بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
سورة التوبة [ الجزء العاشر – الربع الثالث] (الآيات 18:1)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (1))
«بَراءَةٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه براءة.
«مِنَ اللَّهِ» متعلقان بمحذوف صفة لبراءة.
«وَرَسُولِهِ» عطف.
«إِلَى الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة.
«عاهَدْتُمْ» فعل ماض ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والجملة صلة الموصول.
«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان بالفعل. وجملة هذه براءة ابتدائية لا محل لها.
(فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكافِرِينَ (2))
«فَسِيحُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل ، والفاء استئنافية والجملة مستأنفة.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل ، وكذلك ظرف الزمان ،
«أَرْبَعَةَ» متعلق بالفعل.
«أَشْهُرٍ» مضاف إليه.
«وَاعْلَمُوا» الجملة معطوفة.
«أَنَّكُمْ» أن والكاف اسمها والميم لجمع الذكور
«غَيْرُ» خبر
«مُعْجِزِي» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ، وحذفت النون للإضافة ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ،
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَأَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها ، و المصدر المؤول من أن واسمها وخبرها معطوف وسد مسد مفعولي علم.
«مُخْزِي» خبرها مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
«الْكافِرِينَ» مضاف إليه.
(وَأَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذابٍ أَلِيمٍ (3))
«وَأَذانٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا أذان. والجملة معطوفة ،
«مِنَ اللَّهِ» متعلقان بالخبر.
«وَرَسُولِهِ» عطف.
«إِلَى النَّاسِ» متعلقان بالخبر ، وكذلك الظرف
«يَوْمَ» متعلق به.
«الْحَجِّ» مضاف إليه.
«الْأَكْبَرِ» صفة.
«أَنَّ اللَّهَ بَرِي ءٌ» أن ولفظ الجلالة اسمها وبريء خبرها.
«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان ببري ء ، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بأذان.
«وَرَسُولُهُ » مبتدأ وخبره محذوف أي ورسوله بريء .. والجملة معطوفة
«فَإِنْ» حرف شرط جازم ، والفاء استئنافية.
«تُبْتُمْ» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. وهو في محل جزم فعل الشرط ، والتاء فاعل ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«فَهُوَ» الفاء رابطة وهم ضمير رفع منفصل مبتدأ.
«خَيْرٌ» خبره.
«لَكُمْ» متعلقان بالخبر ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا» تعرب كسابقتها.
«أَنَّكُمْ» أن والكاف اسمها. وأن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي «اعلموا».
«غَيْرُ» خبر مضاف
«مُعْجِزِي» مضاف إليه
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَبَشِّرِ» فعل أمر والفاعل أنت
«الَّذِينَ» اسم الموصول مفعوله ، «كَفَرُوا»
«بِعَذابٍ» متعلقان بالفعل كفروا والجملة صلة الموصول.
«أَلِيمٍ» صفة والجملة معطوفة.
(إِلاَّ الَّذِينَ عاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4))
«إِلَّا» أداة استثناء.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب على الاستثناء.
«عاهَدْتُمْ» فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.
«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان بمحذوف حال.
«ثُمَّ» حرف عطف.
«لَمْ» حرف نفي وجزم وقلب.
«يَنْقُصُوكُمْ» مضارع مجزوم والواو فاعله والكاف مفعوله.
«شَيْئاً» مفعوله الثاني والجملة معطوفة ومثلها جملة «وَلَمْ يُظاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَداً».
«فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ» الجملة معطوفة.
«إِلى مُدَّتِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال.
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة الفعلية «يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ» خبرها ، والجملة الاسمية تعليلية أو مستأنفة.
(فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تابُوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5))
«فَإِذَا» ظرف لما يستقبل من الزمان ، خافض لشرطه منصوب بجوابه والفاء استئنافية.
«انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ» فعل ماض وفاعل.
«الْحُرُمُ» صفة.
«فَاقْتُلُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«الْمُشْرِكِينَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
«حَيْثُ» ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب متعلق باقتلوا.
«وَجَدْتُمُوهُمْ» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير في محل رفع فاعل. وقد أشبعت ضمة الميم.
«وَخُذُوهُمْ» أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة.
«وَاحْصُرُوهُمْ» الجملة معطوفة. «وَاقْعُدُوا» الجملة معطوفة
«لَهُمْ» متعلقان بالفعل.
«كُلَّ» مفعول مطلق
«مَرْصَدٍ» مضاف إليه
«فَإِنْ» إن شرطية
«تابُوا» ماض وفاعله
«وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ» الجملة معطوفة.
«فَخَلُّوا» الفاء رابطة والجملة في محل جزم جواب الشرط
«سَبِيلَهُمْ» مفعول به
«إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور رحيم خبراها.
(وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ (6))
«وَإِنْ» حرف شرط جازم ، والواو للاستئناف.
«أَحَدٌ» فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده.
«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان بمحذوف صفة أحد.
«اسْتَجارَكَ» فعل ماض ومفعوله والفاعل هو ، والجملة تفسيرية لا محل لها.
«فَأَجِرْهُ» فعل أمر مبني على السكون فاعله أنت ، والهاء مفعوله والفاء رابطة لجواب الشرط والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«حَتَّى» حرف غاية وجر.
«يَسْمَعَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى ، والمصدر المؤول من حتى والفعل في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أجره.
«كَلامَ» مفعول به.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«ثُمَّ» حرف عطف.
«أَبْلِغْهُ» فعل أمر فاعله مستتر والهاء مفعوله الأول
«مَأْمَنَهُ» مفعوله الثاني والجملة معطوفة.
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
«بِأَنَّهُمْ» أن والهاء اسمها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
«قَوْمٌ» خبر. وجملة «لا يَعْلَمُونَ» في محل رفع صفة لقوم.
(كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ فَمَا اسْتَقامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (7))
«كَيْفَ» اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
«يَكُونُ» مضارع تام مرفوع.
«لِلْمُشْرِكِينَ» متعلقان بالفعل.
«عَهْدٌ» فاعل.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالفعل.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَعِنْدَ» عطف.
«رَسُولِهِ» مضاف إليه. ويمكن إعراب يكون فعل مضارع ناقص واسم الاستفهام كيف خبرها المقدم.
«لِلْمُشْرِكِينَ» متعلقان بمحذوف حال من عهد كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة لعهد.
«إِلَّا» أداة استثناء.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء.
«عاهَدْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعل.
«عِنْدَ» متعلق بالفعل.
«الْمَسْجِدِ» مضاف إليه.
«الْحَرامِ» صفة والجملة صلة الموصول.
«فَمَا» الفاء استئنافية.
«ما» شرطية مبتدأ خبره جملتا الشرط
«اسْتَقامُوا» ماض وفاعله والفعل في محل جزم فعل الشرط
«لَكُمْ» متعلقان بالفعل
«فَاسْتَقِيمُوا» الفاء رابطة وفعل أمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها. وجملة «يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ» خبرها.
(كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلاًّ وَلا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْواهِهِمْ وَتَأْبى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فاسِقُونَ ()
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب حال لفعل محذوف أي كيف تعاهدونهم ..؟ وإن الواو حالية وإن شرطية.
«يَظْهَرُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل ، والجملة استئنافية.
«لا يَرْقُبُوا» مضارع مجزوم جواب الشرط ، ولا نافية.
«فِيكُمْ» متعلقان بالفعل ، والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بإذا أو الفاء.
«إِلًّا» مفعول به.
«وَلا» الواو عاطفة.
«ذِمَّةً» اسم معطوف.
«يُرْضُونَكُمْ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور. و الجملة مستأنفة.
«بِأَفْواهِهِمْ» متعلقان بالفعل
«وَتَأْبى قُلُوبُهُمْ» الجملة معطوفة.
«وَأَكْثَرُهُمْ فاسِقُونَ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
(اشْتَرَوْا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ ساءَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (9))
«اشْتَرَوْا بِآياتِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعل
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«ثَمَناً» مفعول به.
«قَلِيلًا» صفة. والجملة مستأنفة.
«فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ» الجملة معطوفة.
«إِنَّهُمْ» إن والهاء اسمها.
«ساءَ» فعل ماض واسم الموصول «ما» فاعله ومفعوله محذوف أي ساءهم .. وجملة ساء في محل رفع خبر إن. ويمكن إعراب ساء فعل ماض جامد مثل بئس وفاعله محذوف يفسره الفعل المذكور بعده.
«ما» نكرة موصوفة مبنية على السكون.
«كانُوا» كان واسمها وجملة «يَعْمَلُونَ» خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول على إعراب ما اسم موصول. وجملة إنهم ساء .. مستأنفة.
(لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلا ذِمَّةً وَأُولئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ (10))
تقدم إعرابها قبل آيتين.
«هُمُ» ضمير فصل أو ضمير رفع مبتدأ ثان
«الْمُعْتَدُونَ» خبره
«هُمُ الْمُعْتَدُونَ» جملة الاسمية خبر اسم الإشارة.
(فَإِنْ تابُوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (11))
«فَإِنْ تابُوا» إن شرطية وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها
«وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ»الجمل الفعلية معطوفة.
«فَإِخْوانُكُمْ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره فهم إخوانكم.
«فِي الدِّينِ» متعلقان بمحذوف حال من إخوانكم ، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
«وَنُفَصِّلُ»فعل مضارع.
«الْآياتِ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة مستأنفة.
«لِقَوْمٍ» متعلقان بالفعل.
«يَعْلَمُونَ» الجملة في محل جر صفة لقوم.
(وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (12))
«وَإِنْ نَكَثُوا» إن شرطية وفعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط.
«أَيْمانَهُمْ» مفعوله.
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بمحذوف حال من أيمانهم.
«عَهْدِهِمْ» مضاف إليه.
«وَطَعَنُوا» فعل ماض وفاعل.
«فِي دِينِكُمْ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
«فَقاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ» الفاء رابطة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«إِنَّهُمْ» إن والهاء اسمها.
«لا أَيْمانَ» لا نافية للجنس. «أَيْمانَ» اسمها مبني على الفتح.
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر. والجملة في محل رفع خبر إن.
«لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها وجملة «يَنْتَهُونَ» خبرها والجملة الاسمية لعلهم .. تعليلية لا محل لها.
(أَلا تُقاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْراجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَؤُكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (13))
«أَلا» أداة حض.
«تُقاتِلُونَ» فعل مضارع وفاعل
«قَوْماً» مفعول به والجملة مستأنفة.
«نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ» جملة في محل نصب صفة.
«وَهَمُّوا» الجملة الفعلية معطوفة.
«بِإِخْراجِ» متعلقان بالفعل.
«الرَّسُولِ» مضاف إليه.
«وَهُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، والواو عاطفة.
«بَدَؤُكُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
«أَوَّلَ» ظرف زمان متعلق بالفعل.
«مَرَّةٍ» مضاف إليه.
«أَتَخْشَوْنَهُمْ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل والهاء مفعول به ، والهمزة للاستفهام ، والجملة مستأنفة.
«فَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والفاء استئنافية.
«أَحَقُّ» خبر.
«أَنْ» حرف ناصب
«تَخْشَوْهُ» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء المحذوفة ومتعلقان بأحق أي اللّه أحق بالخشية.
«أَنْ» شرطية.
«كُنْتُمْ» كان واسمها.
«مُؤْمِنِينَ» خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة ابتدائية لا محل لها.
(قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14))
«قاتِلُوهُمْ» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله ، والهاء مفعوله.
«يُعَذِّبْهُمُ» مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر ، والهاء مفعوله
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله.
«بِأَيْدِيكُمْ» أيديكم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء والكاف في محل جر بالإضافة. والميم علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ، والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو بإذا الفجائية.
«وَيُخْزِهِمْ» مضارع معطوف على يعذبهم مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء ، والهاء مفعول به ، والجملة معطوفة. وكذلك جملة «يَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ» وجملة «يَشْفِ صُدُورَ».
«وَيَشْفِ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
«صُدُورَ» مفعول به
«قَوْمٍ» مضاف إليه.
«مُؤْمِنِينَ» صفة للقوم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلى مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (15))
«وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ» الجملة معطوفة.
«وَيَتُوبُ اللَّهُ» مضارع ولفظ الجلالة فاعل والواو للاستئناف والجملة مستأنفة.
«عَلى مَنْ» من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يتوب.
«يَشاءُ» مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ ، والواو للاستئناف.
«عَلِيمٌ» خبر أول.
«حَكِيمٌ» خبر ثان والجملة الاسمية مستأنفة.
(أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلا رَسُولِهِ وَلا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (16))
«أَمْ» حرف عطف يفيد الإضراب.
«حَسِبْتُمْ» فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل.
«أَنْ» حرف ناصب.
«تُتْرَكُوا» مضارع مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه حذف النون ، والواو نائب فاعل ، والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي حسب.
«وَلَمَّا» الواو حالية.
«لَمَّا» حرف جازم.
«يَعْلَمِ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ، وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله.
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعوله ، والجملة في محل نصب حال ، وجملة «جاهَدُوا مِنْكُمْ» صلة الموصول.
«وَلَمْ يَتَّخِذُوا» مضارع مجزوم والواو فاعل.
«مِنْ دُونِ» متعلقان بالفعل.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَلا رَسُولِهِ» اسم معطوف.
«وَلَا الْمُؤْمِنِينَ» عطف.
«وَلِيجَةً» مفعول به ، والجملة معطوفة.
«وَاللَّهُ خَبِيرٌ» الجملة مستأنفة.
«بِما تَعْمَلُونَ» المصدر المؤول بخبير أو ما موصولة والجملة صلة.
(ما كانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَساجِدَ اللَّهِ شاهِدِينَ عَلى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خالِدُونَ (17))
«ما كانَ» ما نافية وكان فعل ماض ناقص.
«لِلْمُشْرِكِينَ» متعلقان بمحذوف خبر كان.
«أَنْ يَعْمُرُوا» المصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم كان.
«مَساجِدَ» مفعول به.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«شاهِدِينَ» حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
«عَلى أَنْفُسِهِمْ» متعلقان باسم الفاعل شاهدين
«بِالْكُفْرِ» متعلقان باسم الفاعل.
«أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
«حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ» فعل ماض وفاعله والجملة في محل رفع خبر.
«وَفِي النَّارِ» متعلقان بالخبر خالدون.
«هُمْ خالِدُونَ» مبتدأ وخبر والجملة الاسمية معطوفة ، وجملة أولئك .. استئنافية.
(إِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسى أُولئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18))
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«يَعْمُرُ» فعل مضارع
«مَساجِدَ» مفعوله
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«مَنْ» اسم الموصول فاعله ، والجملة مستأنفة.
«آمَنَ بِاللَّهِ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَالْيَوْمِ الْآخِرِ» عطف
«وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ» جمل معطوفة. ويخش مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله هو.
«إِلَّا» أداة حصر.
«اللَّهِ» مفعول به.
«فَعَسى » الفاء هي الفصيحة. «عسى» فعل ماض جامد ، يرفع الاسم وينصب الخبر.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع اسمها.
«أَنْ يَكُونُوا» مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو اسمها.
«مِنَ الْمُهْتَدِينَ» متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص يكونوا. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر الفعل عسى ، وجملة فعسى .. لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر.
يترع بإعراب الربع الرابع
في أمان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الرابع من الآية 19 إلى الآية 33
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السادس من الآية 45 إلى الآية 59
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السادس من الآية 45 إلى الآية 59
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia