هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Empty إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30

مُساهمة من طرف myahia الخميس يونيو 14, 2012 11:27 pm

سورة الأعراف [ الجزء الثامن – الربع الخامس] (الآيات 1 : 30)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(المص (1))
«المص» في محل رفع مبتدأ. أو حروف لا محل لها.
(كِتابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرى لِلْمُؤْمِنِينَ (2))
«كِتابٌ» خبره أو خبر لمبتدأ محذوف.
«أُنْزِلَ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور
«إِلَيْكَ» ونائب الفاعل مستتر. والجملة في محل رفع صفة لكتاب.
«فَلا يَكُنْ» فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون ولا ناهية جازمة ، والفاء للاستئناف.
«فِي صَدْرِكَ» متعلقان بمحذوف خبر يكن.
«حَرَجٌ» اسمها.
«مِنْهُ» متعلقان بمحذوف صفة حرج ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«لِتُنْذِرَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل.
«بِهِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«وَذِكْرى » اسم معطوف على المصدر المؤول أي للإنذار والذكرى وقيل معطوف على كتاب.
«لِلْمُؤْمِنِينَ» اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بالمصدر ذكرى.
(اتَّبِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ قَلِيلاً ما تَذَكَّرُونَ (3))
«اتَّبِعُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله واسم الموصول «ما» مفعوله.
«إِلَيْكُمْ» متعلقان بأنزل.
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف حال من نائب فاعل الفعل المبني للمجهول أنزل ، والجملة صلة الموصول لا محل لها
«وَلا تَتَّبِعُوا» مضارع مجزوم بحذف النون ، والواو فاعل ، ولا ناهية جازمة.
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بالفعل قبلهما أو بمحذوف حال من أولياء كان صفة له فلما تقدم صار حالا.
«أَوْلِياءَ» مفعول به
«قَلِيلًا» صفة لمصدر محذوف ، أو لظرف محذوف أي تذكرا أو زمنا قليلا.
«ما تَذَكَّرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل وما زائدة. والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها فَجاءَها بَأْسُنا بَياتاً أَوْ هُمْ قائِلُونَ (4))
«وَكَمْ» كم خبرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
«مِنْ» حرف جر زائد
«قَرْيَةٍ» اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز.
«أَهْلَكْناها» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع خبر.
«فَجاءَها بَأْسُنا» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة.
«بَياتاً» ظرف أو حال منصوبة.
«أَوْ» حرف عطف.
«هُمْ قائِلُونَ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة على بياتا فهي في محل نصب حال.
(فَما كانَ دَعْواهُمْ إِذْ جاءَهُمْ بَأْسُنا إِلاَّ أَنْ قالُوا إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ (5))
«فَما» ما نافية والفاء للاستئناف.
«كانَ» ماض ناقص
«دَعْواهُمْ» اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ، والهاء في محل جر بالإضافة.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بدعواهم.
«جاءَهُمْ بَأْسُنا» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ قالُوا» المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر كان.
«إِنَّا» إن واسمها.
«كُنَّا» كان واسمها و«ظالِمِينَ» خبرها وجملة كنا ظالمين في محل رفع خبر إن.
(فَلَنَسْئَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْئَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (6))
«فَلَنَسْئَلَنَّ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واللام لام القسم ، والفاء حرف استئناف.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ، والجملة لا محل لها جواب القسم.
«أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ» مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَلَنَسْئَلَنَّ» سبق اعرابها
«الْمُرْسَلِينَ» مفعول به والجملة معطوفة.
(فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَما كُنَّا غائِبِينَ (7))
«فَلَنَقُصَّنَّ» مثل فلنسألن.
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«بِعِلْمٍ» متعلقان بمحذوف حال مبيّنين بعلم.
«وَما كُنَّا غائِبِينَ» كان واسمها وخبرها وما نافية والجملة معطوفة أو حالية.
(وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (Cool)
«الْوَزْنُ» مبتدأ.
«يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ إذ ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل جر بالإضافة ، وتنوينه تنوين عوض عن جملة محذوفة يوم تقوم الساعة.
«الْحَقُّ» صفة للوزن أو خبر ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«فَمَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ ، والفاء استئنافية
«ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ» فعل ماض وفاعله.
«فَأُولئِكَ» الفاء رابطة واسم إشارة في محل رفع مبتدأ أول.
«هُمُ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان أو ضمير فصل لا محل له
«الْمُفْلِحُونَ» خبر أولئك أو خبر المبتدأ الثاني هم وجملة هم المفلحون في محل رفع خبر أولئك وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط ، وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.
(وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِما كانُوا بِآياتِنا يَظْلِمُونَ (9))
«وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ» الجملة الفعلية معطوفة.
«فَأُولئِكَ» مبتدأ
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ أولئك والجملة واقعة في محل جزم جواب الشرط وجملة «خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ» صلة الموصول لا محل لها.
«بِما» مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل الناقص
«كانُوا» بعدها في محل جر بالباء.
«بِآياتِنا» متعلقان بالفعل بعدهما وجملة «يَظْلِمُونَ» في محل نصب خبر كان.
(وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ قَلِيلاً ما تَشْكُرُونَ (10))
«وَلَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم. وقد حرف تحقيق
«مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ» فعل ماض وفاعله ومفعوله ، وقد تعلق الجار والمجرور بهذا الفعل والجملة لا محل لها من الإعراب.
«وَجَعَلْنا لَكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله.
«فِيها» متعلقان بمحذوف حال من معايش كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
«مَعايِشَ» مفعول به والجملة معطوفة
«قَلِيلًا» صفة لمصدر محذوف.
«ما» زائدة وجملة «تَشْكُرُونَ» مستأنفة لا محل لها أو حالية.
(وَلَقَدْ خَلَقْناكُمْ ثُمَّ صَوَّرْناكُمْ ثُمَّ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (11))
«وَلَقَدْ خَلَقْناكُمْ» اللام واقعة في جواب القسم وماض وفاعله ومفعوله
«ثُمَّ صَوَّرْناكُمْ» عطف
«ثُمَّ» حرف عطف
«قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والجملة معطوفة.
«اسْجُدُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.
«لِآدَمَ» اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة ، والجار والمجرور متعلقان باسجدوا ، والجملة مقول القول
«فَسَجَدُوا» فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
«إِلَّا» أداة استثناء
«إِبْلِيسَ» مستثنى منصوب.
«لَمْ» جازمة
«يَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
«مِنَ السَّاجِدِينَ» متعلقان بمحذوف خبر يكن ، والجملة في محل نصب حال أو مستأنفة.
(قالَ ما مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12))
«قالَ» الجملة مستأنفة
«ما مَنَعَكَ» ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، منعك فعل ماض ومفعوله وفاعله أنت والجملة في محل رفع خبر.
«أن» حرف مصدري ونصب «لا» زائدة.و المصدر المؤول من الفعل
«تَسْجُدَ» والحرف المصدري قبله في محل جر بحرف الجر أي ما منعك من السجود والجار والمجرور متلعقان بالفعل قبلهما.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب متعلق بتسجد ،
«أَمَرْتُكَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة ،
«قالَ» فعل ماض ،
«أَنَا» مبتدأ ،
«خَيْرٌ مِنْهُ» خبر تعلق به الجار والمجرور بعده لأنه اسم تفضيل أصله أخير.
«خَلَقْتَنِي» فعل ماض وفاعله ومفعوله والنون للوقاية والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
«مِنْ نارٍ» متعلقان بالفعل قبلهما وجملة «وَخَلَقْتَهُ» معطوفة
«مِنْ طِينٍ» متعلقان بالفعل قبلهما.
(قالَ فَاهْبِطْ مِنْها فَما يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيها فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13))
«قالَ» الجملة مستأنفة
«فَاهْبِطْ مِنْها» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت والفاء زائدة والجملة مقول القول
«فَما» ما نافية والفاء عاطفة
«يَكُونُ» فعل مضارع تام بمعنى يجوز تعلق به الجار والمجرور بعده ،
«أَنْ تَتَكَبَّرَ» المصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل
«فِيها» متعلقان بالفعل قبلهما ، وجملة فما يكون معطوفة
«فَاخْرُجْ» الجملة معطوفة.
«إِنَّكَ» إن والكاف اسمها
«مِنَ الصَّاغِرِينَ» اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة في محل نصب حال.
(قالَ أَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14))
«قالَ» الجملة مستأنفة
«أَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ» فعل أمر للدعاء تعلق به الجار والمجرور ، الفاعل أنت والنون للوقاية والياء مفعول به.
«يُبْعَثُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون مبني للمجهول والواو نائب فاعل ، والجملة في محل جر بالإضافة وجملة أنظرني مقول القول.
(قالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (15))
«قالَ» الجملة مستأنفة
«إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ» مثل إنك من الصاغرين.
(قالَ فَبِما أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16))
«قالَ» سبق إعرابها
«فَبِما» الفاء زائدة. الباء حرف جر. ما مصدرية
«أَغْوَيْتَنِي» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء فاعل ، والنون للوقاية ، والياء مفعول به. والمصدر المؤول من الفعل وما قبله في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف ، وجملة القسم مقول القول.

«لَأَقْعُدَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ، أقعدن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة. وفاعله أنا
«لَهُمْ» متعلقان بأقعدن.
«صِراطَكَ» منصوب بنزع الخافض ، أو ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
«الْمُسْتَقِيمَ» صفة. وجملة لأقعدن لا محل لها جواب القسم.
(ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمانِهِمْ وَعَنْ شَمائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شاكِرِينَ (17))
«ثُمَّ» عاطفة
«لَآتِيَنَّهُمْ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل أنا ، والهاء مفعول به ، واللام واقعة في جواب القسم. والجملة لا محل لها جواب القسم
«مِنْ بَيْنِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«أَيْدِيهِمْ» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل. والهاء في محل جر بالإضافة.
«وَعَنْ أَيْمانِهِمْ وَعَنْ شَمائِلِهِمْ» عطف.
«وَلا تَجِدُ» فعل مضارع مرفوع. فاعله أنت لا نافية.
«أَكْثَرَهُمْ» مفعول به أول
«شاكِرِينَ» مفعول به ثان. أو حال ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(قالَ اخْرُجْ مِنْها مَذْؤُماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ (18))
«قالَ» الجملة مستأنفة

«اخْرُجْ» منها فعل أمر تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله أنت والجملة مقول القول.

«مَذْؤُماً» حال.
«مَدْحُوراً» حال ثانية.
«لَمَنْ» اللام موطئة للقسم. من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
«تَبِعَكَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور فاعله هو
«مِنْهُمْ» والكاف مفعول به.
«لَأَمْلَأَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم
«أملأن» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة. والفاعل أنا
«جَهَنَّمَ» مفعوله.
«مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«أَجْمَعِينَ» توكيد منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. و الجملة لا محل لها جواب القسم ، وقد سد جواب القسم مسد جواب الشرط. وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ.
(وَيا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ (19))
«وَيا آدَمُ» يا أداة نداء ومنادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب ، والواو عاطفة
«اسْكُنْ» فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة معطوفة على جملة اخرج ..
«أَنْتَ» توكيد للضمير المستتر في الفعل
«وَزَوْجُكَ» اسم معطوف على أنت.
«الْجَنَّةَ» مفعول به.
«فَكُلا» فعل أمر مبني على حذف النون ، وألف الاثنين فاعل والجملة معطوفة بالفاء
«مِنْ» حرف جر
«حَيْثُ» ظرف مكان مبني على الضم في محل جر بمن ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما
«شِئْتُما» فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل وما للتثنية ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَلا تَقْرَبا» فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والألف فاعل
«هذِهِ» اسم إشارة في محل نصب مفعول به.
«الشَّجَرَةَ» بدل منصوب بالفتحة.
«فَتَكُونا» فعل مضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون وألف الإثنين اسمها. وأن المضمرة والفعل بعدها في تأويل مصدر معطوف على ما قبله والتقدير فلا يكن منكم قرب فظلم.
«مِنَ الظَّالِمِينَ» متعلقان بمحذوف خبر.
(فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطانُ لِيُبْدِيَ لَهُما ما وُورِيَ عَنْهُما مِنْ سَوْآتِهِما وَقالَ ما نَهاكُما رَبُّكُما عَنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونا مِنَ الْخالِدِينَ (20))

«فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطانُ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والشيطان فاعله والجملة معطوفة.

«لِيُبْدِيَ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بوسوس
«لَهُمَا» متعلقان بيبدي.
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به.

«وُورِيَ عَنْهُما» فعل ماض مبني للمجهول ، تعلق به الجار والمجرور ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره هو.
«مِنْ سَوْآتِهِما» متعلقان بمحذوف حال.
«وَقالَ» الجملة مستأنفة
«ما نَهاكُما» ما : نافية وفعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف ، والكاف مفعوله والجملة مقول القول.
«رَبُّكُما» فاعل.
«عَنْ» حرف جر
«هذِهِ» اسم إشارة في محل جر بحرف الجر.
«الشَّجَرَةِ» بدل مجرور
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ» فعل مضارع ناقص وألف الإثنين اسمها وملكين خبرها والمصدر المؤول من أن الناصبة والفعل في محل جر بالإضافة أي كراهة كونكما ملكين
«أَوْ تَكُونا مِنَ الْخالِدِينَ» عطف.
(وَقاسَمَهُما إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21))
«وَقاسَمَهُما» فعل ماض والهاء مفعوله والميم والألف للتثنية والفاعل هو يعود إلى الشيطان.
«إِنِّي» إن وياء المتكلم اسمها.
«لَكُما» متعلقان بالناصحين بعدها.
«لَمِنَ النَّاصِحِينَ» اللام هي المزحلقة
«من النَّاصِحِينَ» متعلقان بمحذوف خبر إن.
«إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ» الجملة الاسمية لا محل لها جواب القسم ، وجملة «قاسَمَهُما» معطوفة على جملة قال ما نهاكما.
(فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَناداهُما رَبُّهُما أَلَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ (22))
«فَدَلَّاهُما بِغُرُورٍ» الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والفاعل هو والهاء مفعول به والجملة معطوفة.
«فَلَمَّا» ظرفية حينية والفاء استئنافية
«ذاقَا الشَّجَرَةَ» فعل ماض وألف الإثنين فاعله والشجرة مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة.
«بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ، وقد تعلق به الجار والمجرور بعده وسوآتهما فاعل مرفوع ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَطَفِقا» فعل ماض ناقص ، والألف اسمها.

«يَخْصِفانِ عَلَيْهِما» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والألف فاعله وجار ومجرور متعلقان بالفعل وكذلك الجار والمجرور «مِنْ وَرَقِ»
«الْجَنَّةِ» مضاف إليه
«وَناداهُما رَبُّهُما» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة.
«أَلَمْ أَنْهَكُما» فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر والكاف مفعول به.
«تِلْكُمَا» التاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر بعن واللام للبعد والكاف للخطاب وما للتثنية.
«الشَّجَرَةَ» بدل
«وَأَقُلْ لَكُما» مضارع معطوف على أنهكما مجزوم مثله بالسكون وقد تعلق به الجار والمجرور بعده ، والجملة معطوفة.
«إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ» إن واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بعدو
«مُبِينٌ» صفة والجملة مقول القول.
(قالا رَبَّنا ظَلَمْنا أَنْفُسَنا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنا وَتَرْحَمْنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ (23))
«قالا» فعل ماض وفاعل.
«رَبَّنا» منادى مضاف منصوب.
«ظَلَمْنا أَنْفُسَنا» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول.
«وَإِنْ» شرطية والواو عاطفة.
«لَمْ» جازمة
«تَغْفِرْ» مضارع مجزوم وهو فعل الشرط.
«وَتَرْحَمْنا» عطف
«لَنَكُونَنَّ» اللام واقعة في جواب الشرط. نكونن فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واسمها ضمير مستتر تقديره نحن
«مِنَ الْخاسِرِينَ» متعلقان بمحذوف خبرها والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء ... وقد أغنى جواب الشرط عن جواب القسم. ويجوز أن تعرب جملة لنكونن جواب القسم واللام لام القسم وقد أغنى عن جواب الشرط.
(قالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ (24))
«قالَ» الجملة مستأنفة
«اهْبِطُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول.
«بَعْضُكُمْ» مبتدأ.
«لِبَعْضٍ» متعلقان بالخبر
«عَدُوٌّ» والجملة مستأنفة لا محل لها.
«وَلَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر ، ومثلها الجار والمجرور «فِي الْأَرْضِ».
«مُسْتَقَرٌّ» مبتدأ مؤخر
«وَمَتاعٌ» عطف.
«إِلى حِينٍ» متعلقان بمحذوف صفة متاع أي متاع ممتد إلى حين ، والجملة معطوفة.
(قالَ فِيها تَحْيَوْنَ وَفِيها تَمُوتُونَ وَمِنْها تُخْرَجُونَ (25))
«قالَ» الجملة مستأنفة
«فِيها تَحْيَوْنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، تعلق به الجار والمجرور قبله والواو فاعله، والجملة معطوفة.
«وَفِيها تَمُوتُونَ وَمِنْها تُخْرَجُونَ» معطوفة.
(يا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً يُوارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِباسُ التَّقْوى ذلِكَ خَيْرٌ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26))
«يا بَنِي» يا أداة نداء ، بني منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة.
«آدَمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة بدل الكسرة اسم علم اعجمي.
«قَدْ» حرف تحقيق.
«أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً» فعل ماض مبني على السكون تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ولباسا مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها.
«يُوارِي» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل هو.
«سَوْآتِكُمْ» مفعول به منصوب بالكسرة بدل الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم ، والجملة في محل نصب صفة لباس.
«وَرِيشاً» عطف.
«وَلِباسُ» الواو حالية لباس مبتدأ
«التَّقْوى » مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف.
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ
«خَيْرٌ» خبره. والجملة الاسمية ذلك خير خبر المبتدأ لباس.
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
«مِنْ آياتِ» متعلقان بمحذوف خبره ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«لَعَلَّهُمْ» لعل والهاء اسمها
«يَذَّكَّرُونَ» جملة في محل رفع خبرها.
«لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ» جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(يا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطانُ كَما أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُما لِباسَهُما لِيُرِيَهُما سَوْآتِهِما إِنَّهُ يَراكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27))
«يا بَنِي آدَمَ» تقدم إعرابها في الآية السابقة.
«لا يَفْتِنَنَّكُمُ» يفتننّ مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، وهو في محل جزم بلا الناهية ، والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور.
«الشَّيْطانُ» فاعله ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«كَما» الكاف حرف جر ، ما مصدرية.
«أَخْرَجَ» فعل ماض فاعله مستتر
«أَبَوَيْكُمْ» مفعوله منصوب بالياء ، وحذفت النون للإضافة ، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«مِنَ الْجَنَّةِ» متعلقان بالفعل أخرج. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل بعدها في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف والتقدير لا يفتننكم الشيطان فتنة كائنة كفتنة.
«يَنْزِعُ عَنْهُما لِباسَهُما» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ولباسهما مفعوله والجملة في محل نصب حال.
«لِيُرِيَهُما» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والفاعل هو والهاء مفعوله والجملة في محل نصب حال ، وهو منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل
«سَوْآتِهِما» مفعوله الثاني منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. والمصدر المؤول من أن المصدرية والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام ، و الجار والمجرور متعلقان بالفعل ينزع.
«إِنَّهُ» إن والهاء اسمها
«يَراكُمْ» جملة في محل رفع خبر إن وجملة «إِنَّهُ يَراكُمْ» تعليلية لا محل لها من الإعراب.
«هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع توكيد للضمير المستتر في الفعل يراكم.
«وَقَبِيلُهُ» اسم معطوف على الضمير المرفوع في يراكم.
«حَيْثُ» ظرف مكان مبني على الضم في محل : جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يراكم.
«لا تَرَوْنَهُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله ولا نافية والجملة في محل جر بالإضافة.
«إِنَّا» إن واسمها.
«جَعَلْنَا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ» فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة في محل رفع خبر إن.
«إِنَّا جَعَلْنَا»جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
«لِلَّذِينَ» متعلقان بالفعل جعلنا
«لا يُؤْمِنُونَ» جملةصلة الموصول لا محل لها.
(وَإِذا فَعَلُوا فاحِشَةً قالُوا وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا وَاللَّهُ أَمَرَنا بِها قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (28))
«وَإِذا» ظرفية شرطية غير جازمة ، والواو استئنافية
«فَعَلُوا فاحِشَةً» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة وجملة
«قالُوا» لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله وآباءنا مفعوله ، والجملة مقول القول مفعول به.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ
«أَمَرَنا بِها»جملة خبره والجملة الاسمية
«اللَّهُ أَمَرَنا بِها» معطوفة.
«قُلْ» فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها.
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها
«لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ» جملة في محل رفع خبرها والجملة الاسمية
«إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ» في محل نصب مفعول به.
«أَتَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.
«عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالفعل قبله
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به ،
«لا تَعْلَمُونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
(قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَما بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29))
«قُلْ» فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها.
«أَمَرَ» فعل ماض
«رَبِّي» فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«بِالْقِسْطِ» متعلقان بأمر.
«وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ» فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ومفعوله. والجملة معطوفة على ما قبلها.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بأقيموا.
«كُلِّ» مضاف إليه
«مَسْجِدٍ» مضاف إليه
«وَادْعُوهُ» فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
«مُخْلِصِينَ» حال منصوبة بالياء.
«لَهُ» متعلقان باسم الفاعل مخلصين قبله.

«الدِّينَ» مفعول به لاسم الفاعل ، وفاعله ضمير مستتر.
«كَما» الكاف حرف جر ما مصدرية.
«بَدَأَكُمْ» فعل ماض فاعله هو والكاف مفعوله والمصدر المؤول من الحرف المصدري والفعل في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف والتقدير تعودون عودا مثل بدئكم.

«تَعُودُونَ» جملة استئنافية لا محل لها.
(فَرِيقاً هَدى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (30))
«فَرِيقاً» مفعول به مقدم للفعل «هَدى ».
«فَرِيقاً هَدى » جملة في محل نصب حال أي هاديا فريقا ومضلا فريقا.
«وَفَرِيقاً» مفعول به لفعل محذوف تقديره وأضل والجملة معطوفة.
«حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ» جملة في محل نصب صفة لفريق.
«إِنَّهُمُ» إن والهاء اسمها.
«اتَّخَذُوا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ» فعل ماض وفاعله ومفعولاه.
«مِنْ دُونِ» متعلقان بمحذوف صفة أولياء والجملة خبر إن ،
«إِنَّهُمُ» جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
«وَيَحْسَبُونَ» مضارع مرفوع والجملة معطوفة
«أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ» أن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبون.
يتبع بإعراب الربع السادس
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى