بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السابع من الآية 47 إلى الآية 64
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السابع من الآية 47 إلى الآية 64
سورة الأعراف [ الجزء الثامن – الربع السابع] (الآيات 47 : 64)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَإِذا صُرِفَتْ أَبْصارُهُمْ تِلْقاءَ أَصْحابِ النَّارِ قالُوا رَبَّنا لا تَجْعَلْنا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47))
«وَإِذا» إذا ظرف يتضمن معنى الشرط
«صُرِفَتْ أَبْصارُهُمْ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والتاء للتأنيث.
«تِلْقاءَ» ظرف مكان متعلق بصرفت
«أَصْحابِ» مضاف إليه ،
«النَّارِ» مضاف إليه.و الجملة في محل جر بالإضافة بعد إذا الشرطية.
«رَبَّنا» منادى مضاف منصوب بالفتحة ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«لا تَجْعَلْنا» مضارع للدعاء مجزوم ، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به ولا ناهية جازمة.
«مَعَ الْقَوْمِ» متعلقان بتجعلنا
«الظَّالِمِينَ» صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم ، والجملة مفعول به.
(وَنادى أَصْحابُ الْأَعْرافِ رِجالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيماهُمْ قالُوا ما أَغْنى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48))
«وَنادى أَصْحابُ» فعل ماض وفاعل.
«الْأَعْرافِ» مضاف إليه
«رِجالًا» مفعول به والجملة مستأنفة
«يَعْرِفُونَهُمْ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله والميم لجمع الذكور والجملة في محل نصب صفة.
«بِسِيماهُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«قالُوا» الجملة تفسيرية
«ما أَغْنى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده وجمعكم فاعله ، وما نافية لا عمل لها ، والجملة مقول القول.
«وَما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ» فعل ماض ناقص ، والتاء اسمها ، وما مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها معطوف على جمعكم ما أغنى عنكم جمعكم ولا استكباركم. وجملة تستكبرون في محل رفع خبر كنتم.
(أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49))
«أَهؤُلاءِ» اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ ، والها للتنبيه والهمزة للاستفهام.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر ،
«أَقْسَمْتُمْ» فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.
«لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها جواب القسم ولا نافية لا عمل لها.
«ادْخُلُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله
«الْجَنَّةَ» مفعوله والجملة مقول القول لفعل محذوف يقول اللّه لهم ادخلوا الجنة ...
«لا خَوْفٌ» لا نافية ومبتدأ مرفوع.
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبره والجملة في محل نصب حال.
«وَلا أَنْتُمْ» أنتم ضمير منفصل في محل مبتدأ ولا نافية وجملة «تَحْزَنُونَ» خبره والجملة الاسمية ولا أنتم ... معطوفة ...
(وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنا مِنَ الْماءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُما عَلَى الْكافِرِينَ (50))
«وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ» فعل ماض وأصحاب الأولى فاعله وأصحاب الثانية مفعوله والنار مضاف إليه ، والجنة مضاف إليه ، والجملة مستأنفة.
«أَنْ» مخففة من أن أو تفسيرية.
«أَفِيضُوا» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور علينا
«مِنَ الْماءِ» متعلقان بأفيضوا.
«أَوْ» عاطفة
«مِمَّا» مؤلفة من من وما الموصولية والجملة الفعلية
«رَزَقَكُمُ ُ اللَّهُ» صلة الموصول لا محل لها ،
«قالُوا»جملة مستأنفة لا محل لها.
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول
«حَرَّمَهُما»جملة في محل رفع خبر.
«عَلَى الْكافِرِينَ» متعلقان بالفعل قبلهما.
(الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا فَالْيَوْمَ نَنْساهُمْ كَما نَسُوا لِقاءَ يَوْمِهِمْ هذا وَما كانُوا بِآياتِنا يَجْحَدُونَ (51))
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر صفة للكافرين.
«اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً» فعل ماض وفاعله ومفعولاه.
«وَلَعِباً» عطف والجملة صلة الموصول لا محل لها
«وَغَرَّتْهُمُ» فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور.
«الْحَياةُ» فاعل
«الدُّنْيا» صفة مرفوعة والجملة معطوفة.
«فَالْيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالفعل
«نَنْساهُمْ» والفاء استئنافية والجملة مستأنفة لا محل لها.
«كَما» الكاف حرف جر وما مصدرية ، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف ننساهم نسيانا كائنا كنسيان لقاء يومهم هذا.
«نَسُوا» ماض وفاعله
«لِقاءَ» مفعول به
«يَوْمِهِمْ» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.
«هذا» اسم اشارة في محل جر بدل أو صفة.
«وَما كانُوا» فعل ماض ناقص والواو اسمها وما مصدرية والمصدر المؤول معطوف على المصدر السابق وكونهم يجحدون
«بِآياتِنا» متعلقان بالفعل بعدهما.
«يَجْحَدُونَ» جملة في محل نصب خبر.
(وَلَقَدْ جِئْناهُمْ بِكِتابٍ فَصَّلْناهُ عَلى عِلْمٍ هُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
(52))
(52))
«وَلَقَدْ» الواو استئنافية ، اللام واقعة في جواب القسم المقدر ، قد حرف تحقيق.
«جِئْناهُمْ» فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله.
«بِكِتابٍ» متعلقان بالفعل قبلهما
«فَصَّلْناهُ» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر صفة لكتاب
«جِئْناهُمْ» جملة لا محل لها جواب القسم
«عَلى عِلْمٍ» متعلقان بمحذوف حال من مفعول فصلناه أي فصلناه مشتملا على علم.
«هُدىً» مفعول لأجله أو حال.
«وَرَحْمَةً» عطف.
«لِقَوْمٍ» متعلقان بالمصدر هدى أو برحمة.
«يُؤْمِنُونَ» جملة في محل جر صفة لقوم.
(هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ فَيَشْفَعُوا لَنا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ
(53))
(53))
«هَلْ» حرف استفهام.
«يَنْظُرُونَ» فعل مضارع والواو فاعله
«إِلَّا» أداة حصر
«تَأْوِيلَهُ» مفعوله.
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالفعل يقول
«يَأْتِي تَأْوِيلُهُ» فعل مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة
«يَقُولُ الَّذِينَ» فعل مضارع واسم الموصول فاعله
«نَسُوهُ» فعل ماض مبني على الضم والواو فاعله والهاء مفعوله.
«مِنْ» حرف جر
«قَبْلُ» ظرف زمان مبني على الضم لقطعه عن الإضافة في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نسوه.
«قَدْ جاءَتْ رُسُلُ» فعل ماض وفاعله والتاء للتأنيث. قد حرف تحقيق
«رَبِّنا» مضاف إليه ، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«بِالْحَقِّ» متعلقان بالفعل جاءت.
«فَهَلْ» هل حرف استفهام والفاء للاستئناف
«لَنا» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«مِنْ» حرف جر زائد.
«مِنْ شُفَعاءَ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ ، مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف ، اسم مؤنث منته بألف ممدودة ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«فَيَشْفَعُوا» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية ، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على شفعاء هل لنا شفعاء فشفاعة منهم.
«لَنا» متعلقان بالفعل
«أَوْ» حرف عطف.
«نُرَدُّ» فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل تقديره نحن ، والجملة معطوفة على ما قبلها والتقدير فهل من شفعاء أو هل نرد؟.
«فَنَعْمَلَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية ، والمصدر المؤول معطوف على ما قبله.
«غَيْرَ» مفعول به
«الَّذِي» اسم موصول في محل جر بالإضافة.
«كُنَّا» كان ونا اسمها وجملة
«نَعْمَلُ» خبرها وجملة كنا صلة الموصول.
«قَدْ» حرف تحقيق.
«خَسِرُوا» فعل ماض وفاعل
«أَنْفُسَهُمْ» مفعول به والجملة مستأنفة.
«وَضَلَّ عَنْهُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول
«ما» فاعله
«كانُوا»جملة صلة الموصول
«يَفْتَرُونَ» جملة في محل نصب خبر.
(إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (54))
«إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ» إن واسمها ولفظ الجلالة خبرها.
«الَّذِي» اسم موصول في محل رفع صفة.
«خَلَقَ السَّماواتِ» فعل ماض ومفعوله
«وَالْأَرْضَ» عطف
«فِي سِتَّةِ» متعلقان بالفعل خلق
«أَيَّامٍ» مضاف إليه.
«ثُمَّ» عاطفة
«اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ» جملة معطوفة ،
«يُغْشِي» فعل مضارع.
«اللَّيْلَ» مفعول به أول
«النَّهارَ» مفعول به ثان والجملة في محل نصب حال وكذلك جملة «يَطْلُبُهُ حَثِيثاً» حال.
«وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ» عطفت على السموات والأرض ...
«مُسَخَّراتٍ» حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم.
«بِأَمْرِهِ» متعلقان بمسخرات
«أَلا» أداة استفتاح.
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«الْخَلْقُ» مبتدأ
«وَالْأَمْرُ» عطف
«تَبارَكَ اللَّهُ» فعل ماض جامد ولفظ الجلالة فاعله.
«رَبُّ» صفة أو بدل
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء ، والجملتان مستأنفتان.
(ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55))
«ادْعُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله.
«رَبَّكُمْ» مفعوله
«تَضَرُّعاً» حال منصوبة.
«وَخُفْيَةً» اسم معطوف.
«إِنَّهُ» إن واسمها
«لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ» جملة الخبر. والجملة الاسمية «إِنَّهُ لا يُحِبُّ» مستأنفة وكذلك الجملة الفعلية «ادْعُوا رَبَّكُمْ».
(وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56))
«وَلا تُفْسِدُوا» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية الجازمة والواو فاعله والجملة معطوفة.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل قبلهما وكذلك الظرف
«بَعْدَ» متعلق بالفعل.
«إِصْلاحِها» مضاف إليه.
«وَادْعُوهُ» فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«خَوْفاً وَطَمَعاً» حالان ،
«إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ» إن واسمها وخبرها ولفظ الجلالة مضاف إليه ،
«مِنَ الْمُحْسِنِينَ» متعلقان بقريب.
«إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ» جملة تعليلية لا محل لها.
(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذا أَقَلَّتْ سَحاباً ثِقالاً سُقْناهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ فَأَخْرَجْنا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ كَذلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57))
«وَهُوَ» ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ، واسم الموصول
«الَّذِي» بعده خبره والجملة معطوفة.
«يُرْسِلُ الرِّياحَ» فعل مضارع ومفعوله وفاعله هو
«بُشْراً» حال والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بيرسل.
«يَدَيْ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة.
«رَحْمَتِهِ» مضاف إليه.
«حَتَّى» حرف ابتداء.
«إِذا» ظرفية شرطية.
«أَقَلَّتْ سَحاباً» فعل ماض ومفعوله والتاء تاء التأنيث الساكنة
«ثِقالًا» صفة والجملة في محل جر بالإضافة
«سُقْناهُ» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«لِبَلَدٍ» متعلقان بسقناه
«مَيِّتٍ» صفة.
«فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والماء مفعوله والجملة معطوفة.
«فَأَخْرَجْنا بِهِ» ماض وفاعله وبه متعلقان بالفعل.
«مِنْ كُلِّ» متعلقان بمفعول به محذوف أخرجنا أنواعا من كل «الثَّمَراتِ»
«كَذلِكَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف
«نُخْرِجُ الْمَوْتى » إخراجا مثل إخراج الثمر من الشجر الميت ...
«لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ» لعل والكاف اسمها وجملة تذكرون خبرها وجملة لعلكم تذكرون تعليلية.
(وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58))
«وَالْبَلَدُ» مبتدأ.
«الطَّيِّبُ» صفة.
«يَخْرُجُ نَباتُهُ» فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
«بِإِذْنِ» متعلقان بمحذوف صفة لمفعول به محذوف يخرج طيبا بإذن اللّه.
«رَبِّهِ» مضاف إليه. والجملة الاسمية والبلد ... مستأنفة.
«وَالَّذِي» اسم موصول مبتدأ
«لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِداً» جملة خبره وجملة
«خَبُثَ» صلة الموصول لا محل لها.
«إِلَّا» أداة حصر
«نَكِداً» حال.
«كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ» تقدم إعرابها
«يَشْكُرُونَ» جملة في محل جر صفة لقوم. والجار والمجرور لقوم متعلقان بنصرّف.
(لَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ فَقالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59))
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المحذوف ، قد حرف تحقيق
«أَرْسَلْنا نُوحاً» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور
«إِلى قَوْمِهِ» ونا فاعله ونوحا مفعوله والجملة مستأنفة.
«فَقالَ» الجملة معطوفة
«يا قَوْمِ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«اعْبُدُوا اللَّهَ» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مقول القول.
«ما» نافية لا عمل لها.
«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«مِنْ» حرف جر زائد.
«إِلهٍ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ
«غَيْرُهُ» صفة إله على المحل مرفوعة بالضمة ، والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
«إِنِّي» إن والياء اسمها.
«أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وعذاب مفعوله.
«يَوْمٍ» مضاف إليه.
«عَظِيمٍ» صفة. والجملة في محل رفع خبر إن.
(قالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَراكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (60))
«قالَ الْمَلَأُ» فعل ماض وفاعل.
«مِنْ قَوْمِهِ» متعلقان بمحذوف حال من الملأ والجملة مستأنفة.
«إِنَّا» إن ونا اسمها.
«لَنَراكَ» اللام المزحلقة ونراك فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف فاعله مستتر والكاف مفعوله ،
«فِي ضَلالٍ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«مُبِينٍ» صفة والجملة خبر إنا وجملة إنا .. مقول القول.
(قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (61))
«قالَ يا قَوْمِ» سبق اعرابها
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص ،
«بِي» متعلقان بمحذوف خبرها
«ضَلالَةٌ» اسمها والجملة مفعول به.
«وَلكِنِّي» حرف مشبه بالفعل والياء اسمها
«رَسُولٌ» خبرها وقد تعلق به الجار والمجرور بعده «مِنْ رَبِّ».
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والجملة الاسمية معطوفة ، وجملة قال مستأنفة كالتي سبقتها.
(أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ
(62))
(62))
«أُبَلِّغُكُمْ» فعل مضارع والكاف مفعوله الأول ، والميم علامة جمع الذكور
«رِسالاتِ» مفعول به ثان منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
«رَبِّي» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة ، والجملة في محل جر صفة لرسول.
«وَأَنْصَحُ لَكُمْ» الجملة الفعلية معطوفة وكذلك جملة «وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ» ...
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به وجملة «لا تَعْلَمُونَ» صلته.
(أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63))
«أَوَعَجِبْتُمْ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والميم علامة جمع الذكور ، والواو عاطفة والهمزة للاستفهام ، والجملة معطوفة على جملة مقدرة أكذبتم وعجبتم ..
«أَنْ» حرف مصدري ونصب.
«جاءَكُمْ» فعل ماض والكاف مفعول به ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر أو عجبتم لمجيء رجل منكم؟
«ذِكْرٌ» فاعل جاءكم
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بالفعل جاءكم.
«عَلى رَجُلٍ» متعلقان بمحذوف صفة لذكر
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لرجل.
«لِيُنْذِرَكُمْ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والكاف مفعوله ، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جاء
«وَلِتَتَّقُوا» مضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعله ، والمصدر المؤول معطوف على المصدر قبله للإنذار والتقوى.
«وَلَعَلَّكُمْ» حرف مشبه بالفعل ، والكاف اسمها ، والميم لجمع الذكور
«تُرْحَمُونَ» فعل مضارع مبني للمجهول ، والواو نائب فاعله ، والجملة في محل رفع خبر ، وجملة لعلكم ترحمون تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْناهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً عَمِينَ (64))
«فَكَذَّبُوهُ» فعل ماض مبني على الضم ، والواو فاعله ، والهاء مفعوله ، والجملة مستأنفة بعد الفاء ،
«فَأَنْجَيْناهُ» فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة.
«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على ضمير النصب الهاء.
«مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.
«فِي الْفُلْكِ» متعلقان بالفعل أنجينا.
«وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
«كَذَّبُوا بِآياتِنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ، والواو فاعله والجملة صلة الموصول
«إِنَّهُمْ» إن والهاء اسمها والميم لجمع الذكور.
«كانُوا قَوْماً» كان واسمها وخبرها.
«عَمِينَ» صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم ، والجملة في محل رفع خبر إن. والجملة الاسمية إنهم ... تعليلية لا محل لها من الإعراب.
يتبع بإعراب الربع الثامن بإذن الله
في أمان الله
رمضان مبارك
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110
» إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46
» إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الثامن من الآية 95 إلى الآية 110
» إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia