هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Empty إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء أغسطس 07, 2012 3:36 pm

سورة الأعراف [ الجزء التاسع – الربع الرابع] (الآيات 170:156)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَاكْتُبْ لَنا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ قالَ عَذابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنا يُؤْمِنُونَ (156))
«وَاكْتُبْ لَنا» فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت.
«فِي هذِهِ» اسم الإشارة في محل جر متعلقان بمحذوف حال.
«الدُّنْيا» بدل.
«حَسَنَةً» مفعول به.
«وَفِي الْآخِرَةِ» عطف.
«إِنَّا» إن ونا اسمها.
«هُدْنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور «إِلَيْكَ». ونا فاعله ، والجملة في محل رفع خبر إنا ، وجملة إنا هدنا إليك تعليلية لا محل لها. وجملة قال مستأنفة.
«عَذابِي» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة.
«أُصِيبُ بِهِ» مضارع تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول
«مَنْ» مفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل رفع خبر
«أَشاءُ» جملة صلة.
«وَرَحْمَتِي» مبتدأ ،
«وَسِعَتْ كُلَّ شَيْ ءٍ» وسعت ماض وتاء التأنيث وكل مفعوله وشيء مضاف إليه والجملة خبر. وجملة ورحمتي .... معطوفة.
«فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله أنا ، والها مفعوله والفاء عاطفة والجملة معطوفة
«يَتَّقُونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَيُؤْتُونَ» فعل مضارع وفاعل
«الزَّكاةَ» مفعول به. والجملة معطوفة
«وَالَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
«هُمْ» مبتدأ خبره جملة يؤمنون.
«بِآياتِنا» متعلقان بالفعل بعدهما.
«هُمْ ... يُؤْمِنُونَ» جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الذين.
(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157))
«الَّذِينَ» اسم موصول بدل من الذين في الآية السابقة.
«يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول.
«النَّبِيَّ» بدل.
«الْأُمِّيَّ» بدل ثان. واسم الموصول
«الَّذِي» بدل ثالث.
«يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً» فعل مضارع وفاعله ومفعولاه.
«عِنْدَهُمْ» ظرف مكان متعلق بمكتوبا.
«فِي التَّوْراةِ» متعلقان بمحذوف حال
«وَالْإِنْجِيلِ» معطوف.

«يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ» الجملة الفعلية في محل نصب حال.
«وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ» الجمل الفعلية بعدها معطوفة عليها.
«وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ» مضارع ومفعوله والفاعل هو والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«وَالْأَغْلالَ» عطف
«الَّتِي» اسم موصول في محل نصب صفة للأغلال.
«كانَتْ» فعل ماض وناقص واسمها ضمير مستتر.
«عَلَيْهِمُ» متعلقان بمحذوف خبر كانت والجملة صلة.
«فَالَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ ، والفاء استئنافية
«آمَنُوا» جملة صلة الموصول
«بِهِ» متعلقان بآمنوا
«وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا» الجمل معطوفة
«النُّورَ» مفعول به.
«الَّذِي» اسم موصول في محل نصب صفة النور.
«أُنْزِلَ مَعَهُ» ماض مبني للمجهول تعلق به الظرف معه ونائب الفاعل محذوف والجملة صلة الموصول.
«أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
«هُمُ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان أو ضمير فصل لا محل له.
«الْمُفْلِحُونَ» خبر هم والجملة الاسمية هم المفلحون في محل رفع خبر أولئك. وجملة أولئك هم المفلحون خبر اسم الموصول فالذين.
(قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر
«يا أَيُّهَا» أي منادى مبني على الضم نكرة مقصودة ، في محل نصب بأداة النداء وها حرف تنبيه لا محل له.
«النَّاسُ» بدل.
«إِنِّي رَسُولُ» إن واسمها وخبرها.
«اللَّهِ إِلَيْكُمْ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«إِلَيْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال : مبعوثا إليكم.
«جَمِيعاً» حال. والجملة مقول القول.
«الَّذِي» اسم موصول في محل جر بدل من اللّه ، أو في محل رفع مبتدأ.
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ «مُلْكُ»
«السَّماواتِ» مضاف إليه
«وَالْأَرْضِ» عطف والجملة صلة الموصول.
«لا إِلهَ» لا نافية للجنس وإله اسمها ، وخبرها محذوف تقديره موجود.
«إِلَّا» أداة حصر.
«هُوَ» ضمير منفصل في محل رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف. والجملة بدل من جملة الصلة قبلها.
«يُحيِي» الجملة كذلك بدل من الجملة قبلها.
«وَيُمِيتُ» الجملة معطوفة.
«فَآمِنُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.
«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا.
«وَرَسُولِهِ» عطف والجملة مستأنفة.
«النَّبِيِّ» بدل ثان.
«الْأُمِّيِّ» بدل ثالث
«الَّذِي» اسم موصول بدل رابع ،
«يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ» جملة صلة الموصول.
«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بيؤمن
«كَلِماتِهِ» معطوف.
«وَاتَّبِعُوهُ» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على آمنوا.
«لَعَلَّكُمْ» لعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليلية لا محل لها
«تَهْتَدُونَ» جملة في محل رفع خبر لعل.
(وَمِنْ قَوْمِ مُوسى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159))
«وَمِنْ قَوْمِ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«مُوسى » مضاف إليه.
«أُمَّةٌ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة بعد الواو.
«يَهْدُونَ» مضارع وفاعله.
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال أي متلبسين بالحق ، والجملة في محل رفع صفة.
«وَبِهِ» متعلقان بالفعل
«يَعْدِلُونَ» بعدهما والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَقَطَّعْناهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْباطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى إِذِ اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنا عَلَيْهِمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
(160))
«وَقَطَّعْناهُمُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.
«اثْنَتَيْ» مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
«عَشْرَةَ» جزء لا محل له من الإعراب.
«أَسْباطاً» تمييز منصوب أو بدل.
«أُمَماً» بدل منصوب من أسباطا والجملة معطوفة.
«وَأَوْحَيْنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور
«إِلى مُوسى » ونا فاعله.
«إِذِ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بأوحينا.
«اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«أَنِ» تفسيرية.
«اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ» جملة لا محل لها مفسرة.
«فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ» الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور.
«اثْنَتا» فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف
(وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (161) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ (162))
«فَبَدَّلَ الَّذِينَ» الفاء عاطفة وماض ، واسم الموصول فاعله
«ظَلَمُوا» الجملة صلة.
«قَوْلًا» مفعول به.
«غَيْرَ» صفة.
«الَّذِي» اسم موصول في محل جر بالإضافة
«قِيلَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «لَهُمْ» متعلقان به .
«فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ». «بِما» ما مصدرية والمصدر الأول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا. وقد تقدم إعراب هذه الآية في سورة البقرة برقم 59 مع اختلاف لا يكاد يذكر.
(وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (163))
«وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله وفاعله مستتر ، والجملة مستأنفة.
«الَّتِي» اسم موصول في محل جر صفة.
«كانَتْ حاضِرَةَ» كان واسمها ضمير مستتر وحاضرة خبرها.
«الْبَحْرِ» مضاف إليه.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمان متعلق بحاضرة.
«يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«إِذْ» ظرف متعلق بيعدون أو بدل من إذ الأولى.
«تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ» فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالفعل.
«سَبْتِهِمْ» مضاف إليه.
«شُرَّعاً» حال.
«وَيَوْمَ» عطف.
«لا يَسْبِتُونَ» جملة الجملة في محل جر بالإضافة
«لا تَأْتِيهِمْ» جملة في محل نصب حال.
«كَذلِكَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف : التقدير «نَبْلُوهُمْ» بلاء كائنا كذلك البلاء. «نَبْلُوهُمْ» مضارع وفاعله ومفعوله
«بِما» مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل الذي بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل نبلوهم. «كانُوا» الجملة صلة
«يَفْسُقُونَ» جملة في محل نصب خبر كانوا.
(وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَدِيداً قالُوا مَعْذِرَةً إِلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164))
«وَإِذْ» عطف على إذ الأولى في الآية السابقة.
«قالَتْ أُمَّةٌ» فعل ماض وفاعل.
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لأمة والجملة في محل جر بالإضافة.
«لِمَ» ما اسم استفهام في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بتعظون. والجملة الفعلية لم
«تَعِظُونَ» الجملة مقول القول.
«قَوْماً» مفعول به
«اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ» لفظ الجلالة مبتدأ ومهلكهم خبر والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول
«أَوْ مُعَذِّبُهُمْ» عطف.
«عَذاباً» مفعول مطلق.
«شَدِيداً» صفة.
«قالُوا» الجملة مستأنفة.
«مَعْذِرَةً» مفعول لأجله أي وعظناهم لأجل المعذرة أو مفعول مطلق : لنعتذر معذرة. وبالرفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره موعظتنا معذرة ..
«إِلى رَبِّكُمْ» متعلقان بمعذرة. والجملة المقدرة مقول القول.
«وَلَعَلَّهُمْ» لعل واسمها
«يَتَّقُونَ» جملة في محل رفع خبر وجملة (و لعلهم) معطوفة.
(فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذابٍ بَئِيسٍ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (165))
«فَلَمَّا» لما ظرفية شرطية والفاء استئنافية.
«نَسُوا» فعل ماض وفاعله واسم الموصول «ما» مفعوله.

«ذُكِّرُوا بِهِ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعل.
«أَنْجَيْنَا» فعل ماض وفاعله
«الَّذِينَ» اسم الموصول مفعوله.
«يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ» مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة صلة الموصول وجملة أنجينا لا محل لها جواب شرط غير جازم. والجملة الفعلية
«وَأَخَذْنَا الَّذِينَ» معطوفة
«ظَلَمُوا» جملة صلة الموصول.
«بِعَذابٍ» متعلقان بظلموا.
«بَئِيسٍ» صفة.
«بِما كانُوا» المصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل أخذنا ، أي أخذنا الذين ظلموا بسبب فسقهم.
«يَفْسُقُونَ» الجملة خبر كانوا.

(فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (166))
«فَلَمَّا» ظرفية شرطية.
«عَتَوْا» فعل ماض وفاعل الجملة مضاف إليه.
«عَنْ ما» جار ومجرور متعلقان بالفعل.
«نُهُوا» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة صلة.
«عَنْهُ» متعلقان بالفعل.
«قُلْنا لَهُمْ» الجملة لا محل لها جواب الشرط.
«كُونُوا قِرَدَةً» كان واسمها وخبرها.
«خاسِئِينَ» صفة والجملة مقول القول.
(وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167))
«وَإِذْ» ظرف زمان منصوب لفعل محذوف تقديره اذكر وقت ، والجملة المقدرة مستأنفة.
«تَأَذَّنَ رَبُّكَ» فعل ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«لَيَبْعَثَنَّ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، واللام واقعة في جواب لقسم مفهوم من قوله تأذن. والجملة لا محل لها جواب القسم.
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«إِلى يَوْمِ» متعلقان بالفعل يبعثن.
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«مَنْ» اسم موصول في محل نصب مفعول به.
«يَسُومُهُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله الأول.
«سُوءَ» مفعوله الثاني.
«الْعَذابِ» مضاف إليه والجملة صلة.
«إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ» إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة. والجملة تعليلية.
«الْعِقابِ» مضاف إليه
«وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ» إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة.
«رَحِيمٌ» خبر ثان.
(وَقَطَّعْناهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَماً مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذلِكَ وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ وَالسَّيِّئاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168))
«وَقَطَّعْناهُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول أول.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل
«أُمَماً» مفعول به ثان.
«مِنْهُمُ» متعلقان بمحذوف خبر.
«الصَّالِحُونَ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
«وَمِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«دُونَ» الظرف متعلق بمحذوف صفة لمبتدأ محذوف : أي منهم أناس هابطون دون ذلك.
«ذلِكَ» اسم الإشارة في محل جر بالإضافة. و جملة منهم الصالحون في محل نصب صفة أمما ، وجملة ومنهم دون ذلك : معطوفة.
«وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والهاء مفعوله
«وَالسَّيِّئاتِ» عطف والجملة مستأنفة.
«لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» لعل واسمها وجملة يرجعون خبر والجملة الاسمية تعليلية.
(فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هذَا الْأَدْنى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثاقُ الْكِتابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُوا ما فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (169))
«فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وخلف فاعله ، والجملة معطوفة على جملة (و قطعناهم) ، والجملة الفعلية
«وَرِثُوا الْكِتابَ» في محل رفع صفة خلف.
«يَأْخُذُونَ عَرَضَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صفة ثانية.
«هذَا» اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
«الْأَدْنى » بدل مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
«وَيَقُولُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.
«سَيُغْفَرُ لَنا» مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور
«لَنا» ونائب فاعله يرجع إلى ما قبله ، أي سيغفر لنا الأخذ .. والجملة مقول القول.
«وَإِنْ» الواو عاطفة وإن شرطية
«يَأْتِهِمْ» مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والهاء مفعوله
«عَرَضَ» فاعله.
«مِثْلُهُ» صفة ، والجملة مستأنفة.
«يَأْخُذُوهُ» مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء.
«أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ» الهمزة للاستفهام ومضارع مبني للمجهول مجزوم تعلق به الجار والمجرور «مِيثاقُ» نائب فاعله ،
«الْكِتابَ» مضاف إليه.
«إِنْ» حرف مصدري ونصب. «لا» نافية.
«يَقُولُوا» مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل.
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل.
«إِلَّا» أداة حصر.
«الْحَقَّ» مفعول به ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير : بعدم قولهم إلا الحق ..
«وَدَرَسُوا ما فِيهِ» فعل ماض وفاعله واسم الموصول ما مفعوله ،
«فِيهِ» متعلقان بمحذوف صلة أي ما كتب فيه ، وجملة درسوا معطوفة على جملة يؤخذ لأنها بمعنى أخذ
«وَالدَّارُ» مبتدأ.
«الْآخِرَةُ» صفة.
«خَيْرٌ» خبره والجملة الاسمية مستأنفة.
«لِلَّذِينَ» متعلقان بخير قبلهما.
«يَتَّقُونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«أَفَلا تَعْقِلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ، والجملة معطوفة على جملة مقدرة والهمزة للاستفهام.
(وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ (170))
«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
«يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ» مضارع مرفوع بثبوت النون متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها والجملة الفعلية
«وَأَقامُوا الصَّلاةَ» معطوفة.
«إِنَّا» إن ونا اسمها أصلها إننا حذفت نونها تخفيفا.
«لا نُضِيعُ» لا نافية ومضارع مرفوع
«أَجْرَ» مفعوله.
«الْمُصْلِحِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل رفع خبر إنا.
«إِنَّا لا نُضِيعُ» .. جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الذين.
يتبع بإعراب الربع الخامس بإذن الله
تقبل الله صيامكم و قيامكم
في امان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى