بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
اختبار الأدب الـعـربـي الـفصـل الـثـانـي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختبار الأدب الـعـربـي الـفصـل الـثـانـي
ثــانـويــة عبد الــقــادر عــزة السنة الدراسية : 2008-2009
المستوى:3أف و 3أل ج
اختبار الأدب الـعـربـي الـفصـل الـثـانـي
تـنـاول مــوضــوعــا واحــدا
الــمــوضـــوع ا لأول
1 ـ في دجى اللّيل العميق
راسه النّشوان ألقوه هشيما
وأراقوا دمه الصّافي الكريما
فوق أحجار الطريق
2 ـ وعقابيل الجريمه
حمّلوا أعباءها ظهر العمود
ثمّ ألقوه طعاما للّحود
ومتاعا وغنيمه
3 ـ و صباحا دفنوه
وأحالوا حقدهم فوق ثراه
عارهم ظنّوه لن يبقى شذاه
ثمّ ساروا ونسوه
4 ـ واللّيالي في سراها
شهدت ما كان من جهد ثقيل
كلّما غطّوا على ذكرى القتيل
يتحداهم شذاها
5 ـ حسبوا الإعصار يلوى
إن تحاموه بستر أو جدار
ورأوا أن يطفئوا ضوء النّهار
غير أنّ المجد أقوى
6 ـ ومن القبر المعطر
لم يزل منبعثا صوت الشّهيد
طيفه أثبت من جيش عنيد
جاثم لا يتقهقر
7 ـ وسيبقى في ارتعاش
في أغانينا وفي صبر النخيل
في خطا أغنامنا في كل ميل
من أراضينا العـطاش
8 ـ يا لحمقى أغبياء
منحوه حين أردوه شهيدا
ألف عمر وشبابا وخلودا
وجمالا ونقاء
نازك الملائكة
البــناء الفكري :
1 ـ عنوان النّص مفتاحه ،ما دلالة العنوان على الموضوع ؟ ......................................02
2 ـ متى أقدم المستدمرون على اغتيال الشّهيد ؟ وبم بدؤوا عند اغتياله ؟ولماذا ؟.........................02
3ـ إستخرج من النّص المعجم الدّلالي الدّال على همجية الإستدمار ......................................01
4 ـ ما النّمط الّذي اعتمدته الشّاعرة لكي تنقل لنا اغتيال الشّهيد ؟......................................01
5 ـ ما موضوع النص ؟ وما اللّون الأدبي الّذي ينتمي إليه النص؟......................................02
البــنــاء اللّغوي
1 ـ هل تلاحظ انسجاما دلاليا بين المقطع الأول والمقطع الأخير ؟وضح................................02
2 ـ وظّفت الشاعرة مجموعة من الضّمائر ، عيّن الضّمائر الأكثر استعمالا ،ودورها في الاتساق النّصي......02
3 ـ بالمقطع الخامس حضور للمخيال الشعري ، عيّن الصور التي اختلط فيها المتخيّل بالواقع................02
4 ـ أكتب المقطع الأول كتابة عروضية، وعيّن تفعيلته وما لحقها من تغيير مع تسمية التّغيير ( زحاف،علة).....02
الــنّــقــد الأدبــي
تعتبر نازك الملائكة من رواد الحركة التّجديدية في القصيدة العربية . تحدث عن مظاهر التّجديد عموما ..........04
الـموضــوع الـثـانـي :
وظيفة الناقد
إنّ النّاقدين طبقات، كما أنّ الشّعراء والكتاب طبقات، فما يصلح أن يقال في الواحد منهم لا يصلح أن يقال في كلهم . إلاّ أنّ هناك خلّة لا يكون النّاقد ناقدا إذا تجرّد منها.وهي قوة التّمييز الفطرية؛ تلك القوة الّتي توجد لنفسها قواعد ولا توجدها القواعد،والّتي تبتدع لنفسها مقاييس وموازين ولا تبتدعها المقاييس والموازين. فالنّاقد الّذي ينقد حسب القواعد الّتي وضعها سواه لا ينفع نفسه،ولا منقوده ، ولا الأدب بشئ؛ إذ لو كانت لنا قواعد ثابتة لتمييز الجميل من الشّنيع،والصحيح من الفاسد لما كان من حاجة بنا إلى النّقد والنّقاد...لكننا في حاجة إلى النّاقدين ،لأنّ أذواق السّواد الأعظم منّا مشوّهف بخرافات رضعناها من ثدي أمسنا وترهات إقتبلناها من كفّ يومنا، والّذي يضع لنا اليوم محجّة لندركها في الغد هو الرّائد الّذي سنتبعه..
قد يسأل البعض:وأي فضل للناقد إذا كانت مهمته لا تتعدّى الغربلة؟ فهو لا ينظم قصيدة،بل يقول لك عن القصيدة الحسنة إنّها حسنة، وعن القبيحة إنّها قبيحة ولا يؤلّف رواية،بل ينظر في رواية ألّفها سواه ويقول:أعجبني منها كذا،ولم يعجبني كذا
فاجيبهم: وأي فضل للصائغ الّذي تعرض عليه قطعتين من المعدن متشابهتين فيقول في الواحدة إنّها ذهب وفي الأخرى إنّها نحاس؟أو تعطيه قبضة من الحجارة البلّورية البرّاقة،فينتقي بعضها قائلا:هذا ألماس ويقول في ما بقي :هذا زجاج؟إنّ الصّائغ لم يخلق الذّهب ولا أوجد الألماس، لم يخلقهما كما خلق الله العالم من لاشئ، لكنّه خلقهما لكل من يجهل قيمتهما.ولولاه لظلّ الذهب نحاسا والألماس زجاجا أو العكس بالعكس.وكم هم الّذين يميزون بين الألماس وتقليد الألماس؟
إذا لم يكن للناقد من فضل سوى ردّ الأمور إلى مصادرها وتسميتها بأسمائها لكفاه ذاك ثوابا.ألاّ أنّ فضل النّاقد لا ينحصر في التمحيص والتّثمين والتّرتيب، فهو مبدع ومولّد ومرشد مثلما هو ممحص ومثّمن ومرّتب
ميخائيل نعيمة
الــبــنــاء الـفـكـري:
1 ـ ما هي الخلة التي يجب ان تتوفر في النّاقد؟.....................................01
2 ـ من هو النّاقد الفاشل في نظر الكاتب؟...........................................01
3 ـ ما النمط النّصي الذي اعتمده الكاتب ؟وما خصائصه انطلاقا من النّص؟........02
4 ـ هل تلاحظ انسجاما دلاليا بين مطلع النّص وخاتمته؟وضح........................02
5 ـ في أي فنّ أدبي تدرج هذا النّص؟وما دليلك؟.................................02
الــبنــاء الـلـغـوي:
1 ـ ما الروابط التي وظّفها الكاتب ؟وما فضلها على النّص؟...............................02
2 ـ ما العلاقة الرابطة بين المقطعين الثالث والثاني؟ وضح..............................01
3 ـ إستخرج من الأول صورة بيانية وسمها واشرحها.....................................1.5
4 ـ هل تعكس لغة النّص رومنسية الكاتب؟وضح......................................1.5
5 ـ أعرب ما تحته خط اعراب جمل ..................................................02
الـنّـقـد الأدبـي: يعتبر ميخائيل نعيمة من مؤسسي المدرسة الرومنسية العربية المهجرية.ما هي الخصائص
الفنية لهذه المدرسة؟............................................04
الموضوع من انجاز أساتذة الأدب العربي لثانوية عزة عبد القادر
المستوى:3أف و 3أل ج
اختبار الأدب الـعـربـي الـفصـل الـثـانـي
تـنـاول مــوضــوعــا واحــدا
الــمــوضـــوع ا لأول
1 ـ في دجى اللّيل العميق
راسه النّشوان ألقوه هشيما
وأراقوا دمه الصّافي الكريما
فوق أحجار الطريق
2 ـ وعقابيل الجريمه
حمّلوا أعباءها ظهر العمود
ثمّ ألقوه طعاما للّحود
ومتاعا وغنيمه
3 ـ و صباحا دفنوه
وأحالوا حقدهم فوق ثراه
عارهم ظنّوه لن يبقى شذاه
ثمّ ساروا ونسوه
4 ـ واللّيالي في سراها
شهدت ما كان من جهد ثقيل
كلّما غطّوا على ذكرى القتيل
يتحداهم شذاها
5 ـ حسبوا الإعصار يلوى
إن تحاموه بستر أو جدار
ورأوا أن يطفئوا ضوء النّهار
غير أنّ المجد أقوى
6 ـ ومن القبر المعطر
لم يزل منبعثا صوت الشّهيد
طيفه أثبت من جيش عنيد
جاثم لا يتقهقر
7 ـ وسيبقى في ارتعاش
في أغانينا وفي صبر النخيل
في خطا أغنامنا في كل ميل
من أراضينا العـطاش
8 ـ يا لحمقى أغبياء
منحوه حين أردوه شهيدا
ألف عمر وشبابا وخلودا
وجمالا ونقاء
نازك الملائكة
البــناء الفكري :
1 ـ عنوان النّص مفتاحه ،ما دلالة العنوان على الموضوع ؟ ......................................02
2 ـ متى أقدم المستدمرون على اغتيال الشّهيد ؟ وبم بدؤوا عند اغتياله ؟ولماذا ؟.........................02
3ـ إستخرج من النّص المعجم الدّلالي الدّال على همجية الإستدمار ......................................01
4 ـ ما النّمط الّذي اعتمدته الشّاعرة لكي تنقل لنا اغتيال الشّهيد ؟......................................01
5 ـ ما موضوع النص ؟ وما اللّون الأدبي الّذي ينتمي إليه النص؟......................................02
البــنــاء اللّغوي
1 ـ هل تلاحظ انسجاما دلاليا بين المقطع الأول والمقطع الأخير ؟وضح................................02
2 ـ وظّفت الشاعرة مجموعة من الضّمائر ، عيّن الضّمائر الأكثر استعمالا ،ودورها في الاتساق النّصي......02
3 ـ بالمقطع الخامس حضور للمخيال الشعري ، عيّن الصور التي اختلط فيها المتخيّل بالواقع................02
4 ـ أكتب المقطع الأول كتابة عروضية، وعيّن تفعيلته وما لحقها من تغيير مع تسمية التّغيير ( زحاف،علة).....02
الــنّــقــد الأدبــي
تعتبر نازك الملائكة من رواد الحركة التّجديدية في القصيدة العربية . تحدث عن مظاهر التّجديد عموما ..........04
الـموضــوع الـثـانـي :
وظيفة الناقد
إنّ النّاقدين طبقات، كما أنّ الشّعراء والكتاب طبقات، فما يصلح أن يقال في الواحد منهم لا يصلح أن يقال في كلهم . إلاّ أنّ هناك خلّة لا يكون النّاقد ناقدا إذا تجرّد منها.وهي قوة التّمييز الفطرية؛ تلك القوة الّتي توجد لنفسها قواعد ولا توجدها القواعد،والّتي تبتدع لنفسها مقاييس وموازين ولا تبتدعها المقاييس والموازين. فالنّاقد الّذي ينقد حسب القواعد الّتي وضعها سواه لا ينفع نفسه،ولا منقوده ، ولا الأدب بشئ؛ إذ لو كانت لنا قواعد ثابتة لتمييز الجميل من الشّنيع،والصحيح من الفاسد لما كان من حاجة بنا إلى النّقد والنّقاد...لكننا في حاجة إلى النّاقدين ،لأنّ أذواق السّواد الأعظم منّا مشوّهف بخرافات رضعناها من ثدي أمسنا وترهات إقتبلناها من كفّ يومنا، والّذي يضع لنا اليوم محجّة لندركها في الغد هو الرّائد الّذي سنتبعه..
قد يسأل البعض:وأي فضل للناقد إذا كانت مهمته لا تتعدّى الغربلة؟ فهو لا ينظم قصيدة،بل يقول لك عن القصيدة الحسنة إنّها حسنة، وعن القبيحة إنّها قبيحة ولا يؤلّف رواية،بل ينظر في رواية ألّفها سواه ويقول:أعجبني منها كذا،ولم يعجبني كذا
فاجيبهم: وأي فضل للصائغ الّذي تعرض عليه قطعتين من المعدن متشابهتين فيقول في الواحدة إنّها ذهب وفي الأخرى إنّها نحاس؟أو تعطيه قبضة من الحجارة البلّورية البرّاقة،فينتقي بعضها قائلا:هذا ألماس ويقول في ما بقي :هذا زجاج؟إنّ الصّائغ لم يخلق الذّهب ولا أوجد الألماس، لم يخلقهما كما خلق الله العالم من لاشئ، لكنّه خلقهما لكل من يجهل قيمتهما.ولولاه لظلّ الذهب نحاسا والألماس زجاجا أو العكس بالعكس.وكم هم الّذين يميزون بين الألماس وتقليد الألماس؟
إذا لم يكن للناقد من فضل سوى ردّ الأمور إلى مصادرها وتسميتها بأسمائها لكفاه ذاك ثوابا.ألاّ أنّ فضل النّاقد لا ينحصر في التمحيص والتّثمين والتّرتيب، فهو مبدع ومولّد ومرشد مثلما هو ممحص ومثّمن ومرّتب
ميخائيل نعيمة
الــبــنــاء الـفـكـري:
1 ـ ما هي الخلة التي يجب ان تتوفر في النّاقد؟.....................................01
2 ـ من هو النّاقد الفاشل في نظر الكاتب؟...........................................01
3 ـ ما النمط النّصي الذي اعتمده الكاتب ؟وما خصائصه انطلاقا من النّص؟........02
4 ـ هل تلاحظ انسجاما دلاليا بين مطلع النّص وخاتمته؟وضح........................02
5 ـ في أي فنّ أدبي تدرج هذا النّص؟وما دليلك؟.................................02
الــبنــاء الـلـغـوي:
1 ـ ما الروابط التي وظّفها الكاتب ؟وما فضلها على النّص؟...............................02
2 ـ ما العلاقة الرابطة بين المقطعين الثالث والثاني؟ وضح..............................01
3 ـ إستخرج من الأول صورة بيانية وسمها واشرحها.....................................1.5
4 ـ هل تعكس لغة النّص رومنسية الكاتب؟وضح......................................1.5
5 ـ أعرب ما تحته خط اعراب جمل ..................................................02
الـنّـقـد الأدبـي: يعتبر ميخائيل نعيمة من مؤسسي المدرسة الرومنسية العربية المهجرية.ما هي الخصائص
الفنية لهذه المدرسة؟............................................04
الموضوع من انجاز أساتذة الأدب العربي لثانوية عزة عبد القادر
رد: اختبار الأدب الـعـربـي الـفصـل الـثـانـي
ارجو الاجابة رجاءا
بسمة السماء- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
الموقع : باتنة
مواضيع مماثلة
» اختبار في مادة الأدب العربي
» اختبار في مادة الأدب العربي
» اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية و آدابها
» اختبار في الادب العربي السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
» الأدب في الأندلس
» اختبار في مادة الأدب العربي
» اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية و آدابها
» اختبار في الادب العربي السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
» الأدب في الأندلس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia