بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 52 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 52 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
اعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر بقية الربع الخامس من الآية 1 إلى الآية 16
صفحة 1 من اصل 1
اعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر بقية الربع الخامس من الآية 1 إلى الآية 16
سورة الكهف [ الجزء الخامس عشر – بقية الربع الخامس ] (الآيات 1: 16)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلى عَبْدِهِ الْكِتابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجاً (1))
«الْحَمْدُ» مبتدأ
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المحذوف والجملة ابتدائية
«الَّذِي» اسم الموصول صفة للّه
«أَنْزَلَ» ماض فاعله مستتر
«عَلى عَبْدِهِ» متعلقان بأنزل
«الْكِتابَ» مفعول به والجملة صلة
«وَلَمْ» الواو عاطفة ولم جازمة
«يَجْعَلْ» مضارع فاعله مستتر
«لَهُ» متعلقان بيجعل
«عِوَجاً» مفعول به والجملة معطوفة
(قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً (2))
«قَيِّماً» حال
«لِيُنْذِرَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها متعلقان بأنزل
«بَأْساً» مفعول به ثان
«شَدِيداً» صفة
«مِنْ لَدُنْهُ» متعلقان بينذر والهاء مضاف إليه
«وَيُبَشِّرَ» مضارع منصوب فاعله مستتر
«الْمُؤْمِنِينَ» مفعول به والجملة معطوفة
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب صفة
«يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ» مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله الواو والصالحات مفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة
«أَنَّ لَهُمْ أَجْراً» أن واسمها المؤخر ولهم متعلقان بالخبر المقدم
«حَسَناً» صفة وأن ما بعدها في محل نصب مفعول به ثان ليبشر
(ماكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (3))
«ماكِثِينَ» حال
«فِيهِ» متعلقان بماكثين
«أَبَداً» ظرف زمان متعلق به أيضا
(وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً (4))
«وَيُنْذِرَ» الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً» ماض ولفظ الجلالة فاعله وولدا مفعوله والجملة مقول القول.
(ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْواهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً (5))
«ما لَهُمْ» ما نافية ولهم متعلقان بخبر محذوف مقدم
«بِهِ» متعلقان بعلم
«مِنْ» حرف جر زائد
«عِلْمٍ» مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة
«وَلا» الواو عاطفة لا زائدة
«لِآبائِهِمْ» معطوفان على لهم
«كَبُرَتْ» ماض لإنشاء الذم والفاعل محذوف يعود على كلمة الكفر
«كَلِمَةً» تمييز والجملة مستأنفة
«تَخْرُجُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صفة لكلمة
«مِنْ أَفْواهِهِمْ» متعلقان بتخرج
«إِنْ» حرف نفي
«يَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«إِلَّا» أداة حصر
«كَذِباً» مفعول به والجملة مستأنفة
(فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ عَلى آثارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً (6))
«فَلَعَلَّكَ» الفاء استئنافية لعل واسمها
«باخِعٌ» خبر
«نَفْسَكَ» مفعول به لباخع والكاف مضاف إليه
«عَلى آثارِهِمْ» متعلقان بباخع
«إِنْ» شرطية
«لَمْ» جازمة
«يُؤْمِنُوا» مضارع مجزوم بحذف النون و الواو فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها
«بِهذَا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة ومتعلقان بيؤمنوا
«الْحَدِيثِ» بدل أو عطف بيان
«أَسَفاً» مفعول لأجله وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه
(إِنَّا جَعَلْنا ما عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَها لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً (7))
«إِنَّا» إن واسمها والجملة مستأنفة
«جَعَلْنا» ماض وفاعله والجملة خبر
«ما» اسم موصول مفعول به
«عَلَى الْأَرْضِ» متعلقان بصلة محذوفة
«زِينَةً» مفعول به ثان أو مفعول لأجله
«لَها» متعلقان بزينة
«لِنَبْلُوَهُمْ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر والهاء مفعول به واللام وما بعدها متعلقان بجعلنا
«أَيُّهُمْ» اسم استفهام مبتدأ والهاء مضاف إليه
«أَحْسَنُ» خبر
«عَمَلًا» تمييز والجملة سدّت مسد مفعولي نبلوهم.
(وَإِنَّا لَجاعِلُونَ ما عَلَيْها صَعِيداً جُرُزاً ()
«وَإِنَّا لَجاعِلُونَ» إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة معطوفة
«ما» ما موصولية مفعول به لجاعلون
«عَلَيْها» متعلقان بمحذوف صلة
«صَعِيداً» مفعول به ثان
«جُرُزاً» صفة
(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كانُوا مِنْ آياتِنا عَجَباً (9))
«أَمْ» عاطفة
«حَسِبْتَ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«أَنَّ أَصْحابَ» أن واسمها
«الْكَهْفِ» مضاف إليه
«وَالرَّقِيمِ» معطوف على الكهف والمصدر المؤول سد مسد مفعولي حسب
«كانُوا» كان واسمها
«مِنْ آياتِنا» متعلقان بعجبا نا مضاف إليه
«عَجَباً» خبر كانوا والجملة خبر إن
(إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقالُوا رَبَّنا آتِنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنا مِنْ أَمْرِنا رَشَداً (10))
«إِذْ» ظرف
«أَوَى الْفِتْيَةُ» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«إِلَى الْكَهْفِ» متعلقان بأوى
«فَقالُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله
«رَبَّنا» منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء ونا مضاف إليه والجملة مقول القول
«آتِنا» فعل دعاء فاعله مستتر ونا مفعول به أول والجملة مقول القول
«مِنْ لَدُنْكَ» متعلقان بآتنا والكاف مضاف إليه
«رَحْمَةً» مفعول به ثان
«وَهَيِّئْ» معطوف على آتنا وفاعله مستتر
«لَنا» و «مِنْ أَمْرِنا» كلاهما متعلقان بهيئ
«رَشَداً» مفعول به
(فَضَرَبْنا عَلَى آذانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً (11))
«فَضَرَبْنا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة
«عَلَى آذانِهِمْ» متعلقان بضربنا والهاء مضاف إليه
«فِي الْكَهْفِ» متعلقان بضربنا
«سِنِينَ» مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
«عَدَداً» صفة.
(ثُمَّ بَعَثْناهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصى لِما لَبِثُوا أَمَداً (12))
«ثُمَّ» عاطفة
«بَعَثْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«لِنَعْلَمَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر واللام وما بعدها متعلقان ببعثناهم
«أَيُّ» اسم استفهام مبتدأ
«الْحِزْبَيْنِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى
«أَحْصى » فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجملة في محل رفع خبر أي
«لِما» اللام حرف جر وما موصولية في محل جر ومتعلقان بأحصى
«لَبِثُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«أَمَداً» تمييز
(نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْناهُمْ هُدىً
(13))
«نَحْنُ» مبتدأ والجملة استئنافية
«نَقُصُّ» مضارع فاعله ضمير مستتر والجملة خبر
«عَلَيْكَ» متعلقان بنقص
«نَبَأَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال
«إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ» إن واسمها وخبرها والجملة استئنافية
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صفة لفتية
«بِرَبِّهِمْ» متعلقان بآمنوا
«وَزِدْناهُمْ» معطوف على آمنوا ماض وفاعله ومفعوله
«هُدىً» تمييز منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر أو مفعول به ثان لزدناهم
(وَرَبَطْنا عَلى قُلُوبِهِمْ إِذْ قامُوا فَقالُوا رَبُّنا رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَا مِنْ دُونِهِ إِلهاً لَقَدْ قُلْنا إِذاً شَطَطاً (14))
«وَرَبَطْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«عَلى قُلُوبِهِمْ» متعلقان بربطنا
«إِذْ» ظرف زمان
«قامُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«فَقالُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«رَبُّنا» مبتدأ ونا مضاف إليه
«رَبُّ» خبر والجملة مقول القول
«السَّماواتِ» مضاف إليه
«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات
«لَنْ» ناصبة
«نَدْعُوَا» مضارع منصوب بلن
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بندعو والهاء مضاف إليه
«إِلهاً» مفعول به
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق
«قُلْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم
«إِذاً» جرف جواب
«شَطَطاً» مفعول به منصوب.
(هؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْ لا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً (15))
«هؤُلاءِ» الها للتنبيه أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
«قَوْمُنَا» خبر ونا مضاف إليه والجملة استئنافية
«اتَّخَذُوا» ماض والواو فاعله
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه
«آلِهَةً» مفعول به والجملة حالية
«لَوْ لا» حرف تحضيض
«يَأْتُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بيأتون
«بِسُلْطانٍ» متعلقان بيأتون
«بَيِّنٍ» صفة
«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
«أَظْلَمُ» خبر والجملة صلة
«مِمَّنِ» من اسم موصول في محل جر ومتعلقان بأظلم
«افْتَرى » ماض فاعله مستتر
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بافترى
«كَذِباً» مفعول به والجملة صلة الموصول
(وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَما يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16))
«وَإِذِ» الواو استئنافية إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر
«اعْتَزَلْتُمُوهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليها
«وَما» الواو عاطفة وما موصولية
«يَعْبُدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
«إِلَّا» أداة حصر
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به
«فَأْوُوا» الفاء الفصيحة وفعل أمر وفاعله والجملة لا محل لها
«إِلَى الْكَهْفِ» متعلقان بأووا
«يَنْشُرْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب
«لَكُمْ» متعلقان بينشر
«رَبُّكُمْ» فاعل والكاف مضاف إليه
«مِنْ رَحْمَتِهِ» متعلقان بينشر والهاء مضاف إليه
«وَيُهَيِّئْ» معطوف على ينشر
«لَكُمْ» متعلقان بيهيء
«مِنْ أَمْرِكُمْ» متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف إليه
«مِرفَقاً» مفعول به.
يتبع باعراب الربع السادس من سورة الكهف
في أمان الله
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلى عَبْدِهِ الْكِتابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجاً (1))
«الْحَمْدُ» مبتدأ
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المحذوف والجملة ابتدائية
«الَّذِي» اسم الموصول صفة للّه
«أَنْزَلَ» ماض فاعله مستتر
«عَلى عَبْدِهِ» متعلقان بأنزل
«الْكِتابَ» مفعول به والجملة صلة
«وَلَمْ» الواو عاطفة ولم جازمة
«يَجْعَلْ» مضارع فاعله مستتر
«لَهُ» متعلقان بيجعل
«عِوَجاً» مفعول به والجملة معطوفة
(قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً (2))
«قَيِّماً» حال
«لِيُنْذِرَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها متعلقان بأنزل
«بَأْساً» مفعول به ثان
«شَدِيداً» صفة
«مِنْ لَدُنْهُ» متعلقان بينذر والهاء مضاف إليه
«وَيُبَشِّرَ» مضارع منصوب فاعله مستتر
«الْمُؤْمِنِينَ» مفعول به والجملة معطوفة
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب صفة
«يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ» مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله الواو والصالحات مفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة
«أَنَّ لَهُمْ أَجْراً» أن واسمها المؤخر ولهم متعلقان بالخبر المقدم
«حَسَناً» صفة وأن ما بعدها في محل نصب مفعول به ثان ليبشر
(ماكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (3))
«ماكِثِينَ» حال
«فِيهِ» متعلقان بماكثين
«أَبَداً» ظرف زمان متعلق به أيضا
(وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً (4))
«وَيُنْذِرَ» الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً» ماض ولفظ الجلالة فاعله وولدا مفعوله والجملة مقول القول.
(ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْواهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً (5))
«ما لَهُمْ» ما نافية ولهم متعلقان بخبر محذوف مقدم
«بِهِ» متعلقان بعلم
«مِنْ» حرف جر زائد
«عِلْمٍ» مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة
«وَلا» الواو عاطفة لا زائدة
«لِآبائِهِمْ» معطوفان على لهم
«كَبُرَتْ» ماض لإنشاء الذم والفاعل محذوف يعود على كلمة الكفر
«كَلِمَةً» تمييز والجملة مستأنفة
«تَخْرُجُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صفة لكلمة
«مِنْ أَفْواهِهِمْ» متعلقان بتخرج
«إِنْ» حرف نفي
«يَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«إِلَّا» أداة حصر
«كَذِباً» مفعول به والجملة مستأنفة
(فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ عَلى آثارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً (6))
«فَلَعَلَّكَ» الفاء استئنافية لعل واسمها
«باخِعٌ» خبر
«نَفْسَكَ» مفعول به لباخع والكاف مضاف إليه
«عَلى آثارِهِمْ» متعلقان بباخع
«إِنْ» شرطية
«لَمْ» جازمة
«يُؤْمِنُوا» مضارع مجزوم بحذف النون و الواو فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها
«بِهذَا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة ومتعلقان بيؤمنوا
«الْحَدِيثِ» بدل أو عطف بيان
«أَسَفاً» مفعول لأجله وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه
(إِنَّا جَعَلْنا ما عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَها لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً (7))
«إِنَّا» إن واسمها والجملة مستأنفة
«جَعَلْنا» ماض وفاعله والجملة خبر
«ما» اسم موصول مفعول به
«عَلَى الْأَرْضِ» متعلقان بصلة محذوفة
«زِينَةً» مفعول به ثان أو مفعول لأجله
«لَها» متعلقان بزينة
«لِنَبْلُوَهُمْ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر والهاء مفعول به واللام وما بعدها متعلقان بجعلنا
«أَيُّهُمْ» اسم استفهام مبتدأ والهاء مضاف إليه
«أَحْسَنُ» خبر
«عَمَلًا» تمييز والجملة سدّت مسد مفعولي نبلوهم.
(وَإِنَّا لَجاعِلُونَ ما عَلَيْها صَعِيداً جُرُزاً ()
«وَإِنَّا لَجاعِلُونَ» إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة معطوفة
«ما» ما موصولية مفعول به لجاعلون
«عَلَيْها» متعلقان بمحذوف صلة
«صَعِيداً» مفعول به ثان
«جُرُزاً» صفة
(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كانُوا مِنْ آياتِنا عَجَباً (9))
«أَمْ» عاطفة
«حَسِبْتَ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«أَنَّ أَصْحابَ» أن واسمها
«الْكَهْفِ» مضاف إليه
«وَالرَّقِيمِ» معطوف على الكهف والمصدر المؤول سد مسد مفعولي حسب
«كانُوا» كان واسمها
«مِنْ آياتِنا» متعلقان بعجبا نا مضاف إليه
«عَجَباً» خبر كانوا والجملة خبر إن
(إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقالُوا رَبَّنا آتِنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنا مِنْ أَمْرِنا رَشَداً (10))
«إِذْ» ظرف
«أَوَى الْفِتْيَةُ» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«إِلَى الْكَهْفِ» متعلقان بأوى
«فَقالُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله
«رَبَّنا» منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء ونا مضاف إليه والجملة مقول القول
«آتِنا» فعل دعاء فاعله مستتر ونا مفعول به أول والجملة مقول القول
«مِنْ لَدُنْكَ» متعلقان بآتنا والكاف مضاف إليه
«رَحْمَةً» مفعول به ثان
«وَهَيِّئْ» معطوف على آتنا وفاعله مستتر
«لَنا» و «مِنْ أَمْرِنا» كلاهما متعلقان بهيئ
«رَشَداً» مفعول به
(فَضَرَبْنا عَلَى آذانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً (11))
«فَضَرَبْنا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة
«عَلَى آذانِهِمْ» متعلقان بضربنا والهاء مضاف إليه
«فِي الْكَهْفِ» متعلقان بضربنا
«سِنِينَ» مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
«عَدَداً» صفة.
(ثُمَّ بَعَثْناهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصى لِما لَبِثُوا أَمَداً (12))
«ثُمَّ» عاطفة
«بَعَثْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«لِنَعْلَمَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر واللام وما بعدها متعلقان ببعثناهم
«أَيُّ» اسم استفهام مبتدأ
«الْحِزْبَيْنِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى
«أَحْصى » فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجملة في محل رفع خبر أي
«لِما» اللام حرف جر وما موصولية في محل جر ومتعلقان بأحصى
«لَبِثُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«أَمَداً» تمييز
(نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْناهُمْ هُدىً
(13))
«نَحْنُ» مبتدأ والجملة استئنافية
«نَقُصُّ» مضارع فاعله ضمير مستتر والجملة خبر
«عَلَيْكَ» متعلقان بنقص
«نَبَأَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال
«إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ» إن واسمها وخبرها والجملة استئنافية
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صفة لفتية
«بِرَبِّهِمْ» متعلقان بآمنوا
«وَزِدْناهُمْ» معطوف على آمنوا ماض وفاعله ومفعوله
«هُدىً» تمييز منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر أو مفعول به ثان لزدناهم
(وَرَبَطْنا عَلى قُلُوبِهِمْ إِذْ قامُوا فَقالُوا رَبُّنا رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَا مِنْ دُونِهِ إِلهاً لَقَدْ قُلْنا إِذاً شَطَطاً (14))
«وَرَبَطْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«عَلى قُلُوبِهِمْ» متعلقان بربطنا
«إِذْ» ظرف زمان
«قامُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«فَقالُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«رَبُّنا» مبتدأ ونا مضاف إليه
«رَبُّ» خبر والجملة مقول القول
«السَّماواتِ» مضاف إليه
«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات
«لَنْ» ناصبة
«نَدْعُوَا» مضارع منصوب بلن
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بندعو والهاء مضاف إليه
«إِلهاً» مفعول به
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق
«قُلْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم
«إِذاً» جرف جواب
«شَطَطاً» مفعول به منصوب.
(هؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْ لا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً (15))
«هؤُلاءِ» الها للتنبيه أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
«قَوْمُنَا» خبر ونا مضاف إليه والجملة استئنافية
«اتَّخَذُوا» ماض والواو فاعله
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه
«آلِهَةً» مفعول به والجملة حالية
«لَوْ لا» حرف تحضيض
«يَأْتُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بيأتون
«بِسُلْطانٍ» متعلقان بيأتون
«بَيِّنٍ» صفة
«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
«أَظْلَمُ» خبر والجملة صلة
«مِمَّنِ» من اسم موصول في محل جر ومتعلقان بأظلم
«افْتَرى » ماض فاعله مستتر
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بافترى
«كَذِباً» مفعول به والجملة صلة الموصول
(وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَما يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16))
«وَإِذِ» الواو استئنافية إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر
«اعْتَزَلْتُمُوهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليها
«وَما» الواو عاطفة وما موصولية
«يَعْبُدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
«إِلَّا» أداة حصر
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به
«فَأْوُوا» الفاء الفصيحة وفعل أمر وفاعله والجملة لا محل لها
«إِلَى الْكَهْفِ» متعلقان بأووا
«يَنْشُرْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب
«لَكُمْ» متعلقان بينشر
«رَبُّكُمْ» فاعل والكاف مضاف إليه
«مِنْ رَحْمَتِهِ» متعلقان بينشر والهاء مضاف إليه
«وَيُهَيِّئْ» معطوف على ينشر
«لَكُمْ» متعلقان بيهيء
«مِنْ أَمْرِكُمْ» متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف إليه
«مِرفَقاً» مفعول به.
يتبع باعراب الربع السادس من سورة الكهف
في أمان الله
مواضيع مماثلة
» اعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الخامس من الرابع الخامس 99 إلى الآية 111
» إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السابع من الآية 31 إلى الآية 50
» إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31
» اعراب سورة الكهف الربع الثامن من الآية 51 إلى الآية 74
» إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر بقية الربع السادس من الآية 1 إلى الآية 6
» إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السابع من الآية 31 إلى الآية 50
» إعراب سورة الكهف الجزء الخامس عشر الربع السادس من الىية 17 غلى الآية 31
» اعراب سورة الكهف الربع الثامن من الآية 51 إلى الآية 74
» إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر بقية الربع السادس من الآية 1 إلى الآية 6
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia