هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 51 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 51 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Empty إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48

مُساهمة من طرف myahia الجمعة يناير 11, 2013 11:36 pm


سورة الحجر [ الجزء الرابع عشر – الربع الأول ] (الآيات 1: 48)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ (1))



«الر» هذه الحروف لا إعراب لها

«تِلْكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«آياتُ» خبر والجملة ابتدائية

«الْكِتابِ» مضاف إليه

«وَقُرْآنٍ» معطوف على الكتاب

«مُبِينٍ» صفة


(رُبَما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كانُوا مُسْلِمِينَ (2))



«رُبَما» كافة ومكفوفة

«يَوَدُّ» مضارع مرفوع

«الَّذِينَ» موصول فاعل والجملة مستأنفة

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«لَوْ» حرف مصدري

«كانُوا» كان واسمها

«مُسْلِمِينَ» خبر ولو وما بعدها في تأويل المصدر في محل نصب مفعول به ليود


(ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3))



«ذَرْهُمْ» أمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة

«يَأْكُلُوا» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل هو الواو والجملة لا محل لها

«وَيَتَمَتَّعُوا» معطوف على يأكلوا وإعرابه مثله

«وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ» مضارع وفاعله والهاء مفعول به

«فَسَوْفَ» الفاء استئنافية وسوف حرف استقبال

«يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة


(وَما أَهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَها كِتابٌ مَعْلُومٌ (4))



«وَما» الواو حرف استئناف وما نافية

«أَهْلَكْنا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«مِنْ» حرف جر زائد

«قَرْيَةٍ» مفعول به مجرور لفظا منصوب محلا

«إِلَّا» أداة حصر

«وَلَها كِتابٌ» الواو حالية وكتاب مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم

«مَعْلُومٌ» صفة


(ما تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَها وَما يَسْتَأْخِرُونَ (5))



«ما تَسْبِقُ» ما نافية ومضارع مرفوع

«مِنْ» حرف جر زائد

«أُمَّةٍ» فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا

«أَجَلَها» مفعول به والجملة مستأنفة

«وَما» الواو عاطفة وما نافية

«يَسْتَأْخِرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.


(وَقالُوا يا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6))



«وَقالُوا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة

«يا أَيُّهَا» يا أداة نداء أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب وها للتنبيه

«الَّذِي» موصول بدل من أي أو عطف بيان والجملة مقول القول

«نُزِّلَ» ماض مبني للمجهول

«عَلَيْهِ» متعلقان بنزل

«الذِّكْرُ» نائب فاعل والجملة صلة

«إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ» إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مقول القول


(لَوْ ما تَأْتِينا بِالْمَلائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7))



«لَوْ ما» حرف امتناع لوجود وهي للتحضيض

«تَأْتِينا بِالْمَلائِكَةِ» مضارع ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بتأتينا والجملة لا محل لها استئنافية

«إِنْ» شرطية

«كُنْتَ» كان واسمها

«مِنَ الصَّادِقِينَ» متعلقان بالخبر وجواب إن محذوف


(ما نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَما كانُوا إِذاً مُنْظَرِينَ (Cool)



«ما نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ» ما نافية ومضارع فاعله مستتر والملائكة مفعوله

«إِلَّا» أداة حصر

«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال والجملة مستأنفة

«وَما» الواو عاطفة وما نافية

«كانُوا» كان واسمها

«إِذاً» حرف جواب لا محل له

«مُنْظَرِينَ» خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم


(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ (9))



«إِنَّا» إن واسمها

«نَحْنُ» ضمير فصل لا محل له والجملة مستأنفة

«نَزَّلْنَا» ماض وفاعله

«الذِّكْرَ» مفعول به

«وَإِنَّا» إن واسمها والجملة معطوفة

«لَهُ» متعلقان بحافظون

«لَحافِظُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم


(وَلَقَدْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ (10))



«وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق

«أَرْسَلْنا» ماض وفاعله والجملة جواب قسم لا محل لها

«مِنْ قَبْلِكَ» صفة لمفعول به محذوف تقديره رسلا من قبلك والكاف مضاف إليه

«فِي شِيَعِ» متعلقان بصفة ثانية

«الْأَوَّلِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.


(وَما يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (11))



«وَما» الواو استئنافية وما النافية

«يَأْتِيهِمْ» مضارع ومفعوله

«مِنْ» حرف جر زائد

«رَسُولٍ» فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة

«إِلَّا» أداة حصر

«كانُوا» كان والواو اسمها

«بِهِ» متعلقان بيستهزئون والجملة حالية

«يَسْتَهْزِؤُنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كان


(كَذلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12))



«كَذلِكَ» ذا اسم إشارة وهو مجرور بالكاف متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق

«نَسْلُكُهُ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مستأنفة

«فِي قُلُوبِ» متعلقان بنسلكه

«الْمُجْرِمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم


(لا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13))



«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية

«بِهِ» متعلقان بيؤمنون

«وَقَدْ» الواو استئنافية وقد حرف تحقيق

«خَلَتْ سُنَّةُ» ماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة مستأنفة

«الْأَوَّلِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم


(وَلَوْ فَتَحْنا عَلَيْهِمْ باباً مِنَ السَّماءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14))



«وَلَوْ» الواو عاطفة ولو حرف شرط غير جازم

«فَتَحْنا» ماض وفاعله

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بفتحنا

«باباً» مفعول به

«مِنَ السَّماءِ» متعلقان بمحذوف صفة لبابا والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية

«فَظَلُّوا» الفاء عاطفة وظل واسمها والجملة معطوفة

«فِيهِ» متعلقان بيعرجون

«يَعْرُجُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر ظلوا


(لَقالُوا إِنَّما سُكِّرَتْ أَبْصارُنا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15))



«لَقالُوا» اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله والجملة جواب لو لا محل لها

«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«سُكِّرَتْ أَبْصارُنا» ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث وأبصارنا نائب فاعل ونا مضاف إليه والجملة مقول القول

«بَلْ» حرف إضراب

«نَحْنُ قَوْمٌ» مبتدأ وخبر

«مَسْحُورُونَ» صفة لقوم والجملة مع ما سبق مقول القول.


(وَلَقَدْ جَعَلْنا فِي السَّماءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاها لِلنَّاظِرِينَ (16))



«وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق

«جَعَلْنا» ماض وفاعله

«فِي السَّماءِ» متعلقان بجعلنا

«بُرُوجاً» مفعول به والجملة معطوفة على ما سبق

«وَزَيَّنَّاها» ماض وفاعله ومفعول به والجملة معطوفة

«لِلنَّاظِرِينَ» متعلقان بزيناها


(وَحَفِظْناها مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ رَجِيمٍ (17))



«وَحَفِظْناها» ماض وفاعله ومفعول به والجملة معطوفة

«مِنْ كُلِّ» متعلقان بحفظناها

«شَيْطانٍ» مضاف إليه

«رَجِيمٍ» صفة


(إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ مُبِينٌ (18))



«إِلَّا» أداة استثناء

«مَنِ» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء

«اسْتَرَقَ السَّمْعَ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة

«فَأَتْبَعَهُ» الفاء عاطفة وماض ومفعوله المقدم

«شِهابٌ» فاعل والجملة معطوفة

«مُبِينٌ» صفة


(وَالْأَرْضَ مَدَدْناها وَأَلْقَيْنا فِيها رَواسِيَ وَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19))



«وَالْأَرْضَ» الواو عاطفة والأرض مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور

«مَدَدْناها» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة للجملة المحذوفة لا محل لها

«وَأَلْقَيْنا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«فِيها» متعلقان بألقينا

«رَواسِيَ» مفعول به منصوب

«وَأَنْبَتْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«فِيها» متعلقان بأنبتنا

«مِنْ كُلِّ» متعلقان بأنبتنا

«شَيْ ءٍ» مضاف إليه

«مَوْزُونٍ» صفة


(وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرازِقِينَ (20))



«وَجَعَلْنا» معطوف على ما سبق

«لَكُمْ» متعلقان بجعلنا

«فِيها» متعلقان بمحذوف حال

«مَعايِشَ» مفعول به

«وَمَنْ» معطوف على معايش

«لَسْتُمْ» ليس واسمها

«لَهُ» متعلقان برازقين

«بِرازِقِينَ» الباء حرف جر زائد رازقين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر لستم والجملة صلة من لا محل لها من الإعراب.


(وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنا خَزائِنُهُ وَما نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21))



«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن نافية

«مِنْ» زائدة

«شَيْ ءٍ» مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة استئنافية

«إِلَّا» أداة حصر

«عِنْدَنا» ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم ونا مضاف إليه

«خَزائِنُهُ» مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة خبر شيء

«وَما» الواو عاطفة وما نافية

«نُنَزِّلُهُ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة

«إِلَّا» أداة حصر

«بِقَدَرٍ» متعلقان بننزله

«مَعْلُومٍ» صفة


(وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ لَواقِحَ فَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَسْقَيْناكُمُوهُ وَما أَنْتُمْ لَهُ بِخازِنِينَ (22))



«وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله

«لَواقِحَ» حال والجملة معطوفة

«فَأَنْزَلْنا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«مِنَ السَّماءِ» متعلقان بأنزلنا

«ماءً» مفعول به

«فَأَسْقَيْناكُمُوهُ» الفاء عاطفة وأسقينا ماض وفاعله والكاف مفعوله الأول والميم للجمع والواو للإشباع والهاء مفعوله الثاني والجملة معطوفة

«وَما» الواو حالية وما نافية تعمل عمل ليس

«أَنْتُمْ» اسمها

«لَهُ» متعلقان بالخبر

«بِخازِنِينَ» الباء زائدة و خازنين خبر مجرور لفظا منصوب محلا


(وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوارِثُونَ (23))



«وَإِنَّا» الواو استئنافية وإن واسمها

«لَنَحْنُ» اللام المزحلقة ونحن مبتدأ

«نُحْيِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله نحن والجملة خبر إن

«وَنُمِيتُ» معطوف على نحيي

«وَنَحْنُ الْوارِثُونَ» مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة على ما قبلها


(وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ (24))



«وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق

«عَلِمْنَا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب جواب القسم

«الْمُسْتَقْدِمِينَ» مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم

«مِنْكُمْ» متعلقان بالمستقدمين

«وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ» انظر إعراب لقد علمنا المستقدمين.


(وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (25))



«وَإِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة

«هُوَ» مبتدأ

«يَحْشُرُهُمْ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر هو وجملة هو يحشرهم خبر إن

«إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة


(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26))



«وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق

«خَلَقْنَا الْإِنْسانَ» ماض وفاعله ومفعوله

«مِنْ صَلْصالٍ» متعلقان بخلقنا

«مِنْ حَمَإٍ» متعلقان بصفة لصلصال

«مَسْنُونٍ» صفة لحمأ والجملة لا محل لها لأنها مستأنفة


(وَالْجَانَّ خَلَقْناهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نارِ السَّمُومِ (27))



«وَالْجَانَّ» الواو عاطفة والجان مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور

«خَلَقْناهُ» ماض وفاعله ومفعول به والجملة مفسرة للجملة المحذوفة لا محل لها

«مِنْ قَبْلُ» متعلقان بخلقناه

«مِنْ نارِ» متعلقان بخلقناه

«السَّمُومِ» مضاف إليه


(وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ
(28))




«وَإِذْ» ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر

«قالَ رَبُّكَ» ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة مضاف إليه

«لِلْمَلائِكَةِ» متعلقان بقال

«إِنِّي خالِقٌ» إن واسمها وخبرها

«بَشَراً» مفعوله به لخالق

«مِنْ صَلْصالٍ» متعلقان بمحذوف صفة لبشر

«مِنْ حَمَإٍ» متعلقان بمحذوف صفة لصلصال

«مَسْنُونٍ» صفة


(فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ (29))



«فَإِذا» الفاء استئنافية وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه

«سَوَّيْتُهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليه

«وَنَفَخْتُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على سويته

«فِيهِ» متعلقان بنفخت

«مِنْ رُوحِي» متعلقان بصفة لمفعول به محذوف تقديره ونفخت فيه روحا من روحي

«فَقَعُوا» الفاء واقعة بجواب إذا وأمر مبني على حذف النون من آخره والواو فاعله

«لَهُ» متعلقان بقعوا

«ساجِدِينَ» حال وجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب.


(فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30))



«فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ» الفاء استئنافية وماض وفاعله

«كُلُّهُمْ» توكيد والهاء مضاف إليه

«أَجْمَعُونَ» توكيد ثان مرفوع بالواو


(إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31))



«إِلَّا» أداة استثناء

«إِبْلِيسَ» مستثنى بإلا منصوب

«أَبى » ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجملة حالية

«أَنْ» ناصبة

«يَكُونَ» مضارع ناقص منصوب واسمها محذوف تقديره هو

«مَعَ» ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف

«السَّاجِدِينَ» مضاف إليه


(قالَ يا إِبْلِيسُ ما لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32))



«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«يا» أداة نداء

«إِبْلِيسُ» منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب والجملة مقول القول

«ما» اسم استفهام مبتدأ

«لَكَ» متعلقان بالخبر والجملة مقول القول

«أن» ناصبة

«لا» نافية

«تَكُونَ» مضارع ناقص منصوب بأن واسم تكون محذوف

«مَعَ»ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف

«السَّاجِدِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم


(قالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33))



«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«لَمْ» جازمة

«أَكُنْ» مضارع ناقص واسمها محذوف

«لِأَسْجُدَ» اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بالخبر المحذوف

«لِبَشَرٍ» متعلقان بأسجد

«خَلَقْتَهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لبشر

«مِنْ صَلْصالٍ» متعلقان بخلقته

«مِنْ حَمَإٍ» متعلقان بمحذوف صفة لصلصال

«مَسْنُونٍ» صفة


(قالَ فَاخْرُجْ مِنْها فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34))



«قالَ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«فَاخْرُجْ» الفاء زائدة وأمر فاعله مستتر

«مِنْها» متعلقان باخرج

«فَإِنَّكَ رَجِيمٌ» إن واسمها وخبرها والجملة تعليل لا محل لها


(وَ إِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلى يَوْمِ الدِّينِ (35))



«وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ» إن واللعنة اسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة معطوفة

«إِلى يَوْمِ» متعلقان بمحذوف حال

«الدِّينِ» مضاف إليه.


(قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36))



«قالَ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة

«فَأَنْظِرْنِي» الفاء زائدة أنظرني فعل دعاء مبني على السكون والنون للوقاية وفاعله مستتر والياء مفعول به والجملة مقول القول

«إِلى يَوْمِ» متعلقان بأنظرني

«يُبْعَثُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة في محل جر مضاف إليه.


(قالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37))



«قالَ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ» الفاء زائدة وإن واسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة مقول القول


(إِلى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38))



«إِلى يَوْمِ» متعلقان بالمنظرين

«الْوَقْتِ» مضاف إليه

«الْمَعْلُومِ» صفة


(قالَ رَبِّ بِما أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39))



«قالَ رَبِّ» انظر إعرابها في صدر الآية

«بِما» ما مصدرية

«أَغْوَيْتَنِي» ماض وفاعله والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به وهو في تأويل المصدر في محل جر ومتعلقان بفعل أقسم المحذوف والجملة مقول القول

«لَأُزَيِّنَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر

«لَهُمْ» متعلقان بأزينن

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بأزينن

«وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ» إعرابها مثل لأزينن والهاء مفعول به

«أَجْمَعِينَ» توكيد للهاء وهو منصوب بالياء


(إِلاَّ عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40))


«إِلَّا» أداة استثناء

«عِبادَكَ» مستثنى بإلا منصوب و الكاف مضاف إليه

«مِنْهُمُ» متعلقان بالمخلصين

«الْمُخْلَصِينَ» صفة عبادك منصوبة بالياء


(قالَ هذا صِراطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41))



«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«هذا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ

«صِراطٌ» خبر والجملة مقول القول

«عَلَيَّ» متعلقان بمحذوف صفة

«مُسْتَقِيمٌ» صفة ثانية لصراط.


(إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغاوِينَ (42))



«إِنَّ عِبادِي» إن وعبادي اسمها المنصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة تفسيرية

«لَيْسَ» فعل ماض ناقص

«لَكَ» متعلقان بمحذوف خبر ليس المقدم

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بخبر ليس المحذوف

«سُلْطانٌ» اسم ليس والجملة خبر إن

«إِلَّا» أداة استثناء

«مَنِ» موصول في محل نصب على الاستثناء

«اتَّبَعَكَ» ماض وفاعله مستتر والكاف مفعوله

«مِنَ الْغاوِينَ» متعلقان باتبعك والجملة صلة


(وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43))



«وَإِنَّ جَهَنَّمَ» إن واسمها والجملة معطوفة

«لَمَوْعِدُهُمْ» خبر واللام المزحلقة والهاء مضاف إليه

«أَجْمَعِينَ» توكيد مجرورة بالياء لأنه جمع مذكر سالم

«لَها» متعلقان بالخبر المقدم


(لَها سَبْعَةُ أَبْوابٍ لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ (44))



«سَبْعَةُ» مبتدأ

«أَبْوابٍ» مضاف إليه

«لِكُلِّ» متعلقان بالخبر المقدم

«بابٍ» مضاف إليه

«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف حال

«جُزْءٌ» مبتدأ مؤخر

«مَقْسُومٌ» صفة والجملة مستأنفة


(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45))



«إِنَّ الْمُتَّقِينَ» إن واسمها المنصوب بالياء

«فِي جَنَّاتٍ» متعلقان بالخبر

«وَعُيُونٍ» معطوف على جنات والجملة مستأنفة


(ادْخُلُوها بِسَلامٍ آمِنِينَ (46))


«ادْخُلُوها» أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقال لهم ادخلوها

«بِسَلامٍ» متعلقان بحال محذوف

«آمِنِينَ» حال منصوبة بالياء


(وَ نَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْواناً عَلى سُرُرٍ مُتَقابِلِينَ (47))



«وَنَزَعْنا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة استئنافية

«ما» موصولية مفعول به

«فِي صُدُورِهِمْ» متعلقان بصلة محذوفة

«مِنْ غِلٍّ» متعلقان بحال محذوفة

«إِخْواناً» حال

«عَلى سُرُرٍ» متعلقان بمتقابلين

«مُتَقابِلِينَ» حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم.


(لا يَمَسُّهُمْ فِيها نَصَبٌ وَما هُمْ مِنْها بِمُخْرَجِينَ (48))



«لا يَمَسُّهُمْ فِيها نَصَبٌ» لا نافية ومضارع ومفعوله وفاعله المؤخر والجار والمجرور متعلقان بيمسهم والجملة مستأنفة

«وَما» الواو عاطفة وما تعمل عمل ليس

«هُمْ» اسمها

«مِنْها» متعلقان بمخرجين

«بِمُخْرَجِينَ» الباء زائدة ومخرجين مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة معطوفة
يتبع بإعراب الربع الثاني
في امان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الحجر الجزء الرابع عشر الربع الأول من الىية 01 إلى الآية 48  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى