بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السادس من الآية 45 إلى الآية 59
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السادس من الآية 45 إلى الآية 59
سورة التوبة [ الجزء العاشر – الربع السادس] (الآيات 59:45)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(إِنَّما يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ (45))
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ» .. تقدم إعرابها. والجملة مستأنفة. .
«وَارْتابَتْ» فعل ماض والتاء للتأنيث.
«قُلُوبُهُمْ» فاعل والجملة معطوفة.
«فَهُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«فِي رَيْبِهِمْ» متعلقان بالفعل بعدهما ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
«فهم يترددون» جملة معطوفة.
(وَلَوْ أَرادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقاعِدِينَ (46))
«وَلَوْ» الواو استئنافية.
«لَوْ» شرطية.
«أَرادُوا الْخُرُوجَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
«لَأَعَدُّوا» فعل ماض وفاعله ، واللام واقعة في جواب الشرط.
«لَهُ» متعلقان بالفعل.
«عُدَّةً» مفعول به.
«وَلكِنْ» الواو عاطفة.
«لكِنْ» حرف استدراك.
«كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة مقدرة أي قصّروا في إعداد العدة فكره الله انبعاثهم.
«فَثَبَّطَهُمْ» الفاء عاطفة وفعل ماض ومفعول به والجملة معطوفة.
«وَقِيلَ» ماض. ونائب فاعله مستتر أي قيل القول.
«اقْعُدُوا» فعل أمر وفاعله.
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بالفعل.
«الْقاعِدِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة مقول القول وجملة قيل معطوفة.
(لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ ما زادُوكُمْ إِلاَّ خَبالاً وَلَأَوْضَعُوا خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (47))
«لَوْ» حرف شرط غير جازم.
«خَرَجُوا» فعل ماض وفاعل.
«فِيكُمْ» متعلقان بالفعل وجملة الشرط ابتدائية.
«ما زادُوكُمْ» فعل ماض ، والواو فاعله والكاف مفعوله الأول. وما نافية لا عمل لها ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«إِلَّا» أداة حصر.
«خَبالًا» مفعول به ثان.
«وَلَأَوْضَعُوا» مثل خرجوا.
«خِلالَكُمْ» ظرف مكان متعلق بالفعل والكاف في محل جر بالإضافة. والميم لجمع الذكور ، والجملة معطوفة.
«يَبْغُونَكُمُ» مضارع وفاعله. والكاف مفعول به أول.
«الْفِتْنَةَ» مفعول به ثان والجملة في محل نصب حال.
«وَفِيكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر.
«سَمَّاعُونَ» مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ، والجملة الاسمية في محل نصب حال. «لَهُمْ» متعلقان بسماعون
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ» تقدم إعرابها ..
(لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى جاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كارِهُونَ (48))
«لَقَدِ» اللام رابطة لجواب لقسم المحذوف. قد حرف تحقيق.
«ابْتَغَوُا» فعل ماض وفاعله
«الْفِتْنَةَ» مفعوله.
«مِنْ قَبْلُ» متعلقان بحال محذوفة ، والجملة لا محل لها جواب القسم المقدر.
«وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ» لك متعلقان بالفعل والجملة الفعلية معطوفة.
«حَتَّى» حرف غاية وجر. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل
«جاءَ الْحَقُّ» بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف أي واستمروا حتى مجيء الحق.
«وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ» ماض وفاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَهُمْ كارِهُونَ» مبتدأ وخبر والجملة الاسمية في محل نصب حال ، والواو حالية.
(وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكافِرِينَ (49))
«وَمِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم ، والواو للاستئناف.
«مَنْ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر. والجملة مستأنفة
«يَقُولُ» جملة صلة الموصول.
«ائْذَنْ» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور.
«لِي» والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مقول القول.
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية جازمة.
«تَفْتِنِّي» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والنون للوقاية والياء مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والجملة معطوفة.
«أَلا» أداة استفتاح.
«فِي الْفِتْنَةِ» متعلقان بالفعل بعدهما ، والجملة الفعلية مستأنفة.
«سَقَطُوا» ماض وفاعله
«إِنَّ» الواو حالية.
«وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ» إن واسمها وخبرها واللام هي المزحلقة والجملة في محل نصب حال
«بِالْكافِرِينَ» متعلقان بالخبر.
(إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنا أَمْرَنا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ (50))
«إِنْ» شرطية
«تُصِبْكَ» مضارع مجزوم فعل الشرط
«حَسَنَةٌ» فاعله.
«تَسُؤْهُمْ» جواب الشرط مجزوم والهاء مفعوله ، والجملة لا محل لها لم تقترن بالفاء أو إذا.
«وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ» الجملة معطوفة.
«يَقُولُوا» جواب الشرط مجزوم والواو فاعل.
«أَخَذْنا أَمْرَنا» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول.
«مِنْ قَبْلُ» قبل ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«وَيَتَوَلَّوْا» الجملة معطوفة على يقولوا.
«وَهُمْ فَرِحُونَ» مبتدأ وخبر والواو حالية والجملة في محل نصب حال.
(قُلْ لَنْ يُصِيبَنا إِلاَّ ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51))
«قُلْ» فعل أمر والفاعل ضمير مستتر والجملة مستأنفة
«لَنْ يُصِيبَنا» مضارع منصوب بلن ، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
«إِلَّا» أداة حصر.
«ما» اسم موصول في محل رفع فاعل ، والجملة مقول القول.
«كَتَبَ اللَّهُ لَنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«هُوَ»ضمير منفصل مبتدأ.
«مَوْلانا» خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر ، والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
«وَعَلَى اللَّهِ» الواو زائدة وجار ومجرور متعلقان بالفعل يتوكل.
«فَلْيَتَوَكَّلِ» اللام لام الأمر ومضارع مجزوم ، والفاء استئنافية.
«الْمُؤْمِنُونَ» فاعل والجملة مستأنفة.
(قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ (52))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«هَلْ» حرف استفهام يفيد الإنكار والنفي.
«تَرَبَّصُونَ» أصلها تتربصون مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل.
«بِنا» متعلقان بالفعل.
«إِلَّا» أداة حصر.
«إِحْدَى» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
«الْحُسْنَيَيْنِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى. والجملة مقول القول.
«وَنَحْنُ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، والواو عاطفة.
«نَتَرَبَّصُ» مضارع والفاعل نحن والجملة معطوفة.
«بِكُمْ» متعلقان بالفعل.
«أَنْ يُصِيبَكُمُ» المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل المضارع بعدها في محل نصب مفعول به أي ونحن نتربص إصابتكم بعذاب ..
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«بِعَذابٍ» متعلقان بالفعل قبلهما
«مِنْ عِنْدِهِ» متعلقان بمحذوف صفة لعذاب.
«أَوْ» حرف عطف.
«بِأَيْدِينا» الباء حرف جر. «أيدي» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء ، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، وهو اسم معطوف على من عنده.
«فَتَرَبَّصُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل ، والفاء هي الفصيحة والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر.
«إِنَّا» إن واسمها
«مَعَكُمْ» ظرف متعلق بالخبر
«مُتَرَبِّصُونَ» خبر. والجملة مستأنفة.
(قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فاسِقِينَ
(53))
(53))
«قُلْ» فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مستأنفة.
«أَنْفِقُوا» فعل أمر وفاعل.
«طَوْعاً» حال.
«أَوْ» حرف عطف.
«كَرْهاً» اسم معطوف.
«لَنْ يُتَقَبَّلَ» مضارع مبني للمجهول منصوب ، ونائب الفاعل محذوف أي الإنفاق.
«مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل. والجملة في محل نصب حال أي أنفقوا غير متقبل منكم.
«إِنَّكُمْ» إن واسمها.
«كُنْتُمْ قَوْماً» كان واسمها وخبرها ، والجملة في محل رفع خبر إن. و جملة إنكم كنتم .. مستأنفة.
«فاسِقِينَ» صفة منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم.
(وَما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسالى وَلا يُنْفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كارِهُونَ (54))
«وَما» الواو استئنافية. ما نافية.
«مَنَعَهُمْ» فعل ماض ومفعوله.
«أَنْ تُقْبَلَ» مضارع مبني للمجهول منصوب ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي وما منعهم من قبول .. أو في محل نصب مفعول به ثان للفعل منع.
«نَفَقاتُهُمْ» نائب فاعل.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنَّهُمْ»أن واسمها
«كَفَرُوا» جملة خبر. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل للفعل منع أي وما منعهم من قبول نفقاتهم إلا كفرهم.
«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة جار ومجرور متعلقان بالفعل.
«وَبِرَسُولِهِ» عطف
«وَلا» الواو عاطفة. لا نافية لا عمل لها.
«يَأْتُونَ الصَّلاةَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
«إِلَّا» أداة حصر.
«وَهُمْ كُسالى » مبتدأ وخبر والواو حالية ، والجملة الاسمية في محل نصب حال. ومثلها «وَلا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كارِهُونَ».
(فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِها فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ (55))
«فَلا تُعْجِبْكَ» الفاء استئنافية. لا ناهية جازمة. «تُعْجِبْكَ» مضارع مجزوم والكاف مفعوله
«أَمْوالُهُمْ» فاعله.
«وَلا» الواو عاطفة. «لا» معطوفة على لا الأولى.
«أَوْلادُهُمْ» اسم معطوف على أموالهم.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«يُرِيدُ اللَّهُ» فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول من «أن» والفعل
«يعذبهم» في محل نصب مفعول به
«بِها» متعلقان بيعذب وكذلك الجار والمجرور «فِي الْحَياةِ». و الجملة تعليلية لا محل لها.
«الدُّنْيا» صفة وجملة «وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ» معطوفة.
«وَهُمْ كافِرُونَ» مبتدأ و خبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
(وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَما هُمْ مِنْكُمْ وَلكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ (56))
«وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله ، والجملة مستأنفة.
«إِنَّهُمْ» إن واسمها.
«لَمِنْكُمْ» اللام هي المزحلقة.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر إن ، والجملة لا محل لها من الإعراب جواب القسم.
«وَما هُمْ» الواو حالية. ما نافية.
«هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
«وَلكِنَّهُمْ» لكن والهاء اسمها
«قَوْمٌ» خبرها والجملة الاسمية معطوفة
«يَفْرَقُونَ» جملة في محل رفع صفة لقوم.
(لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغاراتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ (57))
«لَوْ» حرف شرط غير جازم.
«يَجِدُونَ» فعل مضارع وفاعل
«مَلْجَأً» مفعول به والجملة لا محل لها ابتدائية.
«أَوْ مَغاراتٍ» اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
«أَوْ» عاطفة
«مُدَّخَلًا» اسم معطوف.
«لَوَلَّوْا» فعل ماض وفاعله واللام واقعة في جواب الشرط ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«إِلَيْهِ» متعلقان بالفعل
«وَهُمْ» مبتدأ والواو حالية.
«يَجْمَحُونَ» جملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية «وَهُمْ يَجْمَحُونَ» في محل نصب حال.
(وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْها رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْها إِذا هُمْ يَسْخَطُونَ (58))
«وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ» إعرابه كقوله تعالى ومنهم من يقول ائذن لي في الآية 50.
«فَإِنْ» شرطية والفاء استئنافية.
«أُعْطُوا» فعل ماض مبني للمجهول ، والواو نائب فاعل ، وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة لا محل لها ابتدائية.
«مِنْها» متعلقان بمحذوف هو مفعول به ثان أي أعطوا بعضا منها. ونائب الفاعل الواو هو المفعول الأول.
«رَضُوا» فعل ماض وفاعله والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا.
«وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا» منها مثل إن أعطوا ..
«إِذا» الفجائية.
«هُمْ» مبتدأ
«يَسْخَطُونَ» جملة خبر. «إِذا هُمْ يَسْخَطُونَ» الجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. وجملة وإن لم يعطوا معطوفة.
(وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا ما آتاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ راغِبُونَ (59))
«وَلَوْ» والواو استئنافية. لو حرف شرط غير جازم
«أَنَّهُمْ» أن واسمها.
«رَضُوا» فعل ماض والواو فاعل
«ما» اسم الموصول مفعول به ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر أن. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل الشرط المحذوف أي ولو ثبت رضاهم .. وجواب الشرط محذوف تقديره لكان خيرا لهم.
«آتاهُمُ اللَّهُ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، والهاء مفعول به.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول.
«وَرَسُولُهُ» عطف.
«وَقالُوا» الجملة معطوفة على رضوا.
«حَسْبُنَا» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به.
«سَيُؤْتِينَا» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. ونا مفعول به.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل ، والجملة مقول القول.
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بحال محذوفة.
«وَرَسُولُهُ» عطف
«إِنَّا» إن واسمها و«راغِبُونَ» خبرها.
«إِلَى اللَّهِ» متعلقان بالخبر و«راغِبُونَ» والجملة مقول القول.
يتبع بإعراب الربع السابع بإذن الله
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعواتكم
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الرابع من الآية 19 إلى الآية 33
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الرابع من الآية 19 إلى الآية 33
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia