بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
منهج العلماء في جمع اللغة
:: اللغة العربية :: الترجمة
صفحة 1 من اصل 1
منهج العلماء في جمع اللغة
منهج العلماء في جمع اللغة |
سلك العلماء مسلكاً خاصاً في جمع اللغة ، حيث رأوا أن في إتباعهم هذا المسلك سلامة اللغة ، والحفاظ عليها ، فأخذوا اللغة عن قبائل معينة ، وتركوا ما سواها ، ذكر السيوطي نقلاً عن الفارابي أسماء كثير من هذه القبائل التي أُخذت عنها اللغة ، والتي لم تؤخذ عنها ، وعلة عدم الأخذ ، فقال : " كانت قريش أجود العرب انتقاداً للأفصح من الألفاظ ، واسهلها على اللسان عند النطق ، وأحسنها مسموعاً وأبينها إبانة عما في النفس ، والذين- عنهم نُقلت اللغة العربية وبهم اقتُديَ ، وعنهم أُخذ اللسان العربي من قبائل العرب هم : قيس ، وتميم ، وأسد ، فإن هؤلاء هم الذين عنهم أكثر ما أُخذ ومعظمه ،وعليهم اتكل في الغريب وفي الإعراب والتصريف ، ثم هذيل وبعض كنانة ، وبعض الطائيين ، ولم يؤخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم . وبالجملة فإنه لم يؤخذ عن حضري قط ، ولا عن سكان البراري ممن يسكن أطراف بلادهم المجاورة لسائر الأمم الذين حولهم ، فإنه لم يؤخذ لا من لخم ، ولا من جذام ، لمجاورتهم أهل مصر والقبط ولا من قضاعة ، وغسان ، وإياد لمجاورتهم أهل الشام وأكثرهم نصارى يقرءون بالعبرانية ، ولا من تغلب واليمن ، فإنهم كانوا بالجزيرة مجاورين لليونان (كذا بالأصل) ، ولا من بكر لمجاورتهم للقبط والفرس ، ولا من أهل اليمن لمجاورتهم للهند والحبشة ، ولا من بني حنيفة وسكان اليمامة ، ولا من ثقيف وأهل الطائف لمخالطتهم تجار اليمن المقيمين عندهم (ذكر ـ هنا ـ ثقيفا ضمن القبائل التي لم تؤخذ عنها اللغة ، مع أنها معدودة ضمن خمسة هي أفصح القبائل ، كما جاء في المزهر 1/210) ولا من حاضرة الحجاز ، لأن الذين نقلوا اللغة صادفوا حين ابتدءوا ينقلون لغة العرب قد خالطوا غيرهم من الأمم ، وفسدت ألسنتهم " (1) . من هذا النص يتبين لنا مدى حرص العلماء على سلامة اللغة ، من ناحية المكان ، وأما من ناحية الزمان فإنهم لم يأخذوا اللغة عن فصحاء العرب ، وحتى منتصف القرن الرابع الهجري بالنسبة لأهل البادية وهذه الفترة الزمنية سميت عند علماء اللغة ب" عصور الاحتجاج"(2) . ----------------------------------- (1) المزهر للسيوطي 1/211، 212 . (2) الاحتجاج بالشعر في اللغة الواقع ودلالته صـ83 . ================== المصدر: كتاب أصول اللغة العربية للدكتور / محمد موسى جبارة ـ مدرس أصول اللغة بجامعة الأزهر. في أمان الله |
مواضيع مماثلة
» أثر اللغة العربية في اللغة الإنجليزية / د. أنور محمود زناتي
» أثر اللغة العربية في اللغة الفرنسية / د. أنور محمود زناتي
» أثر اللغة العربية في اللغة اليونانية / د. أنور محمود زناتي
» أثر اللغة العربية في اللغة الفارسية / د. أنور محمود زناتي
» اللغة المنطوقة و اللغة المكتوبة
» أثر اللغة العربية في اللغة الفرنسية / د. أنور محمود زناتي
» أثر اللغة العربية في اللغة اليونانية / د. أنور محمود زناتي
» أثر اللغة العربية في اللغة الفارسية / د. أنور محمود زناتي
» اللغة المنطوقة و اللغة المكتوبة
:: اللغة العربية :: الترجمة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia