هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Empty إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73

مُساهمة من طرف myahia الخميس يونيو 14, 2012 10:43 pm

سورة الأنعام [ الجزء السابع – الربع السادس] (الآيات 59 : 73)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ ما فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُها وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُماتِ الْأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يابِسٍ إِلاَّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ (59))
«وَعِنْدَهُ» ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر المبتدأ المؤخر
«مَفاتِحُ الْغَيْبِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها
«لا يَعْلَمُها» مضارع مرفوع والهاء مفعوله ولا نافية
«إِلَّا» أداة حصر
«هُوَ» توكيد للضمير المستتر في الفعل يعلمها أو هو فاعل ، والجملة في محل نصب حال.
«وَيَعْلَمُ ما فِي الْبَرِّ» فعل مضارع واسم الموصول مفعوله ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول ، والجملة مستأنفة ،
«وَالْبَحْرِ» عطف
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«مِنْ وَرَقَةٍ» من حرف جر زائد ، ورقة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا لأنه فاعل «تَسْقُطُ»
«إِلَّا» أداة حصر
«يَعْلَمُها» مضارع ومفعوله والجملة حال من ورقة ، وساغ ذلك لسبقها بنفي
«وَلا حَبَّةٍ» عطف ، ولا نافية.
«فِي ظُلُماتِ» متعلقان بمحذوف صفة حبة
«الْأَرْضِ» مضاف إليه
«وَلا رَطْبٍ» عطف على حبة
«وَلا يابِسٍ» عطف على ما قبله
«إِلَّا» أداة حصر
«فِي كِتابٍ» بدل من قوله «إِلَّا يَعْلَمُها»
«مُبِينٍ» صفة.
(وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ ما جَرَحْتُمْ بِالنَّهارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (60))
«وَهُوَ» ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ، والواو استئنافية
«الَّذِي» اسم موصول في محل رفع خبر
«يَتَوَفَّاكُمْ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم للجمع ، والفاعل يعود إلى الاسم الموصول
«بِاللَّيْلِ» متعلقان بالفعل قبلهما ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَيَعْلَمُ ما» فعل مضارع واسم الموصول مفعوله ، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو والجملة معطوفة
«جَرَحْتُمْ بِالنَّهارِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والتاء فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ» الجملة معطوفة
«لِيُقْضى أَجَلٌ» فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل «يَبْعَثُكُمْ»
«أَجَلٌ» نائب فاعل
«مُسَمًّى» صفة أجل
«ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ» إليه : متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ مرجعكم والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها وكذلك
«ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ» جملة بعدها معطوفة ،
«بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ» ما اسم موصول في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما ،
«كُنْتُمْ» جملة صلة الموصول لا محل لها ، وجملة «تَعْمَلُونَ» في محل نصب خبر كنتم.
(وَهُوَ الْقاهِرُ فَوْقَ عِبادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ (61))
«وَهُوَ الْقاهِرُ» مبتدأ وخبر
«فَوْقَ» متعلق باسم الفاعل القاهر
«عِبادِهِ» مضاف إليه مجرور ، والجملة الاسمية مستأنفة
«وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وحفظة مفعوله وفاعله ضمير مستتر والجملة معطوفة على الجملة الاسمية قبلها
«حَتَّى» ابتدائية
«إِذا» ظرفية شرطية
«جاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ» فعل ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر
«تَوَفَّتْهُ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة ، والتاء للتأنيث ، والهاء مفعول به
«رُسُلُنا» فاعل ، ونا مضاف إليه.
«وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ» الواو حالية ، هم ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«لا يُفَرِّطُونَ» جملة خبره ، والجملة الاسمية
«هُمْ لا يُفَرِّطُونَ» حالية أو مستأنفة.
(ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحاسِبِينَ (62))
«ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعل ، والجملة معطوفة على جملة «تَوَفَّتْهُ رُسُلُنا».
«مَوْلاهُمُ» بدل من اللّه مجرور مثله بالكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والميم لجمع الذكور.
«الْحَقِّ» صفة مولى مجرورة مثلها بالكسرة
«أَلا» حرف تنبيه واستفتاح
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
«الْحُكْمُ» ، والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها ، وكذلك الجملة الاسمية
«وَهُوَ أَسْرَعُ الْحاسِبِينَ» مستأنفة مثلها.
(قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجانا مِنْ هذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«مَنْ» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
«يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُماتِ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، تعلق به الجار والمجرور ، والكاف مفعوله ، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو والجملة مقول القول
«الْبَرِّ» مضاف إليه
«وَالْبَحْرِ» معطوف ،
«تَدْعُونَهُ» فعل مضارع والواو فاعله والهاء مفعوله
«تَضَرُّعاً» حال منصوبة
«وَخُفْيَةً» عطف والجملة في محل نصب حال.
«لَئِنْ أَنْجانا» اللام موطئة للقسم ،
«إن» حرف شرط جازم
«أَنْجانا» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة ، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به وهو في محل جزم فعل الشرط. والجملة مقول لقول محذوف تقديره : تدعونه وتقولون : لئن أنجانا ويمكن أن تكون ابتدائية لأنها جملة الشرط.
«مِنْ هذِهِ» اسم إشارة في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما
«لَنَكُونَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم نكونن فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، واسمها ضمير مستتر تقديره نحن.
«مِنَ الشَّاكِرِينَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبرها ، والجملة لا محل لها جواب القسم ، وقد حذف جواب الشرط إن ، لدلالة جواب القسم عليه حسب القاعدة : إذا اجتمع قسم وشرط فالجواب للسابق.
(قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْها وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ (64))
«قُلِ» أمر فاعله مستتر
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ
«يُنَجِّيكُمْ» مضارع ومفعول والفاعل مستتر والجملة خبر
«مِنْها» متعلقان بالفعل
«وَمِنْ كُلِّ» معطوف
«كَرْبٍ» مضاف إليه
«ثُمَّ» عاطفة
«أَنْتُمْ» مبتدأ
«تُشْرِكُونَ» الجملة خبر.
(قُلْ هُوَ الْقادِرُ عَلى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ(65))
«قُلْ» أمر وفاعله مستتر والجملة الاسمية
«هُوَ الْقادِرُ» المؤلفة من المبتدأ والخبر مقول القول ،
«عَلى » حرف جر والمصدر المؤول من «أَنْ» والفعل
«يَبْعَثَ» في محل جر بعلى
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما «عَذاباً» مفعول به
«مِنْ فَوْقِكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة «عَذاباً».
«أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ» عطف
«أَوْ يَلْبِسَكُمْ» فعل مضارع والكاف مفعوله
«شِيَعاً» حال والجملة معطوفة على جملة «يَبْعَثَ».
«وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ» مضارع ومفعول به أول وفاعله مستتر
«بَأْسَ» مفعوله الثاني ، والجملة معطوفة «بَعْضٍ» مضاف إليه
«انْظُرْ» أمر فاعله مستتر
«كَيْفَ» اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال
«نُصَرِّفُ الْآياتِ» مضارع ومفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله أنت والجملة الفعلية سدت مسد مفعولي انظر
«انْظُرْ» جملة مستأنفة لا محل لها
«لَعَلَّهُمْ» لعل والهاء في محل نصب اسمها
«يَفْقَهُونَ» جملة في محل رفع خبرها ، والجملة الاسمية لعلهم يفقهون تعليلية.
(وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (66))
«وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وقومك فاعله ، والكاف في محل جر بالإضافة .
«وَهُوَ الْحَقُّ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال .
«قُلْ» مستأنفة.
«لَسْتُ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بوكيل.
«بِوَكِيلٍ» الباء حرف جر زائد في خبر لست. وكيل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر لست والجملة مقول القول.
(لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (67))
«لِكُلِّ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر
«نَبَإٍ» مضاف إليه
«مُسْتَقَرٌّ» مبتدأ مؤخر ،
«وَسَوْفَ» الواو استئنافية ، وسوف حرف استقبال
«تَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعله. والجملتان مستأنفتان.
(وَإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آياتِنا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68))
«وَإِذا» ظرف يتضمن معنى الشرط
«رَأَيْتَ الَّذِينَ» فعل ماض والتاء فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة بعد الظرف إذا
«يَخُوضُونَ فِي آياتِنا» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها
«فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ» الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«يَخُوضُوا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون ، والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وكذلك
«فِي حَدِيثٍ» متعلقان بالفعل يخوضوا قبلهما
«غَيْرِهِ» صفة.
«وَإِمَّا» إن حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين ، ما زائدة.
«يُنْسِيَنَّكَ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به
«الشَّيْطانُ» فاعل ، والجملة مستأنفة ..
«فَلا تَقْعُدْ» مضارع مجزوم بلا الناهية تعلق به الظرف
«بَعْدَ» والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«الذِّكْرى » مضاف إليه.
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بتقعد
«الْقَوْمِ» مضاف إليه
«الظَّالِمِينَ» صفة مجرورة بالياء.
(وَما عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلكِنْ ذِكْرى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69))
«وَما» الواو استئنافية ، ما نافية
«عَلَى الَّذِينَ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ شيء
«يَتَّقُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها
«مِنْ حِسابِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال من شيء لأنه تقدم عليه بعد أن كان صفة له
«مِنْ شَيْ ءٍ» من حرف جر زائد
«شَيْ ءٍ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ ، والجملة الاسمية مستأنفة.
«وَلكِنْ» حرف استدراك ، والواو عاطفة
«ذِكْرى » مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والخبر محذوف والتقدير : ولكن عليهم ذكرى وهذا أسهل من تقدير فعل محذوف : ذكروهم ذكرى
«لَعَلَّهُمْ» لعل والهاء اسمها
«يَتَّقُونَ» جملة في محل رفع خبر. والجملة الاسمية معطوفة
(وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِما كَسَبَتْ لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْها أُولئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِما كَسَبُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (70))
«وَذَرِ» فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين ، والفاعل أنت واسم الموصول
«الَّذِينَ» مفعوله والجملة معطوفة
«اتَّخَذُوا دِينَهُمْ» فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول و«لَعِباً» مفعوله الثاني
«وَلَهْواً» عطف والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ» فعل ماض ومفعوله وفاعله
«الدُّنْيا» صفة والجملة معطوفة
«وَذَكِّرْ بِهِ» معطوفة أيضا
«أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ» مضارع منصوب ونائب فاعله ، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر والتقدير : لئلا تبسل
«بِما كَسَبَتْ» ما مصدرية وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تبسل والتقدير أن تبسل بكسبها.
«لَيْسَ لَها» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ليس
«مِنْ دُونِ اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه متعلقان بمحذوف حال من ولي أو شفيع
«وَلِيٌّ» اسم ليس مرفوع
«وَلا شَفِيعٌ» عطف وجملة الفعل الناقص في محل رفع صفة نفس.
«وَإِنْ تَعْدِلْ» إن شرطية وتعدل فعل الشرط وفاعله ضمير مستتر
«كُلَّ» نائب مفعول مطلق
«عَدْلٍ» مضاف إليه
«لا يُؤْخَذْ مِنْها» جملة المضارع المبني للمجهول جواب الشرط ، ونائب الفاعل ضمير مستتر ، ومنها متعلقان بالفعل قبلهما ، ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو إذا الشرطية ، وجملة إن تعدل معطوفة.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ ، والكاف للخطاب
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر
«أُبْسِلُوا» فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها
«بِما كَسَبُوا» المصدر المؤول المؤلف من ما المصدرية والفعل في محل جر بحرف الجر ، وجملة كسبوا صلة.
«لَهُمْ شَرابٌ» لهم متعلقان بخبر مقدم وشراب مبتدأ
«مِنْ حَمِيمٍ» متعلقان بمحذوف صفة من شراب
«وَعَذابٌ أَلِيمٌ» عطف
«بِما كانُوا يَكْفُرُونَ» المصدر المؤول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بعذاب أو بمحذوف صفة: لهم عذاب بكفرهم. وجملة لهم عذاب خبر ثان لاسم الإشارة أولئك.
(قُلْ أَنَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرُّنا وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا بَعْدَ إِذْ هَدانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرانَ لَهُ أَصْحابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (71))

«قُلْ» الجملة مستأنفة
«أَنَدْعُوا مِنْ دُونِ» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل ، تعلق به الجار والمجرور والهمزة للاستفهام
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به
«لا يَنْفَعُنا» فعل مضارع ونا مفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها
«وَلا يَضُرُّنا» عطف ، وجملة أتدعو مقول القول
«وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا» مضارع مبني للمجهول ، تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل نحن والجملة معطوفة على جملة «أَنَدْعُوا».

«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بنرد.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن ، مبني على السكون في محل جر بالإضافة
«هَدانَا اللَّهُ» فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله ، والجملة في محل جر بالإضافة
«كَالَّذِي» الكاف اسم بمعنى مثل صفة لمفعول مطلق محذوف نرد ردا مثل رد الذي استهوته الشياطين ، واسم الموصول في محل جر بالإضافة أو الكاف حرف جر واسم الموصول في محل جر بحرف الجر ، وهما متعلقان بمحذوف صفة المفعول المطلق.
«اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة والتاء للتأنيث ، والهاء مفعول به ، والشياطين فاعل ، والجملة صلة الموصول لا محل لها
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بحال محذوفة
«حَيْرانَ» حال
«لَهُ» متعلقان بخبر مقدم
«أَصْحابٌ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها ، والجملة الفعلية
«يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى» في محل رفع صفة أصحاب.
«ائْتِنا» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره لأنه معتل الآخر أتى وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت ، ونا مفعوله ، والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقولون ائتنا ، والجملة المقدرة حالية
«قُلْ» جملة بعدها مستأنفة لا محل لها
«إِنَّ هُدَى اللَّهِ» إن واسمها واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه
«هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«الْهُدَى» خبره ، والجملة الاسمية
«هُوَ الْهُدى » في محل رفع خبر إن ، وجملة إن هدى اللّه مقول القول.
«وَأُمِرْنا» فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون ، ونا ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل ، والجملة معطوفة على جملة إن هدى اللّه
«لِنُسْلِمَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل وأمرنا ، أمرنا بالإسلام لرب العالمين.
«لِرَبِّ» متعلقان بالفعل نسلم
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (72))
«وَأَنْ أَقِيمُوا» فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعله ، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها معطوف على المصدر المؤول من نسلم وأن قبلها والتقدير : أمرنا بالإسلام وإقامة الصلاة.
«الصَّلاةَ» مفعول به
«وَاتَّقُوهُ» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله والهاء مفعوله. والجملة معطوفة على ما قبلها.
«وَهُوَ» الواو استئنافية ، هو ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ واسم الموصول
«الَّذِي» خبره. والجملة مستأنفة
«إِلَيْهِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل بعدهما.
«تُحْشَرُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73))
«وَهُوَ الَّذِي» مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة
«خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ» جملة صلة الموصول
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال خلق السموات مقدرا بالحق
«وَيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالفعل المحذوف
«اذكر» والجملة الفعلية مستأنفة ،
«يَقُولُ» جملة في محل جر بالإضافة.
«كُنْ» فعل أمر تام وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت يرجع إلى كل ما خلق اللّه.
«فَيَكُونُ» فعل مضارع تام معطوف على الفعل كن قبله ، والجملتان مقول القول.
«قَوْلُهُ الْحَقُّ» مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة
«وَلَهُ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ «الْمُلْكُ» والجملة معطوفة
«يَوْمَ» ظرف زمان بدل من يوم يقول قبله منصوب بالفتحة
«يُنْفَخُ» مضارع مبني للمجهول
«فِي الصُّورِ»الجار والمجرور نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«عالِمُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو عالم
«الْغَيْبِ» مضاف إليه
«وَالشَّهادَةِ» عطف والجملة مستأنفة.
«وَهُوَ الْحَكِيمُ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة
«الْخَبِيرُ» خبر ثان مرفوع.
يتبع بإعراب الربع السابع بإذن الله
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع السادسمن الآية 59 إلى الآية 73  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى