هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Empty إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75

مُساهمة من طرف myahia الإثنين أغسطس 20, 2012 4:48 pm

سورة الأنفال [ الجزء العاشر – الربع الثاني] (الآيات 75:61)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَها وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
(61))
«وَإِنْ» حرف شرط جازم والواو للاستئناف.
«جَنَحُوا» فعل ماض وفاعله.
«لِلسَّلْمِ» متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها.
«فَاجْنَحْ» الفاء رابطة وفعل أمر تعلق به الجار والمجرور
«لَها» وفاعله أنت والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ» الجملة معطوفة.
«إِنَّهُ» إن والهاء اسمها.
«هُوَ» ضمير فصل لا محل له
«السَّمِيعُ» خبرها الأول.
«الْعَلِيمُ» خبرها الثاني. ويجوز أن يكون هو ضمير رفع مبتدأ.
«السَّمِيعُ» خبره والجملة الاسمية خبر إن ، والجملة الاسمية إنه هو السميع تعليلية لا محل لها.
(وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (62))
«وَإِنْ يُرِيدُوا» عطف على وإن جنحوا.
«أَنْ يَخْدَعُوكَ» أن ناصبة ومضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به.
«فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ» الفاء رابطة وإن واسمها وخبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط. «هُوَ» ضمير منفصل مبتدأ
«الَّذِي» اسم الموصول خبره والجملة الاسمية مستأنفة.
«أَيَّدَكَ» فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
«بِنَصْرِهِ» متعلقان بالفعل.
«وَبِالْمُؤْمِنِينَ» معطوف والجملة صلة الموصول.
(وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (63))
«وَأَلَّفَ» فعل ماض تعلق به الظرف «بَيْنَ».
«قُلُوبِهِمْ» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة ، والجملة معطوفة.
«لَوْ» حرف شرط غير جازم.
«أَنْفَقْتَ» فعل ماض وفاعل واسم الموصول «ما» بعده مفعول به.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
«جَمِيعاً» حال.
«ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ» ما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَلكِنَّ» حرف مشبه بالفعل.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة اسمها
«أَلَّفَ بَيْنَهُمْ» جملة في محل رفع خبر.
«إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» إن واسمها وخبراها ، والجملة مستأنفة.
(يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (64))
«يا أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء والهاء حرف تنبيه لا محل له.
«النَّبِيُّ» بدل مرفوع.
«حَسْبُكَ» مبتدأ والكاف في محل جر بالإضافة.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها.
«وَمَنِ» الواو عاطفة ومن خبر لمبتدأ محذوف تقديره وحسب من اتبعك .. والجملة الاسمية معطوفة. وهذا أولى من عطفه على اللّه من حيث المعنى.
«اتَّبَعَكَ» فعل ماض والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
«مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» متعلقان بمحذوف حال والجملة الفعلية صلة الموصول.
(يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ (65))
«يا أَيُّهَا النَّبِيُّ» سبق اعرابها
«حَرِّضِ» فعل أمر.
«الْمُؤْمِنِينَ» مفعوله منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. والفاعل أنت.
«عَلَى الْقِتالِ» متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية.
«إِنْ يَكُنْ» إن شرطية وفعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر يكن.
«عِشْرُونَ» اسمها مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
«صابِرُونَ» صفة مرفوعة والجملة ابتدائية. ويمكن أن نعرب يكن فعل مضارع تام وعشرون فاعل ..
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال من صابرون كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
«يَغْلِبُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه جواب الشرط والواو فاعل ، والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
«مِائَتَيْنِ» مفعوله منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
«وَإِنْ يَكُنْ ..» إعرابها كسابقتها
«بِأَنَّهُمْ» أن والهاء اسمها وقوم خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بيغلبوا.
«لا يَفْقَهُونَ» مضارع وفاعله ، ولا نافية والجملة في محل رفع صفة.
(الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66))
«الْآنَ» ظرف زمان مبني على الفتح ، متعلق بالفعل خفف بعده.
«خَفَّفَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور عنكم
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة.
«عَنْكُمْ» متعلقان بيخفف
«وَعَلِمَ» فعل ماض.
«أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً» أن واسمها والجار والمجرور خبرها. وقد سدت الجملة مسد مفعولي علم والجملة معطوفة.
«فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ ..» إعرابها كالآية السابقة والجملة مستأنفة.
«بِإِذْنِ» متعلقان بيغلبوا.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«اللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ» الجملة حالية أو مستأنفة.
(ما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (67))
«ما كانَ» كان فعل ماض تام بمعنى استقام ، وما نافية.
«لِنَبِيٍّ» متعلقان بفعل كان. ويمكن أن نعرب كان فعل ماض ناقص واسمها محذوف ما كان الفداء لنبي .. والجملة مستأنفة.
«أَنْ» حرف مصدري ونصب.
«يَكُونَ» مضارع ناقص منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر.
«أَسْرى » اسمها. والمصدر المؤول من أن والفعل يكون في محل رفع فاعل.
«كانَ» وما استقام لنبي كون أسرى له ..
«حَتَّى» حرف غاية وجر والمصدر المؤول في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل التام كان.
«يُثْخِنَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بفعل يثخن.
«تُرِيدُونَ» مضارع والواو فاعل ،
«عَرَضَ» مفعول.
«الدُّنْيا» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. والجملة مستأنفة.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ.
«يُرِيدُ الْآخِرَةَ» فعل مضارع ومفعول والجملة خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة.
«وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز حكيم خبراه والجملة معطوفة أو مستأنفة.
(لَوْ لا كِتابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيما أَخَذْتُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (68))
«لَوْ لا» حرف امتناع لوجود.
«كِتابٌ» مبتدأ.
«مِنَ اللَّهِ» متعلقان بالفعل سبق.
«سَبَقَ» فعل ماض ، والجملة في محل رفع صفة كتاب ، والخبر محذوف تقديره موجود ، والجملة استئنافية لا محل لها
«لَمَسَّكُمْ» فعل ماض والكاف مفعول به ، واللام واقعة في جواب الشرط ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«فِيما» ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل مسكم.
«أَخَذْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعل والميم لجمع الذكور والجملة صلة الموصول.
«عَذابٌ» فاعل.
«عَظِيمٌ» صفة.

(فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلالاً طَيِّباً وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (69))
«فَكُلُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله والفاء هي الفصيحة.
«مِمَّا» ما اسم موصول في محل جر ومتعلقان بالفعل.
«غَنِمْتُمْ» فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.
«حَلالًا» نائب مفعول مطلق أي أكلا حلالا. أو حال.
«طَيِّباً» صفة.
«وَاتَّقُوا اللَّهَ» فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على فكلوا ..
«إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية.
(يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (70))
«يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ» سبق إعرابها
«لِمَنْ» متعلقان بالفعل.
«فِي أَيْدِيكُمْ» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل ، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
«مِنَ الْأَسْرى » متعلقان بمحذوف حال. والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها.
«إِنْ» حرف شرط جازم.
«يَعْلَمِ» مضارع مجزوم فعل الشرط ،
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله.
«فِي قُلُوبِكُمْ» متعلقان بالفعل.
«خَيْراً» مفعول به.
«يُؤْتِكُمْ» مضارع مجزوم جواب الشرط. وفاعله هو والكاف مفعوله الأول.
«خَيْراً» مفعوله الثاني.
«مِمَّا» متعلقان بخيرا.
«أُخِذَ» فعل ماض مبني للمجهول. ونائب الفاعل هو.
«مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول.
«وَيَغْفِرْ» عطف على يؤتكم مجزوم مثله.
«لَكُمْ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
«وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وغفور رحيم خبران والجملة الاسمية استئنافية. وإن يعلم وما بعدها مقول القول ، وجملة يؤتكم لا محل لها جواب الشرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا.
(وَإِنْ يُرِيدُوا خِيانَتَكَ فَقَدْ خانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (71))
«وَإِنْ» إن شرطية
«يُرِيدُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل.
«خِيانَتَكَ» مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة ، والجملة معطوفة.
«فَقَدْ» الفاء رابطة لجواب الشرط ،
«قد» حرف تحقيق.
«خانُوا اللَّهَ» فعل وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«مِنْ» حرف جر.
«قَبْلُ» ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بمن ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ» الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور منهم والجملة معطوفة.
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وما بعده خبراه. والجملة معطوفة.
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا ما لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (72))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن.
«آمَنُوا» فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
«وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا» عطف.
«بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ» متعلقة بجاهدوا.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا ..» جملة الذين آووا معطوفة ، وجملة آمنوا صلة وجملة ونصروا معطوفة.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ أول.
«بَعْضُهُمْ» مبتدأ ثان.
«أَوْلِياءُ» خبر بعضهم.
«بَعْضٍ» مضاف إليه ، والجملة الاسمية بعضهم أولياء خبر أولئك وجملة أولئك بعضهم .. خبر إن.
«وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا» الجمل معطوفة.
«ما لَكُمْ» ما نافية لا عمل لها.
«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المؤخر شيء.
«مِنْ وَلايَتِهِمْ» متعلقان بمحذوف الخبر أيضا.
«مِنْ شَيْ ءٍ» من حرف جر زائد. شيء اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ والجملة الاسمية في محل رفع خبر اسم الموصول.
«حَتَّى يُهاجِرُوا» المصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى ، والفعل المضارع في محل جر بحرف الجر حتى، والجار والمجرور متعلقان بما النافية المتضمنة معنى الفعل أي انتفت ولايتهم عليهم ..
«وَإِنِ» الواو عاطفة وإن شرطية.
«اسْتَنْصَرُوكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله.
«فِي الدِّينِ» متعلقان بالفعل ، والجملة معطوفة.
«فَعَلَيْكُمُ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم والفاء رابطة.
«النَّصْرُ» مبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
«إِلَّا» أداة استثناء.
«عَلى قَوْمٍ» متعلقان بالمستثنى المحذوف أي إلا النصر على قوم ..
«بَيْنَكُمْ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ (73))
«الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ » جملة معطوفة على جملة (الذين آووا ونصروا) في الآية السابقة.

«إِلَّا» مؤلفة من إن حرف شرط جازم. و«لا» النافية.
«تَفْعَلُوهُ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعله والهاء مفعوله وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية
«تَكُنْ» مضارع تام مجزوم لأنه جواب الشرط.
«فِتْنَةٌ» فاعل.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بتكن.
«وَفَسادٌ» اسم معطوف.
«كَبِيرٌ» صفة. وجملة جواب الشرط لا محل لها لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (74))
«وَالَّذِينَ آمَنُوا ..» إعرابها كإعراب الآية 72.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ. «هُمُ» ضمير فصل.
«الْمُؤْمِنُونَ» خبر اسم الإشارة على أن هم ضمير فصل .. و الجملة الاسمية «أُولئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ» في محل رفع خبر اسم الموصول.«الَّذِينَ» في أول الآية.
«حَقًّا» نائب مفعول مطلق.
«لَهُمْ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«مَغْفِرَةٌ» مبتدأ.
«وَرِزْقٌ» عطف.
«كَرِيمٌ» صفة ، والجملة الاسمية مستأنفة.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
(75))
«و الذين آمنوا .. » كإعراب سابقتها.
«مَعَكُمْ» ظرف مكان متعلق بالفعل.
«فَأُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والفاء رابطة لما في اسم الموصول من شبه الشرط.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية خبر اسم الموصول.
«وَأُولُوا» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
«الْأَرْحامِ» مضاف إليه.
«بَعْضُهُمْ» مبتدأ.
«أَوْلى » خبره مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
«بِبَعْضٍ» متعلقان بالخبر أولى. والجملة الاسمية بعضهم أولى ببعض في محل رفع خبر أولو ، والجملة مستأنفة.
«فِي كِتابِ» متعلقان بمحذوف خبر هذا منزّل في كتاب اللّه.
«إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ» إن واسمها وخبرها.
«بِكُلِّ» متعلقان بالخبر «عَلِيمٌ»
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه والجملة مستأنفة.
يتبع بإعراب سورة التوبة بإذن الله في تسعة أرباع
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأنفال الجزء العاشر الربع الثاني من الآية 61 إلى الآية 75  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى