«قَدْ» تفيد التقليل مع المضارع ، أما بالنسبة للّه فيراد بها التكثير
«نَعْلَمُ» مضارع يتعدى لمفعولين ولكنه علق بسبب لام الابتداء في خبر إن ولهذا كسرت همزتها بعد نعلم
«إِنَّهُ» إن واسمها
«لَيَحْزُنُكَ» فعل مضارع والكاف مفعوله ، واللام المزحلقة والجملة في محل رفع خبر إن ، والهاء اسمها
«الَّذِي» اسم موصول فاعل والجملة الفعلية
«يَقُولُونَ» صلة الموصول لا محل لها ، وجملة قد نعلم استئنافية لا محل لها.
«فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ» يكذبونك فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر إن والهاء اسمها ، الفاء تعليلية وعلى ذلك فالجملة لا محل لها
«لكِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«الظَّالِمِينَ» اسمها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
«بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور قبله
«بِآياتِ» ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل رفع خبر لكن وجملة ولكن الظالمين معطوفة على ما قبلها بالواو العاطفة.
(وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلى ما كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتاهُمْ نَصْرُنا وَلا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ (34))
«وَلَقَدْ» الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم المقدر أي ، واللّه لقد كذبت ، قد حرف تحقيق
«كُذِّبَتْ رُسُلٌ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والتاء الساكنة للتأنيث
«مِنْ قَبْلِكَ» متعلقان بمحذوف صفة لرسل ، وجملة كذبت لا محل لها لأنها واقعة في جواب القسم المقدر.
«فَصَبَرُوا» فعل ماض والواو فاعله ، والجملة معطوفة.
«عَلى ما كُذِّبُوا» ما مصدرية وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بعلى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«وَأُوذُوا» كذلك فعل ماض مبني للمجهول ، والواو نائب فاعل والجملة معطوفة فهي تؤول بمصدر أيضا أي : صبروا على تكذيبهم وإيذائهم
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«أَتاهُمْ نَصْرُنا» فعل ماض ومفعوله وفاعله
«وَلا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ» الواو حالية ، لا نافية للجنس تعمل عمل إن
«مُبَدِّلَ» اسمها مبني على الفتح.
«لِكَلِماتِ» متعلقان بمحذوف خبرها.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ، والجملة في محل نصب حال.
«وَلَقَدْ جاءَكَ» فعل ماض والكاف مفعوله ، فاعله محذوف تعلق بصفته الجار والمجرور
«مِنْ نَبَإِ» أي جاءك بعض من نبأ المرسلين. والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم مقدر كسابقتها.
(وَإِنْ كانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْراضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّماً فِي السَّماءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدى فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْجاهِلِينَ (35))
«وَإِنْ» الواو استئنافية إن شرطية جازمة
«كانَ» فعل ماض ناقص واسمها ضمير الشأن المحذوف وخبرها الجملة الفعلية
«كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْراضُهُمْ» عليك متعلقان بكبر ، وجملة إن كان مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
«فَإِنِ اسْتَطَعْتَ» الفاء رابطة لجواب الشرط ، إن شرطية ، استطعت فعل ماض والتاء فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط ، والجملة في محل جزم جواب الشرط
«أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقاً» مضارع منصوب بأن ومفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت ، وأن والفعل في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به والتقدير إن استطعت ابتغاء
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف صفة نفق.
«أَوْ سُلَّماً فِي السَّماءِ» عطف على«نَفَقاً فِي الْأَرْضِ» وإعرابها كإعرابها.
«فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ» مضارع معطوف على تبتغي ، تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله وفاعله أنت وجواب الشرط محذوف تقديره إن استطعت فافعل.
«وَلَوْ شاءَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل ولو حرف شرط غير جازم
«لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدى » فعل ماض ومفعوله وفاعله هو واللام واقعة في جواب لو والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«فَلا تَكُونَنَّ» الفاء الفصيحة ، لا ناهية جازمة ، تكونن مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، والنون حرف لا محل له ، وهو في محل جزم بلا.
«مِنَ الْجاهِلِينَ» متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص تكونن ، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر إذا علمت ذلك فلا تكونن من الجاهلين.
يتبع بإعراب الربع الخامس بإذن الله
في أمان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السابع من الآية 74 إلى الآية 94
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الباقية من الربع الثالث من الآية 1 إلى الآية 12
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الباقية من الربع الثالث من الآية 1 إلى الآية 12
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia