هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Empty إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46

مُساهمة من طرف myahia الجمعة يوليو 20, 2012 4:53 pm

سورة الأعراف [ الجزء الثامن – الربع السادس] (الآيات 31: 46)

بسم الله الرحمن الرحيم
(يا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31))

«يا بَنِي آدَمَ» تقدمت في الآية 25.
«خُذُوا زِينَتَكُمْ» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله
«زِينَتَكُمْ» مفعوله ، والجملة ابتدائية.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
«كُلِّ» مضاف
«مَسْجِدٍ» مضاف إليه
«وَكُلُوا وَاشْرَبُوا» عطف على خذوا
«وَلا تُسْرِفُوا» مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية والجملتان كلوا ولا تسرفوا معطوفتان.
«إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ» جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب وجملة «لا يُحِبُّ» خبر إن.
(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبادِهِ وَالطَّيِّباتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَياةِ الدُّنْيا خالِصَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«مَنْ» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
«حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ» جملة خبره
«الَّتِي» اسم موصول في محل نصب صفة لزينة
«أَخْرَجَ» جملة صلة الموصول لا محل لها
«وَالطَّيِّباتِ» عطف على زينة منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم.
«مِنَ الرِّزْقِ» متعلقان بمحذوف حال ،
«قُلْ» سبق إعرابها
«هِيَ» مبتدأ
«لِلَّذِينَ» متعلقان بالخبر
«آمَنُوا» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«فِي الْحَياةِ» متعلقان بالفعل
«الدُّنْيا» صفة الحياة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر
«خالِصَةً» حال منصوبة.
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بخالصة.
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«كَذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف نفصل الآيات تفصيلا مثل ذلك ..
«نُفَصِّلُ»جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب
«يَعْلَمُونَ» جملة صفة.
(قُلْ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (33))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«حَرَّمَ» ماض فاعله مستتر
«رَبِّيَ» فاعل حرم مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة.
«الْفَواحِشَ» مفعول به.
«ما ظَهَرَ مِنْها» ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من الفواحش وجملة ظهر صلة الموصول لا محل لها.
«وَما بَطَنَ» عطف.
«وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ» عطف على الفواحش.
«بِغَيْرِ» متعلقان بالبغي.
«الْحَقِّ» مضاف إليه ،
«إِنَّما حَرَّمَ» جملة مقول القول.
«وَأَنْ تُشْرِكُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل ، والمصدر المؤول معطوف أيضا حرم ربي الفواحش والشرك.
«بِاللَّهِ» متعلقان بتشركوا.
«ما» اسم موصول مفعول به
«لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطاناً» مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور وسلطانا مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَأَنْ تَقُولُوا» المصدر المؤول معطوف تقديره حرم الشرك وقول مالا تعلمون.
«عَلَى» حرف جر
«اللَّهِ» لفظ الجلالة في محل جر متعلقان بالفعل قبلهما
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به
«لا تَعْلَمُونَ» جملة صلته.
(وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ
(34))
«وَلِكُلِّ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«أُمَّةٍ» مضاف إليه
«أَجَلٌ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها
«فَإِذا» الفاء استئنافية.
«إذا» ظرفية شرطية غير جازمة
«جاءَ أَجَلُهُمْ» جملة في محل جر بالإضافة.
«لا يَسْتَأْخِرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله.
«ساعَةً» ظرف زمان والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَلا يَسْتَقْدِمُونَ» جملة عطف.
(يا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي فَمَنِ اتَّقى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (35))
«يا بَنِي آدَمَ» سبق اعرابها
«إِمَّا» إن شرطية جازمة ، ما زائدة.
«يَأْتِيَنَّكُمْ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم ، والكاف مفعوله
«رُسُلٌ» فاعله والجار والمجرور
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة «رُسُلٌ» ، والجملة مستأنفة.
«يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله وآياتي مفعوله منصوب بالكسرة والياء في محل جر بالإضافة. والجملة في محل رفع صفة رسل.
«فَمَنِ» من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ ، والفاء رابطة لجواب الشرط .
«اتَّقى » فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة وهو في محل جزم فعل الشرط ومثله «أَصْلَحَ».
«فَلا» الفاء رابطة لجواب الشرط ، ولا نافية لا عمل لها.
«خَوْفٌ» مبتدأ.
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة في محل جزم جواب الشرط ، وجملة «فَمَنِ اتَّقى » استئنافية.
«هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
«يَحْزَنُونَ» جملة في محل رفع خبره وجملة «وَلا هُمْ» معطوفة.
(وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (36))
«وَالَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
«كَذَّبُوا بِآياتِنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول
«اسْتَكْبَرُوا عَنْها» جملة معطوفة.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
«أَصْحابُ» خبره
«أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ» جملة في محل رفع خبر المبتدأ الذين.
«هُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
«فِيها» متعلقان بالخبر المؤخر
«خالِدُونَ» والجملة الاسمية في محل نصب حال.
(فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولئِكَ يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ حَتَّى إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قالُوا أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كانُوا كافِرِينَ (37))
«فَمَنْ» من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، والفاء استئنافية.
«أَظْلَمُ» خبره .
«مِمَّنِ» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم.
«افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وكذبا مفعوله والجملة صلة الموصول.
«أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ» جملة معطوفة.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ.
«يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ» مضارع ومفعوله وفاعله من الكتاب متعلقان بمحذوف حال من نصيبهم. والجملة الفعلية خبر أولئك.
«حَتَّى» حرف غاية وجر.
«إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا» فعل ماض ومفعوله وفاعله والتاء للتأنيث والجملة في محل جر بالإضافة.
«يَتَوَفَّوْنَهُمْ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل نصب حال.
«قالُوا» جملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«أَيْنَ» اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم
«ما كُنْتُمْ» ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر ، كنتم كان والتاء اسمها
«تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ» جملة الخبر
«قالُوا» الجملة مستأنفة لا محل لها
«ضَلُّوا عَنَّا» جملة مقول القول ،
«شَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ» جملة معطوفة.
«أَنَّهُمْ» أن واسمها
«كانُوا كافِرِينَ» جملة خبرها. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر ، شهدوا على أنفسهم بكفرهم ، والجار والمجرور متعلقان بشهدوا.
(قالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ كُلَّما دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَها حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيها جَمِيعاً قالَتْ أُخْراهُمْ لِأُولاهُمْ رَبَّنا هؤُلاءِ أَضَلُّونا فَآتِهِمْ عَذاباً ضِعْفاً مِنَ النَّارِ قالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلكِنْ لا تَعْلَمُونَ (38))
«قالَ» الجملة مستأنفة
«ادْخُلُوا» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور
«فِي أُمَمٍ» مبني على حذف النون والواو فاعله ، والجملة مقول القول.
«قَدْ خَلَتْ» قد حرف تحقيق وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده ، مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين ، والتاء للتأنيث والجملة في محل جر صفة لأمم.
«مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ» متعلقان بمحذوف صفة لأمم.
«فِي النَّارِ» متعلقان بالفعل ادخلوا
«كُلَّما» ظرفية زمانية تفيد معنى الشرط ،
«دَخَلَتْ أُمَّةٌ» جملة في محل جر بالإضافة
«لَعَنَتْ أُخْتَها» جملة لا محل لها جواب شرط غير جازم ،
«حَتَّى» حرف غاية وجر.
«إِذَا» ظرفية شرطية غير جازمة.
«ادَّارَكُوا» فعل ماض مبني على الضم والواو فاعله.
«فِيها» متعلقان باداركوا.
«جَمِيعاً» حال والجملة في محل جر بالإضافة.
«قالَتْ» فعل ماض.
«أُخْراهُمْ» فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. هم ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«لِأُولاهُمْ» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قالت. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

«رَبَّنا» منادى مضاف منصوب ، ونا في محل جر بالإضافة.
«هؤُلاءِ» اسم اشارة في محل رفع مبتدأ مبني على الكسرة.
«أَضَلُّونا» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
«فَآتِهِمْ» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة ، لأنه معتل الآخر ، والهاء مفعوله الأول والميم للجمع. والفاء قبله هي الفصيحة.
«عَذاباً» مفعوله الثاني
«ضِعْفاً» صفة لعذاب.
«مِنَ النَّارِ» متعلقان بمحذوف صفة ثانية لعذاب ،
«آتهم» جملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
«قالَ» الجملة مستأنفة
«لِكُلٍّ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ
«ضِعْفٌ» والجملة مفعول به لقال
«وَلكِنْ» حرف استدراك والواو حالية.
«لا تَعْلَمُونَ» جملة في محل نصب حال.
(وَقالَتْ أُولاهُمْ لِأُخْراهُمْ فَما كانَ لَكُمْ عَلَيْنا مِنْ فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (39))
«وَقالَتْ أُولاهُمْ لِأُخْراهُمْ» تقدم إعرابها في الآية السابقة.
«فَما» الفاء زائدة ، ما نافية.
«كانَ» ماض ناقص
«لَكُمْ عَلَيْنا» متعلقان بمحذوف خبر كان.
«مِنْ فَضْلٍ» من حرف جر زائد ، فضل اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه اسم كان والجملة مقول القول مفعول به.
«فَذُوقُوا» الفاء هي الفصيحة ، والجملة الفعلية
«ذوقوا الْعَذابَ» جواب شرط مقدر لا محل لها إذا كان القول حاصلا فذوقوا العذاب ...
«بِما» ما موصولة أو مصدرية
«كُنْتُمْ» الجملة صلة ،
«تَكْسِبُونَ» جملة في محل رفع خبر كنتم.
(إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوابُ السَّماءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِياطِ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ
(40))
«إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا» الذين اسم موصول اسم إن والجملة بعده صلة الموصول لا محل لها وجملة «اسْتَكْبَرُوا عَنْها» معطوفة عليها.
«لا تُفَتَّحُ» مضارع مبني للمجهول
«أَبْوابُ» نائب فاعله.
«لَهُمْ» متعلقان بالفعل والجملة في محل رفع خبر إن
«وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله ، لا نافية ، والجملة معطوفة.
«حَتَّى يَلِجَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى ، والمصدر المؤول من الفعل و الحرف المصدري قبله في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بيدخلون.
«الْجَمَلُ» فاعل
«فِي سَمِّ» متعلقان بالفعل يلج.
«الْخِياطِ» مضاف إليه
«وَكَذلِكَ» اسم الإشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف
«نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ» جزاء مثل جزاء المكذبين ...
«الْمُجْرِمِينَ» مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة لا محل لها.
(لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَواشٍ وَكَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41))
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ «مِهادٌ».
«مِنْ جَهَنَّمَ» متعلقان بمحذوف خبر ثان. والجملة الاسمية في محل نصب حال أو مستأنفة لا محل لها.
«مِنْ فَوْقِهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«غَواشٍ» مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
«وَكَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ» تقدم إعرابها في الآية السابقة.
«وَمِنْ فَوْقِهِمْ» جملة معطوفة.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (42))
«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ
«آمَنُوا» جملة الصلة الموصول لا محل لها.
«وَعَمِلُوا» الجملة معطوفة
«الصَّالِحاتِ» مفعول به لعملوا منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة الفعلية معطوفة
«لا نُكَلِّفُ» مضارع ولا نافية.
«نَفْساً» مفعول به أول.
«إِلَّا» أداة حصر
«وُسْعَها» مفعول به ثان والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة اعتراضية
«أُولئِكَ» اسم اشارة مبتدأ
«أَصْحابُ» خبر والجملة الاسمية خبر الذي.
«الْجَنَّةِ» مضاف إليه
«هُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«فِيها» متعلقان بالخبر
«خالِدُونَ» خبره والجملة في محل نصب حال.
(وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْ لا أَنْ هَدانَا اللَّهُ لَقَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43))
«وَنَزَعْنا» فعل ماض وفاعله.
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به
«فِي صُدُورِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
«مِنْ غِلٍّ» متعلقان بمحذوف حال. والجملة معطوفة.
«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والأنهار فاعله والجملة في محل نصب حال.
«وَقالُوا» الجملة معطوفة
«الْحَمْدُ» مبتدأ.
«لِلَّهِ» متعلقان بمحذوف خبره والجملة مقول القول.
«الَّذِي» اسم موصول في محل جر صفة.
«هَدانا» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، وفاعله هو ونا مفعوله
«لِهذا» متعلقان بهدانا.
«وَما» ما نافية والواو استئنافية.
«كُنَّا» كان ونا اسمها.
«لِنَهْتَدِيَ» اللام لام الجحود ، نهتدي منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود ، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر وما كنا ميسرين للاهتداء والجملة مستأنفة.
«لَوْ لا» حرف شرط غير جازم.
«أَنْ» حرف مصدري ونصب.
«هَدانَا اللَّهُ» فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف بعد لولا لولا هداية اللّه موجودة ...
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم. قد حرف تحقيق
«جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا» فعل ماض وفاعله ومضاف إليه
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال والجملة لا محل لها جواب القسم المقدر.

«وَنُودُوا» فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم والواو نائب فاعل
«أَنْ» مفسرة أو مخففة من أن.

«تِلْكُمُ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف حرف خطاب والميم للجمع.
«الْجَنَّةُ» بدل أو خبر
«أُورِثْتُمُوها» جملة في محل نصب حال فإن أعربت الجنة بدلا فجملة أورثتموها خبر المبتدأ
«أُورِثْتُمُوها» فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء نائب فاعل ، والميم علامة جمع الذكور ، والواو لإشباع الضمة ، وها مفعول به.
«بِما» ما موصولة ومتعلقان بالفعل
«كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ» كان والتاء اسمها والجملة خبرها.
(وَنادى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنا ما وَعَدَنا رَبُّنا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44))
«وَنادى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابَ النَّارِ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة.
«أَنْ قَدْ وَجَدْنا ما وَعَدَنا» أن تفسيرية أو مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف والجملة بعده خبر والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر المحذوف ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نادى نادوا بوجدان ما وعد ... وعلى اعتبارها تفسيرية فالجملة بعدها مفسرة لا محل لها. ما اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة وعدنا صلة الموصول لا محل لها.
«رَبُّنا» فاعل
«حَقًّا» مفعول به ثان.
«فَهَلْ» هل حرف استفهام والفاء استئنافية
«وَجَدْتُمْ»جملة مستأنفة.
«قالُوا» ماض وفاعله
«نَعَمْ» حرف جواب وجملة
«فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ» مستأنفة بعد الفاء.
«بَيْنَهُمْ» ظرف زمان متعلق بأذن.
«أَنْ» مخففة أو تفسيرية
«لَعْنَةُ» خبر أن المخففة أو مبتدأ بعد أن التفسيرية.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«عَلَى الظَّالِمِينَ» متعلقان بمحذوف خبر. والجملة الاسمية مفسرة أو المصدر المؤول من أن المخففة والفعل في محل جر. وأن الثانية مثل الأولى ، والجملة خبرها.
(الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَها عِوَجاً وَهُمْ بِالْآخِرَةِ كافِرُونَ
(45))
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للظالمين ،
«عَنْ سَبِيلِ» متعلقان بالفعل يصد ،
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«يَصُدُّونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَيَبْغُونَها» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعله وها مفعوله.
«عِوَجاً» حال منصوبة والجملة معطوفة.
«وَهُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ ، والواو حالية.
«بِالْآخِرَةِ» متعلقان بالخبر بعدهما والجملة في محل نصب حال.
«كافِرُونَ» خبر.
(وَبَيْنَهُما حِجابٌ وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيماهُمْ وَنادَوْا أَصْحابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوها وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46))
«وَبَيْنَهُما» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم ، والهاء في محل جر بالإضافة ، وما للتثنية ، والواو استئنافية.
«حِجابٌ» مبتدأ مؤخر ، والجملة الاسمية مستأنفة
«وَعَلَى الْأَعْرافِ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ
«رِجالٌ» والجملة مستأنفة.
«يَعْرِفُونَ كُلًّا» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور
«بِسِيماهُمْ» والواو فاعله وكلا مفعوله ، والجملة في محل رفع صفة لرجال.
«وَنادَوْا أَصْحابَ» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة بعد الواو.
«الْجَنَّةِ» مضاف إليه.
«أَنْ» مخففة أو تفسيرية مثل أن في الآيات السابقة.
«سَلامٌ» مبتدأ.
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبره والجملة تفسيرية أو خبرية.
«لَمْ» جازمة
«يَدْخُلُوها» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وها مفعول به والجملة مستأنفة.
«وَهُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
«يَطْمَعُونَ» جملة خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال بعد واو الحال.
يتبع بإعراب الربع السابع
رمضان مبارك
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى