هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111

اذهب الى الأسفل

اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Empty اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111

مُساهمة من طرف myahia الخميس مايو 23, 2013 1:01 am

سورة الإسراء [ الجزء الخامس عشر – الربع الخامس ] (الآيات 99: 111)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ قادِرٌ عَلى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلاَّ كُفُوراً (99 ))



«أَوَلَمْ» الهمزة للاستفهام والواو استئنافية ولم حرف نفي وجزم وقلب

«يَرَوْا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة

«أَنَّ اللَّهَ الَّذِي» أن ولفظ الجلالة اسمها واسم الموصول صفة وأن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا

«خَلَقَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة الموصول

«السَّماواتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

«وَالْأَرْضَ» معطوف على السموات

«قادِرٌ» خبر أن

«عَلى أَنْ يَخْلُقَ» أن ناصبة ومضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في محل جر ومتعلقان بقادر

«مِثْلَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«وَجَعَلَ» الواو عاطفة وماض فاعله مستتر

«لَهُمْ» متعلقان بجعل

«أَجَلًا» مفعول به والجملة معطوفة

«لا رَيْبَ» لا نافية للجنس ريب اسمها

«فِيهِ» متعلقان بالخبر والجملة صفة لأجلا

«فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُوراً» الفاء استئنافية وأبى ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والظالمون فاعل وإلا أداة حصر وكفورا مفعول به والجملة مستأنفة



(قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذاً لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفاقِ وَكانَ الْإِنْسانُ قَتُوراً (100))



«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«لَوْ» حرف شرط غير جازم

«أَنْتُمْ» توكيد للفاعل المحذوف مع فعله لأن لو تدخل على الفعل والجملة ، والجملة المحذوفة ابتدائية لا محل لها

«تَمْلِكُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة تفسيرية

«خَزائِنَ» مفعول به

«رَحْمَةِ» مضاف إليه

«رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه

«إِذاً» حرف جواب

«لَأَمْسَكْتُمْ» اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب لو

«خَشْيَةَ» مفعول لأجله

«الْإِنْفاقِ» مضاف إليه


«وَكانَ الْإِنْسانُ قَتُوراً» كان واسمها وخبرها والجملة مستأنفة.



(وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسى تِسْعَ آياتٍ بَيِّناتٍ فَسْئَلْ بَنِي إِسْرائِيلَ إِذْ جاءَهُمْ فَقالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يا مُوسى مَسْحُوراً (101))



«وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق

«آتَيْنا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«مُوسى » مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر

«تِسْعَ» مفعول به ثان

«آياتٍ» جمع مؤنث السالم

«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف

«إِذْ» ظرف زمان

«جاءَهُمْ» ماض فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مضاف إليه

«فَقالَ لَهُ» الفاء عاطفة وماض والجار والمجرور متعلقان به

«فِرْعَوْنُ» فاعل والجملة معطوفة

«إِنِّي» إن واسمها والجملة مقول القول

«لَأَظُنُّكَ» اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول والجملة خبر إن

«يا مُوسى » يا أداة نداء وموسى منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر في محل نصب على النداء والجملة لا محل لها.

«مَسْحُوراً» مفعول به ثان لأظن



(قالَ لَقَدْ عَلِمْتَ ما أَنْزَلَ هؤُلاءِ إِلاَّ رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ بَصائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً (102))



«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق

«عَلِمْتَ» ماض وفاعله

«ما أَنْزَلَ» ما نافية وماض

«هؤُلاءِ» الها للتنبيه وأولاء مفعول به

«إِلَّا» أداة حصر

«رَبُّ» فاعل

«السَّماواتِ» مضاف إليه

«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات والجملة سدت مسد مفعولي علمت

«بَصائِرَ» حال وجملة القسم في محل نصب مقول القول

«وَإِنِّي» الواو عاطفة وإن واسمها والجملة معطوفة .

«لَأَظُنُّكَ» اللام المزحلقة وأظنك مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول والجملة خبر

«يا فِرْعَوْنُ» يا أداة نداء وفرعون منادى مبني على الضم

«مَثْبُوراً» مفعول به ثان.



(فَأَرادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْناهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعاً (103))



«فَأَرادَ» الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة

«أَنْ» ناصبة

«يَسْتَفِزَّهُمْ» مضارع منصوب والفاعل مستتر والهاء مفعول به وأن يستفزهم وما بعدها في محل نصب مفعول به

«مِنَ الْأَرْضِ» متعلقان بيستفزهم

«فَأَغْرَقْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«وَمَنْ» من اسم موصول معطوف على الهاء في أغرقناه

«مَعَهُ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بصلة الموصول والهاء مضاف إليه

«جَمِيعاً» حال



(وَقُلْنا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنا بِكُمْ لَفِيفاً (104))



«وَقُلْنا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«مِنْ بَعْدِهِ» متعلقان بقلنا

«لِبَنِي» اللام حرف جر وبني مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بقلنا

«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه

«اسْكُنُوا الْأَرْضَ» أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول

«فَإِذا» الفاء عاطفة وإذا ظرف زمان

«جاءَ وَعْدُ» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«الْآخِرَةِ» مضاف إليه

«جِئْنا» ماض وفاعله والجملة مقول القول

«بِكُمْ» متعلقان بجئنا

«لَفِيفاً» حال



(وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْناهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً (105))



«وَبِالْحَقِّ» الواو استئنافية ومتعلقان بأنزلناه

«أَنْزَلْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة

«وَبِالْحَقِّ نَزَلَ» معطوف على ما سبق وإعرابه مثله وفاعل نزل مستتر

«وَما» الواو عاطفة وما نافية

«أَرْسَلْناكَ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«إِلَّا» أداة حصر

«مُبَشِّراً» حال

«وَنَذِيراً» معطوف على مبشرا



(وَقُرْآناً فَرَقْناهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلى مُكْثٍ وَنَزَّلْناهُ تَنْزِيلاً (106))



«وَقُرْآناً» مفعول به لفعل محذوف ويفسره المذكور والجملة معطوفة

«فَرَقْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة

«لِتَقْرَأَهُ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعدها وفاعله مستتر والهاء مفعول به واللام وما بعدها جار ومجرور ومتعلقان بفرقناه

«عَلَى النَّاسِ» متعلقان بتقرأه

«عَلى مُكْثٍ» متعلقان بحال محذوفة

«وَنَزَّلْناهُ تَنْزِيلًا» ماض وفاعله ومفعوله ومفعول مطلق والجملة معطوفة.



(قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ سُجَّداً (107))



«قُلْ آمِنُوا» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة وأمر وفاعله والجملة مقول القول

«بِهِ» متعلقان بآمنوا

«أَوْ» عاطفة

«لا» ناهية

«تُؤْمِنُوا» مضارع مجزوم بلا الناهية والجملة معطوفة

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«الَّذِينَ» موصول في محل نصب اسم إن

«أُوتُوا الْعِلْمَ» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو مفعوله الأول والعلم مفعوله الثاني

«مِنْ قَبْلِهِ» متعلقان بأوتوا والهاء مضاف إليه

«إِذا» ظرف زمان

«يُتْلى » مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والجملة مضاف إليه

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بيتلى

«يَخِرُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا وإذا وجملتاها في محل رفع خبر إن وجملة إن تعليلية لا محل لها

«لِلْأَذْقانِ» متعلقان بيخرون

«سُجَّداً» حال



(وَيَقُولُونَ سُبْحانَ رَبِّنا إِنْ كانَ وَعْدُ رَبِّنا لَمَفْعُولاً (108))


«وَيَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة

«سُبْحانَ» مفعول مطلق لفعل محذوف

«رَبِّنا» مضاف إليه ونا مضاف إليه

«إِنْ» مخففة من إن واسمها ضمير الشأن

«كانَ وَعْدُ» كان واسمها والجملة خبر إن

«رَبِّنا» مضاف إليه ونا مضاف إليه

«لَمَفْعُولًا» اللام الفارقة بين النفي والإثبات «مفعولا» خبر كان والجملة خبر إن



(وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً (109))



«وَيَخِرُّونَ» الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والجملة معطوفة

«لِلْأَذْقانِ» متعلقان بيخرون

«يَبْكُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية أي باكين

«وَيَزِيدُهُمْ» الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله الأول

«خُشُوعاً» مفعول به ثان والجملة معطوفة.



(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخافِتْ بِها وَابْتَغِ بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلاً (110))



«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«ادْعُوا اللَّهَ» أمر مبني على حذف النون والواو فاعل ولفظ الجلالة مفعوله

«أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ» معطوف على ما قبله وإعرابه مثله

«أَيًّا» اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم

«ما» زائدة

«تَدْعُوا» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط

«فَلَهُ» الفاء رابطة للجواب ومتعلقان بخبر مقدم

«الْأَسْماءُ» مبتدأ مؤخر

«الْحُسْنى » صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط

«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية

«تَجْهَرْ» مضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة معطوفة

«بِصَلاتِكَ» متعلقان بتجهر والكاف مضاف إليه

«وَلا تُخافِتْ» معطوف على ولا تجهر وإعرابها مثل إعرابها

«بِها» متعلقان بتخافت

«وَابْتَغِ» الواو عاطفة وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بابتغ

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب

«سَبِيلًا» مفعول به



(وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً (111))



«وَقُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«الْحَمْدُ» مبتدأ

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر والجملة مقول القول

«الَّذِي» موصول في محل جر صفة

«لَمْ يَتَّخِذْ» مضارع مجزوم بلم وفاعله مستتر

«وَلَداً» مفعول به والجملة صلة

«وَلَمْ» الواو عاطفة ولم حرف جزم ونفي وقلب

«يَكُنْ» مضارع ناقص

«لَهُ» متعلقان بالخبر المقدم

«شَرِيكٌ» اسم يكن

«فِي الْمُلْكِ» متعلقان بشريك

«وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ» إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها

«وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعوله وتكبيرا مفعول مطلق والجملة معطوفة.



وللربع بقية في سورة الكهف
يتبع بإعراب سورة الكهف
في امان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى