هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Empty إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23

مُساهمة من طرف myahia الأحد أغسطس 26, 2012 12:07 am

سورة هود [ الجزء الثاني عشر – الربع الأول] (الآيات 23:6)

ِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُها وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها كُلٌّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ (6))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«مِنْ» حرف جر زائد
«دَابَّةٍ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ
«إِلَّا» أداة حصر
«عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«رِزْقُها» مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه ، والجملة خبر دابة
«وَيَعْلَمُ» الواو عاطفة ومضارع وفاعله مستتر والجملة معطوفة
«مُسْتَقَرَّها» مفعول به منصوب والهاء مضاف إليه
«وَمُسْتَوْدَعَها» معطوفة على مستقرها
«كُلٌّ» مبتدأ
«فِي كِتابٍ» متعلقان بالخبر المحذوف
«مُبِينٍ» صفة لكتاب وجاز الابتداء بالنكرة لأنها تتضمن معنى العموم أي كل ذلك في كتاب.
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (7))
«وَهُوَ» الواو استئنافية ومبتدأ والجملة مستأنفة
«الَّذِي» اسم موصول خبر
«خَلَقَ السَّماواتِ» ماض ومفعوله المنصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والفاعل مستتر
«وَالْأَرْضَ» معطوف على السموات
«فِي سِتَّةِ» متعلقان بخلق
«أَيَّامٍ» مضاف اليه والجملة صلة
«وَكانَ عَرْشُهُ» الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة
«عَلَى الْماءِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«لِيَبْلُوَكُمْ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والكاف مفعوله الأول والفاعل مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام ومتعلقان بخلق
«أَيُّكُمْ» أي مبتدأ والكاف مضاف اليه
«أَحْسَنُ» خبر
«عَمَلًا» تمييز والجملة في محل نصب مفعول به ليبلوكم
«وَلَئِنْ» الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية
«قُلْتَ» ماض وفاعله والجملة ابتدائية
«إِنَّكُمْ» إن واسمها والجملة مقول القول
«مَبْعُوثُونَ» خبر إن المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بمبعوثون
«الْمَوْتِ» مضاف اليه
«لَيَقُولَنَّ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون حرف لا محل له والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم محذوف وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم
«الَّذِينَ» اسم موصول فاعل
«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«إِنْ» حرف نفي
«هذا» الهاء للتنبيه واسم الإشارة مبتدأ
«إِلَّا» أداة حصر
«سِحْرٌ» خبر هذا
«مُبِينٌ» صفة والجملة مقول القول
(وَلَئِنْ أَخَّرْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِلى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ ما يَحْبِسُهُ أَلا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (Cool)
«وَلَئِنْ» الواو عاطفة وما بعدها معطوفة على ما قبله
«أَخَّرْنا» ماض وفاعله
«عَنْهُمُ» متعلقان بأخرنا
«الْعَذابَ» مفعول به والجملة ابتدائية
«إِلى أُمَّةٍ» متعلقان بأخرنا
«مَعْدُودَةٍ» صفة
«لَيَقُولُنَّ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع وحذفت النون لكراهة توالي الأمثال وحذفت واو الجماعة التي هي فاعل لالتقاء الساكنين والضمة دليل عليها ولم يبن الفعل على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة لأنه فصل بينها وبين الفعل بواو الجماعة والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه
«ما» اسم استفهام مبتدأ
«يَحْبِسُهُ» مضارع والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر وجملة ما يحبسه مقول القول
«أَلا» حرف استفتاح وما بعدها كلام مستأنف
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بمصروفا
«يَأْتِيهِمْ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف اليه
«لَيْسَ» ماض ناقص واسمها محذوف
«مَصْرُوفاً» خبر ليس
«عَنْهُمُ» متعلقان بمصروفا
«وَحاقَ» الواو عاطفة وماض
«بِهِمْ» متعلقان بحاق
«ما» اسم موصول فاعل والجملة معطوفة
«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها
«بِهِ» متعلقان بيستهزئون
«يَسْتَهْزِؤُنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.
(وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْناها مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُسٌ كَفُورٌ (9))
«وَلَئِنْ» تقدمت في الآية السابقة
«أَذَقْنَا» ماض وفاعله
«الْإِنْسانَ» مفعول به
«مِنَّا» حال
«رَحْمَةً» مفعول به ثان
«ثُمَّ» حرف عطف
«نَزَعْناها» فعل ماض وفاعله ومفعوله
«مِنْهُ» متعلقان بالفعل
«إِنَّهُ» إن واسمها
«لَيَؤُسٌ» اللام المزحلقة اتصلت بخبر إن المرفوع
«كَفُورٌ» خبر ثان
(وَلَئِنْ أَذَقْناهُ نَعْماءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ (10))
«وَلَئِنْ» كسابقتها
«أَذَقْناهُ نَعْماءَ» كسابقتها
«بَعْدَ» ظرف زمان
«ضَرَّاءَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف
«مَسَّتْهُ» ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به والجملة صفة
«لَيَقُولَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب وحذف جواب الشرط لدلالة القسم عليه
«ذَهَبَ السَّيِّئاتُ عَنِّي» ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة مقول القول

«إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ» إن واسمها وخبراها واللام المزحلقة
(إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (11))
«إِلَّا» حرف استثناء
«الَّذِينَ» مستثنى
«صَبَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ» حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«أُولئِكَ» مبتدأ
«لَهُمْ» خبر مقدم
«مَغْفِرَةٌ» مبتدأ مؤخر
«وَأَجْرٌ» معطوف على مغفرة
«كَبِيرٌ» صفة والجملة الاسمية في محل رفع خبر أولئك.
(فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى إِلَيْكَ وَضائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَنْ يَقُولُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّما أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (12))
«فَلَعَلَّكَ» الفاء استئنافية ولعل واسمها
«تارِكٌ» خبر والجملة مستأنفة
«بَعْضَ» مفعول به لتارك
«ما» موصولية مضاف إليه
«يُوحى » مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة
«إِلَيْكَ» متعلقان بيوحى
«وَضائِقٌ» معطوف على تارك
«بِهِ» متعلقان بضائق
«صَدْرُكَ» فاعل لضائق
«أَنْ» ناصبة
«يَقُولُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون
«لَوْ لا» حرف تحضيض
«أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ» ماض مبني للمجهول وكنز نائب فاعل والجملة مقول القول والجار والمجرور متعلقان بأنزل
«أَوْ» عاطفة
«جاءَ» ماض
«مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بجاء والهاء مضاف إليه
«مَلَكٌ» فاعل والجملة معطوفة
«إِنَّما» كافة ومكفوفة
«أَنْتَ نَذِيرٌ» مبتدأ وخبر
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ
«عَلى كُلِّ» متعلقان بوكيل
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه
«وَكِيلٌ» خبر
(أَمْ يَقُولُونَ افْتَراهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَياتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (13))
«أَمْ» عاطفة
«يَقُولُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة معطوفة
«افْتَراهُ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مقول القول
«قُلْ» أمر فاعله مستتر وجملته مستأنفة
«فَأْتُوا» الفاء الفصيحة وأمر وفاعله
«بِعَشْرِ» متعلقان بفأتوا
«سُوَرٍ» مضاف إليه
«مِثْلِهِ» صفه
«مُفْتَرَياتٍ» صفة
«وَادْعُوا» الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة
«مَنِ اسْتَطَعْتُمْ» من اسم موصول مفعول به وماض وفاعله والجملة صفة
«مِنْ دُونِ» متعلقان باستطعتم
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«إِنْ» شرطية
«كُنْتُمْ» كان واسمها
«صادِقِينَ» خبر والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله
(فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّما أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (14))
«فَإِلَّمْ» الفاء عاطفة وإن شرطية
«لم» جازمة
«يَسْتَجِيبُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة
«لَكُمْ» متعلقان بيستجيبوا والجملة ابتدائية لا محل لها
«فَاعْلَمُوا» الفاء رابطة للجواب وأمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط
«أَنَّما» كافة ومكفوفة وسدت مسد مفعولي اعلموا
«أُنْزِلَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
«بِعِلْمِ» متعلقان بأنزل
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَأَنْ» مخففة من أنّ الثقيلة
«لا» نافية للجنس تحل محل أن
«إِلهَ» اسمها
«إِلَّا» أداة حصر
«هُوَ» توكيد للخبر المحذوف والجملة خبر أن
«فَهَلْ» الفاء استئنافية وهل حرف استفهام
«أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ» مبتدأ وخبر الجملة مستأنفة
(مَنْ كانَ يُرِيدُ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمالَهُمْ فِيها وَهُمْ فِيها لا يُبْخَسُونَ (15))
«مَنْ» شرطية
«كانَ» ماض ناقص واسمها محذوف والجملة ابتدائية
«يُرِيدُ الْحَياةَ» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر كان
«الدُّنْيا» صفة
«وَزِينَتَها» معطوف على الحياة والهاء مضاف إليه
«نُوَفِّ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط بحذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء
«إِلَيْهِمْ» متعلقان بنوف وجملتا الشرط في محل رفع خبر من
«أَعْمالَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«فِيها» متعلقان بنوف
«وَهُمْ» الواو حالية ومبتدأ والجملة حالية
«فِيها» متعلقان بيبخسون
«لا» نافية
«يُبْخَسُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر.
(أُولئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ ما صَنَعُوا فِيها وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (16))
«أُولئِكَ» اسم اشارة مبتدأ والكاف للخطاب
«الَّذِينَ» اسم الموصول خبر والجملة مستأنفة
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص
«لَهُمْ» «فِي الْآخِرَةِ» كلاهما متعلقان بالخبر المحذوف
«إِلَّا» أداة حصر
«النَّارُ» اسم ليس المؤخر والجملة صلة
«وَحَبِطَ ما» الواو عاطفة وماض وما الموصولية فاعله والجملة معطوفة
«صَنَعُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«وَباطِلٌ» الواو عاطفة وخبر مقدم
«ما» موصولية مبتدأ والجملة معطوفة
«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة
«يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر كان
(أَفَمَنْ كانَ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتابُ مُوسى إِماماً وَرَحْمَةً أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ (17)وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أُولئِكَ يُعْرَضُونَ عَلى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهادُ هؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلى رَبِّهِمْ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (18))
«أَفَمَنْ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن اسم موصول مبتدأ وخبره محذوف
«كانَ» كان واسمها محذوف
«عَلى بَيِّنَةٍ» متعلقان بخبر كان المحذوف
«مِنْ رَبِّهِ» متعلقان بمحذوف صفة لبينة والهاء مضاف إليه
«وَيَتْلُوهُ» الواو عاطفة ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والهاء مفعوله والجملة معطوفة
«شاهِدٌ» فاعل مؤخر
«مِنْهُ» متعلقان بشاهد
«وَمِنْ قَبْلِهِ» الواو عاطفة ومتعلقان بالخبر المحذوف المقدم والهاء مضاف إليه
«كِتابُ» مبتدأ
«مُوسى » مضاف إليه والجملة معطوفة
«إِماماً» حال
«وَرَحْمَةً» معطوف على إماما
«أُولئِكَ» أولاء اسم اشارة مبتدأ والكاف للخطاب والجملة مستأنفة
«يُؤْمِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر «بِهِ» متعلقان بيؤمنون
«وَمِنْ» الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم مبتدأ والجملة معطوفة
«يَكْفُرْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر «بِهِ» متعلقان بيكفر
«مِنَ الْأَحْزابِ» متعلقان بمحذوف حال
«فَالنَّارُ» الفاء رابطة للجواب والنار مبتدأ
«مَوْعِدُهُ» خبر والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط خبر من
«فَلا» الفاء عاطفة ولا ناهية جازمة
«تَكُ» مضارع مجزوم بالسكون المقدر على الحرف المحذوف واسمها محذوف
«فِي مِرْيَةٍ» متعلقان بالخبر المحذوف
«كَذَبُوا» ماض وفاعله
«عَلى رَبِّهِمْ» متعلقان بكذبوا والجملة صلة
«أَلا» أداة استفتاح وتنبيه
«لَعْنَةُ» مبتدأ
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«عَلَى الظَّالِمِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مقول القول لقول محذوف تقديره يقول اللّه ذلك للكافرين.
(الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَها عِوَجاً وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كافِرُونَ (19))
«الَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ
«يَصُدُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ» متعلقان بيصدون ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة والجملة الفعلية خبر
«وَيَبْغُونَها» الواو عاطفة ومضارع وفاعله ومفعوله
«عِوَجاً» حال والجملة معطوفة
«وَهُمْ» الواو عاطفة وهم مبتدأ
«بِالْآخِرَةِ» متعلقان بكافرون
«هُمْ» ضمير فصل
«كافِرُونَ» خبر والجملة معطوفة
(أُولئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَما كانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ يُضاعَفُ لَهُمُ الْعَذابُ ما كانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَما كانُوا يُبْصِرُونَ (20)
«أُولئِكَ» أولاء اسم اشارة والكاف للخطاب والجملة مستأنفة
«لَمْ» جازمة
«يَكُونُوا» مضارع ناقص والواو اسمها
«مُعْجِزِينَ» خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمعجزين
«وَما» الواو عاطفة وما نافية
«كانَ لَهُمْ» كان والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم
«مِنْ دُونِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور
«مِنْ» حرف جر زائد
«أَوْلِياءَ» مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان والجملة معطوفة
«يُضاعَفُ لَهُمُ الْعَذابُ» مضارع مبني للمجهول والعذاب نائب فاعل والجار والمجرور متعلقان بيضاعف والجملة مستأنفة
«ما» نافية
«كانُوا» كان واسمها والجملة مستأنفة
«يَسْتَطِيعُونَ» مضارع والواو فاعل والجملة خبر
«السَّمْعَ» مفعول به
«وَما كانُوا» الواو عاطفة وما نافية وكان واسمها والجملة معطوفة
«يُبْصِرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر
أُولئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (21))
«أُولئِكَ الَّذِينَ» أولاء اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب واسم الموصول خبر
«خَسِرُوا»ماض وفاعله والجملة صلة
«أَنْفُسَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«وَضَلَّ» الواو عاطفة وماض
«عَنْهُمْ» متعلقان بضل
«ما» اسم موصول فاعل والجملة معطوفة
«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة
«يَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا
(لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (22))
«لا جَرَمَ» لا نافية وجرم ماض
«أَنَّهُمْ» أن واسمها وهي في تأويل المصدر فاعل لجرم
«فِي الْآخِرَةِ» متعلقان بمحذوف حال
«هُمُ» ضمير فصل
«الْأَخْسَرُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَأَخْبَتُوا إِلى رَبِّهِمْ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (23))
«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسم الموصول اسمها والجملة مستأنفة
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«وَعَمِلُوا» معطوف على آمنوا
«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
«وَأَخْبَتُوا» معطوف على ما قبله وإعرابه مثله
«إِلى رَبِّهِمْ» متعلقان بأخبتوا والهاء مضاف إليه
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب
«أَصْحابُ» خبر والجملة خبر إن
«الْجَنَّةِ» مضاف إليه
«هُمْ» مبتدأ
«فِيها» متعلقان بخالدون
«خالِدُونَ» خبر هم والجملة مستأنفة
يتبع بإعراب الربع الثاني بإذن الله
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الأول من الآية 06 إلى الآية 23  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى