بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
سورة التوبة [ الجزء العاشر – الربع الخامس] (الآيات 44:34)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنَ الْأَحْبارِ وَالرُّهْبانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوالَ النَّاسِ بِالْباطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَها فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (34))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق اعرابها
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«كَثِيراً» اسم إن.
«مِنَ الْأَحْبارِ» متعلقان بكثيرا.
«وَالرُّهْبانِ» عطف.
«لَيَأْكُلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل ، واللام هي المزحلقة.
«أَمْوالَ» مفعول به.
«النَّاسِ» مضاف إليه
«بِالْباطِلِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل رفع خبر إن.
«وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة.
«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والواو للاستئناف.
«يَكْنِزُونَ الذهب وَالْفِضَّةَ» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَلا يُنْفِقُونَها» .. معطوفة.
«فِي سَبِيلِ اللَّهِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه
«فَبَشِّرْهُمْ» فعل أمر والهاء مفعوله والفاء واقعة في جواب اسم الموصول لشبهه بالشرط «بِعَذابٍ» متعلقان بالفعل.
«أَلِيمٍ» صفة. والجملة الفعلية خبر المبتدأ الذين.
(يَوْمَ يُحْمى عَلَيْها فِي نارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوى بِها جِباهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هذا ما كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا ما كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ (35))
«يَوْمَ» ظرف مكان متعلق بعذاب أليم أو بفعل اذكر المحذوف.
«يُحْمى » مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
«عَلَيْها» متعلقان بنائب الفاعل أي يوم تحمى النار عليهم ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«فِي نارِ» متعلقان بالفعل.
«جَهَنَّمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
«فَتُكْوى » مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور ، والفاء عاطفة.
«جِباهُهُمْ» نائب فاعل.
«وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ» أسماء معطوفة.
«هذا ما» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واسم الموصول في محل رفع خبره والجملة الاسمية مقول القول المقدر.
«كَنَزْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعل والميم لجمع الذكور والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«لِأَنْفُسِكُمْ» متعلقان بالفعل.
«فَذُوقُوا» فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ، والفاء هي الفصيحة.
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به.
«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة صلة الموصول وجملة «تَكْنِزُونَ» خبرها.
(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَما يُقاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«عِدَّةَ» اسم إن.
«الشُّهُورِ» مضاف إليه.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من عدة.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«اثْنا» خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
«عَشَرَ» جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
«شَهْراً» تمييز.
«فِي كِتابِ» متعلقان بمحذوف صفة اثنا عشر.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بمحذوف صفة اثنا عشر أو بكتاب على أنه مصدر.
«خَلَقَ» فعل ماض.
«السَّماواتِ» مفعوله المنصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم.
«وَالْأَرْضَ» عطف.
«مِنْها» متعلقان بمحذوف خبر.
«أَرْبَعَةٌ» مبتدأ.
«حُرُمٌ» صفة. والجملة الاسمية في محل رفع صفة لاثنا عشر ، وجملة خلق في محل جر بالإضافة.
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
«الدِّينُ» خبر.
«الْقَيِّمُ» صفة والجملة الاسمية مستأنفة.
«فَلا» الفاء هي الفصيحة.
«لا» ناهية جازمة.
«تَظْلِمُوا» مضارع مجزوم والواو فاعل.
«فِيهِنَّ» متعلقان بالفعل.
«أَنْفُسَكُمْ» مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ» فعل أمر وفاعل ومفعول به.
«كَافَّةً» حال والجملة معطوفة.
«كَما يُقاتِلُونَكُمْ» الكاف حرف جر. ما مصدرية ، وهي مؤولة مع الفعل المضارع يقاتلونكم بعدها بمصدر في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف. أي قتالا كائنا مثل قتالهم ..
«كَافَّةً» حال
«وَاعْلَمُوا» الجملة معطوفة.
«أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ» مع ظرف تعلق بمحذوف خبر إن. وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي اعلموا المتقين مضاف إليه.
(إِنَّمَا النَّسِي ءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً لِيُواطِؤُا عِدَّةَ ما حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا ما حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (37))
«إِنَّمَا» كافة ومكفوفة.
«النَّسِي ءُ» مبتدأ.
«زِيادَةٌ» خبر.
«فِي الْكُفْرِ» متعلقان بالخبر.
«يُضَلُّ» مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور «بِهِ»
«الَّذِينَ» اسم موصول نائب فاعل. والجملة في محل نصب حال وجملة كفروا صلة الموصول لا محل لها.
«يُحِلُّونَهُ» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل نصب حال.
«عاماً» ظرف زمان متعلق بالفعل.
«وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً» عطف
«لِيُواطِؤُا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«عِدَّةَ» مفعول به.
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة ، والجملة الفعلية حرم الله صلة الموصول لا محل لها. وجملة «فَيُحِلُّوا ما حَرَّمَ اللَّهُ» معطوفة على جملة ليواطئوا ..
«زُيِّنَ» فعل ماض مبني للمجهول ، وسوء نائب فاعل.
«أَعْمالِهِمْ» مضاف إليه ،
«لَهُمْ» متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة.
«وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ» الجملة مستأنفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ما لَكُمْ إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَياةِ الدُّنْيا مِنَ الْآخِرَةِ فَما مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا فِي الْآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ (38))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق اعرابها
«ما لَكُمْ» ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. والجملة الاسمية ابتدائية.
«إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان ، خافض لشرطه ، منصوب بجوابه.
«قِيلَ» فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر أي القول
«لَكُمْ» متعلقان بالفعل ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«انْفِرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل.
«فِي سَبِيلِ» متعلقان بالفعل.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به وأجاز بعضهم إعرابها نائب فاعل.
«اثَّاقَلْتُمْ» أصلها تثاقلتم فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل ، والجملة لا محل لها جواب شرط وقيل حالية أي عذركم حالة كونكم متثاقلين.
«إِلَى الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل اثاقلتم.
«أَرَضِيتُمْ» فعل ماض والتاء فاعله ، والهمزة للاستفهام ،
«بِالْحَياةِ» متعلقان بالفعل.
«الدُّنْيا» صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
«مِنَ الْآخِرَةِ» متعلقان بمحذوف حال أي بديلا من الآخرة ، والجملة مستأنفة.
«فَما» الفاء استئنافية. ما نافية.
«مَتاعُ» مبتدأ.
«الْحَياةِ» مضاف إليه.
«الدُّنْيا» صفة.
«فِي الْآخِرَةِ» متعلقان بمحذوف حال من متاع أي محسوبا في الآخرة.
«إِلَّا» أداة حصر.
«قَلِيلٌ» خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة.
(إِلاَّ تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39))
«إِلَّا» إن شرطية.
«لا» نافية.
«تَنْفِرُوا» مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل. والجملة ابتدائية.
«يُعَذِّبْكُمْ» مضارع مجزوم والكاف مفعوله ، والميم لجمع الذكور ، والجملة لا محل لها جواب الشرط لم يقترن بالفاء أو إذا.
«عَذاباً» مفعول مطلق.
«أَلِيماً» صفة.
«وَيَسْتَبْدِلْ» مضارع مجزوم معطوف على يعذب.
«قَوْماً» مفعوله.
«غَيْرَكُمْ» صفة والجملة معطوفة.
«وَلا تَضُرُّوهُ» مضارع مجزوم معطوف على يستبدل وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل والهاء مفعول به. ولا نافية لا عمل لها.
«شَيْئاً» نائب مفعول مطلق ، والجملة معطوفة.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ.
«عَلى كُلِّ» متعلقان بالخبر
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه
«قَدِيرٌ» خبر.
(إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40))
«لا تَحْزَنْ» لا ناهية ومضارع مجزوم والجملة مقول القول.
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والظرف
«مَعَنا» متعلق بمحذوف خبرها والجملة تعليلية.
«فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وسكينته مفعول به.
«عَلَيْهِ» متعلقان بالفعل. والجملة مستأنفة.
«وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ» الجملة معطوفة.
«لَمْ» جازمة
«تَرَوْها» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جر صفة.
«وَجَعَلَ كَلِمَةَ» فعل ماض ومفعول به أول.
«الَّذِينَ كَفَرُوا» اسم الموصول مضاف إليه والجملة صلة
«السُّفْلى » مفعول به ثان. والجملة معطوفة.
«وَكَلِمَةُ» مبتدأ والواو حالية.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«هِيَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«الْعُلْيا» خبر والجملة خبر كلمة
«وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.
(انْفِرُوا خِفافاً وَثِقالاً وَجاهِدُوا بِأَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (41))
«انْفِرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل.
«خِفافاً» حال ، وثقالا ، عطف والجملة مستأنفة
«وَجاهِدُوا» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور «بِأَمْوالِكُمْ»
«فِي سَبِيلِ اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة.
«ذلِكُمْ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.
«خَيْرٌ» خبر.
«لَكُمْ» متعلقان بخير والجملة الاسمية مستأنفة.
«إِنْ» حرف شرط جازم والفعل الناقص
«كُنْتُمْ» فعل الشرط ، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله أي إن كنتم تعلمون فانفروا وجاهدوا والجملة ابتدائية. وجملة «تَعْلَمُونَ» في محل نصب خبر كنتم.
(لَوْ كانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قاصِداً لاتَّبَعُوكَ وَلكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنا لَخَرَجْنا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (42))
«لَوْ» حرف شرط غير جازم.
«كانَ» فعل ماض ناقص.
«عَرَضاً» خبرها واسمها ضمير مستتر أي لو كان الأمر ..
«قَرِيباً» صفة. والجملة ابتدائية
«وَسَفَراً قاصِداً» عطف.
«لَاتَّبَعُوكَ» فعل ماض ، والواو فاعل والكاف مفعول به ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَلكِنْ» الواو حرف عطف.«لكِنْ» حرف استدراك.
«بَعُدَتْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْهِمُ»
«الشُّقَّةُ» فاعل ، والجملة معطوفة ،
«وَسَيَحْلِفُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل ، والسين للاستقبال.
«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة الفعلية مستأنفة.
«لَوْ» شرطية غير جازمة.
«اسْتَطَعْنا» فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله. والجملة جواب القسم لا محل لها.
«لَخَرَجْنا» فعل ماض وفاعل واللام واقعة في جواب الشرط.
«مَعَكُمْ» ظرف مكان متعلق بالفعل ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«يُهْلِكُونَ» مضارع والواو فاعل
«أَنْفُسَهُمْ» مفعول به والجملة في محل نصب حال.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والواو حالية.
«يَعْلَمُ» جملة في محل رفع خبره.
«إِنَّهُمْ» إن والهاء اسمها.
«لَكاذِبُونَ» اللام هي المزحلقة.«كاذبون» خبر مرفوع والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلم.
(عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ (43))
«عَفَا» فعل ماض.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله.
«عَنْكَ» متعلقان بالفعل ، والجملة ابتدائية.
«لِمَ» اللام حرف جر.
«ما» اسم استفهام في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان «أَذِنْتَ». وحذفت ألف ما لتمييزها عن ما الموصولة.
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«يَتَبَيَّنَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى ، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى. والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف
«لَكَ» متعلقان بالفعل.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع فاعل.
«صَدَقُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
«وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ» مضارع ومفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت ، والجملة معطوفة.
(لا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (44))
«لا يَسْتَأْذِنُكَ» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والكاف مفعول به ولا نافية لا عمل لها.
«الَّذِينَ» فاعل
«يُؤْمِنُونَ» مضارع وفاعله.
«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول.
«وَالْيَوْمِ» عطف.
«الْآخِرِ» صفة.
«أَنْ» ناصبة
«يُجاهِدُوا» مضارع منصوب والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل لا يستأذنك أي لا يستأذنك الذين يؤمنون .. بالجهاد.
«بِأَمْوالِهِمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«وَأَنْفُسِهِمْ» عطف.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ.
«عَلِيمٌ» خبره.
«بِالْمُتَّقِينَ» متعلقان بعليم ، والجملة الاسمية مستأنفة.
يتبع بإعراب الربع السادس بإذن الله
في أمان الله
لا تنمسونا من خالص دعواتكم
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السادس من الآية 45 إلى الآية 59
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السادس من الآية 45 إلى الآية 59
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia