بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع السادس من الآية 189 إلى الآية 206
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع السادس من الآية 189 إلى الآية 206
سورة الأعراف [ الجزء التاسع – الربع السادس] (الآيات 206:189)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها فَلَمَّا تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُما لَئِنْ آتَيْتَنا صالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (189)
«هُوَ» ضمير رفع منفصل مبتدأ.
«الَّذِي» اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مستأنفة.
«خَلَقَكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور
«مِنْ نَفْسٍ» وفاعله هو والكاف مفعوله
«واحِدَةٍ» صفة والجملة صلة الموصول.
«وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها» جملة معطوفة.
«لِيَسْكُنَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بجعل.
«فَلَمَّا» ظرفية شرطية ، والفاء عاطفة.
«تَغَشَّاها» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. والهاء مفعوله والفاعل هو والجملة في محل جر بالإضافة.
«حَمَلَتْ» فعل ماض وتاء التأنيث. وفاعله هي
«حَمْلًا» مفعول مطلق باعتباره مصدرا ومفعول به إن كان غير مصدر.
«خَفِيفاً» صفة والجملة لا محل لها جواب لما ، وجملة «فَمَرَّتْ بِهِ» معطوفة.
«فَلَمَّا» حينية شرطية
«أَثْقَلَتْ» الجملة معطوفة.
«دَعَوَا» فعل ماض مبني على الفتحة وألف الإثنين فاعل.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعوله.
«رَبَّهُما» بدل ، والجملة جواب لما لا محل لها.
«لَئِنْ» اللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة.
«آتَيْتَنا» فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله. ونا مفعوله.
«صالِحاً» صفة لمفعول به محذوف أي ولدا صالحا والجملة ابتدائية.
«لَنَكُونَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ،
«مِنَ الشَّاكِرِينَ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ، والجملة لا محل لها جواب القسم. وقد أغنى عن جواب الشرط وجملة القسم والجواب مفسرة لجملة دعوا اللّه ..
(فَلَمَّا آتاهُما صالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ فِيما آتاهُما فَتَعالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ
(190))
(190))
«فَلَمَّا» لما ظرفية شرطية.
«آتاهُما» فعل ماض فاعله هو والهاء مفعوله الأول. وما للتثنية.
«صالِحاً» صفة لمفعول ثان أي ولدا صالحا ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والألف فاعله
«شُرَكاءَ» مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«فِيما» ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة شركاء ، وجملة «آتاهُما» صلة.
«فَتَعالَى اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة مستأنفة.
«عَمَّا يُشْرِكُونَ» ما مصدرية وهي مع الفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أي : تعالى اللّه عن شركهم.
(أَيُشْرِكُونَ ما لا يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191))
«أَيُشْرِكُونَ» مضارع والواو فاعله والهمزة للاستفهام.
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به.
«لا يَخْلُقُ شَيْئاً» فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر ، ولا نافية والجملة صلة الموصول. وجملة
«أَيُشْرِكُونَ» مستأنفة.
«وَهُمْ» ضمير منفصل مبتدأ ، والواو حالية.
«يُخْلَقُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية وهم يخلقون حالية.
(وَلا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْراً وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (192))
«وَلا يَسْتَطِيعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله ولا نافية لا عمل لها.
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف حال من نصرا ،
«نَصْراً» مفعول به والجملة معطوفة.
«وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ» الجملة الفعلية معطوفة.
(وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَتَّبِعُوكُمْ سَواءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ (193))
«وَإِنْ» شرطية
«تَدْعُوهُمْ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعله والهاء مفعوله.
«إِلَى الْهُدى » متعلقان بالفعل.
«لا يَتَّبِعُوكُمْ» مضارع مجزوم جواب الشرط ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
«سَواءٌ» مبتدأ مرفوع أو خبر وما بعده مبتدأ.
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بسواء والجملة استئنافية.
«أَدَعَوْتُمُوهُمْ» الهمزة للاستفهام وفعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور. وقد أشبعت الضمة فصارت واوا. و الهمزة للتسوية والاستفهام ، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل رفع خبر المبتدأ ، أو مبتدأ وسواء خبر.
«أَمْ» حرف عطف.
«أَنْتُمْ» مبتدأ.
«صامِتُونَ» خبر والجملة معطوفة.
(إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبادٌ أَمْثالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (194))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن.
«تَدْعُونَ مِنْ دُونِ» مضارع تعلق به الجار والمجرور والجملة صلة الموصول.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«عِبادٌ» خبر.
«أَمْثالُكُمْ» صفة.
«فَادْعُوهُمْ» الفاء الفصيحة ، وفعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«فَلْيَسْتَجِيبُوا» جملة معطوفة.
«لَكُمْ» متعلقان بالفعل.
«إِنَّ» شرطية
«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها وهو في محل جزم فعل الشرط.
«صادِقِينَ» خبر، وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية ، وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه.
(أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِها أَمْ لَهُمْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها قُلِ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلا تُنْظِرُونِ (195))
«أَلَهُمْ» الهمزة للاستفهام وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر
«أَرْجُلٌ» مبتدأ. والجملة استئنافية.
«يَمْشُونَ بِها» جملة في محل رفع صفة. وكذلك إعراب الجمل الأخرى وهي «أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِها أَمْ لَهُمْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها»
«أَيْدٍ» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
«قُلِ» الجملة مستأنفة.
«ادْعُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله
«شُرَكاءَكُمْ» مفعوله ، والجملة مقول القول.
«ثُمَّ» عاطفة
«كِيدُونِ» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله ، والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعوله والجملة معطوفة.
«فَلا» لا ناهية
«تُنْظِرُونِ» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون.
(إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«وَلِيِّيَ» اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبرها
«الَّذِي» اسم الموصول في محل رفع صفة
«نَزَّلَ الْكِتابَ» جملة لا محل لها لأنها صلة الموصول.
«وَهُوَ» هو : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، والجملة معطوفة
«يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ» الجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
(وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ
(197))
(197))
«وَالَّذِينَ» الواو عاطفة واسم موصول في محل رفع مبتدأ والجملة معطوفة
«تَدْعُونَ» الجملة صلة
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بالفعل
«لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ» جملةخبر المبتدأ. وينظر إعراب الآية (10).
(وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَسْمَعُوا وَتَراهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198))
«وَإِنْ تَدْعُوهُمْ» ينظر الآية 193 ..
«وَتَراهُمْ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر ، وفاعله مستتر والهاء مفعوله ، والجملة مستأنفة.
«يَنْظُرُونَ» فعل مضارع والواو فاعله.
«إِلَيْكَ» متعلقان بالفعل ، والجملة في محل نصب حال وكذلك الجملة الاسمية بعدها
«وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ» ، والجملة الفعلية لا يبصرون خبر المبتدأ هم
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ (199))
«خُذِ الْعَفْوَ» فعل أمر ومفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
«وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور بالعفو فاعله مستتر ، والجملة معطوفة ومثلها «وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ».
(وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200))
«وَإِمَّا» إن الشرطية وما زائدة ، والواو عاطفة.
«يَنْزَغَنَّكَ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، والكاف مفعوله وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها.
«مِنَ الشَّيْطانِ» متعلقان بمحذوف حال من نزع ، كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
«نَزْغٌ» فاعل.
«فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ» الفاء رابطة للجواب وفعل أمر تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية لا محل لها.
(إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ (201))
«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسم الموصول اسمها.
«اتَّقَوْا» فعل ماض والواو فاعله والجملة صلة الموصول.
«إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه.
«مَسَّهُمْ طائِفٌ» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«مِنَ الشَّيْطانِ» متعلقان بمحذوف صفة لطائف.
«تَذَكَّرُوا» فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم وفعل الشرط وجوابه خبر إن ..
«فَإِذا» الفاء عاطفة وإذا الفجائية.
«هُمْ» مبتدأ.
«مُبْصِرُونَ» خبره والجملة معطوفة.
(وَإِخْوانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ (202))
«وَإِخْوانُهُمْ» الواو استئنافية ومبتدأ مرفوع والهاء في محل جر بالإضافة والجملة استئنافية ،
«يَمُدُّونَهُمْ» مضارع وفاعله ومفعوله والميم لجمع الذكور والجملة خبر.
«فِي الغَيِّ» متعلقان بالفعل.
«ثُمَّ» حرف عطف
«لا يُقْصِرُونَ» لا نافية مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعله. ولا نافية والجملة معطوفة على الجملة الاستئنافية قبلها.
(وَإِذا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قالُوا لَوْ لا اجْتَبَيْتَها قُلْ إِنَّما أَتَّبِعُ ما يُوحى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي هذا بَصائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (203))
«إِذا» سبق أعربها في 201
«لَمْ تَأْتِهِمْ» مضارع مجزوم بلم والهاء مفعوله
«بِآيَةٍ» متعلقان بالفعل والجملة في محل بالإضافة
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة جواب إذا لا محل لها
«لَوْ لا» حرف تحضيض
«اجْتَبَيْتَها» ماض وفاعله ومفعوله
«قُلْ» فعل أمر
«إِنَّما» كافة مكفوفة
«أَتَّبِعُ» مضارع فاعله مستتر
«ما» اسم موصول والجملة مقول القول
«يُوحى » مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور
«إِلَيَّ» ونائب الفاعل مستتر
«مِنْ رَبِّي» متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة «هذا بَصائِرُ» مبتدأ وخبر
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة بصائر
«وَهُدىً» «وَرَحْمَةٌ» عطف
«لِقَوْمٍ» متعلقان برحمة
«يُؤْمِنُونَ» مضارع وفاعله والجملة صفة قوم.
(وَإِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204))
«وَإِذا» ينظر الآية 201.
«قُرِئَ الْقُرْآنُ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«فَاسْتَمِعُوا» أمر مبني على حذف النون وفاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«لَهُ» متعلقان بالفعل.
«وَأَنْصِتُوا» عطف.
«لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ» لعل واسمها والجملة
«تُرْحَمُونَ» خبرها وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها.
(وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغافِلِينَ (205))
«وَاذْكُرْ رَبَّكَ» فعل أمر ومفعوله والجملة معطوفة.
«فِي نَفْسِكَ» متعلقان بالفعل.
«تَضَرُّعاً» حال أو مفعول لأجله.
«وَخِيفَةً» عطف.
«وَدُونَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف معطوف على خيفة والتقدير و داعيا دون الجهر .. من القول : متعلقان بالمصدر قبلهما.
«بِالْغُدُوِّ» متعلقان باذكر ..
«وَالْآصالِ» معطوف.
«وَلا تَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم بالسكون لسبقه بلا الناهية. واسم تكن محذوف
«مِنَ الْغافِلِينَ» متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ، والجملة معطوفة على جملة واذكر ..
(إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ (206))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول : الذين قرّبوا
«عِنْدَ» ظرف مكان.
«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف في محل جر بالإضافة ، والجملة الاسمية استئنافية
«لا يَسْتَكْبِرُونَ»جملة الفعلية في محل رفع خبر إن.
«عَنْ عِبادَتِهِ» متعلقان بالفعل ،
«يُسَبِّحُونَهُ» جملة معطوفة.
«وَلَهُ يَسْجُدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله وتعلق بالفعل الجار والمجرور قبله والجملة معطوفة.
يتبع بإعراب الربع السابع من الجزء التاسع من سورة الأنفال في أربعة ارباع
في أمان الله
تقبل الله صيامكم و قيامكم
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع السادس من الآية 31 إلى الآية 46
» إعراب سورة الأعراف الجزء الثامن الربع الخامس من الآية 01 إلى الآية 30
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia